تشكيل فوج المشاة الآلي الثامن اللواء المدرع 34 وأعداده للقتال

   

تشكيل فوج المشاة الآلي الثامن اللواء المدرع 34 وأعداده للقتال

     

           

                           

تنويه

أولا. أوثق هذه المعلومات لأنها تاريخ تشكيل وحدة من وحدات الجيش العراقي الباسل التي لقنت العدو الإيراني درس قاسي في الحرب العراقية الإيرانية طيلة ثمان سنوات.
ثانيا. لي الشرف في تشكيله وتدريبه لفترة تزيد على خمسة سنوات ونصف من منصب آمر سرية الى منصب آمر فوج حيث تعتبر جزء من خدمتي العسكرية في الجيش العراقي الباسل التي أعتز بها.
ثالثا. وحدات اللواء المدرع 34 حسب تاريخ تشكيلها هي فوج المشاة الآلي الثامن  زائدا كتيبة دبابات قرطبة  زائدا كتيبة دبابات أشبيلية  زائدا كتيبة دبابات الأندلس.
 توجيه من وزارة الدفاع في نهاية نيسان سنة 1975
أولا.صدر توجيه من وزارة الدفاع في نهاية شهر نيسان 1975 بفك أرتباط السرايا الرابعة من أفواج لواء المشاة الرابع عشر بكافة الأشخاص والأسلحة والعجلات والتجهيزات ونقلها الى الفوج الآلي الثامن اللواء المدرع 34 الفرقة الأولى.
ثانيا.تنقلت السرايا في بداية شهر أيار 1975 من جومان الى أربيل ثم الموصل بالعجلات ثم التنقل من الموصل الى الديوانية بالقطار.

الوصول الى محطة قطار الديوانية والتنقل الى معسكر الفوج
أولا.بعد رحلة عناء في قطار الموصل النازل الى بغداد ثم الديوانية أستغرقت أكثر من 20 ساعة وصلنا الى محطة قطار الديوانية وكان في أستقبال السرايا ضابط من سرية أنضباط الفرقة الأولى تم التنقل الى معسكر الفوج الكائن بجوار مدرسة قتال الفرقة الأولى .
ثانيا. عند الوصول الى المعسكر وجدنا عدد من الضباط المتخرجين حديثا من الدورة 54 المنسبين الى الفوج مع مجموعة من ضباط الصف والجنود المنقولين من وحدات مختلفة الى الفوج مع عدد من الخيم.

    

ثالثا. كان قدم آمري السرايا كما يأتي النقيب وليد حميد السامرائي آمر السرية الرابعة الفوج الثاني لمش 14 دورة 42 النقيب فوزي جواد هادي آمر السرية الرابعة الفوج الأول لمش 14 دورة 44 النقيب عبد الشهيد عبد الرزاق آمر السرية الرابعة الفوج الثالث لمش 14 دورة 45 .
رابعا.عقدنا مؤتمر نحن الثلاثة لعدم وجود آمر منسب للفوج وبدلنا تسمية السرايا كما جاء بكتاب التنظيم وكما يأتي س 4 ف1 أصبحت تسميتها السرية الأولى وس4  ف2 أصبحت تسميتها السرية الثانية  وس 4 ف3 أصبحت تسميتها السرية الثالثة وقمنا بتوزيع الضباط الجدد على السرايا وقمنا بتنسيب ضباط صف من سرايا المشاة لتشكيل سرية الأسناد وسرية المقر وتم تخطيط المعسكر ونصبت خيم السرايا وتم أعداد مناهج تدريب وفي صباح اليوم الثاني باشرالفوج بالتدريب على الأسلحة .
خامسا.كانت ضيفية الفوج على مدرسة قتال الفرقة الأولى ولعدم وجود ضابط آلي تم تكليف الضابط الآلي لمدرسة القتال بأستلام عجلات القتال المدرعة نوع  بي تي آر 60 من مستودع الدروع في أبي غريب وكذلك عجلات النقل المخصصة الى الفوج.
سادسا.تم تكليف الضابط الإداري لمدرسة القتال بأستلام أسلحة سرية الأسناد وسرية المقر.
سابعا. بعد فترة وجيزة نقل الى الفوج ضابط رواتب وضابط إعاشة وضابط آلي وآمر مفرزة تصليح كذلك ألتحق آمر الفوج وأصبح الفوج وحدة حسابية .

 

أختيار معسكر جديد لأسكان الفوج
أولا. تم أختيار منطقة لبناء معسكر للفوج على طريق الديوانية – السماوة على جهة يمين الطريق جنوب مجموعة مخازن عتاد الديوانية .
ثانيا. تم تعديل المنطقة بواسطة الكريدر وتنقل الفوج الى المكان الجديد وباشر بنصب الخيم فور الوصول الى المكان .
ثالثا. تم تخطيط مكان لبناء مقر الفوج ومقرات السرايا بناءا وقتيا بمادة الطابوق والتسقيف بالخشب والحصران ( بواري ) من قبل منتسبي الفوج
رابعا. تم بناء المشاجب والمستودعات بمادة الطين (الطوف ) بأسبقية أولى وسكن السرايا بأسبقية ثانية .
خامسا. تم نقل آمر السرية الثانية النقيب وليد حميد السامرائي الى خارج الفوج  لإسباب أجهلها كما تم تثبيت آمر السرية الثالثة النقيب عبد الشهيد عبد الرزاق بمنصب مساعد الفوج ونقل الملازم الأول خالد جاسم من أحد أفواج لواء المشاة الآلي الأول بمنصب آمر سرية الأسناد.
سادسا.كما بينت أنفا تم نقل ضابط رواتب وضابط إعاشة الى الفوج أن الأمور الأدارية للفوج (،) تستقيم اذا كان العنصرين أنفا كفوئين والعكس صحيح وأنصافا للتاريخ كان ضابط الرواتب ( ن ض ت آ ) حسين ناصر دخيل أكفأ ضباط رواتب الفرقة الأولى أتقانا لعمله وحرصا ونزاهة أما ضابط الأعاشة الملازم الإداري ذياب أحمد خير الله كان نائب ضابط فني في أحد كتائب مدفعية مقاومة الطائرات وأكمل الدراسة في كلية الشريعة ودخل دورة في كلية الضباط الأحتياط ومنح رتبة ملازم إداري ونسب الى الفوج ولم يكن لديه أي خبرة أدارية سابقا كان حريصا على تعلم عمله الجديد وذو خلق رفيع لكن أخذ مني جهدا كبيرا لحين أتقن هذا العمل .
سابعا.أفواج المشاة الآلي تتطلب تدريب منتسبيها ضباطا ومراتب على أسلحة فوج المشاة أولا وعلى أسلحة عجلات القتال المدرعة ثانيا وتدريبها التعبوي يتطلب جهدا أضافيا حيث تستخدم كمشاة آلي في المراحل المتقدمة من صفحات القتال وتستخدم كمشاة راجل في المراحل اللاحقة من صفحات القتال وعليه تكون فلسفة تدريبها معقدة جدا يجهلها أغلب الضباط العاملين في أفواج المشاة الآليه.
ثامنا. كنت أقدم ضابط بالفوج بعد آمر الفوج ولكوني سابقا قد شغلت منصب معلم تدريب في مدرسة قتال الفرقة الأولى والكلية العسكرية حيث كان جهد أعداد مناهج التدريب والأشراف على التدريب يقع على عاتقي لكن آمر الفوج كان لا يرتاح لي لأسباب أجهلها في حينها .
 
   

الفوج يتحرك الى الورار شمال مدينة الرمادي للأشتراك في عملية البعث
أولا. بداية عام 1976 تحرك الفوج الى منطقة الورار شمال المعسكرالدائم الى لواء المشاة الآلي الثامن في مدينة الرمادي وعسكربمحاذاة نهرالفرات .
ثانيا.كانت حركة الفوج الى الورار فرصة ثمينة لغرض ترمية منتسبي الفوج على كافة أنواع أسلحة المشاة وأسلحة ناقلات الأشخاص المدرعة الرشاشة الثقيلة ديمتروف عيار 14.5 ملم والرشاشة المتوسطة بكتة عيار 7.62 ملم وقد تحملت جهد الأشراف على ترمية كافة سرايا الفوج بكافة الأسلحة.
ثالثا. كانت حركة الفوج الى الورار فرصة ثمينة لغرض تدريب الفوج على الأستخدام التعبوي لناقلات الأشخاص المدرعة لكون طبوغرافية المنطقة تسمح بالتدريب التعبوي في كافة صفحات القتال.
رابعا.كما كانت الفرصة مؤاتية لأقتران سرايا الفوج مع كتائب الدبابات خلال التدريب التعبوي للصنف المدرع على كافة صفحات القتال.
خامسا.في هذه الفترة ولم تمضي سنة على تشكيل الفوج رشح الفوج لفحص الكفاءة لأفواج المشاة الآلية في الفرقة الآلية الأولى وكانت فرصة قيمة لتدريب العناصر الفنية على كيفية فحص وتفتيش ناقلات الأشخاص المدرعة وتدريب العناصرالأدارية على كيفية أنجازالمعاملات الأدارية بشكل صحيح أذا ماعلمنا أن لجنة الفحص كانت تتكون من المرحوم العميد الركن غانم محمود رئيس أركان الفرقة والمرحوم المقدم الركن نبيل عبد اللطيف ضابط الركن الثالث حركات  مقر الفرقة وآمري الصنوف والخدمات في مقر الفرقة.
سادسا. قام الفوج خلال تواجده في هذا المكان بأجراء مظاهرة أراءة تنظيم وتسليح فوج مشاة آلي الى طلاب كلية الأركان ولا أتذكر رقم الدورة وكان من بين طلاب الدورة طلاب عرب من ليبيا واليمن والسودان.
سابعا. نفذت كتيبة دبابات قرطبة إحدى كتائب دبابات اللواء المدرع 34 تمرين تعبوي التقدم والهجوم السريع بمستوى جحفل معركة درع سائد  وكانت السرية الأولى من الفوج الآلي الثامن متجحفلة مع الكتيبة التي كنت آمرا لها وقد حدث خلال تنفيذ التمرين خطأ من قبل سرايا الدبابات تمت معالجته من قبل سرية المشاة الآلي المتجحفلة مع الكتيبة وكان حاضرا لمشاهدة التمرين اللواء الركن عدنان عبد الجليل قائد الفيلق الثالث والعميد الركن لطفي الدباغ قائد الفرقة الآلية الأولى فأثنى قائد الفيلق الثالث على عمل سرية المشاة الآلي و رشحها لتكون قوة عدو لتمرين لواء المشاة الآلي الأول تمرين تعبوي بقطعات في صفحة التقدم والهجوم السريع بمستوى لواء مشاة آلي الذي نفذ لاحقا على محور قصر الأخيضر – النخيب في الشهر العاشر سنة  1976 .
ثامنا. على الصعيد المهني الشخصي حدثت ثلاث أحداث مهمة متعاقبة الحدث الأول النجاح في أمتحان الترقية الى رتبة رائد الحدث الثاني النجاح في أمتحان الدور الثاني السنة الأخيرة كلية القانون الجامعة المستنصرية والتخرج وحيازة شهادة القانون الحدث الثالث أجتياز دورة جحافل المعركة الحتمية المؤجلة بتفوق في مدرسة المشاة في الموصل والتأهيل للترقية الى رتبة رائد.
تاسعا.بعد أمتحان الترقية قي نهاية الشهر الخامس وبداية الشهر السادس سنة 1976 سجل آمر الفوج عيادة وأرسل الى مستشفى الرشيد العسكري ولم يعود الى الفوج في معسكر الورار.

   

الفوج يعود الى المعسكر الدائم في الديوانية
أولا. كوني أقدم ضابط في الفوج كنت أقوم بواجبات آمر الفوج طيلة فترة غياب آمر الفوج التي بلغت ستة أشهر.
ثانيا.نهاية سنة 1976 عادت كافة وحدات الفرقة الآلية الأولى الى معسكراتها الدائمية في الديوانية ومن ضمنها الفوج الآلي الثامن .
ثالثا. في 6 كانون الثاني 1977 ترقيت الى رتبة رائد وبعد عودة الفوج  الى الديوانية التحق آمر الفوج .
رابعا. بسبب وجود مجموعة من المنتسبين الحزبيين غير ملتزمين بالدوام في الفوج يدعمهم آمر الفوج قابلت آمر اللواء المقدم الركن خضير عباس غضبان وشرحت له سوء تصرف مسؤول ضباط الصف الحزبي لا أتذكر أسمه في صباح اليوم الثاني حضرآمر اللواء الى الفوج وأستدعى المسؤول الحزبي و وبخه أمامي ونقله الى خارج الفوج الى إحدى وحدات اللواء.
خامسا. ساءت العلاقات بيني وبين آمر الفوج للسبب المبين في رابعا أعلاه
لذا ركزت على تدريب سريتي وتركت مسؤولية  تدريب الفوج وضبطه العسكري على مساعد الفوج حيث تدنى مستوى التدريب والضبط العسكري للفوج .

       

    اللواء المدرع 34 في منطقة الرزازة لغرض التدريب التعبوي

سادسا. في أيلول 1977 خرجت كافة وحدات اللواء المدرع 34  الى منطقة الرزازة لغرض التدريب التعبوي القسم الثاني بمستوى السرية والفوج ونفذ الفوج تمارين تعبوية في كافة صفحات القتال كما تجحفلت السرايا مع كتائب الدبابات خلال تطبيق كتائب الدبابات التمارين الخاصة بها .
سابعا. نفذ اللواء المدرع 34 تمرين تعبوي بقطعات في صفحة التقدم والهجوم السريع في منطقة عين التمر على محور ( الرزازة - تلول الطار – الأخيضر – عين التمر – الرحالية ) كان هذا أول تمرين تعبوي بقطعات بمستوى اللواء ينفذه منذ تشكيله وكان الفوج الآلي الثامن يقود التقدم وحدثت مشاكل الى كتائب الدبابات أثناء التطبيق لأن الأرض كانت ملحيه رخوة والمياه الجوفية قريبة من سطح الأرض حيث غرزت سرف الدبابات في الأرض وثبتت الملاحظات السلبية التي برزت خلال تنفيذ التمرين لغرض معالجتها مستقبلا.

نهاية سنة 1977 نقل آمر اللواء المقدم الركن خضير عباس غضبان ونسب بدلا عنه المقدم الركن صبيح عمران طرفة
أولا. قبل دخول المقدم الركن صبيح عمران طرفة الى كلية الأركان كنا سويا معلمين في الكلية العسكرية وكان يعرفني جيدا.
ثانيا. أول لقاء بيننا سألني عن مستوى الفوج قلت له تريد تقييم صحيح أم تقييم جلسة سمر في النادي العسكري قال تقييم صحيح قلت له مستوى الفوج ردئ  قال يقولون فائز بفحص الكفاءة قلت له فائز بفحص الكفاءة بواسطة ( كعدة!! ) في النادي العسكري.
ثالثا.بعد أسبوعين ألتقينا ثانية عاد عليً نفس السؤال قلت له سألتني قبل أسبوعين وأجبت على سؤلك  لماذا تكرر السؤال قلت له لماذا لاتعمل زيارة ميدانية للفوج وتتأكد بنفسك والفوج لايبعد 10 دقائق عن مقر اللواء قال كلام جميل.
رابعا. صباح اليوم الثاني مع بداية التدريب زار آمر اللواء الفوج كان آمر الفوج في حينه مجاز مرضية عند مشاهدته معسكر الفوج والتدريب غضب غضبا شديدا قال لي لماذا  قلت له رجاءا وجه سؤالك الى مساعد الفوج بعد أنتهاء الجولة ذهبنا سويا الى غرفة مكتب آمر الفوج قال لي أقتنعت أن تقييمك الصحيح وتقييمهم الغير صحيح أتذكر كان يوم الأثنين قال لي يوم الأربعاء سوف أذهب مجاز ويوم السبت سوف آتي بكتاب أمر نقل آمر الفوج وتنسب أنت بدلا عنه قلت له أقبل بشرط قال ماهو قلت له كل شخص لا أرغب أن يبقى بالفوج ينقل من الفوج قال أعطيني الأسماء قلت له عندما يصدر أمر النقل.
خامسا. يوم السبت بعد أنتهاء الساعة الأولى من التدريب وصل آمر اللواء الى معسكر الفوج قادما من بغداد مباشرة قال لي أرسل على خطاط قلت له لماذا قال ليكتب أسمك بلوحة الأمرين قلت له تنفيذ الشرط الذي أتفقنا عليه أولا قال أعطيني قائمة أسماء الأشخاص الغير مرغوب فيهم قلت له حاضر سحبت ورقة من محفظة مناهج التدريب قلت له هذه الأسماء تسلسل رقم واحد مساعد الفوج والبقية ضباط صف أعتقد عددهم 8 أو 10 أشخاص غادر معسكر الفوج قبل الساعة الواحد ظهرا وصل معتمد مقر اللواء ومعه أمر أستخدام مساعد الفوج في مدرسة قتال الفرقة وأمر نقل ضباط الصف الى كتائب الدبابات في اللواء وقبل أنتهاء الدوام نظمت كتاب أنفكاكهم والحقتهم الى وحداتهم الجديدة.

 

بداية سنة 1978 مرحلة جديدة من التألق والأرتقاء بمستوى التدريب العملي على أستخدام الأسلحة بأعتدة الممارسة ومهنة الميدان والتدريب التعبوي

أولا. بعد أنفكاك المساعد وضباط الصف وألحاقهم الى وحداتهم الجديدة عقدت مؤتمر لضباط الفوج شرحت لهم ماهو المطلوب منهم في المرحلة القادمة لتدريب الفوج تدريب يؤهله للأشتراك بأشرس المعارك .
ثانيا. يجب أن أكتب بأحرف من نورعن جهد ضباط الفوج الآلي الثامن حيث كانت تربطني بهم علاقة معلم وطلابه الذين تتلمذوا على يده وأصبحوا ضباط كانوا يستوعبون الأهداف من التدريب الفني المهني وينفذون مناهج التدريب التي كنت أحرص على أعدادها للأرتقاء بمستوى  تدريب الفوج بدقة عالية جدا.
ثالثا. خلال أسبوع واحد تحول الفوج الى ورشة عمل تشبه خلية النحل الضباط وضباط الصف والجنود كل واحد منهم يعرف واجباته وما هو دوره وما مطلوب منه في الوقت الحاضر والمستقبل.
رابعا. خلال فترة قصير تم أنشاء ميادين الأسلحة الساندة بدعم من مديرية صنف المشاة / ميدان رمي مدافع مقاومة الدبابات وميدان رمي أسلحة م/ط ومنضدة رمي الهاون المتوسط.
خامسا . تم أنشاء ميدان رمي البندقية توتو ضمن معسكر الفوج لتنفيذ تمارين الرمي العملي تنفيذا لمبدأ ساعة من التدريب العملي تعادل أسبوع من التدريب النظري وأقتصادا بالوقت والجهد بدلا من الخروج الى ميادين الرمي الخارجية.
سادسا. تم تصنيع حاملة بندقية توتو ركبت على رشاشة ناقلة الأشخاص المدرعة لغرض تدريب طوائف ناقلات الأشخاص المدرعة على الرمي العملي بأسلحة الناقلات بواسطة البندقية توتو.
سابعا. أستثمار ساعات الرياضة المسائية لغرض التدريب على رمي الأسلحة بأعتدة الممارسة ولكافة الأسلحة.
ثامنا. تدريب كردوس لحرس الشرف بمستويين في وقت الرياضة المسائية
تم أنتقاء الأشخاص من الضباط والمراتب وفق مواصفات حرس الشرف وتسجيل أسمائهم وأنتقاء أحتياط لسد النقص للأشخاص في حالة تمتع عدد منهم بأجازة دورية .

الفرقة تطلب كردوس حرس شرف لأستقبال نائب رئيس مجلس قيادة الثورة

تاسعا. في ساعة متأخرة من ليل أحد أيام شهر أذار 1978 أستدعاني آمر اللواء حيث كان معظم الضباط يسكنون في النادي العسكري في الديوانية ذهبت الى صالة جلوس قائد الفرقة وجدت رئيس أركان الفرقة المرحوم العميد الركن غانم محمود وآمر اللواء المقدم الركن صبيح عمران طرفة
جلست الى جوار آمر اللواء قال رئيس أركان الفرقة غدا سيزور المحافظة نائب رئيس مجلس قيادة الثورة لذا يجب تهيأة كردوس حرس شرف من فوجكم  لإستقبال السيد النائب  وقال أي حاجة تطلبها من الفرقة تأمن فورا قلت له أولا متى يصل الضيف وفي أي مكان يتم الإستقبال قال بعد الساعة التاسعة صباحا في مهبط السمتيات في مدرسة قتال الفرقة قلت له نحتاج ملابس خارجي من العينة للفوج طلب من أحد ضباط ركن الفرقة أستدعاء آمر عينة الفرقة وبعد وقت قصير وصل الى القاعة وبلغه بتلبية أحتياجات الفوج من التجهزات بدوري أنا بلغت ضابط الأعاشة بأستلام التجهيزات وضباط الكردوس بالأشراف على تسليم التجهيزات وكيها ليلا على أن يكون الكردوس جاهز. الساعة 7 صباحا في مدرسة قتال الفرقة
في تمام الساعة السابعة تواجد الكردوس وجرى التأكد من تنسيق القامات وكل جندي واقف في المكان المخصص له وقمت بأجراء حركات السلاح للكردوس في تمام الساعة 8 حضر رئيس أركان الفرقة مع آمر اللواء أستقبلته وقدمت له الموجود وبدأ أولا بفحص تنسيق القامات من اليسار الى اليمين ثم طلب أجراء حركات السلاح و تقديم آمر الحرس للضيف مع حركات السلاح مع سلام الأمراء بالتنسيق مع الجوق الموسيقي للفرقة / كان المرحوم العميد الركن غانم محمود أحد ضباط الحرس الملكي قبل سنة 1958 عند مشاهدته للكردوس والحركات التي قام بها كان في غاية السرور وأختلى معي مع آمر اللواء وقال تم تبليغكم بعد الساعة 11 ليلا متى تم تدريب الكردوس قلت له سيدي سبق نظر من قبلي وتوقعت في يوم من الأيام أن يزور الفرقة ضيف وعلى هذا الأساس تم تدريب الكردوس....
شكرني ونقل أعجابه الى قائد الفرقة لكن الضيف لم يزور المحافظة.
عاشرا. قمت بأعداد الأوامر الثابة وسياق الحركة الفورية وسياقات العمل الثابتة للفوج لتكون دليل عمل بعيدا عن الأجتهاد الشخصي من قبل الضباط وتم مناقشتها مع الضباط .

  

فترة التدريب التعبوي القسم الأول سنة 1978

أولا. بداية مايس سنة 1978 خرج الفوج الى منطقة الشنافية لغرض التدريب التعبوي القسم الأول بمستوى الفصيل والسرية .
ثانيا. كنت أحتفظ بنسخ من التمارين التعبوية التي كانت تطبق من قبل طلاب الكلية العسكرية في فترات التدريب الأجمالي عندما كنت معلما في الكلية العسكرية وكنت قبل خروج الفوج الى التدريب التعبوي أخرج الى منطقة التدريب وأقوم بأعداد هذه التمارين بما يلائم المنطقة و مطابقتها لخرائط المنطقة.
ثالثا.نفذت سرايا الفوج في هذه الفترة تمارين تعبوية بقطعات بجانبين بكافة صفحات القتال بالعتاد الحي ونالت أعجاب هيئة ركن مقر اللواء وآمر اللواء شخصيا حيث كان يحرص على حضور هذه التمارين وأكتسب آمري السرايا وآمري الفصائل وآمري الحضائر خبرة تعبوية عالية جدا .

فترة التدريب التعبوي القسم الثاني سنة 1978
أولا. بداية أيلول سنة 1978 خرج الفوج الى منطقة الرزازة لغرض التدريب التعبوي بمستوى الفوج / جحفل المعركة ضمن وحدات اللواء المدرع 34 .
ثانيا. إشتركت سرايا الفوج بتمارين تعبوية مع كتائب دبابات اللواء المدرع 34 مما أكسبها خبرة العمل عند الإقتران مع كتائب الدبابات وبنفس الوقت كتائب الدبابات تعرفت على عمل المشاة الآلي .
ثالثا. طبق الفوج تمارين تعبوية بمستوى الفوج بكافة صفحات القتال كما تم التركيزعلى أعمال القتالات الخاصة ليلا / دوريات الأستطلاع و دوريات القتال ودوريات التنصت وكمائن ضد الأشخاص وكمائن ضد العجلات.
رابعا. بأمر من رئاسة أركان الجيش طبق اللواء المدرع 34 تمرين تعبوي ( اللواء المدرع في الدفاع الموضعي بالعتاد الحي ) في منطقة تلول الطار في الرزازة ....

   

بإشراف رئيس أركان الجيش الفريق الركن عبد الجبار شنشل شخصيا وحضر التمرين كبار ضباط وزارة الدفاع وقائد الفيلق الثالث وقادة الفرق.
خامسا.خلال التمرين واجهت آمر اللواء ثلاث معاضل (أولا) كان آمري كتائب الدبابات خلال مؤتمر الأوامر لا يجيبون على أسئلة آمر اللواء بصورة صحيحة مما سبب له إحراج  أمام الضباط المشاهدين الحاضرين من رئاسة أركان الجيش (ثانيا) هيئة ركن مقر اللواء أحداث ليس لديهم خبرة عملية سابقة في تنفيذ التمارين إرتكبوا أخطاء خلال تنقل وحدات اللواء من منطقة التحشد الى المخابئ (ثالثا) سرية مقر اللواء لم تقوم بواجباتها الأدارية أتجاه الحكمين المرافقين لآمر اللواء لمدة 48 ساعة.
سادسا. قبل ظهر اليوم الثالث من التمرين زار آمر اللواء موضع فوج المشاة الآلي الثامن صحبة حكم آمر اللواء المرحوم المقدم الركن عبد الواحد معيدي آمر اللواء  المدرع 43 الفرقة المدرعة العاشرة / لاحظت على وجوههم شحوب مع تيبس الشفاه همست في أذن آمر اللواء / سيدي أنت كم يوم ما متناول طعام / أنفجر آمر اللواء غضبا وقام يلعن آمر سرية مقر اللواء الرائد صالح عطيه وهيئة ركن مقر اللواء / ونظر أتجاه الحكم وقال له آمر الفوج يقرأ وجهي ويثبت لي أن ضباط المشاة عكس ما كنت أعرف عنهم  / قلت له سيدي أرجو أن تهدأ / أوعزت الى سائق عجلتي أن يوقف العجلة بشكل عرضي لكي تعمل ظل لتجنب أشعة الشمس المحرقة جلسوا في ظل العجلة وقمنا لهم بواجب الضيافة.
سابعا. في بداية إلتحاق آمر اللواء قال لي في أحد اللقاءات أنتم ضباط صنف المشاة لاتعرفون شيئا عن سياقات المعركة ونزع غطاء الرأس (البيرية ) وقال بالحرف الواحد أنتم أسود من هذه البيرية / قلت له الأيام ستثبت لك عكس ذلك.
ثامنا. كانت الفعاليات القتالية المفروضة في التمرين تركز على دور فوج المشاة الآلي في إدارة المعركة الدفاعية وقد أعجب اللواء الركن طه نوري الشكرجي قائد الفيلق الثالث بأداء فوج المشاة الآلي الثامن خلال التمرين.
تاسعا. بعد أنتهاء فترة التدريب الأجمالي عادت الوحدات الى معسكراتها في الديوانية.
التدريب والآمور الآدارية خطان متوازيان

أولا.في فترة أعادة التنظيم نهاية سنة 1978 وبداية سنة 1979 نظمت  كشوف من قبل شعبة أشغال موقع الديوانية  لإنشاء قاعات منام للمراتب بمادة البلوك وتم البناء بجهود منتسبي الفوج الذاتية .
ثانيا.كذلك تم إنشاء كراجين لإيواء عجلات القتال المدرعة وعجلات الفوج سعة الواحد 60 عجلة.
ثالثا.تم أشراك ضابط في دورة في مدفعية الفرقة على الهاون الثقيل 120 ملم وذلك لتغيير التسليح بما يواكب عمل المشاة الآلي.
رابعا.تم أشراك ضابط في مدرسة المشاة على مدفع م/ د أس بي جي / 9 .

        

خامسا. تم أشراك ضابط في مدرسة الدروع في دورة على عجلة الأستطلاع بي أر دي أم / 2 .
سادسا.تم أشراك عدد كبير من ضباط الصف على كافة أسلحة الفوج في مدرسة المشاة ومدرسة قتال الفرقة ومدرسة الدروع.

تقيم مستوى الفوج في كافة المجالات
أ. أعتمد اللواء المدرع 34 نموذج تقيم شهري يوضح مستوى الوحدة في كافة المجالات من خلال.
أولا. زيارات ضباط ركن مقر اللواء الدورية الى الوحدات .
ثانيا. زيارات ضباط ركن مقر اللواء المفاجئة.
ثالثا. تقرير شهري يملأ من قبل آمر الوحدة يقيم فيه مستوى الوحدة في كافة مجالات التدريب بكافة أنواعه / المستوى الأداري / المستوى الفني/ تقيم الضباط آمري السرايا وآمري الفصائل.
ب. تقرير فصلي يملأ من قبل آمر الوحدة يقيم مستوى الوحدة في كافة المجالات .
ج. كانت صيغة التقيم / دون الوسط / وسط / فوق الوسط / جيد / جيد جدا / ممتاز .
د. أعتمد هذا النموذج من قبل قيادة الفرقة الآلية الأولى لتقييم مستوى الوحدات والتشكيلات وتم تحديد موعد لوصول هذا التقرير الى مقر اللواء
ثم يوحد ويرفع الى قيادة الفرقة.

 

أهتمام قائد الفرقة بتقارير التدريب الشهرية والفصلية
أولا. كان قائد الفرقة الآلية الأولى العميد الركن حميد محمد جاسم التكريتي رحمه الله يراقب مستوى التدريب عن بعد من خلال تجواله بعجلته بين معسكرات الوحدات في فترات التدريب الفردي ومن خلال زياراته الى معسكرات التدريب الأجمالي للوحدات بقسميه الأول والثاني.
ثانيا. كما يراقب مستوى التدريب من خلال نماذج التقييم الشهرية التي تملأ من قبل آمري الوحدات .
ثالثا. كافة التقارير الشهرية التي تخص الفوج طيلة فترة طويلة لم أقييم مستوى الفوج بجيد بل ( يكاد يكون جيد) وأنا شخصيا أعرف تقييم الآمرين الأخرين وأعرف مستوى كفاءة وحداتهم .
رابعا.في أحد الأيام أتصل مرافق القائد الرائد خالد علي عوده قال السيد القائد يطلب مواجهتك فورا قلت له ما المشكلة قال لا أعرف كنت أعرف عندما تحدث مشكلة سببها أحد ضباط أوجنود الفوج يطلب القائد آمر الفوج
الوقت المستغرق من معسكر الفوج الى مقر الفرقة 15 دقيقة بهذا الوقت فكرت بخمسة عشرمشكلة / حال وصولي دخلت على القائد أديت التحية العسكرية ووقفت بالأستعداد قال أستريح وقفت بوضع الأستراحة قال أتفضل أجلس جلست قدم الساعي فنجان قهوة شربتها نظر القائد لي بنظرة تفحص لأنه لم يشاهدني سابقا سألني فوزي شلونه الفوج؟؟؟ قلت له أنشاء الله يصير جيد قال أشكرك نهضت أديت التحية العسكرية وخرجت .
خامسا. بعد شهرين أستدعاني ثانية دخلت عليه أديت التحية العسكرية
قال تفضل أجلس جلست وشربت فنجان القهوة كنت ألاحظه يقرأ في ورقة أمامه حال فراغه رحب بيً وعاد سألني نفس السؤال السابق فكانت إجابتي نفس الجواب السابق قال لي رائد فوزي أنا أعرف مستوئ كفاءة وحدات الفرقة وهذه التقارير أمامي وتقييم الآمرين لوحداتهم جيد جدا وقسم ممتاز وفوجك أكفأ من أفواجهم لماذا تقيم فوجك بهذا المستوى قلت له سيدي أنا أقيم الفوج على أساس دخوله معركة مع عدو شرس وليس على أساس مستوى تدريب وحدات الفرقة الأخرى والفوج لم يصل مستوى جيد لدخول معركة مع عدو قد يكون مستواه التدريبي أفضل من مستوى تدريب فوجي لذا ينبغي أن يكون مستوى كفاءة الفوج أعلى من مستوى كفاءة العدو المحتمل..

قال بارك الله بك وشكرني وخرجت .

السنة التدريبية 1979
أولا. بداية السنة 1979 نقل آمر اللواء المقدم الركن صبيح عمران طرفة الى كلية الحرب للأشتراك بدورة وأتى نقلا بدلا عنه المقدم الركن نزار عبد النبي الساقي رحمه الله .
ثانيا. تغيير آمر اللواء خلال فترة سنة يخلق معضلة لآمري الوحدات ويحتاج وقت ليتسنى تحقيق الأنسجام بالعمل فيما بينهم.
 
ثالثا. فترة التدريب الفردي القسم الأول التي تبدأ في 2/ 1 لغاية 15 / 4 تعتبر روتينية حيث يجري أعداد مناهج التدريب على مختلف الأسلحة الخفيفة والساندة وأسلحة عجلات القتال المدرعة.
رابعا. تم التركيز في هذه الفترة على تدريب الجنود الملتحقين حديثا الى الفوج على مختلف أسلحة الفوج .
خامسا. تم التركيز على تدريب آمري الحضائرالمشاة على أستخدام الأجهزة اللاسلكية لناقلات الأشخاص المدرعة بي تي أر 60 لتلافي الضعف الذي برز خلال فترة التدريب الأجمالي القسم الثاني لسنة 1978 .

        

فترة التدريب الأجمالي القسم الأول لسنة 1979

أولا. تم أختيار منطقة الفوار جنوب مجموعة مخازن عتاد عفج لتدريب وحدات اللواء المدرع 34 .
ثانيا. المنطقة صحراوية مفتوحة متربة (..) أن التنوع في أختيار مناطق التدريب له فوائد كثيرة حيث يعتاد الآمرين بمختلف المستويات على التأقلم على مثل هذه المناطق مستقبلا خلال العمليات العسكرية.
ثالثا. في أغلب الأحيان أعتاد الضباط على التدريب في مناطق شبه جبلية تؤمن ميادين تدريب تعبوي جيدة لأستخدام الأرض كستر لحماية القطعات من النيران المعادية لكن هل لنا حق أختيار الأرض التي نقاتل فيها العدو ؟ الجواب كلا وهذا ما حدث في معارك شرق البصرة خلال الحرب العراقية الإيرانية.
رابعا. خلال هذه الفترة التدريبية تعلم آمري السرايا وآمري الفصائل وآمري حضائر المشاة على الأستخدام الأمثل للأرض بمستوى الحضيرة والفصيل من خلال كراسة مهنة الميدان .
خامسا. التدريب التعبوي في هذه المنطقة تطلب مني بذل جهود كبيرة لأن ضباط الفوج ليست لديهم المهارات الكافية لأنجاح التدريب في هذه المنطقة.
سادسا. تفقد قائد الفرقة تدريب وحدات اللواء المدرع 34 وتناول طعام الغداء في مطعم ضباط الفوج الآلي الثامن مع آمر اللواء وآمري وحدات اللواء وضباط الركن المرافقين لقائد الفرقة.
سابعا. بعد أنتهاء فترة التدريب التعبوي عاد الفوج الى المعسكر الدائم في الديوانية.
ثامنا. تغيبت عن الفوج من بداية شهر تموز 1979 الى نهاية السنة التدريبية لأشتراكي في دورة الأقدمين الحتمية في كلية القيادة في بغداد لكن الفوج بقى يعمل على نفس النهج بقيادة الشهيد النقيب صكبان حرفوش سلمان مساعد الفوج رحمه الله.

السنة التدريبية 1980
أولا. أنتهت دورة الأقدمين في كلية القيادة قبل بداية السنة التدربية 1980
بعد عودتي من الدورة أطلعت على تقارير تقييم التدريب للفترة المنصرمة من سنة 1979 وقمت بأعداد خطة التدريب بقسميها الأول والثاني وأشرفت على أعداد مناهج التدريب لفترة التدريب الفردي القسم الأول لسنة 1980.
ثانيا. أطلعت على الأعمال الأدارية التي لم تنجز خلال السنة الماضية بسبب الروتين الأداري وقمت بزيارات  شخصية الى شعب أشغال موقع الديوانية وشعبة حسابات الفرقة الآلية الأولى لتسريع أنجاز تمشية الكشوف السابقة أداريا وحسابيا.
ثالثا. أجرت قيادة الفرقة الآلية الأولى فحص سياق الحركة الفورية على وحدات الفرقة والفوج الآلي الثامن من ضمنها كانت الممارسة جيدة إلا أن أعداد قياسات الأعتدة للخط الأول والثاني من قبل الضابط الأداري لم تكن دقيقة مما أستوجب أعادة تدقيقها من قبلي مع آمري السرايا والضابط الأداري وأعداد جداول ركن خاصة بالأعتدة  ثبتت لدى السرايا والضابط الأداري.
رابعا. لم تبرز معضلة خلال فترة التدريب الفردي القسم الأول على الأسلحة بكافة أنواعها.

  

فترة التدريب الأجمالي القسم الأول لسنة 1980
أولا. تم أختيار منطقة خان الربع القريبة من محافظة كربلاء لأجراء التدريب التعبوي القسم الأول فيها.
ثانيا. تم أعداد مناهج التدريب التعبوي بمستوى الحضيرة والفصيل والسرية وتغيير التمارين والمظاهرات بما يتلائم مع طبيعة الأرض في منطقة التدريب / اللافت للنظر يتم تغيير مناطق التدريب التعبوي سنويا لكي لايتعود الآمرين على مكان واحد يعيدون تطبيق التمارين التعبوية للسنوات السابقة في نفس الأماكن.
ثالثا. قبل نهاية فترة التدريب التعبوي القسم الأول صدر آمر بحركة وحدات الفرقة الآلية الأولى من مناطق التدريب الأجمالي ( التعبوي ) الى مدينة العمارة.
رابعا. تنقل الفوج الآلي الثامن من منطقة خان الربع في كربلاء الى منطقة كميت شمال مدينة العمارة  وكان التنقل مثالي لم تسجل أي حالة عطل سواء في ناقلات الأشخاص المدرعة أو العجلات و وصلت مفرزة تصليح الفوج الى منطقة التعسكر بعد وقت لايتجاوز 30 دقيقة وعند التعسكر أخذ بنظر الأعتبار الأنفتاح  التعبوي.
خامسا. فور الوصول الى المكان عقد مؤتمر موسع في مقر اللواء المدرع 34 لمناقشة الأحداث المستجدة والمتوقعة مستقبلاعلى الحدود مع إيران.

تزايد أعتداءات الجيش الإيراني على المخافر الحدودية العراقية
أولا. حدثت عدة هجمات بالمدفعية وبالدروع من قبل الجيش الإيراني على المخافر الحدودية العراقية في منطقة الشيب والفكه والشرهاني.
ثانيا.أعدت قيادة الفرقة الآلية الأولى بناءا على توجيهات رئاسة أركان الجيش تمرين تعبوي بقطعات ( اللواء المدرع في التخلل والهجوم المدبر ) جرى تنفيذه من قبل اللواء المدرع 34 قبل بدأ التمرين أنتقل مقر الفيلق الثالث الى المكان لإدارة التمرين .
ثالثا.طبق التمرين غرب نهر الطيب بدأ من شمال برج تلفزيون ميسان الى حدود مدينة الطيب كانت فكرة التمرين الصفحة الأولى قيام فوج المشاة الآلي الثامن بالتقدم ليلا لتحرير منطقة مخافر حدودية سبق للعدو أحتلالها الصفحة الثانية تخلل كتائب الدبابات من خلال مواضع فوج المشاة الآلي نحو أهداف بالعمق خلف هدف فوج المشاة الآلي.
رابعا. كانت المنطقة صحراوية مفتوحة غير مسلوكة سابقا ولا يوجد فيها أثر و خالية من العوارض الطبيعية والتقدم ليلا بعجلات القتال المدرعة يزداد صعوبة لعدم وجود نقاط  دلالة يمكن الأستدلال بها.
خامسا.سبق لآمر فصيل الإستطلاع دخول دورة ملاحة في مدرسة الدروع للتدريب على جهاز الملاحة الموجود في عجلة الأستطلاع تم الإعتماد عليه في الدلالة على الهدف / كانت الليلة حالكة الظلام وكان التقدم نحو الهدف بطئ بعد الساعة الثالثة ليلا ضن حكم آمر اللواء المقدم الركن عبد مطلك الجبوري آمرلواء المشاة الآلي 27 أن الفوج فقد الأتجاه وطلب التوقف عن الحركة / وحال أقتراب عجلة القيادة العائدة الى مقر اللواء أشرت لهم بواسطة مصباح يدوي وعند توقفهم قال لي حكم آمر اللواء أين الفوج قلت له أنتم الأن وسط الفوج / قال لي مستحيل قلت له لماذا قال لا وجود لبصيص سيكارة أو صوت بشر / قلت له سوف أصدر أمر بفتح ضوء العجلات (الخلفي السكن) عندما شاهد ذلك أزداد دهشة ثم واصل الفوج التقدم نحو الهدف وعند الوصول الى مكان التشكيل أصدرت أمر بإتخاذ تشكيل المعركة من الحركة بدون توقف أنفتحت السرايا الأمامية وأتخذت تشكيل المعركة بشكل مثير للإعجاب يدل على مستوى التدريب التعبوي الراقي الذي وصل اليه الفوج الآلي الثامن قال في حينها المقدم الركن عبد مطلك الجبوري أشاهد فوج مشاة من الجيش الأنكليزي وليس من الجيش العراقي وتنقصنا الكامرة التلفزيونية لتصوير الأنفتاح والصولة على الهدف .
سادسا. بعد أحتلال الفوج للهدف تم تأمين مصابيح الدلالة لغرض تخلل كتائب الدبابات بالتعاقب من خلال موضع الفوج كان هذا التمرين هو الأول الذي يطبق على مستوى الجيش قبل بدأ الحرب العراقية الإيرانية بشهرين وجاء في وصايا التمرين أستصحاب عتاد الخط الأول والثاني من قبل وحدات اللواء  ومن المحتمل أن ينقلب التمرين الى حقيقي.
سابعا. كانت مجموعة من ضباط الركن دورة في الأتحاد السوفييتي للتدريب على ناقلة الأشخاص المدرعة بي أم بي / 1 أنتهت دورتهم في نهاية شهر أب 1980 نسب أحدهم لإشغال منصب آمر الفوج الآلي الثامن وهو المقدم الركن زيد جواد حسن تألمت كثيرا لهذا الأمر لأني أمضيت أكثر من خمس سنوات في أعداد هذا الفوج للقتال وكنت أتمنى قيادته في المعركة.
ثامنا. بالرغم من نقلي الى منصب أداري مريح نسبيا لكن كنت أتشوق لقيادة وحدة مقاتلة خاصة بعد نشوب الحرب العراقية الإيرانية.
تاسعا. في بداية الحرب العراقية الإيرانية كان للفوج الآلي الثامن شرف قيادة التقدم على محور الفكة – تل الرادار-  الشوش وأشترك الفوج طيلة ثمان سنوات بمعارك ضد العدو الإيراني .

اللواء فوزي البرزنجي
17 / 12 / 2013
 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

579 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع