أخبار يوم ٤ آذار

       

                  أخبار يوم ٤ آذار

١ - الكومبس أخبار السويد: دفعت الأرقام الجديدة من إنكلترا وإسكتلندا، هيئة الصحة العامة السويدية للبحث في إمكانية إعطاء لقاح Astra Zeneca للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وفقًا لتقارير Expressen . وتعكف هيئة الصحة العامة على متابعة دراسة إسكتلندية، تشير إلى أن اللقاح بجرعة واحدة يمكن أن يقلل من خطر دخول المستشفى بنسبة 94 بالمائة.وقالت الصحيفة إن هذه الدراسة قد تدفع السلطات الصحية، إلى تغير توصيتها بشأن لقاح أسترازينيكا لكبار السن. وقال Sören Andersson، مدير الوحدة في وحدة برامج التطعيم في وكالة الصحة العامة إلى Expressen “نريد أن نرى أن هناك بيانات قوية بهذا الخصوص، وأنه لا توجد نقاط ضعف أو شكوك بما لا يتناسب مع المعايير السويدية”. كما تفكر ألمانيا، وفق الأرقام القادمة من المملكة المتحدة بالسماح في تطعيم كبار السن بلقاح الشركة السويدية البريطانية أسترازينيكا.-

٢- الكومبس – دولية: اشترطت وزارة الصحة السعودية على الراغبين في أداء مناسك الحج العام الحالي إثبات تلقيهم لقاح كورونا.وأعلنت الوزارة أن إظهار ما يُثبت تلقي التطعيم سيكون “شرطاً رئيساً” للراغبين في التوجه إلى مكة خلال موسم الحج.وذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية أمس الثلاثاء، أنّ وزارة الصحة ربطت قبول المشاركين في موسم الحجبتلقيهم لقاح كورونا.ونشرت الصحيفة تعميماً لوزير الصحة توفيق الربيعة، جاء فيه “عليكم الإعداد المبكر لتأمين القوى العاملة المطلوبة لتشغيل المرافق الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومنافذ دخول الحجاج لموسم الحاج لعام 1442، وتكوين لجنة لقاحات كورونا للمشاركين في موسم الحج والعمرة (..) واعتمدوا إلزامية أخذ لقاح كورونا (كوفيد-19) للراغبين في المشاركة، إذ إنه أحد اشتراطات المشاركة في موسم الحج”. وفق ما نقلت رويترز.ولم يوضح البيان إذا ما كان سيُسمح للوافدين من خارج السعودية بممارسة مناسك الحج هذا العام أم لا، حيث كانت المملكة سمحت لعدد محدود من المواطنين بلغ حوالي ألف شخص بالمشاركة في موسم الحج العام الماضي، وحظرت الدخول إلى مكة على الملايين من المسلمين غير السعوديين بسبب انتشار الجائحة.
٣-الكومبس – ستوكهولم: أوقفت سلطات مطار أرلاندا سويديين أظهرا نتجة اختبار كورونا مزورة. وكان الشخصان يهمان بمغادرة البلاد فأوقفتهما الشرطة بشبهة ارتكاب جريمة التزوير. وتشترط دول كثيرة أن يكون لدى المسافرين نتائج اختبار سلبية لا يتجاوز عمرها 48 ساعة حتى يتمكنوا من دخول البلاد، لذلك يتحقق موظفو مطار أرلاندا عند تسجيل الدخول من شهادات اختبار كورونا، ليضمنوا أن المسافرين لن تتم إعادتهم إلى السويد على شركة الطيران نفسها. وحين حاول الشخصان تسجيل الدخول تحقق الموظفون من شهادات كورونا واكتشفوا تزويراً فاتصلوا بشرطة المطار على الفور. وفق ما نقلت TT.ومن غير الواضح كيف تم تزوير الشهادات والبلد الذي كان الشخصان ينويان السفر إليه، لكن جرى القبض عليهما بشبهة استخدام وثيقة مزورة. وكان عدد من المسافرين الذين أتوا إلى السويد بالعبّارة من إستونيا نهاية الأسبوع الماضي لم يحضروا أي نتائج اختبار، ولكن سُمح لهم بالبقاء في المرفأ وإجراء اختبار لهم هناك. ووفقًا للشرطة، أتيحت لهم فرصة الاتصال بالطبيب ودفع ثمن ذلك بأنفسهم. وأكدت الشرطة أن ذلك حدث كاستثناء فقط. وتفرض السويد منذ نحو أسبوعين على الأجانب إظهار نتيجة اختبار سلبية لا يزيد عمرها على يومين ليتمكنوا من دخول البلاد.
٤-السومريه/اللجنة العليا تعلن استمرار الحظر الشامل ثلاثة أيام في الأسبوع
٥-ار تي /تمكنت القوات الأمنية العراقية، ، من العثور على منصة الصواريخ التي استهدفت القوات الأمريكية في قاعدة عين الأسد غربي البلاد.
٦-ار تي / أكد الباب فرنسيس، أنه ذاهب إلى العراق، الذي لم يتمكن البابا الراحل، يوحنا بولس، من التوجه إليه عام 2000، لأنه "لا يمكن خذل الناس مرة ثانية
٧-‫ار تي /أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، الأربعاء، عن توجيه 10 ضربات جوية ضد أوكار تنظيم "داعش" شمالي البلاد.
٨- ار تي /أكد التحالف الدولي بقيادة واشنطن تعرض قاعدة عين الأسد التي تستخدمها القوات الأمريكية المنتشرة في العراق لهجوم صاروخي اليوم الأربعاء.
٩- شفق نيوز/ سجلت وزارة الصحة العراقية، الأربعاء، 25 وفاة و5173 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إلى جانب 3463 حالة شفاء خلال 24 ساعة الماضية.وأضافت الوزارة في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، أن إجمالي الإصابات في البلاد ارتفع إلى 708 ألفا و951 إصابة، بينها 13 ألفا و483 وفيات، و646 ألفاً و619 حالة شفاء.وبالإمكان الاطلاع على كامل الموقف الوبائي بالجدول أدناه:

١٠- بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين»
توفي متعاقد مدني مع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، جراء أزمة قلبية إثر الهجوم الصاروخي الذي استهدف، اليوم (الأربعاء)، قاعدة «عين الأسد» في الأنبار غرب البلاد، على ما أفادت مصادر أمنية لوكالة الصحافة الفرنسية.
ولم تؤكد المصادر الأمنية العراقية والغربية جنسية المتعاقد الذي قضى إثر الهجوم الذي وقع قبل يومين من زيارة البابا فرنسيس التاريخية للعراق واستهدف قاعدة تضم قوات عراقية وأميركية.وقال الجيش العراقي إن ما لا يقل عن عشرة صواريخ سقطت على القاعدة.
وهذا هو ثاني هجوم صاروخي يشهده العراق هذا الشهر.وقال مسؤول في قيادة عمليات بغداد لوكالة «رويترز» للأنباء: «تم إطلاق ما يقارب 13 صاروخاً على قاعدة (عين الأسد) الجوية من منطقة ريفية تبعد نحو ثمانية كيلومترات عن القاعدة الواقعة في محافظة الأنبار بغرب البلاد».وذكر مصدر أمني عراقي آخر ومسؤول حكومي، طلبا عدم الكشف عن هويتهما، أن الصواريخ انطلقت من منطقة البيادر غربي مدينة البغدادي.
وسيزور البابا فرنسيس العراق في الفترة من الخامس إلى الثامن من مارس (آذار) على الرغم من تدهور الوضع الأمني في أجزاء من البلاد.وفي 16 فبراير (شباط)، استهدف هجوم صاروخي القوات التي تقودها الولايات المتحدة في شمال العراق، مما أسفر عن مقتل متعاقد مدني وإصابة جندي أميركي.وقال وين ماروتو، الكولونيل بالجيش الأميركي والمتحدث باسم التحالف الذي تقوده واشنطن، على موقع «تويتر»، إن الصواريخ استهدفت القاعدة الساعة السابعة والنصف صباحاً بتوقيت العراق.

مع تحيات مجلة الگاردينيا

   

 

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

745 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع