أخبار يوم ٢٢ يناير

      

                       أخبار يوم ٢٢ يناير

١ - ار تي /أظهرت مقاطع فيديو على الإنترنت الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، بدا فيها نائما خلال مراسم تنصيب الرئيس جو بايدن اليوم الأربعاء.-

وظهر كلينتون البالغ 74 عاما وعيناه مغمضتان خلال خطاب تنصيب بايدن خارج مبنى الكابيتول الأمريكي.
وكان كلينتون جالسا بجانب زوجته وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، وبالقرب من الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش ونائب الرئيس المنتهية ولايته مايك بنس.
٢-ار تي / قدمت أماندا غورمان أصغر شاعرة في تاريخ الولايات المتحدة رؤية مفعمة بالأمل لبلد منقسم في قصيدتها "التل الذي نتسلقه"، والتي ألقتها في حفل تنصيب الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس. وبذلك تسير غورمان (22 عاما) وهي من سكان لوس أنجليس على خطى عمالقة الشعر الأمريكي أمثال روبرت فروست ومايا أنجيلو وإليزابيث ألكسندر بأدائها القوي.وقالت غورمان في قصيدة قصيرة حظيت بإشادة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي: "أن تكون أمريكيا ليس مجرد فخر ترثه بل أكثر من ذلك. ماضينا الذي نعمد إليه لنصلحه... لن نعود إلى ما كان. بل نمضي قدما إلى ما ينبغي أن يكون، بلد يعاني جروحا لكنه متكامل
٣-أرلينغتون: «الشرق الأوسط أونلاين»
توجّه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى مقبرة أرلينغتون العسكرية قرب واشنطن حيث وقف عند ضريح الجندي المجهول، يرافقه 3 من أسلافه.وكان الديمقراطيان بيل كلينتون وباراك أوباما والجمهوري جورج بوش الابن إلى جانبه في هذه المحطة الأخيرة قبل توجهه إلى البيت الأبيض.وكان باراك أوباما وجورج بوش وبيل كلينتون في الصفوف الأمامية خلال حفل تنصيب الرئيس الديمقراطي، وسط انتشار كثيف للقوات الأمنية في العاصمة الفيدرالية.وتبادل جو بايدن الذي كان يرتدي بدلة داكنة وربطة عنق زرقاء، التحية بقبضة اليد مع باراك أوباما.

٤-جو بايدن... ما تريد معرفته عن الرئيس الأميركي السادس والأربعين
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
يدخل جو بايدن، بعد ساعات، التاريخ بوصفه الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، خلفاً لدونالد ترمب.ويتولى بايدن منصبه في وقت عصيب تمر به البلاد على عدة جبهات؛ جائحة فيروس «كورونا» من جهة، وأشهُر من الاحتجاجات على الظلم العنصري، وانتخابات خاضت معركة مريرة انتهت باقتحام الكابيتول الأميركي، من جهة أخرى. وسيكون بايدن أول رئيس منذ أكثر من قرن لا يستقبله الرئيس المنتهية ولايته –حيث يغادر ترمب إلى مقر إقامته في فلوريدا، وفقاً لشبكة «إيه بي سي نيوز».وكانت رحلة بايدن من مدينة سكرانتون بولاية بنسلفانيا إلى البيت الأبيض طويلة، حيث شغل منصب نائب الرئيس لأول رئيس أسود، أي باراك أوباما، لمدة ثماني سنوات. وقبل ذلك، شغل منصب سيناتور لعقود. ولقد واجه مآسي شخصية عدة، لكن لم يمنعه ذلك من التقدم بمسيرته.
وأبرز المعلومات الشخصية التي عليك معرفتها عنه هي:
- الاسم: جوزيف روبينيت بايدن جونيور.
- الحزب: ديمقراطي.
- تاريخ الميلاد: 20 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1942.
- العمر: 78.
- مسقط الرأس: سكرانتون، بنسلفانيا.
- العائلة: متزوج من جيل بايدن، وهو والد هانتر وآشلي والراحل جوزيف روبينيت (بو) والراحلة نعومي. توفيت زوجة بايدن الأولى، نيليا، في حادث سيارة مع ابنتهما الصغيرة نعومي في عام 1972، وتوفي بو بايدن في مايو (أيار) عام 2015 بعد إصابته بسرطان الدماغ.
- التعليم: تخرج في جامعة ديلاوير وكلية الحقوق بجامعة سيراكيوز.
- مهامه السابقة: شغل بايدن منصب نائب الرئيس من عام 2009 إلى عام 2017. ومن عام 1973 إلى عام 2009، عمل بايدن في مجلس الشيوخ الأميركي وكان عضواً بارزاً في لجنتين رئيسيتين: رئيس لجنة العلاقات الخارجية واللجنة القضائية بمجلس الشيوخ.كما عمل في مجلس مقاطعة نيوكاسل بعد الانتهاء من كلية الحقوق. منذ مغادرته البيت الأبيض، أطلق بايدن وزوجته مبادرة «بايدن للسرطان»، للاستثمار في جهود الوقاية من المرض واكتشافه وتشخيصه.ودعم بايدن حماية النساء من العنف، وتعاون مع الفنانة ليدي غاغا في عام 2017 لدعم حملة ضد الاعتداء الجنسي.وربما كانت إحدى أكثر اللحظات المؤثرة في رئاسته عندما فاجأ أوباما بايدن بوسام الحرية الرئاسي.وأعلنت جامعة بنسلفانيا عن إنشاء مركز بايدن للدبلوماسية والمشاركة العالمية لتكريم «فهمه غير المسبوق للدبلوماسية والفهم الواسع النطاق للقضايا العالمية» في عام 2017. وفي العام نفسه، أعلنت جامعة ديلاوير عن شراكة مع بايدن لإطلاق «معهد بايدن للسياسة المحلية».وخاض بايدن ثلاث حملات رئاسية خلال ما يقرب من 50 عاماً في الحياة العامة، وكانت الأولى في عام 1987، وانتهت قبل إجراء أي تصويت أوّلي بسبب فضيحة ترتبط بالسرقة الفكرية. وفي ذلك الوقت، نقل بايدن حديثاً عن زعيم حزب العمال البريطاني نيل كينوك دون ذكر المصدر. وواجه بايدن أيضاً مساءلة حول السرقة الفكرية في كلية الحقوق. واعترف بذلك في عام 1987، ووصفه بأنه «خطأ» وقال إنه لم تكن لديه أي نية «خبيثة»، وفقاً للتقارير في ذلك الوقت.وانتهت مسيرته الرئاسية الثانية خلال الانتخابات التمهيدية لعام 2008 بعد انتخابات أيوا، حيث حصل بايدن على أقل من 1% من الأصوات.

* ما قد لا تعرفه عن بايدن
عندما كان طفلاً ومراهقاً، عانى بايدن من التلعثم، وتغلب في شبابه على المشكلة من خلال الخطابة.وخلال سنوات دراسته في جامعة ديلاوير، لعب بايدن كرة القدم.وتم إرسال بايدن لأول مرة إلى واشنطن في عام 1972 عندما انتخبه سكان ولاية ديلاوير في مجلس الشيوخ الأميركي وهو يبلغ من العمر 29 عاماً. كان من أصغر الأشخاص الذين تم انتخابهم لمقعد في الغرفة العليا.في الأسابيع التي أعقبت انتخابه لمجلس الشيوخ في عام 1972، ضربت مأساة عائلة بايدن بعد حادث سيارة قتل زوجته الأولى نيليا وابنتهما نعومي البالغة من العمر سنة واحدة، وأُصيب ابناه بو وهنتر بجروح خطيرة. وفي عام 1977 تزوج من جيل بايدن.وبعد وفاة نجل بايدن، بو، البالغ من العمر 46 عاماً بسرطان المخ في عام 2015 نعى أوباما المدعي العام السابق لولاية ديلاوير خلال حفل تأبين. وتلقت عائلة بايدن 72 ألف رسالة تعزية من خلال النظام الافتراضي للبيت الأبيض بعد وفاة بو.

٥-واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، إن الولايات المتحدة تشهد «يوماً جديداً»، اليوم (الأربعاء)، في حين يستعد ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة في مراسم تقام في واشنطن.وقال بايدن بعد دقائق قليلة على مغادرة دونالد ترمب واشنطن في نهاية ولايته «إنه يوم جديد في الولايات المتحدة»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.ووصل بايدن إلى مبنى الكابيتول الأميركي قبل التنصيب، حيث قام أحد الحرس العسكري بتحية القائد الأعلى للقوات المسلحة عند دخوله المبنى الكبير.وكان برفقته زوجته جيل بايدن، وتبعه نائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس وزوجها دوج إمهوف. وصعد الأربعة درجات الكابيتول معا برفقة عضوين من الكونغرس رحبا بهم. وتوقفوا ولوحوا للحشد الضئيل والكاميرات عندما وصلوا إلى أعلى الدرج.وغادر دونالد ترمب البيت الأبيض، صباح اليوم، قبل ساعات من انتهاء ولايته الرئاسية وأداء جو بايدن اليمين، متحدثاً بشكل مقتضب عن ولاية «رائعة امتدت على أربع سنوات تمثل شرف العمر».

٦-واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب، اليوم (الأربعاء)، في قاعدة «أندروز» العسكرية: «سأعود بطريقة أو بأخرى»، متمنياً في الوقت ذاته «حظاً جيداً» لإدارة جو بايدن، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.وذكر ترمب قبل صعوده إلى الطائرة الرئاسية الأميركية للمرة الأخيرة متوجهاً إلى فلوريدا: «كانت أربع سنوات رائعة»، مضيفاً: «أنجزنا الكثير معاً»، و«سنعود بطريقة أو بأخرى».وقال ترمب إن الإنجازات التي حققتها إدارته «كانت مدهشة بكل المقاييس»، وتحدث عن بيانات الوظائف والمستويات التي وصلت لها أسواق الأسهم خلال إدارته، قبل أن تبدأ تداعيات جائحة «كورونا»، كما تحدث عن جهود إدارته في مواجهة «الفيروس الصيني».وقدم الشكر لزوجته ميلانيا وعائلته ولكل من ساعدوه خلال توليه المنصب.ومن دون أن يسمي بايدن بالاسم، قال إنه يتمنى للإدارة الجديدة «حظاً جيداً ونجاحاً كبيراً».وغادر ترمب واشنطن للمرة الأخيرة كرئيس للولايات المتحدة، واستقلّ الطائرة الرئاسية مع عدد من أفراد أسرته إلى فلوريدا، حيث سيكون مقر إقامته

٧-شفق نيوز/ هنأ رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، الأربعاء، الرئيس الأمريكي جو بايدن بمناسبة أدائه اليمين الدستورية وتوليه مهامه الرسمية.وقال في تغريدة، "نيابة عن إقليم كوردستان أود أن أهنئ الرئيس جو بايدن، ونائبة الرئيس كامالا هاريس في حفل تنصيبهما التاريخي".وأضاف "أتمنى لهما التوفيق في قيادة الشعب الأمريكي وأتطلع إلى العمل مع أصدقائنا في الإدارة الجديدة".
٨-تكاليف تنصيب الرؤساء في امريكا
على الرغم من غياب الحضور الجمهوري في حفل تنصيب جو بايدن واقتصار الموجودين على عدد قليل نسبياً إلا ان تكلفة حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن تضاعفت بسبب الإجراءات الأمنية.فقد بلغت مراسم القسم بحوالي 1.5 مليون دولار ، فيما يتوقع أن تكون تكلفة الحفل بالمجمل الأعلى تاريخياً مقارنة مع الرؤساء الأخريين.فمثلا كانت تكلفة حفل تنصيب جورج بوش 115 مليون دولار، بينما بلغت تكلفة حفل تنصيب أوباما حوالي 124 مليون دولار، ودونالد ترامب بلغت تكاليف حفلة تنصبيه 200 مليون دولار

٩-الكومبس – ستوكهولم: ترغب العديد من دول الاتحاد الأوروبي، مثل اليونان والبرتغال، في تقديم متطلبات شهادة التطعيم وإبرازها خلال السفر داخل دول الاتحاد.من جهته طلب اتحاد وكالات السفر السويدية من السلطات الحكومية، أن تسهل على المسافرين الحصول على مثل تلك الشهادة، إذا كان ذلك مطلوبًا.واعتبرت أنه من المهم أن توفر السلطات، على وجه السرعة، للمسافرين شهادة تثبت بأنه قد تم تطعيمهم ضد كوروناومن المقرر أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي هذا الموضوع، في اجتماع لهم، يوم الخميس.٢١يناير
١٠-وصرح وزير الصحة العراقي حسن التميمي في تصريح صحفي، بأن حصيلة ضحايا الهجوم المزدوج ارتفعت إلى 32 قتيلا و110 جرحى، مشيرا إلى عدم رصد وفيات بين المصابين في المؤسسات الصحية حتى الآن.
وأكد مراسل RT في وقت سابق من اليوم أن انتحاريا فجر نفسه في سوق مكتظة لبيع الملابس بساحة الطيران وسط المدينة، مضيفا أن انفجارا انتحاريا ثانيا أعقب الأول حدث على بعد مئات الأمتار في منطقة الباب الشرقي ببغداد.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول عبد الله، في بيان له، بأن الانتحاريين فجرا نفسيهما بعد ملاحقتهما من قبل قوات الأمن.

وأكد مراسلنا أن السلطات الأمنية سارعت بعد الانفجارين إلى إغلاق المنطقة الخضراء الحكومية ومنع دخولها لغير حاملي تصاريح الدخول.

مع التحيات مجلة الگاردينيا

    

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

845 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع