العراق: حداد وطني لثلاثة أيام على أرواح ضحايا حريق «مستشفى كورونا»

     

بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين‎»:أعلن العراق، اليوم (الأحد)، الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح قتلى سقطوا في حريق ضخم اندلع ليل ‏السبت في وحدة للعناية المركّزة مخصّصة لعلاج مرضى كوفيد-19 في مستشفى ببغداد.‏

وقالت الحكومة في بيان، إنّه إثر الحريق الذي اندلع في مستشفى ابن الخطيب وأسفر بحسب حصيلة أولية ‏غير رسمية عن 23 قتيلاً على الأقلّ، عقد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتماعاً طارئاً مع عدد من الوزراء ‏والقيادات الأمنية والمسؤولين في مقرّ قيادة عمليات بغداد، وأمر بإعلان الحداد على أرواح شهداء الحادث، ‏معتبراً ما حصل «مسّاً بالأمن القومي العراقي‎».

ولم تصدر عن أي جهة رسمية أي حصيلة لضحايا الكارثة لكنّ مصادر طبية أكدت بحسب وكالة الصحافة ‏الفرنسية، أنّ الكارثة التي نجمت عن انفجار سببه «عدم الالتزام بشروط السلامة المتعلّقة بتخزين اسطوانات ‏الأوكسجين» المخصّصة لعلاج مرضى كورونا، أسفرت في حصيلة أولية عن سقوط 23 قتيلاً وحوالى 50 ‏جريحاً‎.

ونقل البيان الحكومي عن الكاظمي قوله خلال الاجتماع الطارئ، إنّ «مثل هذا الحادث دليل على وجود تقصير ‏لهذا وجّهت بفتح تحقيق فوري والتحفّظ على مدير المستشفى ومدير الأمن والصيانة وكلّ المعنيين إلى حين ‏التوصّل إلى المقصّرين ومحاسبتهم‎».
وشدّد الكاظمي على أنّ «الإهمال بمثل هذه الأمور ليس مجرّد خطأ، بل جريمة يجب أن يتحمّل مسؤوليتها ‏جميع المقصّرين»، مطالباً بأن تصدر «نتائج التحقيق في حادثة المستشفى خلال 24 ساعة ومحاسبة المقصّر ‏مهما كان‎».

ودعا رئيس الوزراء إلى «تشكيل فريق فنّي من كلّ الوزارات المعنية لضمان تدقيق إجراءات السلامة بجميع ‏المستشفيات والفنادق والأماكن العامة خلال أسبوع واحد وفي كل أنحاء العراق»، مشدّداً على أنّه أصدر «توجيهاً ‏واضحاً: كلّ مدير عليه أن ينزل بنفسه ويدقّق إجراءات السلامة‎».

وكان الكاظمي أمر إثر الكارثة باعتبار الضحايا الذين سقطوا في الحريق «شهداء» ومنح عائلاتهم «كلّ حقوق ‏الشهداء»، بالإضافة إلى معالجة جرحى الحريق على نفقة الدولة «بما في ذلك العلاج خارج العراق‎»‎‏.‏‎

كما أمر الكاظمي «باستقدام مدير المستشفى ومدير الأمن والمسؤولين عن صيانة الأجهزة في المستشفى، ‏للتحقيق الفوري معهم على خلفية الحادث والتحفّظ عليهم لحين إكمال التحقيقات ومحاسبة جميع المقصّرين ‏قانونياً‎».

وعند منتصف الليل أعلن الدفاع المدني أنّ فرقة سيطرت على الحريق الذي «بدأ بانفجار اسطوانة أوكسجين ‏حسب شهود العيان»، مشيراً إلى أنّ «المستشفى يخلو من منظومة» استشعار الحرائق وإطفائها، و«الأسقف ‏الثانوية عجّلت من انتشار النيران بسبب احتوائها على مواد فلّينية سريعة الاشتعال‎».

من جهتها أصدرت وزارة الصحة بياناً قالت فيه إنّها «ستعلن في وقت لاحق الموقف الدقيق لأعداد الضحايا ‏والجرحى‎»‎‏.‏

   

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

698 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع