الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - فنجان قهوة .. مهدي الشمري: نرسم الذكريات بدل تدوينها على الورق

فنجان قهوة .. مهدي الشمري: نرسم الذكريات بدل تدوينها على الورق

        

    مهدي الشمري: نرسم الذكريات بدل تدوينها على الورق

     

      

                     إعداد وحوار: رنا خالد

      

يحمل اغلب البشر من طيبة القلب ونقاء السريرة ما تحمله قطرات الندى من صفاء وان بعد المسافات ليس بالضرورة سببا لبعد المشتاق عن وطنه الذي ينبض بهوى عاصمتنا بغداد الحبيبة..

هذا ما لمسناه من خلال لقاءنا بالفنان التشكيلي مهدي الشمري، حيث الوطن بالنسبة له حاضرا بروحه قبل لوحاته التي تصف معاناة المرأة في الأوقات الصعبة، كيف اخذت دور الام والأب في الوقت ذاته، والمعيل للعائلة العراقية، فتناست حقوقها وعملت في شتى مجالات الحياة.

هذا ما أخبرتنا به لوحات ضيفنا، أما فقرتنا الجميلة (فنجان قهوة) فسوف تخبركم بما تبقى من جوانب أخرى من مسيرته الفنية والاجتماعية.

            


نشأته ولادته
مهدي كاظم علي الشمري ولد في العراق- كربلاء 1953، نشأ في بغداد واكمل دراسته فيها، حصل على بكالوريوس فنون تشكيلية من جامعة بغداد 1974، متزوج من السيدة شذى وائل حمودي ولديه ثلاث بنات (نور، يسرى، فاطمة) عضو جمعية الفنانين التشكلين العراقيين 1977 ومؤسس لجماعة البانوش (جماعات فنية رافعة للذائقة البصرية) في الامارات في ثمانينات القرن المنصرم ‘ شارك في نشاطات عديدة منها مهرجان الشباب العربي – لوحات جماهيرية ،ملعب الشعب 1977 ، ومهرجان سبارتيكارد _برلين ،المانيا أيضا 1977 وتنفيذ اعمال نحتية في مهرجان الشباب في الشارقة 1982-1985. انقطع فترة طويلة عن الرسم بعد الانتقال والإقامة في بريطانيا، واستأنف نشاطاته الفنية بمعرضه (نساء ومدن) 2019

       

معارضه الشخصية وغير الشخصية
معرض شخصي / وزارة الشباب مركز شباب الكاظمية 1975
معرض جمعية التشكيليين العراقيين 1976
معرض جماعة البانوش، الشارقة 1983
معرض جمعية الامارات، اكسبو الشارقة 1985
معرض فنانين عراقيين، كوفة غاليري لندن 1990
معرض لمساندة الشعب العراقي، كوفة غاليري لندن 1993
معرض شخصي في العاصمة الأردنية، عمان 2019
ومشاركات مختلفة في لندن ودول عربية

    

وبدأنا الحوار حيث تواجدنا على أرض معرضه في العاصمة الأردنية – عمان.
**هل هذا معرضك الأول هنا، وكيف وجدته؟
نعم المعرض الأول لي في الأردن وبشكل عام كان الافتتاح رائعاً، لكن بعدها كان ينقص التواصل بيننا بين الجالية العراقية فهنا نحن نرسم للعراق وباسم العراق.
**عنوان المعرض (نساء ومدن) تحدثنا عنه؟
المعرض محاولة لطرح تساؤلات واعتراضات من مجمل ما يعيشه الانسان العربي بشكل عام والعراقي بشكل خاص وان التأكيد على هوية جامعة بدل الهويات الفرعية المفرقة هي جزء من همومي التي أحاول ان ابحث بها.

     


** مثل ماذا؟
الحب المفقود في بعض الأحيان الذي يفقدنا رؤية الجمال الذي فينا.
**يوجد نواحي أخرى في المعرض؟
نعم.. منها طرح شكل غير نمطي للأشكال والأفكار القيمة التي استقصيتها وهي شكل الإعلانات المهترئة بعوامل الزمن والتعرية وهذا ربما يخلق سؤال، ماذا وراء الشيء وجمالياته الأولى البريئة؟ المدن قد تكون فرس جميلة او ثور هائج او راقص صوفي يتناغم كل ذلك مع خلفيات متوهجة ومربكة تحوي النقطة التي هي بداية لكل شيء والحرف المفسر لأفكارنا والذي يعطي جمالا تجريديا مبهرا.

   


**والمرأة؟
المرأة تعطي وعلى الاغلب وبدون شروط طعما للحياة واستمرارية فهي الأكثر حرمانا في ثقافتنا وحان الأوان لنعبر كلنا عن تقديرنا لكل مكافحة ام واخت وبنت وزوجة فبهنَّ نشعر ان الأشياء لاتزال بخير وان الامل لن يموت.
**نرجع الى أيام الدراسة *كيف كانت البدايات في عالم الرسم؟
لدي ولع بالرسم منذ الطفولة لكن في مرحلة الثانوية العامة نضجت هذه الهواية وأضحت مسار حياة بالنسبة لي ومما دفعني لذلك هو قدوم أستاذ ضياء الشكرجي للمدرسة وكان خريج اكاديمية الفنون الجميلة ويحمل موهبة مع طاقة تعلمت منه واخذت بكل ما نصحني به، وزاد شغفي بالرسم وقررت دخول اكاديمية الفنون الجميلة بعد انتهاء دراستي ، وفعلا تم ذلك رغم ان دخول الأكاديمية في تلك السنوات كان صعب وهناك امتحان يجب اجتيازه للقبول ،طبعا يحتاج المتقدم قابلية عالية في الرسم ، يشرف على الامتحان في حينها أساتذة اكفاء منهم فائق حسن وإسماعيل الشيخلي وحافظ الدروبي.
**هل طورت دراستك بعد سفرك لبريطانيا؟
بالحقيقة لا.. ويعود السبب لانشغالي بعمل اخر هناك
**الفن هواية فلماذا دراسته.. هل توافقني الراي؟
اكيد بالدرجة الأساس يعتمد على الموهبة ويوجد الكثير من الأطباء والمهندسين وغيرهم من درس تخصص ولكن عرف بموهبته لا بتخصصه.. كالفنان ضياء العزاوي خريج كلية الآداب قسم الاثار، لكن نحتاج الى الأكاديمي بالفن فالدراسة تكمل الموهبة بالنسبة للمتخصص بالرسم والفن بشكل عام

   

**للفن التشكيلي مدارس فلأي مدرسة تنتمي؟
اصنف نفسي من المدرسة التجريبية، رغم ان هذه التصنيفات لم تعد مهمة اليوم كما في السابق، حيث المدارس الكلاسيكية والتي ترعها الكنائس من اجل رسوم معينة لكن بعدها الفنان أصبح يرسم الطبيعة والمرحلة الأخرى التي بدأها غوستاف كوربيه والتي رسم فيها الفلاحين والعمال وبعدها من رسم الضوء والظل وغيرها، الان مختلفة كما قلت
**متى كانت اخر زيارة للعراق؟
قبل ستة أشهر ولم انقطع عن العراق يوما، هو حاضر في وجداني حتى وانا بعيد عنه، واملك إحساس ببلدي واجسده في لوحاتي وأكثر ما أثر بي هو تدمير بغداد والموصل وما حدث فيها والنساء وواضح هذا في معرضي الأخير (نساء ومدن).. ورأيي ان السعادة لا تكمل الا مع الاهل والبلد الام ولي زيارة قريبة اليه.
**ذكريات الطفولة جميلة دوما وتبقى معنا، فماذا تذكر منها؟
اكيد لنا ذكريات في العراق وبغداد والجامعة والأصدقاء والاهل، لكن ما افتقدته بعد سفري هو الرائحة التي كانت في تلك المناطق ربما تجد مكان يشبه مكان في العراق لكن لا تجد الرائحة ذاتها ولا سيما بساتين كربلاء ورائحة القداح وبعض أنواع الفواكه في الشجر والحديقة ورائحة ورد الرازقي.
**ماهي أكثر الأفكار التي تضمنتها لوحاتك؟
الجمال بشكل عام وأيضا الوطن سواء كأشخاص وكأماكن وأيضا نستقصي الجمال في المرأة العربية بالذات
**من خلال مشاهدتنا للوحاتك وجدت الطير حاضراً في اغلبها. فهل له رؤيا معينة؟
البشر لا يستطيع الطيران لذلك نحسد الطير، لأنه يمثل الحرية والاقدام تمثل القيود.
**الرسم الرقمي.. هل تستخدمه؟
رقي الفن لأنه حرفي وعندما يتحول الى أله تصنعه فان ذلك يفقده نوعا من الحرفية والقيمة الفنية والانبهار بالعمل، ويمكن لأي شخص العمل به، بمجرد معرفة تقنيات الحاسوب وبرامج الرسم. ولكن يبقى فن له جماله ومعجبيه.. واجد في متاحف إنكلترا تقبل لكل الأفكار والاعجاب بها وعرضها ويبقى الحكم للناس.. والعمل هنا أصبحت الغاية منه البيع وكيفية التسويق وربما هذه تعود لحركة تجارية.
** كيف تعرف النقد. وهل تعرضت يوما له؟
بالتأكيد ويأتي النقد من أهمية العمل، وبهذا معرضي كان النقد الإيجابي الكبير الذي أثلج صدري والنقد هو اظهار مساوئ الشيء ومحاسنه للأفضل.
**هل النقد يشبه الراي؟
لا يمكن لكلمة (زين ومو زين)، (غامق وفاتح)، (حبيتها او ما حبيتها) ان تكون نقدا، فالنقد لا يأتي الا من متخصص بهذا الحرفة ولديه ثقافة كافية بخلفيات وابعاد العمل وعلى هذا الأساس يتم النقد.

       


**ما هي العلاقة التي تربط مهدي الشمري بلوحاته؟
لدي ثلاث بنات كما ذكرت ولوحاتي الباقي وزوجتي ام نور شاهد على كلامي وانا ارسم بصدق من واقع احداث لها صدى عميق في نفسي وان مضى على رسم اللوحة سنوات بمجرد مشاهدتها استذكر كل الاحداث التي دعتني لرسمها، فكل لوحة تمثل قصة.
**كل شخص يعمل والغاية الأساسية من عمله جني المال، لكن الرسم يمكن المال والشهرة. فماذا تقول؟
بالنسبة لي لم يكن الفن التشكيلي المصدر الذي اعتمدت عليه بالعيش في الخارج.. من يريد ان يجني المال من الفن يجب عليه ان يطور عمله كأنشاء غاليري او تدريسه كمهنة.. والشهرة تأتي مع الزمن وليس بيوم وليلة.
**كيف توظف الألوان وما هي المواد الأخرى التي تستخدمها؟
استخدم ألوان الأكر يليك وبعض مواد أخرى تعطي نوعا خاصة من لمسات مهدي الشمري والألوان اوظفها بما يخدم اللوحة.

           

**هل الفن وسيلة لتفريغ الطاقة؟
اكيد تفريغ طاقة، وهل تجدين طفل لا يرسم حتى ان لم يجد ورقة وقلم فهو يخربش على الجدار، وكل عمل هو تفريغ طاقة ولكن بشكل انتاج أي فعل إيجابي.
**هل تأثرت بفنان تشكيلي معين؟
الفنان العراقي بشكل عام معروف، وذلك يعود لتأثره بالحضارات القديمة البابلية والاشورية وانا نشاءة بالحلة ودائما اثار بابل أزورها وتأثرت بها من النظر اليها وأيضا المدرسة البغدادية والتي كان فيها يحيى بن محمود الواسطي الذي كان مزين للكتب ورسوماته كانت متميزة وأكثر من مثل هذه المدرسة هم جواد سليم وحافظ الدروبي وإسماعيل فتاح الترك ونحن نملك هذا التراث الفخم منذ سنة 1921. أما تأثري فهو عام وليس بشخص معين.
** بناتك من تأثرت برسم والدها مهدي الشمري؟
بناتي الثلاثة يرسمن (نور) تخصص كرافك دزاينر، (يسرى) ماجستير في تصميم المعارض، (فاطمة) تدرس اعلام ولديها رغبات فنية، وبالنسبة لي اريد ان يكملن دراستهن وان يعملن على تطور هواية الرسم ونحن متفقون ان الرسم يبقى هواية بالدرجة الأساس.
**اجدك ترسم شخصيات (بورتريه) حدثنا عنها؟
أيضا هواية وتطورت بمرور الزمن والان اجيدها بحرفية ووجوه بعض النساء في لوحاتي هي من العائلة.
**هل اللوحات هي رسم للذكريات؟
فعلا.. كلامك بالصميم.. نحن نرسم بدل ما نكتب من ذكريات عالقة في الوجدان وانا اتحدث معك استذكر لكل لوحة قصة وذكرى يوم رسمتها.
**ماذا تعني وماذا يعني؟
المرأة. الحياة
الحب: التعلق بالشيء والاحتياج له
الوطن: بالحقيقة لا تكفيه كلمة
الشروق: بداية يوم جميل
الغروب: لا احبه يذكرني انه يومي شارف على الانتهاء منذ الطفولة وهذا الإحساس يتملكني لا سيما مع انتهاء وقت العب مع الأصدقاء ودخول البيت.

   

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

559 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع