عمليات الجيش العراقي الباسل سنة 1974 - 1975 في شمال العراق

    

عمليات الجيش العراقي الباسل سنة 1974 - 1975 في شمال العراق..القسم الأول

                 

       

             
 
تنويه

أقوم بتوثيق الأحداث التي أشتركت فيها الوحدة العسكرية التي كنت أنتسب اليها الفوج الأول لواء المشاة 14 الفرقة الأولى خلال هذه العمليات.

 


الموقف السياسي

أولا.بعد بيان أذار 1970 الذي أعطى الأكراد حقوقهم المشروعة بحكم ذاتي للمنطقة الكردية أثار حفيضة شاه إيران خوفا من مطالبة أكراد إيران بحقوقهم المشروعة أسوة بأكراد العراق حيث قامت الحكومة الأيرانية بالعمل لأثارة المشكلة الكردية في العراق من جديد وتوترت العلاقات بين البلدين.
ثانيا.بعد قرار تأميم النفط في حزيران سنة 1972 وقرار إيقاف تصدير النفط على آثر حرب تشرين سنة 1973 والنتائج الأيجابية التي حققها الجيش العراقي الباسل في حرب تشرين 1973 في الجبهتين المصرية والسورية ضد العدو الصهيوني أتخذت شركات النفط الأحتكارية والولايات المتحدة الأمريكية المتضررة من جراء تأميم وإيقاف تصدير النفط موقفا معاديا للعراق يهدف الى أنهاك الجيش العراقي الباسل بمعارك جانبية.

                       


ثالثا.أوعزت الولايات المتحدة الأمريكية الى حليفها في منطقة الخليج شاه أيران بتزويد حركة التمرد (البيشمركه) بقيادة الراحل مصطفى البرزاني في شمال العراق بالأسلحة التي تحتاجها بهدف أشعال الفتنة وأنهاك الجيش العراقي الباسل فوجد شاه إيران ضالته لتحقيق أهدافه حيث قام بتزويد البيشمركة بمختلف أنواع الأسلحة .
رابعا.بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وإيران في مطلع عام 1974 صعد الراحل مصطفى البرزاني وتيرة المطالب من الحكومة العراقية وتعثرت المفاوضات بين الجانبين.
 
الموقف العسكري العام
أولا.كان للجيش العراقي الباسل تواجد قطعات عسكرية في مراكز المدن في المنطقة الشمالية / مدينة السليمانية و مدينة أربيل ومدينة دهوك بالأضافة الى القصبات المهمة .
ثانيا. كان الجيش العراقي الباسل يمسك العوارض الجبلية المشرفة والمسيطرة على المدن والخوانق والمضائق في الطرق الرئيسية.
    
    
البيشمركة تقوم بتصعيد خطيرللموقف العسكري
ثالثا.في أذار 1974 حال تعثر المفاوضات مع الحكومة قام منتسبي البيشمركة بتصعيد خطير أتجاه القطعات العسكرية في جميع المنطقة الشمالية حيث تمت السيطرة على الطرق الرئيسية وقامت بأغلاقها بوجه حركة القطعات العسكرية لأغراض الأدامة اليومية // الطرق التي أغلقت طريق دربندخان -  السليمانية // طريق كركوك – السليمانية // طريق كركوك – كويسنجق – رانيه // طريق أربيل – شقلاوة – راوندوز // كما تم محاصرة عدد من الوحدات العسكرية ومهاجمتها في مواقعها العسكرية منها الفوج الماسك الكتف الأيسر لمضيق كلي علي بيك في جبل نواخين.
رابعا.قيادات الفرق العسكرية التي كانت في المنطقة والمسؤولة عن أدارة العمليات هي فرقة المشاة الثانية في كركوك وفرقة المشاة الثامنة في أربيل وفرقة المشاة الرابعة في الموصل وفرقة المشاة السابعة في السليمانية.
 
خامسا. كان نظام الخدمة في المؤسسات التدريبية أربعة سنوات بعدها يجب أن يقدم الضابط طلب نقل الى مديرية أدارة الضباط يطلب نقله الى أحدى وحدات الجيش لذا بعد أكمالي أربع سنوات خدمة في الكلية العسكرية بمنصب أمرفصيل طلاب قدمت طلب نقل للفوج الأول لواء المشاة 14 .
سادسا. بتاريخ 18 / 4 / 1974 التحقت الى الفوج الأول لمش 14 في معسكر جلولاء كان الفوج لتوه عائد من عملية فتح طريق ( ميدان – دربندخان ) قضى الفوج ليلة في معسكر جلولاء وفي صباح اليوم التالي تحرك الفوج الى مدينة خانقين قضى ليلة في مدينة خانقين وفي صباح اليوم التالي تحرك الفوج الى (مدينة قورا تو) توقيت النقل كان مع بداية العمليات العسكرية في شمال العراق سنة 1974 .

   

                    مدينة خانقين..بداية السبعينيات


طبوغرافية منطقة قوراتو
أولا. مدينة قوراتو تقع شمال شرق مدينة خانقين وتبعد عنها 40 كيلومتر
ترتبط مع خانقين بطريق ترابي غير معبد شكل خط الحدود العراقية الأيرانية مقعر من الجانب الأيراني محدب من الجانب العراقي شكل الأرض بشكل عام شبه جبلية عند التوجه من خانقين قاصدا قوراتو تشاهد يمين الطريق مجموعة تلول متصلة تشكل خط الحدود قبل الوصول الى المدينة بمسافة 1- 2 كيلومتر يتقاطع الطريق بخطين متعاقبين من السنون الصخرية .
ثانيا. شمال شرق المدينة يوجد نهر صغير قادم من الأراضي الأيرانية متجها من الشرق نحو الغرب يستمر حتى يلتقي بنهر ديالى جنوب مدينة ميدان يشكل هذا النهر جزء من خط الحدود يوجد في الجانب العراقي عارضة تعبوية مرتفعة نسبيا تشرف على الأراضي الأيرانية تسمى باني باريكا يوجد شمال هذه العارضة قريب من خط الحدود بئر نفطي مغلق.


حالة القوة العسكرية التى تتواجد في هذه المنطقة
أولا. القوة التي تتواجد في هذه المنطقة تعتبر في حكم المحاصرة لعدم أتصالها بأي قطعة عسكرية قريبة منها .
ثانيا.التنقل من خانقين الى قوراتو وبالعكس يوم واحد في الأسبوع لغرض نقل المجازين ونقل مواد الأعاشة للقوة المتواجدة في قورا تو.
ثالثا. الطريق غير أمين غالبا ما يتم زرع الطريق بألغام ضد الدبابات  ويتعرض الرتل عند التنقل أسبوعيا عند مروره في منطقة السنون الصخرية الى نيران كثيفة  من كمائن البيشمركة التي تنصب في السنون الصخرية.
رابعا. يتم فتح الطريق في اليوم المقرربأخراج قوة من خانقين مؤلفة من سرية مغاوير زائدا رعيل مدرعات زائدا فالقات الغام مع رعيل هندسة عسكرية كما يتم أخراج قوة من القوة المتواجدة في قورا تو مؤلفة من سرية مشاة زائدا رعيل مدرعات زائدا رعيل هندسة عسكرية يتم فحص الطريق من أتجاهين من الألغام ومراباة الطريق وتلتقي القوتين في مكان محدد سابقا ثم يوعز بحركة المجازين من قورا تو الى خانقين بعد ذلك يتم نقل العائدين من الأجازة من خانقين مع عجلات نقل مواد الأعاشة الى قوراتو ثم تنسحب القوتين الى المكان الذي أنطلقت منه.

  


معركة فتح طريق قوراتو يوم 21 / 4/ 1974
خامسا.صباح يوم 20 / 4 / 1974 تحرك الفوج من خانقين الى منطقة  قوراتو لغرض تبديل الفوج الموجود في المنطقة وقد جرت السياقات على أن لا يبقى الفوج في المكان أكثر من 3 أشهر في هذا الموقع وصل الفوج  الى قوراتو بدون حادث .
سادسا. صباح يوم 21 / 4 / 1974 اليوم المقرر الذي يجب أن تعود القوة السابقة من قوراتو الى خانقين عند المباشرة بمراباة الطريق من قبل السرية الأولى العائدة الى الفوج فتح البيشمركة النار على السرية من السنون الصخرية من أتجاه الحدود الأيرانية أمري السرايا لم يتعرفوا على طبيعة المنطقة لكون الفوج لم يكمل 24 ساعة في المكان ومسافة الطريق التي يجب مراباتها طويلة والفوج ليس لديه أحتياط ولم ينجز فتح الطريق وكان
هذا الموقف أختبار البيشمركة للقوة الجديدة بحدود الساعة 11 صباحا
جاء مساعد الفوج النقيب جبار كريم الى آمر سرية الأسناد النقيب منير الصفار قال له أريد ضابط من سريتك قال له أمر سرية الأسناد يوجد آمر فصيل الهاون فقط وغير ممكن أن يترك الفصيل قلت له أنا أذهب معك...

               


سبق أن جمع المساعد أرباب الحرف وحضيرة الأستخبارات وحضيرة
 الأنضباط أصبح المجموع 40 جندي تم أركابهم بعجلتين أيفا ركبت أنا في العجلة الأولى وركب المساعد في العجلة الثانية وترجل المساعد مع مقر الفوج التعبوي في منطقة السنون الصخرية بعد تجاوز السنون الصخرية كان رعيل المدرعات نوع بنهارد ذي مدفع عيار 90 ملم منفتح في المكان أوعزت الى السائق بزيادة السرعة كي لا تشكل العجلات هدف لنيران البيشمركة بعد تجاوز مكان الأشتباك كان يوجد يمين ويسار الطريق عوارض تعبوية وزعت الجنود بما يعادل حضيرة على كل عارضة تعبوية  بين عارضة وأخرى يوجد تبادل نظر وتبادل الأسناد الناري كذلك أوعزت الى آمر رعيل المدرعات أشغال الحيز بين العوارض التعبوية وتم الأتصال القوة مع القوة القادمة من خانقين.
وأخبرت مقر الفوج التعبوي بتكامل تأمين مراباة الطريق كما أخبرت مساعد الفوج بضرورة  حركة القوة القديمة من مكانها بسرعة وعدم التوقف في منطقة السنون الصخرية جرى تنقل الفوج السابق وخرج من المنطقة بدون حادث وبعد خروج أخر عجلة من الفوج السابق المنطقة تم أركاب الجنود بالعجلات وأوعزت الى آمر رعيل المدرعات أن يكون الرعيل في المؤخرة كان الأشتباك لايزال مستمرا في منطقة السنون الصخرية وتم أجتياز منطقة الأشتباك والوصول الى مقر الفوج في قصبة قورا تو وجدت آمر سرية الأسناد يولول / قال لي كيف تخرج مع القوة وأنت لاتعرف أسم المراسل  قلت له أنا أربع سنوت معلم في الكلية العسكرية أدرس التلاميذ قيادة وحداتهم في المعركة ماذا يقول تلاميذي الضباط الموجودين في الفوج أذا رفضت الخروج للمشاركة بمعالجة الموقف الحرج / كان هذا أول موقف تعبوي أشترك فيه ولم يمضي على تواجدي في الفوج 72 ساعة.


حجم القوة المتواجدة في قوراتو وتوزيعها على الأرض
كانت القوة المنفتحة في هذه المدينة المقطوعة الأتصال بماحولها تتألف من:
أولا. الفوج الأول لواء المشاة 14 .
ثانيا. سرية أستطلاع الفرقة المدرعة السادسة .
ثالثا. بطرية مدفعية أسناد مباشر دي ثيرتي.
رابعا. رعيل هندسة ميدان.

  


توزيع القوة
أولا. مقر الفوج زائدا بطرية المدفعية زائدا مقر سرية الأستطلاع زائدا رعيل مدرعات زائدا رعيل هندسة ميدان في داخل محيط  قوراتو.
ثانيا. السرية الأولى زائدا رعيل مدرعات  بين السنون الصخرية ومدينة قوراتو.
ثالثا. السرية الثانية والسرية الثالثة زائدا رعيل مدرعات في الهضبة شمال مدينة قوراتو.
رابعا. السرية الرابعة في عارضة باني باريكا.
خامسا. لم تتعرض القوة الى هجوم على مواقع السرايا لكن تتعرض الى قصف بالهاون الثقيل من الأراضي الأيرانية على مقر الفوج وبطرية المدفعية.
سادسا. كانت قوة فتح الطريق أسبوعيا تتعرض الى كمين من منطقة السنون الصخرية من أتجاه الأراضي الأيرانية.

   

تغيير مؤقت في المنصب الذي نقلت اليه
أولا. نقلت من الكلية العسكرية الى منصب آمر فصيل مقاومة الدبابات في الفوج الأول لواء المشاة 14 لكن هذه المدافع لايتم أستخدامها عند العمل في المنطقة الشمالية خشية وقوعها أو الأستيلاء عليها من قبل البيشمركه .
ثانيا. تم تنسبي من قبل مقر الفوج كمقر مسيطر على السرية الثانية والسرية الثالثة في منطقة الهضبة لكون آمري السريتين من دورتي في الكلية العسكرية وتسلسل قدمي العسكري أقدم منهم وكنت أعتقد هي رغبة مساعد الفوج لأختبار كفائتي في القيادة وأشغال المنصب في حالة تمتع آمر السرية بالأجازة الدورية.

              


تبديل أسلحة سرية الأسناد
اولأ. جرى تبديل الهاونات المتوسطة روسية الصنع عيار 82 ملم بهاونات 82 ملم يوغسلافية الصنع ذات مدى أبعد وجرى تدريب فصيل الهاون على أستخدامها وتسليم الهاونات القديمة الى المستودعات.

  

ثانيا. كما جرى تبديل الرشاشات المتوسطة عيار 7,62 ملم نوع كرينوف المصنعة خلال الحرب العالمية الثانية التي وزنها 44,5 كيلوغرام  برشاشات متوسطة  عيار 7,62 ملم حديثة نوع بي كي سي لايتجاوز وزنها 15 كيلوغرام وجرى تدريب فصيل الرشاشات على أستخدامها وتسليم الرشاشات القديمة الى المستودعات.


حادثتين مهمة حدثت للفوج في قاطع قوراتو
أولا. الحادثة الأولى / هروب ضابط برتبة ملازم أول أسمه وليد الحداد من السرية الرابعة في عارضة باني باريكا الى داخل الحدود الأيرانية نتيجة تعرضه لضغوط نفسية شديدة من قبل آمر السرية الرابعة.
ثانيا. الحادثة الثانية / في أحد الأيام قبل غروب الشمس تعرض مقر الفوج وبطرية المدفعية الى قصف شديد بالهاون الثقيل 4,2 عقدة عائد للبيشمركة من داخل الأراضي الأيرانية كانت الأوامر من القيادة العليا تنص عدم الأحتكاك مع الأيرانيين بينما كنت في الهضبة أشاهد المكان الذي تنطلق منه قنابر مدفع الهاون وتسقط على مقر الفوج هل أبقى متفرج وأشاهد بعيني قنابر الموت تسقط فوق رؤوس أخواني ؟ كان الى جواري آمر رعيل المدرعات بنهارد 90 ملم فرنسية الصنع الملازم سعيد أبراهيم قلت له هل شاهدت مكان أنطلاق قنابر الهاون قال نعم سيدي قلت له عمر المدفع قال سيدي لدينا أوامر بعدم الرمي بأتجاه الحدود قلت له نفذ الأوامر أنا أتحمل المسؤولية ملازم سعيد ركب في المدرعة والهاون لايزال يرمي وجه مدفع المدرعة أتجاه مكان أنطلاق قنابر الهاون ورمى قذيفتين بسرعة الهاون المعادي نقل النار بأتجاه المدرعة في نفسي لاضير لأن الهضبة واسعة والقطعات منتشرة ومتخندقة جيدا بعد رمي ثلاث قنابر بأتجاه تواجد المدرعة أنقطعت النار / المشكلة التي حدثت آستلمني وكيل آمر الفوج لماذا قمت بالرد على النارالمعادية قلت له هل أبقى أتفرج وأنا أشاهد المدفع يرمي عليكم قلت له أنا أتحمل المسؤولية نفس الشيئ أمر سرية الأستطلاع/ مع حلول الظلام شاهدنا أضوية رتل من العجلات متجه بأتجاه الحدود لكن لم يحدث أي أشتباك.

                  


سياقات العمل الثابتة للجيش العراقي في المنطقة الشمالية
أولا. من سياقات العمل في الجيش العراقي الباسل تحتفظ الوحدات الفعالة الماسكة للربايا الجبلية بخزين من مواد الأعاشة الجافة ( الطحين - الرز- الزيت – البقوليات – السكر والشاي – والملح - والمعجون – والبصل - والتمر) تكفي لفصل الشتاء  كما يحتفظ بخزين من النفط الأبيض لنفس الفترة كما تجهز الوحدات بوسائل شي الخبز في الربايا ( الصاج ) وتشرك المراتب بدورات على الخبازة في المذاخر الثابتة كما تم أستيراد مخابز ألية حديثة متنقلة وجرى التدريب على كيفية أستخدامها ووزعت الى مقرات التشكيلات والوحدات المنفتحة في مناطق منعزلة.

                            


ثانيا.كان الجيش العراقي الباسل يحتفظ بقياس من أوعية الماء(الجريكانات)
بأضافة الى خزانات الماء لغرض تخزين الماء لتلافي حالات أنقطاع الطرق عند تساقط الثلوج أو في حالة محاصرة الربايا من قبل البيشمركة

                        

ثالثا.كان الجيش العراقي الباسل يستخدم النقلية الجبلية ( البغال) في المناطق الجبلية لأغراض الأدامة اليومية ويعير لها أهتمام بالغ لقدرتها على التحمل في تسلق الجبال ويستوردها من تركيا.


حركة الفوج من قاطع قوراتو الى قاطع كويسنجق
أولا. قبل نهاية شهر تموز 1974 صدر آمر بحركة الفوج من قاطع قوراتو الى قاطع كويسنجق تنقل الفوج بمرحلتين الأولى من مدينة قوراتو الى مدينة بعقوبة والثانية من مدينة بعقوبة الى مدينة كويسنجق.
ثانيا. خلال تنقل الفوج كنت أقوم بمهام آمر السرية الثانية لكون آمر السرية متمتع بالأجازة الدورية حال الوصول الى مدينة كويسنجق بعد الساعة  الثانية بعد الظهر جرى التنسيق بين آمر الفوج الماسك للعوارض المهمة  هي عارضة هيبت سلطان المشهورة وعارضة كائنة يسار الطريق العام غير مسماة مع وكيل آمر فوجنا وتم تخصيص السرية الأولى والسرية الثانية لأستلام عارضة هيبة سلطان والسرية الثالثة والسرية الرابعة لأستلام العارضة الكائنة يسار الطريق العام.
ثالثا. عند أستلام واجب السرية الثالثة أحد ضباط صف السرية أصابه أجهاد خلال التسلق وجلس ليستريح بعض الوقت وعندما واصل التسلق سلك نيسم خطأ اسرمن قبل البيشمركة وبقى مايقارب السنة أسير لديهم.
رابعا. لم تسجل حالة أشتباك مع البيشمركة في هذا المكان بقى الفوج في قاطع كويسنجق فترة لا تتجاوز الشهر.

  


طبوغرافية  قاطع رانيه
أولا.عند مغادرتك مدينة جوار قرنه متجها الى مدينة رانيه تشاهد على يمين الطريق بحيرة دوكان وعلى جهة اليسار أمتداد سلسلة ماكوك حيث يمر الطريق بين عارضتين تعبويتين تشكل خانق أرتفاعهما قليل نسبينا عند مقارنتهما بجبل ماكوك هذه العارضتين يجب مسكهما لتأمين التنقل بأتجاه مدينة رانيه ثم مدينة قلعة دزه.
ثانيا. قبل وصولك الى مدينة رانيه تشاهد أمامك سلسلة جبلية ذات صخور نارية أرتفاعها لايقل عن 1800 متر تسمى جبل كورش تبدأ هذه السلسلة من أتجاه الشمال الشرقي من مضيق سنكسر المتشكل من أمتداد بحيرة دوكان مع حافة  سلسلة جبل كورش حيث يسير الطريق بمحاذاتها الشرقية ثم تنعطف السلسلة قليلا نحو الشمال الغربي متجهة الى جهة الغرب حيث تنتهي بالراقم 2013 الأعلى في المنطقة في نهاية حافات السلسلة الغربية يوجد حوض واسع ذو طبيعة جبلية معقدة يسمى حوض بلنكان.
ثالثا. على يسار سلسلة جبل كورش توجد سلسلة جبل ماكوك موازية لها ويفصل بينهم وادي واسع نسبيا طبيعة سلسلة جبل ماكوك أفضل من طبيعة سلسلة جبل كورش.

  


الطرق في المنطقة
أولا.الطريق الرئيسي هو طريق (كركوك – طقطق – كويسنجق – جوار قرنه – رانيه – قلعة دزه ).
ثانيا. طريق السليمانية – دوكان – جوار قرنه – رانيه – قلعة دزه .
ثالثا.طريق أربيل -  شقلاوه - خليفان – جوار قرنه – رانية – قلعة دزه.
 
الطريق الثاني بعيد نسبيا وبين دوكان ومنطقة هيبة سلطان غير أمين أما الطريق الثالث  لم يكن معبد سنة 1974 وأكثر خطورة من الناحية الأمنية.


الموقف العسكري في قاطع رانيه
أولا.سيطرت البيشمركة على العوارض الجبلية المسيطرة على الطرق الرئيسية والمضائق والخوانق  وأغلقتها بوجه السابلة المدنية والقطعات العسكرية وبقت المدن رانيه وقلعة دزه الحدودية مسيطر عليها من قبل البيشمركه لغاية نهاية شهر آب 1974 .
ثانيا.القيادة المكلفة بأدارة العمليات على هذا المحور هي قيادة فرقة المشاة الثانية بأمرتها تشكيلات الفرقة زائدا تشكيلات من الفرقة الأولى والفرقة السادسة.
ثالثا.نهاية شهر تموز وبداية شهر أب 1974 قام الجيش العراقي بالتقدم لفتح الطريق من منطقة هيبة سلطان حتى جوار قرنه بعد أجتياز مدينة جوارر قرنه  وقبل الدخول الى مدينة رانيه كان التشكيل الذي يقود التقدم لواء المشاة الألي الأول قبل وصوله الى خانق رانيه المكون من العارضتين التعبويتين أمتداد جبل ماكوك ترجل جنود السرية الأولى الفوج الأول من ناقلات الأشخاص المدرعة وبدأوا بالتسلق للعارضتين وكان الوقت بعد الظهر بساعتين قبل وصول الجنود الى أعلى القمة فتح البيشمركة النار على جنود السرية الأولى الفوج الأول مما أدى الى إصابة  معظم جنود السرية الأولى التي كانت مكلفة بالواجب ولم ينجو من النار إلأ العدد القليل.
رابعا. نظرا لحلول الظلام بقى الشهداء في أرض المعركة الى اليوم الثاني
حيث شن اللواء الأول هجوم على العارضتين وتمت السيطرة عليها وفتح الطريق الى رانيه.
خامسا. حدثت معركة ضارية بين الجيش العراقي الباسل والبيشمركة في مضيق سنكسر عند فتح الطريق الى مدينة قلعة دزه.

  

مهمة لواء المشاة الرابع عشر
أولا. كانت مهمة لواء المشاة الرابع عشر تطهير سلسلة جبل كورش حيث قسمت السلسلة الى قسمين من مدينة رانيه الى مضيق سنكسر شرقا الى الفوج الثالث ومن مدينة رانيه الى حوض بلنكان غربا الى الفوج الأول أما الفوج الثاني كانت مهمته السيطرة على حوض بلنكان.
ثانيا. كلف الفوج الأول لمش 14 السرية الرابعة  أولا بتنفيذ تطهير الرواقم المشرفة على مدينة رانيه في جبل كورش من جهة الغرب كما هي السياقات المتبعة في قتال الحروب الجبلية إلا أن السرية الرابعة حدث شجار بين آمر السرية وأحد آمري الفصائل خلال التقدم مما أدى الى التلكأ في تنفيذ الواجب لذا أتخذ آمر اللواء العقيد الركن عبد الجبار الصافي قرار بتوقيف آمر السرية وآمر الفصيل الذي حدث شجار بينهم وتم لاحقا نقل آمر السرية الى الفوج الثالث وآمر الفصيل الى الفوج الثاني في نفس اللواء.
ثالثا. كلف الفوج السرية الأولى لتنفيذ واجب السرية الرابعة لتطهير الرواقم التي كلفت بتطهيرها وبعد أنجاز الواجب تقدمت السرية الثالثة وأنجزت تطهير الرواقم التي كلفت بتطهيرها تلتها السرية الثانية بمسك الرواقم السفلية المشرفة على منطقة أنفتاح مقر الفوج .
رابعا.كانت السرية الرابعة تعاني من سوء أدارة آمر السرية لأنه ذو نفس عشائري وطائفي حيث سبق أن هرب أحد آمري الفصائل الى داخل الأراضي الأيرانية في منطقة قوراتو كما بينت أنفا لذا أتخذ الفوج قرار بنقلي الى منصب آمر السرية الرابعة.


معضلة تحتاج ضابط ذو خبرة لتذليلها
أ. ليس سهلا في ظروف الحركات الفعلية في منطقة ذات طبيعة بالغة التعقيد وتقاتل عدو شرس تقود سرية مقاتلة أصابها أنكسار نفسي وأصبح ضباط صفها وجنودها منبوذين بنظر منتسبي الفوج تحتاج الى معاملة نفسية لتعيد ثقتهم بقيادة السرية أولا وبأنفسهم ثانيا.
ب. كلفت السرية الرابعة بمسك أخطر الرواقم في سلسلة جبل كورش  هوالراقم 2013 الأعلى في السلسلة والأكثر تعقيدا والذي يعتبر الأرض الحيوية في المنطقة وراقم ثاني على يمين الراقم 2013 وجرى توزيع السرية كما يأتي الفصيل العاشر زائدا الفصيل الثاني عشر زائدا مقر السرية في الراقم 2013 والفصيل الحادي عشر في الراقم الكائن يمين الراقم 2013 لكون هذا الفصيل يوجد فيه آمر فصيل هو الملازم صبيح قاسم أما باقي الفصيلين لايوجد فيهما ضابط.
  

         

ج. الأجراءات التي قمنا بها لأعادة ثقة ضباط صف وجنود السرية بقيادتها.
أولا.كنت أشرف بنفسي على أختيار مواضع الرمي وخاصة مواضع الرشاشات المتوسطة والخفيفة والقاذفات .
ثانيا.كنت أشرف على توزيع الأرزاق ولا أتناول طعامي قبل أن يتناولوا كافة منتسبي السرية طعامهم.
ثالثا. أتفقد نقاط الحراسة طيلة الليل وأشعل لهم النار لتدفئتهم من البرد القارص.
رابعا. كان في المستودعات في المعسكر الدائم في الناصرية تجهيزات شتائية مكدسة أوعزت بشحنها وجلبها الى رانيه ونقلها من رانيه بواسطة الطائرة السمتية الى الأعلى وتوزيعها على كافة الجنود بدون أستثناء.
خامسا. أتخذت قرار بمنح جنديين من كل فصيل أجازة وجبة أضافة الى وجبتهم الدورية في وقتها كانت فترة الأجازة 9 أيام يصبح المجموع 18 يوم والجنود هم الذين يحددون من يحتاج الوجبة الأضافية فيما بينهم وليس أنا .
سادسا. أشرف على نظافة الجنود وملابسهم وحلاقة شعرهم وحلاقة ذقنهم يوميا.
سابعا.أحرص عليهم خلال القصف المدفعي المعادي خوفاعليهم و معاملتهم معاملة أنسانية كأخ لأخوانه وليس آمر ومآمور.
ثامنا. بعد مرور شهرتمت أعادة ثقة الجنود بأنفسهم أولا وبآمر سريتهم الجديد ثانيا..
من خلال الأجراءات التي أتخذتها من تحقيق العدالة والأهتمام بمعيشة الجندي وبتجهيزه بالتجهيزات وبمنحهم الأجازات وعدم معاقبتهم بعقوبات تؤثر على أجازتهم.
  

    

الأجراءات الدفاعية التي قامت بها السرية في الراقم 2013
 أولا. أستلمت كتاب صادر من قائد فرقة المشاة الثانية معنون الى آمر قوة الراقم 2013 مضمونه أن الراقم 2013 هو الأرض الحيوية في القاطع ويجب الدفاع عنه لأخر طلقة وأخر جندي .
ثانيا. معنى هذا الأمر في حالة حدوث معركة للسيطرة على هذا الراقم من قبل البيشمركة يجب عدم السماح للبيشمركة بأحتلاله حتى لوكلف ذلك أستشهاد جميع منتسبي السرية ضباطا ومراتب.
ثالثا. بما أن الراقم 2013 هو الأعلى والأهم في المنطقة أعتبر مرصد المدفعية هو المرصد المخول بترمية كافة وحدات المدفعية في القاطع التي بالأسناد المباشر والتي بالأسناد.
رابعا. ألحق بمقر السرية مجس جوي لتأمين طلبات الأسناد الجوي القريب من الطائرات المقاتلة وبنفس الوقت توجيهها نحو الأهداف المراد قصفها .
خامسا. طلبت من الفوج الأيعاز الى سرية الأسناد بألحاق فصيل هندسة الصولة للفوج التواجد مع السرية لحين أنجاز زرع جميع النياسم والطرق المحتمل تقرب البيشمركة منها بالألغام وتم بنفس الوقت نقل كمية كبيرة من الألغام بواسطة الطائرة السمتية الى الأعلى / شهادة لله كان أمر الفصيل أكفأ ضابط هندسة ميدان عمل معي سابقا ولاحقا حيث كان يجازف بحياته من أجل تأمين زرع  كافة المسالك المحتمل أن يسلكها البيشمركة بالألغام وكان في بعض الأحيان يربط حبل في شجرة أو حجر كبير ويتدلى به الى الأسفل بعمق أكثر من 10 أمتار أحيانا لزرع القطوع في السلسلة الجبلية بالألغام .
سادسا. تم تعبية الرشاشات المتوسطة على الطرق النيسمية المحتمل التقرب عليها من قبل البيشمركة.
سابعا. جحفل الفوج حضيرة هاون عيار 82 ملم مع السرية لخصوصية
الراقم وطبوغرافية السلسلة الجبلية.
ثامنا. تم نصب منظومة مانع سلكي منفاخي ثلاثي حول محيط السرية ويتم غلق المداخل قبل الضياء الأخير.
تاسعا.تم أعداد خطة نارية محكمة للمدفعية والهاونات المتوسطة وتم تسجيلها بالعتاد الدخان وفحصها بالعتاد المهداد.
عاشرا. تم تكديس عتاد يكفي لقتال ثلاثة أشهر لكافة أنواع الأسلحة.
أحد عشر.تم تكديس أرزاق جافة لمدة تكفي لثلاثة أشهر وتأمين معدات طهي الطعام وشي الخبز وكانت السرية تمارس عملية الطهي يوم بالأسبوع لغرض التدريب على حالة أنقطاع الأرزاق في حالة محاصرة السرية.
أثنى عشر. تأمين خزانات ماء عدد 2 ملئت بالماء مع عدد من الجريكانات لكل حضيرة تستخدم عند الطوارئ .
ثلاثةعشر. تأمين 500 صفيحة نفط أبيض وقود للطهي والتدفئة.
أربعة عشر . تم تكديس كمية كبيرة من الخشب خارج محيط الربيئة لغرض التدفئة من الغابة القريبة من السرية.

  


زيارات الأمرين الى الراقم 2013
أولا. الوقت المستغرق لقطع مسافة الطريق من أقرب مكان تصل اليه عجلة الى الراقم 2013 يستغرق 6 ساعات تسلق.
ثانيا. قام آمر اللواء العقيد الركن عبد الجبار الصافي بزيارة الراقم 2013 وأثنى على قيادة السرية لما لمسه من أعداد التحصينات والخطة النارية ومعرفة آمر السرية بقراءة الخريطة والعوارض التعبوية التي تحيط بالمنطقة ودهش عند مشاهدته للرشاشة المتوسطة (بي كي سي)لأن وحدات اللواء الأخرى لم تستلمها أصلا وأوعز الى ضابط الركن الذي يرافقه بالأيعاز الى الوحدات التي لم تستلم هذا السلاح الجديد بأستلامه فورا.
ثالثا. كان يوجد قطع في الطريق الى الراقم 2013 يبلغ أرتفاعه أكثر من 50 متر هذا ما يعادل بناية أرتفاعها أكثر من 16 طابق لايستطيع الجندي التسلق الأ بمساعدة جندي أخر كل يسحب الأخر بعد عودة آمر اللواء أوعز الى سرية هندسة ميدان اللواء بتأمين طريق بواسطة أكياس الرمل يسمح بتسلق حيوان أبو صابر الى الراقم 2013 لكن المشكلة التي واجهت السرية هي عدم وجود تراب في السلسلة الجبلية لكونها متكونة من صخور نارية مما أضطر السرية الى نقل تراب من الوادي مما أستغرق العمل أكثر من أسبوع تحت قصف مدفعي متقطع وعندما أكمل العمل وحسب توجيه آمر اللواء يجب أن يؤيد أمر السرية الماسكة للراقم 2013 بتقريرمنه عندما جائني آمر سرية الهندسة طلب توقيع التقرير رفضت التوقيع وطالبته بايصال الحيوان الى الراقم كي أوقع لهم التقريرمما أضطروا الى العمل لمدة ثلاثة أيام أضافية عند مشاهدتي صعود الحيوان الى الراقم وقعت لهم التقرير.
رابعا. بعد فترة نقل العقيد الركن عبد الجبار الصافي آمر اللواء السابق
ونسب بدلا عنه العقيد الركن عبد الحميد الجليلي وكان الأخيرمشهور بشدته ومحاسبة الأمرين عن أي أهمال أو تقصير يلاحظه خلال زياراته للوحدات الفرعية خاصة بمستوى السرية أخبرني مساعد الفوج بأن آمر اللواء سيقوم بزيارة الراقم 2013 ويجب عليَ تهيأة نفسي لعقوبة حتما في اليوم الثاني وصل آمر اللواء الجديد بعد الظهر وقبل دخوله الى الربية أوعزت الى السرية الدخول بالأنذار وبعد أستراحة قصيرة قدمت له شرح مفصل عن تواجد العدو ووقت الفعاليات التي يقوم بها وتفقد مواضع السرية وشاهد حصانة مواضع الرمي وأجابة ضباط الصف والجنود عند الأستفسار منهم بالأضافة الى حلاقتهم ونظافتهم حيث قدم هدية نقدية للسرية مبلغ 100 دينار وكان هذا المبلغ كبير في حينه وعند عودته قدم كتاب شكر لأمر السرية / في نفس اليوم أتصلت برأس عرفاء السرية في مقر الفوج وأرسلت له المبلغ وأوعزت له بشراء سكر وشاي بكامل المبلغ وعند وصوله الينا باليوم الثالث وزعته على الفصائل بالتساوي كان الجنود خلال الواجبات الليلية يحتسون كميات كبير من الشاي فكانت هذه الألتفاته موضع تقدير من جنود السرية لأمر السرية.

   


فشل هجوم البيشمركة على الراقم 2013 وحوض بلنكان وتكبدهم خسائر كبيرة
أولا. في نهاية شهر أيلول 1974 بدأ البيشمركة بقصف شديد للقطعات المتواجدة في سلسلة جبل كورش منطقة الراقم 2013  وحوض بلنكان بالمدفعية الثقيلة أستمر القصف لمدة ثلاثة أيام  متتالية من الضياء الأول حتى الضياء الأخير تمهيدا لشن هجوم واسع على ربايا الفوج الأول وربايا الفوج الثاني لمش 14 وأحتلالها من قبل البيشمركة.
ثانيا. كان تأثير القصف المدفعي شديدا على الربايا السفلية العائدة الى الفوج الثاني  لمش 14 المسيطرة على حوض بلنكان لكون طبيعة المنطقة شبه منبسطة.
ثالثا. في اليوم الثالث قبل الظهر أتصل آمر الفوج الثاني لمش 14 الرائد الركن عبد الوهاب أحمد طعمة  وطلب معالجة المرصد المعادي برمي رشقة على منطقة المرصد قلت له سيدي يوجد تحديد على صرف أعتدة المدفعية ونحن بحاجة الى العتاد وقت الشدة وهذا الرمي غير مؤثر عليهم / قال آمر السرية منهارة معنوياته سبق أن نوهت أنفا أن المرصد في الراقم 2013 مخول بترمية جميع وحدات المدفعية في القاطع وافقت على مضض.
رابعا. سبق أن هرب ضابط  رصد من نفس القاطع من القومية الكردية الى جانب البيشمركه ومؤشر على خرائطه مواضع أنفتاح المدفعية مما ألحق ضرر بالغ بوحدات المدفعية وخزين الأعتدة نتيجة القصف المدفعي المعادي.
خامسا. ينبغي التنويه فيما يخص صرفيات أعتدة المدفعية حيث وقف الأتحاد السوفيتي السابق موقف غير مشرف أتجاه الدولة العراقية بأمتناعه عن تزويد العراق بالعتاد مما أضطر العراق الى طلب الأعتدة من مصر واليمن وتحديد صرفيات العتاد بمعدل طلقة واحدة لكل مدفع باليوم.
سادسا. يجب التنويه أن المدفعية التي كانت تقصف القطعات العراقية تعود للجيش الأيراني ومتواجدة في عمق الأراضي العراقية.
سابعا. قبل وقت الغروب بنصف ساعة أشتد القصف على الراقم 2013 أحد قذائف المدفعية المعادية سقطت على كدس الوقود مما أحدث حريق كبير وبدأت صفائح الوقود تتفجر نتيجة الحرارة العالية وأحدثت غيمة سوداء واسعة في سماء الراقم 2013 .
ثامنا. مع الغروب شن البيشمركة هجوم على السرية الكائنة في أسفل الراقم 2013 في حوض بلنكان العائدة الى الفوج الثاني أستنجد آمر السرية بالتلفون وطلبت منه تحصن جنود السرية في مواضعهم وأوعزت الى حضيرة الهاون العائدة لسريتي برمي نار الأنقاذ على مواضع سرية الفوج الثاني كما نوهت سابقا مدافع الهاون كانت حديثة ودقيقة بالرمي حيث سبق أن سجلت أهداف الأنقاذ بالعتاد الدخان الحقيقي.
             

شهادة للتاريخ يجب ذكر مالنا وماعلينا
تاسعا. كان في هذا التاريخ قد توفت زوجة الرئيس الراحل أحمد حسن البكر وتبث أذاعة بغداد قراءة القرأن الكريم وأعتقد كانت الفاتحة مقامة في جامع أم الطبول وبدأ الجنود حالة من التذمر والهيستريا لهول المنظر في منطقة الراقم 2013 نتيجة القصف المدفعي المعادي ونتيجة أنفجار صفائح الوقود بشكل متعاقب محدثا دويا وحريق هائل.
عاشرا. كان قسم من الجنود المخصصين لجلب الأرزاق من مقر الفوج لم يتمكنوا من مواصلة التسلق الى الراقم 2013 لشدة القصف على الراقم خرجت من الملجأ وسط الربية وتوجهت بالنزول الى الأسفل لأني كنت أتوقع الأسوء خلال بدأ الظلام ناديت عليهم بعد سماع صوتي تشجعوا وواصلوا التسلق وحال وصولهم الى الربية وبعد التأكد من عدم وجود أحد خارج الربية غلقت المانع السلكي نوع المنفاخي الثلاثي الذي يعتبر مدخل الربية.
أحد عشر. حال حلول الظلام شن البيشمركة هجوم على الراقم 2013 من أتجاه الطريق الغربي للراقم من مسافة قريبة لا تتجاوز 10 متر لكن جنود السرية كانوا جميعهم في مواضع الرمي وعلى أستعداد كامل للمواجهة
وكان الرد على النار المعادية بسرعة وبشدة وخاصة الرشاشة المتوسطة بي كي سي المثبته على خط ثابت بأتجاه الطريق سلاح جديد وحديث وفعال جدا أعتقد فوجئ البيشمركة بهذا السلاح لأنه لم يستخدم بعد من قبل وحدات الجيش مما جعلهم  يتراجعون عن التقدم.
أثنى عشر. كان الراقم 2013 يوجد فيه ثنايا من جهة الشمال والجنوب تسمى خلجان جائني رأس عرفاء السرية حسن سلمان قال سيدي معنويات الجنود مو تمام وأخشى التسلل الى الربية من الخلجان قال أريد آمر أقذف بكل خليج رمانة يدوية قلت له أقذف رمانتين نوع دفاعية بدل واحدة بكل خليج  ونفذ الأمر بسرعة .
ثلاثة عشر. أنقطع القصف وساد الهدوء وأوعزت بقاء الجنود بنسبة 50% بالواجب والباقين يتناولون طعام العشاء عمل لي المراسل قدح شاي مع الحليب لا أزال أحرك الملعقة لأذابة السكر أسمع صوت رمي قاذفات على ربية الفصيل الحادي عشر الكائن على يمين الراقم 2013 مسافة 1400 متر حيث شن البيشمركة هجوم على الربية المنعزلة نسبيا تأخر فتح نارالرشاشة المتوسطة بي كي سي  المثبتة على خط تقرب محتمل لحظات شعرت بها أطول من سنة حين فتحت الرشاشة النار أرتابني شعور بالأطمئنان ولم يحقق البيشمركة أي من أهدافهم على السرية الرابعة الفوج الأول لمش 14.
أربعة عشر. بالساعة الخامسة من فجر اليوم التالي شن البيشمركة  هجوم ثاني على ربية الفصيل الحادي عشر الكائن يمين الراقم 2013 لكن  الفصيل كان في الأنذار وفتح النار من كافة الأسلحة على البيشمركة ولم يحققوا شيئا.
خمسة عشر. في صباح اليوم التالي تفقدنا الخلجان و وجدنا دماء رطبة على الحجر في أحد الخلجان قلت الى رأس عرفا السرية كان شكك في محله لو لم نقذف الرمانات اليدوية لتسلل البيشمركة الى داخل الربية ولم نشعر بهم.
سادس عشر. لم تتعرض السرية الى أي هجوم أخرمن جانب البيشمركة لأن منتسبي الفوج الأول لواء المشاة 14 لقنوا البيشمركة درسا في الشجاعة.

              

الجيش العراقي الباسل يتحدى الظروف الجوية
أولا. في نهاية شهر كانون الأول سنة 1974 ضربت المنطقة عاصفة ثلجية هوجاء عموما ومنطقة الراقم 2013 خصوصا أستمرت 72 ساعة متواصلة أنخفضت درجة الحرارة الى دون 20 درجة مئوي وغزارة سقوط الثلج أغلق جميع الممرات داخل الربية.
ثانيا. كان لزاما علينا تنظيف الثلج من الممرات داخل الربية لذا قسمت الجنود الى وجبات عمل كل 15 دقيقة وجبة عمل بالتناوب لتنظيف الثلج من الممرات داخل الربية ومنعت الحركة خارج الربية لأنعدام الرؤيا خوفا على الجنود من فقدان الأتجاه والأنزلاق في القطوع في نهاية العاصفة أصبح أرتفاع الثلج أكثر من مترين.
ثالثا. كانت المعضلة الأكثر خطورة تفريغ الشحنات الكهربائية خلال العواصف الرعدية بأعمدة مانعات الصواعق المنصوبة في الربية المصنوعة من الألمنيوم حيث تحدث صوت يعادل أنفجار  طن من مادة (تي أن تي) وفي أجزاء من الثانية يصبح العمود خلال تفريغ الشحنة الكهربائية قطعة من النار  رغم التحذير من عدم التواجد خارج الملاجئ أصيب أحد الجنود في جبينه ولازم الفراش أكثر من شهر.
رابعا. المعضلة الأخرى التي تواجه القطعات خلال العواصف الرعدية أنتقال تفريغ الشحنة  الكهربائية عبر أسلاك تلفون الميدان ويحدث أنفجار في مكان تماس الأسلاك بجهاز تلفون الميدان مما أضطررنا الى ترك تلفون الميدان بالخارج.

   

حدثين مهمين على الصعيد الشخصي في بداية سنة 1975
أولا. في 6 كانون ثاني 1975 ترقيت الى رتبة نقيب بعد قضاء فترة 4  سنوات برتبة ملازم أول.
ثانيا. صدور قانون الخدمة والتقاعد العسكري رقم 1 لسنة 1975 الذي حدد الترقية من رتبة ملازم الى رتبة ملازم أول بثلاث سنوات ومن رتبة ملازم أول الى رتبة نقيب بثلاث سنوات بقيت أطلب قدم سنتين من أجل الترقية الى رتبة رائد.
حركة الفوج من قاطع رانية الى كركوك
قبل نهاية شهر شباط سنة 1975 سلم الفوج المسؤولية في قاطع رانيه الى فوج أخر وتحرك الى كركوك لغرض أعادة التدريب والتهيأ لواجب جديد.
اللواء فوزي البرزنجي
7 / 11 / 2013
يتبع القسم الثاني

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1004 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع