أخبار يوم ٢٥ نوفمبر

            

             أخبار يوم ٢٥ نوفمبر

(تود مجلة الگاردينيا أشعار القراء الكرام بأن ماينشر من أخبار متفرقة قد تكون بفارق يوم واحد أو أقل من ذلك لإختلاف الوقت بين دول العالم ومثال على ذلك (الوقت في بغداد الساعه ٦صباحاً = ١٠ ليلا في واشنطن وتورنتو وكذلك باقي الدول تختلف باختلاف التوقيت وقد يكون اكثر أو أقل لذا وجب التنويه فيما يخص نشر أخبار اليوم ،مع تقديرنا واحترامنا للجميع )

١-وصفت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، الثلاثاء، الوضع الاقتصادي في العراق بـ"المقلق"، وفيما أكدت ضرورة معالجة ملف "المحاصصة والمحسوبية"، رحبت بانخفاض الهجمات على البعثات الدبلوماسية.وقالت بلاسخارت في إحاطتها لمجلس الأمن الدولي، إن "الاقتصادي في العراق مقلق وننتظر تطبيق الورقة الإصلاحية عن طريق الاتفاق بين الحكومة والبرلمان والأطراف السياسية".وأشارت إلى أن "المحاصصة والمحسوبية تعيق التقدم في العراق"، مؤكدة على ضرورة "معالجة هذا الملف بشكل عاجل لتحقيق آمال وتطلعات شعب العراق". وأضافت، أن "السيد السيستاني اكد أهمية التصويت في الانتخابات بحرية ودون أي ضغوط، وشدد على ضرورة النزاهة والشفافية والمراقبة"، مشددة على وجوب "بقاء الاستعدادات الانتخابية خالية من التدخل السياسي في جميع المراحل".وأبدت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، "ترحيبها بانخفاض الهجمات على البعثات الدبلوماسية"
٢-اعلن وزير النقل حسن ناظم، الثلاثاء، ان مجلس الوزراء صوّت على عدم تعيين من يثبت ارتكابه الرشى والاختلاس بدرجة مدير عام صعودا. وقال ناظم في مؤتمر صحافي عقده اليوم بعد جلسة مجلس الوزراء وتابعته السومرية نيوز، ان "مجلس الوزراء صوّت على قيام وزارة النقل بتنفيذ الطريق الرابط بين ميناء الفاو الكبير وأم قصر"، مبينا ان "مجلس الوزراء صوّت على عدم تعيين من يثبت ارتكابه الرشى والاختلاس بدرجة مدير عام صعودا"
٣-طالب المرشد الأعلى في إيران، آيه الله علي خامنئي، اليوم الثلاثاء، الدول الأوروبية بعدم التدخل في الشأن الإيراني، مضيفا أن "الصواريخ الإيرانية ليست من شأن أوروبا".
وقال خامنئي، خلال اجتماع مع اللجنة الوطنية للاقتصاد في إيران "بينما الأوروبيون يكثرون من تدخلهم في مسائل المنطقة يتهموننا بأننا نتدخل في شؤون المنطقة، لا تتدخلوا بشؤوننا"، داعيا الى "عدم التعليق على أنشطة إيران الصاروخية السلمية بينما تمتلكون صواريخ نووية مدمرة". وأضاف "جربنا المفاوضات مرة لرفع العقوبات عنا وفشلت، ولدينا الإمكانيات الكافية لإفشال الضغوط والعقوبات الحالية"، لافتا إلى أن "وضع الولايات المتحدة الأمريكية غير واضح والأوروبيون يتخذون باستمرار مواقف مناوئة ضد إيران".وقال المرشد الإيراني "إن الولايات المتحدة الأمريكية والأوروبيين يخبروننا ألا نتدخل في المنطقة، بينما هم أنفسهم لديهم التدخل الأكثر فظاعة في شؤون المنطقة. بينما تمتلك بريطانيا وفرنسا صواريخ نووية مدمرة، وألمانيا كذلك على نفس المسار، يخبروننا بعدم امتلاك صواريخ، في بادئ الأمر لا تحشروا أنفسكم فيما لا يعنيكم، والأمر الآخر لم لا تبدأون بإصلاح أنفسكم قبل أن تبدوا آراءكم بشأن باقي الدول".
٤-شفق نيوز/ أعلنت محافظة دهوك، يوم الثلاثاء، أن وفداً من منظمة UNTAD بحثت مع المحافظ علي تتر كيفية التنسيق بشأن توثيق جرائم "داعش" في سنجار .وقال مسؤول اعلام محافظة دهوك ملت عصمت، لوكالة شفق نيوز، إن وفداً برئاسة مستر جيري مسؤول منظمة UNTAD في العراق التقى اليوم بمحافظ دهوك علي تتر. وأوضح عصمت أن الوفد قدم تقريراً عن نشاطاتها بشأن توثيق جرائم داعش في سنجار وفتح المقابر الجماعية ومعالجتها ومتابعة ملف الاطفال والنساء الأيزديين وكذلك الجرائم التي ارتكبت بحق الكائيين والمسيحيين وكافة المكونات الاخرى .وأشار مسؤول اعلام المحافظة إلى أن محافظ دهوك اعرب عن دعمه لمشاريع المنظمة المذكورة وزيادة التنسيق لتوثيق جرائم داعش ضد مكونات المنطق.-
٥-‫ شفق نيوز/ أظهرت الفحوصات الطبية التي اجرتها مختبرات إقليم كوردستان في آخر 24 ساعة تسجيل 500 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع معه إجمالي العدد منذ تفشي الوباء ولغاية الآن إلى 94421.
٦-أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في العراق اليوم (الثلاثاء)، القبض على خمسة إرهابيين وضبط وكرين لتنظيم «داعش» في محافظة كركوك (250 كم شمال بغداد).
وقالت الوكالة في بيان صحافي اليوم، أورده موقع «السومرية نيوز» العراقي، إن «مديرية استخبارات الشرطة الاتحادية في وزارة الداخلية تمكنت من إلقاء القبض على خمسة إرهابيين بمناطق متفرقة من محافظة كركوك»، مبينة أنهم «مطلوبون وفق أحكام الإرهاب لانتمائهم لعصابات داعش الإرهابية، الذين عملوا ضمن ما يسمى قطاع كركوك ولاية العراق».وأشارت الوكالة إلى «ضبط وكرين لعصابات داعش في ناحية الرشاد ضمن محافظة كركوك بعملية استخباراتية مشتركة مع قوة من الشرطة الاتحادية، وجد بداخلهما عبوات ناسفة ومواد لوجيستية وأدوية وملابس متنوعة». وتابعت أنه «تم إيداع الإرهابيين التوقيف وردم الوكرين دون حادث يذكر».
٧-عبر قوباد طالباني، نائب رئيس وزراء إقليم كردستان، عن استيائه من استمرار جرائم قتل النساء والعنف ضدهن في الإقليم، قائلاً: «للأسف، هزتنا أخبار جريمة قتل امرأة أخرى في كردستان»، متسائلاً: «متى نفهم أنه لا شرف في قتل النساء». وأثنى على دور رجال الشرطة في اعتقال الجناة الذين هم من ذوي الضحية.
٨-بعد استهداف غارات جوية إسرائيلية الأسبوع الماضي مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية في سوريا، جددت الولايات المتحدة موقفها في دعم حليفتها الإستراتيجية في حقها الكامل بالدفاع عن نفسها، وردع الأخطار الناجمة عن تواجد الميليشيات العسكرية في سوريا.
وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، لـ»الشرق الأوسط»، أن الولايات المتحدة تواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس،في ظل التهديدات التي تمثلها إيران في سوريا، وأن هناك تحركاً ثنائياً لرصد الأخطار في المناطق الحدودية
٩-لم تعد دمشق جنة المتعب وأم الفقير، مع أن تقارير حديثة أكدت أنها المدينة الأرخص عالمياً في تكاليف العيش، لكنها بلا شك أصبحت الأسوأ للعيش، مع تدهور الاقتصاد ومواصلة الليرة السورية الهبوط السريع وملامسة سعر صرف الدولار الأميركي في الأيام الأخيرة، عتبة الثلاثة آلاف ليرة سورية، للمرة الأولى مرة منذ يونيو (حزيران) الماضي.
في هذه الأثناء، يدخل السوريون فصل الشتاء المتوقع له أن يكون الأشد قسوة منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من تسع سنوات، جراء شح المحروقات والكهرباء، وارتفاع الأسعار وافتقاد العديد من المواد الغذائية الأساسية، لا سيما الخبز.
١٠-نيويورك (رويترز) - أبلغت السعودية مجلس الأمن الدولي بأن جماعة الحوثي اليمنية هي المسؤولة عن هجوم صاروخي على محطة لتوزيع المنتجات البترولية في جدة يوم الاثنين.وحثت المجلس المكون من 15 دولة على وقف التهديد المحدق بأمن الطاقة العالمية والعملية السياسية الخاصة باليمن والأمن الإقليمي.وقال السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي في رسالة للمجلس في وقت متأخر من مساء الاثنين واطلعت عليها رويترز‭‭‭ ‬‬‬إنه تبين أن الحوثيين الذين تساندهم إيران مسؤولون عن الهجوم "الإرهابي".وأضاف أن السعودية لن تألو جهدا لحماية أراضيها ومواطنيها.
١١-إسطنبول (رويترز) - ذكرت وسائل إعلام رسمية أن محكمة تركية أضافت يوم الثلاثاء متهمين جددا إلى القضية المرفوعة ضد مسؤولين سعوديين بتهمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، وذلك في محاكمة تقول أنقرة إنها يتعين أن تكشف الحقيقة الكاملة وراء الجريمة.
١٢-الجزائر- وكالات- كشف الموقع الإلكتروني الروسي “أفيا برو”، عن توقيع الجزائر لعقد مع روسيا بقيمة 2 مليار دولار لاقتناء 14 طائرة مقاتلة من طراز “سوخوي 57”.وذكر الموقع أن الجزائر تعتبر أول دولة في العالم تقتني من روسيا طائرات الشبح “سوخوي 57” من الجيل الخامس، حسب “روسيا اليوم”.وأفاد بأن وزارة الدفاع الجزائرية أجرت مفاوضات مع الطرف الروسي قبل أن يتم التوقيع على عقد شراء الطائرات بقيمة مالية تقارب 2 مليار دولار.واعتبر أكرم خريف، الخبير في الشؤون الأمنية ومدير موقع “مينا ديفانس” المتخصص في الشؤون العسكرية، حصول الجزائر على مقاتلات “سوخوي 57” بمثابة “ثورة في الجزء الغربي من حوض البحر الأبيض المتوسط”.

١٣-طهران ـ (أ ف ب) – دعا المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الثلاثاء الى عدم الوثوق بالأطراف الأجنبية من أجل إيجاد حلول لأي مشاكل قد تواجهها الجمهورية الإسلامية.وتأتي تصريحات خامنئي في أعقاب فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية، والذي أبدى عزمه على “تغيير المسار” الذي اتبعه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مع إيران، والمتضمن فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.وسبق للرئيس الإيراني حسن روحاني أن رأى في فوز بايدن فرصة للولايات المتحدة لتعويض “أخطائها السابقة”، مؤكدا أن بلاده لن تفوّت أي فرصة لرفع العقوبات عنها
مع تحيات مجلة الگاردينيا

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

505 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك