العراق من أعلى البلدان نسبة بوفيات فيروس كورونا

   

رووداو- أربيل:أعلنت منظمة الصحة العالمية في العراق اليوم الإثنين، (30 آذار 2020)، أن العراق من ضمن أعلى البلدان نسبة بوفيات فيروس كورونا في منطقة شرق البحر الابيض المتوسط بعد إيران.

وجاء في بيان صادر عن الصحة العالمية أنه "أعلن العراق اليوم عن 42 حالة وفاة منذ بدء تفشي المرض في البلاد في 24 شباط/فبراير 2020 مما يجعل العراق ثاني بلد من حيث عدد من الوفيات المرتبطة بمرض COVID19 في منطقة شرق البحر الابيض المتوسط بعد إيران".

وقال البيان إنه "تتوقع منظمة الصحة العالمية ارتفاعاً كبيراً في عدد حالات الإصابة بالمرض في غضون الأيام العشرة القادمة مع زيادة الفحوصات المخبرية".

وأضاف أنه "تم تشغيل ثلاث مختبرات لفحص كوفيد-19 في النجف والبصرة ومدينة بغداد الطبية في العاصمة، مما أدى إلى زيادة الفحوص إلى أكثر من 4500 فحص في اليوم مقارنة بحد أقصى 100 في اليوم قبل بضعة أسابيع".

وأشار بيان منظمة الصحة إلى أنه "تعمل وزارة الصحة الاتحادية ووزارة الصحة في إقليم كوردستان ومنظمة الصحة العالمية في العراق وشركاء آخرون معاً لنشر الحقائق والتدابير الوقائية ضد المرض على النحو الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية".

ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق أدهم إسماعيل قال في البيان إن "منظمة الصحة العالمية على اتصال مستمر مع وزارة الصحة الاتحادية وتقدم بانتظام جميع المعلومات والمبادئ التوجيهية والتوصيات والبروتوكولات ومواد الإبلاغ عن المخاطر على النحو الذي يقدمه مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي والمقر الرئيسي للمنظمة".

وأضاف إسماعيل أن "الفرق الفنية التابعة لمنظمة الصحة العالمية تبذل قصارى جهدها لدعم السلطات الصحية في جهودها بهذا الخصوص".

وأكد البيان أنه "وحتى 30 آذار، تم الإبلاغ عن اكثر من 572 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس، و42 حالة وفاة، و143 حالة تعافي، في جميع أنحاء العراق".

وأفاد بيان منظمة الصحة العالمية بأنه "كان قد تم الإبلاغ عن أول حالة مؤكدة في محافظة النجف في 24 شباط، تلتها أربع حالات مؤكدة لعائلة واحدة في محافظة كركوك بعد ذلك بيوم واحد"، متابعاً أن "معظم الحالات المؤكدة لها سجل سفر إلى بلدان يتفشى فيه المرض مثل إيران والصين وأوروبا".

ولفت إلى أن "منظمة الصحة العالمية تواصل مراقبة الوضع عن كثب، وتكثف اتصالاتها وتنسيقها مع وزارة الصحة الاتحادية ووزارة الصحة في إقليم كردستان لتقديم الدعم التقني واللوجستي قدر الإمكان".

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1124 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع