ما هي الفايروسات وبرامج الحماية من منها؟

                                      

                             أحمد فخري

              

ما هي الفايروسات وبرامج الحماية من منها؟
ابتدأت فايروسات الحاسوب بالظهور منذ ان بدأت الحواسيب الشخصية بالانتشار في مطلع السبعينات.

ولكنها لم تكن خطيرة في بادئ الامر بل كانت متواضعة وذات قوة تخريبية بسيطة. في منتصف الثمانينات ابتدأت الفايروسات تنتشر بقوة وازدادت خبثاً وذكاءاً. ففي عام 1987 نزل الى الساحة فايروس ليهاي و ستوند وبنغبونغ وكاسكيد وجيروساليم 1 وجيروساليم 2 الاسرائيليان والعديد العديد من الفايروسات الذكية التي اطاحت بالحواسيب بكل ارجاء العالم.

ويبقى السؤال الملح هنا: ما هو الفايروس الحاسوبي؟ وكيف يستطيع فايروساً بايولوجياً ان يصيب حاسوباً معمولاً من قطع معدنية وبلاستيكية؟
في الحقيقة فان الفايروس البايولوجي الذي يصيب الكائنات الحية كالحيوانات والنباتات ليس بامكانه ان يصيب الحواسيب بتاتاً. ففايروس الحاسوب هو بواقع الامر برنامج صغير يعد من قبل اناس ضليعين ببرمجة الحاسوب ويُرسل الى الحواسيب الاخرى بطرق متعدة ويقوم بعمليات تخريبية.
اما كيف ينتقل هذا الفيروس، فهو يقوم بالالتصاق ببعض البرامج الاعتيادية، وعندما يستشعر بدخوله الى حاسوب جديد فانه يقوم بنسخ نفسه في الخزان الرئيسي (القرص الصلب) ثم يبدأ بالاعمال التخريبية. اما كيفية التخريب فتختلف من فايروس الى آخر. البعض منها يقوم بالاستيلاء على الذاكرة المؤقتة للحاسوب (RAM) ثم يقوم بايقاف جميع المهام التي يريد المستخدم عملها فيلاحظ ان الحاسوب اصبح بطيئاً جداً او توقف عن العمل تماماً. والبعض منها يقوم باستنساخ ملفات ليست ذو فائدة بداخل القرص الصلب حتى يملأه برمته فيلاحظ المستخدم ان ليس لديه متسع كي يخزن المزيد من المعلومات. اما البعض من اخبث انواع الفايروسات هي التي تقوم بمسح الحاسوب تماماً من جميع المعلومات التي بداخله. والبعض منها يقوم باتلاف الجزء الرئيسي من القرص الصلب والمسمى بـ BOOT SECTOR وذلك مما يشل عمل الحاسوب ولا يسمح له بالتشغيل الابتدائي. ولكن اغلب الفايروسات لا تؤذي اجزاء الحاسوب الالكتروني اي ان التلف يصيب المعلومات والبرمجيات فحسب وبالامكان تدارك الامر في ما بعد.
فكيف كانت تنتقل الفايروسانت بالسابق؟
في السابق كان السبيل الوحيد للفايروسات كي تنتقل الى الحواسيب الضحية هو عن طريق الاقراص اللينة. وذلك يحدث عندما تحاول استنساخ بيانات او برامج من كومبيوتر مصاب الى كومبيوتر سليم فينتقل الفايروس معها ويبقى كامناً بداخل القرص اللين حتى تقوم بادخاله لحاسوبك كي تستنسخ البيانات او البرامج المطلوبة فيقوم بمهاجمة حاسوبك ويستعمره. فتصبح عملية ازالة ذلك الفايروس عملية شاقة ومضنية للغاية. لذا وكما يقول المثل آخر علاج الكي الا وهو التنظيف الكامل للحاسوب (فورمات) واعادة بنائه من جديد بنظام التشغيل والبرامج والبيانات.
ظهرت في الثمانينات برامج مضادة للفيروس  ANTI VIRUS وكانت بنفس مستوى الفايروسات من حيث الذكاء والقدرة في ذلك الوقت اي انها كانت ضعيفة ومن السهل كشفها او ازالتها. ولكن وبتطور الحواسيب والبرمجيات تطورت معها الفايروسات لتصبح اكثر خبثاً وتخفياً واصبحت عملية ازالتها او الوقاية منها امراً صعباً للغاية. وبدخول الحواسيب على الشبكة العنكبوتية (الانترنيت) وجدت الفايروسات سبيلا جديداً وبسيطاً للتنقل واصابة المزيد من الحاوسيب. لذا صار لزاماً على المستخدمين ان يقوموا بمحاربة تلك الفايروسات بطرق اكثر فاعلية.
ما هي اسلم الطرق لتلافي الوقوع بين فكي الفايروس؟
هذا سؤال وجيه ومهم للغاية، فطرق الوقاية من الفايروس تختلف عن طرق ازالة الفايروس كما هو عند البشر.
واسلم طريقة للوقاية من الفايروس الحاسوبي هو البرامج المضادة للفايروس (ANTI VIRUS) وعادة ما يكون لهذه البرامج عمل مزدوج فهو يقوم 1) بالكشف عن خزانك الرئيسي للتأكد من خلوه من الفايروسات ثم يقوم بالقضاء على اي فايروس يجده من جراء عملية الكشف و 2) يقوم بوضع تلقيح في الحاسوب اي انه يزود الحاسوب بالحصانة من الفايروسات في المستقبل.
تجدر الاشارة هنا ان كل يوم تظهر فايروسات جديدة واذا كان برنامجك المضاد للفايروسات قديماً فانه سوف لن يتمكن من كشف تلك الفايروسات الجديدة. لذا فكما ان الفايروسات الجديدة تنشأ باستمرار فان برامج المضادة للفيروسلت تستحدث باستمرار كي تستطيع كشف البصمات التي تتركها الفيروسات فتقوم بمحاربتها بكفائة عالية. لذا كان لزاماً على المستخدم ان يحدث البرنامج المضاد للفيروسات بحاسوبه اما يدوياً او ان يسمح للبرنامج من ان يحدث نفسه تلقائياً بين الفينة والاخرى.
هل هناك فئات متعددة من الفايروسات؟
للاجابة على هذا السؤال علينا ان نحدد مهام الفايروس ومهمة التخريب التي انشئ من اجلها. فبالاضافة الى الفايروسات هناك : spyware, trojan, spyware, rootkit, worms الى آخر قائمة البرامج العدائية وكل واحد من هذه البرامج يقوم بعملية ايذاء حاسوبك بطريقة مختلفة. ولكن اكثر هذه البرامج العدائية انتشاراً هي spyware. فهذه البرامج هي ليس بواقع الامر فايروسات. لذا فهي لا تقوم بتخريب ما، بل انها اعدت لاستعمار حاسوبك و التجسس عليه لاغراض عديدة منها: الاقتصادية. فمثلا اذا كان الـ spyware يريدك ان تشتري كتاب من مكتبة ما، فانك عنما تبحث عن كتاب معين. بدلا من ان تدخل الى مكتبات عامة لديها هذا الكتاب فان الـ spyware سيقوم بارسالك الى مكتبته الخاصة كي تشتري من عندهم نفس الكتاب. هذه فقط احدى الاساليب الرخيصة التي تتبعها الشركات التي تنتج الـ spyware ولكن الغريب في الامر ان برامج الـ spyware غير محضورة وليس هناك قانون يجرم تلك الشركات. اما كثرة وجود برامج الـ spyware بحاسوبك فانه يجعل الحاسوب بطيئاً شيئاً فشيئاً حتى تصل الحالة الى ما لا يطاق. فتلجأ الى برامج ازالة ال spyware او اذا ما تعذر ذلك فان آخر حل هو الفرمتة كما ذكرنا.
في الختام تجدر الاشارة الى ان برامج المضادة للفيروس والسبايوير ...الخ تتباين بالقوة والفعالية. واختيار واحد دون سواه يعتمد على قناعة المستخدم والسعر المطلوب لذلك البرنامج.
هناك طبعا برامج تقوم بنفس العمل وتمنحك حماية كاملة من جميع برامج التخريب والتنصت والتجسس وتكون مجانية تماماً مثل برنامج اداوير واسمه الكامل Ad-Aware Internet Security وبامكانك الحصول عليه فقط من موقعه الاصلي وتجده بهذا الرابط
http://www.lavasoft.com/products/ad_aware_free.php
حظاً سعيداً.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

908 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع