يونس بحــري شخصية متعددة المواهب من داعية الى راهب بوذي

                                                          

                              بقلم / طلال معروف نجم

                   

        

كتب عن هذه الشخصية الموصلية الرائعة كثيرا. وكتبت عنه ايضا كثيرا . واهتديت مؤخرا الى روايتين لم تنشرا عنه البتة .

ففي عام 1925 قابل يونس بحري الملك عبدالعزيز آل سعود لاول مرة , واستطاع اقناعه بأن يقوم بدور داعية في آسيا. اقتنع الملك به لأنه وجد نفسه امام شخصية جذابة مؤثرة ويجيد لغات بين حية وأخرى غير حية , قد تزيد على العشرين لغة. وشخصية ملمة بكل مايحيط بالدنيا من ثقافات ومعلومات . الى جانب مواهب اخرى منها انه كان خطيبا مفوها ينفذ الى قلوب ساميعه. أقتنع الملك عبدالعزيز به ايما اقتناع ومنحه المال وعدد من المصاحف الشريفه وطلب منه الانطلاق الى قلب آسيا . فكانت محطته الاولى أندونيسيا يوم كان هذا البلد المسلم الكبير يخضع للأحتلال الهولندي. وفي
اندونيسيا تدرج في المناصب الدينية ليصبح بعد ذلك مفتي اندونيسيا العام . وفي يوم ما قدم عجوز طاعن في السن الى يونس يروم عقد زواجه من فتاة صغيرة في السن ورائعة الجمال, فبادره بحري بالرفض وافتى له بالحرام , فما كان من يونس الا وان تزوج هذه الفتاة .
ولعل اغرب الروايات التي صاحبته , انه يوما وفي آخر ايامه كان يسرد على ابن شقيقه روايات نادرة وغريبة . وعن ابن شقيقه هذه الرواية التي لم ترد في موسوعة او مدونة عن يونس تقول :
ترك يونس بحري اندونيسيا وشد الرحال الى سيام "حاليا تايلند". وكان هذا البلد يضم من المسلمين ما يوازي عدد البوذيين فيه وقتذاك. وسمع يونس بحري ان هناك موسما دينيا بوذيا سنويا سيحل قريبا, حيث يختار الرهبان فتاة في عمر الزهور لتوضع في غرفة من معبد بعد ان يتم تعرية نصفها الاسقل من كل قطعة قماش وتباعد مابين ساقيها , وتكون جاهزة لأستقبال الرهبان لوضع قبلة سريعة على ... المكشوف. كان طابور الرهبان طويلا. فيما وقف يونس بحري في هذا الطابور وقد لبس ملابسهم الصفراء اللون وحلق شعر رأسه على آخره. كان يونس بحري يحاول كلما اقترب دوره للدخول الى العذراء في خدرها , ان يتراجع للوراء ويسمح لمن خلفه بأخذ دوره . وهكذا الى ان اصبح يونس بحري في آخر الصف. وجاءت اللحظة المنتظرة له, فدخل الى العذراء وكانت آية في الجمال دقيقة الاعضاء والبنية . وهاله ما وجدها عليه . فجلس القرفصاء على الارض, وطبع قبلة عميقة وطويلة على ..... خلافا للتعليمات التي اخذها من كبار الرهبان الذي أوهمه بأعتناق البوذية. وما ان سرى الخدر الى اوصال الفتاة العذراء حتى شرع ..... , وخرج من خدر الفتاة وهو مزهوا مرددا في سره" الان عرفت سر انتشار البوذية".
اللهم أغدق علينا بألف داعية من طراز يونس بحري. وخلص عراقنا الحبيب من الف الف رأس من حملة العمائم الخضراء والبيضاء والسوداء والكلكلي.

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

542 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع