أخبار يوم ٢٣ نوفمبر

    

                أخبار يوم ٢٣ نوفمبر

(تود مجلة الگاردينيا أشعار القراء الكرام بأن ماينشر من أخبار متفرقة قد تكون بفارق يوم واحد أو أقل من ذلك لإختلاف الوقت بين دول العالم ومثال على ذلك (الوقت في بغداد الساعه ٦صباحاً = ١٠ ليلا في واشنطن وتورنتو وكذلك باقي الدول تختلف باختلاف التوقيت وقد يكون اكثر أو أقل لذا وجب التنويه فيما يخص نشر أخبار اليوم ،مع تقديرنا واحترامنا للجميع )

١-في الأيام الأخيرة لرئاسة دونالد ترامب، كان أحد أكثر مساعديه ولاء مصمما على ترك بصمته على التاريخ من خلال زيارة أخيرة له كوزير خارجية أو كما يطلق عليها "أغنية البجعة" (وهي عبارة تطلق على أي عمل أخير قبل التقاعد أو الموت).فقد أصبح مايك بومبيو أول وزير خارجية أمريكي يزور مستوطنة يهودية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل ليضع بصمته فعليا على سياسة إدارة ترامب التي تبنت الرؤية التوسعية لليمين الإسرائيلي. وكان بومبيو قد وضع بالفعل بصمته العام الماضي عندما ألغى رأياً قانونيا لوزارة الخارجية الأمريكية يقول إن المستوطنات "تتعارض" مع القانون الدولي.وكان حاضرا أيضا في القدس عندما أعلن الرئيس ترامب أن الولايات المتحدة ستعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة والتي كانت محطة أخرى في برنامج زيارة وزير الخارجية الأمريكي هذا الأسبوع.وكانت إسرائيل قد استولت على الضفة الغربية ومرتفعات الجولان أثناء حربها مع العرب عام 1967. وفي العقود التي تلت ذلك، كان مصير المنطقتين محور مفاوضات سلام فاشلة سواء مع الفلسطينيين فيما يخص الضفة الغربية أو مع السوريين فيما يخص الجولان

‫٢-الاختلاف ما بين الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الامريكية المقبلة جو بايدن يكاد يكون مطلقاً ويشمل كل شيء سواءً على الصعيد الشخصي أم على الصعيد السياسي.
من هو جو بايدن الذي ينافس ترامب لدخول البيت الأبيض؟

ورغم كل ذلك هناك أمر يجمعهما وهو الموقف من الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط. فكلا الرجلين يريدان وضع نهاية للتورط الأمريكي في حروب الشرق الأوسط التي لا نهاية لها. هناك شبه اجماع بين أوساط المراقبين أن بايدن لن يولي الشرق الاوسط الاهتمام الذي كانت تحظى به من قبل الادارات الأمريكية المتعاقبة بسبب تراجع اهمية النفط وموقف بايدن المؤيد للحد من التغيير المناخي والتوجه الى مصادر طاقة نظيفة وبسبب التحديات الأخرى التي يرى بايدن أنها تمثل مصدر تهديد مباشر لمصالح ومكانة وموقع الولايات المتحدة على الصعيد العالمي

٣-طلب المسؤولون الجمهوريون في ميشيغان من المجلس الانتخابي للولاية، تأجيل جلسة التصديق على نتائج الانتخابات لمدة أسبوعين.ودعوا إلى مراجعة الانتخابات الرئاسية في أكبر مقاطعة، ديترويت، بعد أن طعن الرئيس دونالد ترامب بالنتائج فيها.ومع ذلك، سرعان ما اعترضت وزارة خارجية ميشيغان على الأمر، قائلة إنّ "التأخير والتدقيق من هذا النوع، غير مسموح به بموجب القانون".وكان تمّ إعلان فوز الديمقراطي جو بايدن بالولاية بعد فرز جميع الأصوات في وقت سابق من هذا الشهر.

٤-اعتقلت الشرطة الألمانية رجلا يشتبه في ارتكابه جريمة قتل بدوافع جنسية وأكل لحوم البشر، وذلك بعد العثور على عظام ضحية في حديقة شمالي العاصمة الألمانية برلين. وتوصل خبراء الطب الشرعي إلى أن العظام تعود لجثة رجل في الرابعة والأربعين من عمره كان مفقودا منذ شهرين. وقالت وسائل الإعلام الألمانية إن الكلاب البوليسية قادت الشرطة إلى الشقة التي يقيم فيها الرجل في برلين، وذكرت تقارير أنه مدرس رياضيات يبلغ 41 عاما. وكان بعض المارة يتجولون في الحديقة في بوخ عندما عثروا على العظام في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني. وقال شرطي لصحيفة "بي زد" اليومية التي تصدر في برلين إن إحدى تلك العظام كانت "مجردة تماما من اللحم"، وإن هناك مؤشرات أخرى "تجعلنا نشتبه بشدة في أن ستيفان تي كان ضحية لأحد آكلي لحوم البشر".

٥-شفق نيوز/ أعلن محافظ صلاح الدين وكالة اسماعيل خصير هلوب، الحداد ثلاثة أيام حدادا على ارواح ضحايا الهجوم الذي نفذه داعش في المحافظة.وقال هلوب في بيان ان الحداد يبدأ من اليوم الاحد 22 – 11 - 2020 وفي عموم المحافظة. و وجه المحافظ رؤوساء الوحدات الادارية ومديري الدوائر بأتخاذ مايلزم حول تنفيذ الحداد وانزال العلم العراقي في الدوائر.وسقط 10 اشخاص واصيب خمسة اخرون بجروح بينهم الشرطة أحدهم العقيد ابراهيم معجل ابراهيم مدير شرطة المسحك بقضاء بيجي شمالي صلاح الدين بهجوم شنه تنظيم داعش ليلة أمس.وذكر مصدر امني أن 8 جرحى سقطوا أيضاً جراء الهجوم وهم من أفراد الأمن والمدنيين الذين ساندوا قوات الأمن، إذ لا يزال الجرحى يتلقون العلاج.
وأكد المصدر وصول قوة من فوج مغاوير صلاح الدين الرابع الى منطقة المسحك لملاحقة وتعقب جيوب وعناصر داعش في مناطق شمالي بيجي وناحية الزوية والمسحك.وكان مدير ناحية الزوية شمالي قضاء بيجي محمد زيدان قد أبلغ وكالة شفق نيوز، بتعرض سيارة تقل مدنيين الى هجوم مزدوج بعبوة ناسفة واطلاق، قبل أن يتم جر قوات الأمن إلى كمين نصبه مسلحو التنظيم في مكان الانفجار.

٦-لم تمنع جائحة كورونا السلطات في إقليم كردستان العراق، من افتتاح معرض السليمانية للكتاب في دورته الثانية، الذي يشارك فيه ناشرون أكراد وعرب وأجانب.وأطلق المنظمون على المعرض عنوان "مع الوقاية نرافق الكتب"، وقال عدد من زوار المعرض لموقع "سكاي نيوز عربية" إن افتتاح المعرض في ظل الجائحة إنجاز بحد ذاته.ويشمل المعرض، الذي يشدد على إجراءات السلامة والوقاية والالتزام، جملة فعاليات وندوات وأمسيات ثقافية وأدبية وفنية.
وكان معرض السليمانية للكتاب افتتح في 18 نوفمبر الجاري، ويستمر حتى 27 من الشهر ذاته.وحضر مراسم الافتتاح محافظ السليمانية هفال أبو بكر، وممثلون عن وزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان العراق، وعدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي البعثات الدبلوماسية في إقليم كردستان، ولفيف من الكتاب والمثقفين وآلاف الحضور.وتشارك في المعرض 400 دار نشر من 17 دولة عربية وأجنبية.

٧-واشنطن ـ الأناضول: أعلن الجيش الأمريكي، السبت، إرسال طائرة من طراز B-52 (ستراتوفورتريس) في 21 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، من قاعدة جوية في ولاية “نورث داكوتا”، إلى الشرق الأوسط.وطائرات استراتوفورتريس، هي قاذفات أمريكية استراتيجية بعيدة المدى، دون سرعة الصوت، وتعمل بالطاقة النفاثة.ووصفت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، في بيان، السبت، مهمة الطائرة بـ”الطويلة”، مشيرة إلى أن هدفها “ردع العدوان، وطمأنة شركاء وحلفاء الولايات المتحدة”، دون الحديث عن مكان استقرارها بالشرق الأوسط.

٨-توعدت إيران، الأحد، بهزيمة أي محاولة إسرائيلية للنيل من دورها في سوريا، وقالت إن عصر هجمات "الكر والفر" في سوريا من جانب إسرائيل قد انتهى.وقال سعيد خطيب زادة، المتحدث باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي أسبوعي عبر الإنترنت: "النظام الصهيوني يدرك تمام الإدراك أن عصر الكر والفر انتهى ومن ثم فهو في غاية الحذر".وتنفي إيران وجود قوات عسكرية لها في سوريا، وتقول إنها أرسلت قوات خاصة إليها بصفة مستشارين عسكريين. وتقول طهران إنها سترسل مستشارين عسكريين إلى سوريا ما دام ذلك ضروريا.

٩-غرد زعيم اليتار الصدري مقتدى الصدر، الاحد، بشأن الانتخابات وقسمه بعدم خوضها.وقال الصدر في تغريدة له تابعتها السومرية نيوز، "إن بقيت وبقيت الحياة.. سأتابع الأحداث عن كثب وبدقة.. فإن وجدت أن الانتخابات ستسفر عن أغلبية (صدرية) في مجلس النواب وأنهم سيحصلون على رئاسة الوزراء واضاف "سأتمكن بمعونتهم وكما تعاهدنا سوية من إكمال مشروع الإصلاح من الداخل.. سأقرر خوضكم للانتخابات، فالسبب الذي أدى الى قسمي بعدم الخوض بالانتخابات سيزول وأكون في حل من قسمي وما ذلك إلا لنخلص العراق من (الفساد) و (التبعية) و (الانحراف)".وتابع الصدر "أيها الأحبة إن الدين والمذهب والوطن في خطر.. وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".

١٠-دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه "لا يجوز" العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، وذلك بعد إعلان إيران عن استعدادها لمناقشة إمكانية عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق في عهد جو بايدن بعد انسحاب دونالد ترامب منها.وقال نتنياهو خلال مراسم رسمية لإحياء ذكرى رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل دافيد بن غوريون: "لا يجوز العودة إلى الاتفاقية النووية السابقة مع إيران. ويجب الاستمرار في انتهاج سياسة غير قابلة للمساومة من أجل التأكد من أن إيران لن تطور أسلحة نووية".
مع تحيات مجلة الگاردينيا

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

348 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع