تمارين تَعْبَويّة بقطعات بِمُسْتَوى لواء (مُشاة / مُشاة آلي / مُدَرّعْ) شاركت في تنفيذها

    

تمارين تَعْبَويّة بقطعات بِمُسْتَوى لواء (مُشاة / مُشاة آلي / مُدَرّعْ) شاركت في تنفيذها

تمرين لواء المُشاة الراجل في الهجوم المدبر/ 1

  

  

الْمُقَدمِة
1. أحداث سقوط مدينة الموصل بتاريخ 10 حزيران 2014  بيد  تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام حَفَّز ذاكرتنا لتوثيق صفحات مُضِيئة من التدريب التعبوي راسِخَةً في الذاكرة ، وهي سلسلة من التمارين التعبوية بقطعات بمستوى جحفل لواء ( مُشاة راجل / مُشاة آلي / مُدَرّعْ ) شارَكْتُ في تنفيذها شخصياً،الذي كان الجيش العراقي الباسل يزخر بتنفيذها سنوياً .

2. تقسم السنة التدريبية إلى خمسة أقسام تدريبية:
أ. القسم الأول: التدريب الفردي (القسم الأول) الذي يبدأ من 2 كانون الثاني حتى 15 نيسان والذي يتضمن التدريب على الأسلحة الشخصية والأسلحة الساندة حتى بلوغ الأشخاص مستوى المهارات الفردية  في إستخدام السلاح وَتُخْتَتَمْ هذه الفترة بالرمي الحقيقي لِكل جندي وضابط بسلاحه الشخصي والأسلحة الساندة .

ب. القسم الثاني: التدريب الإجمالي ( القسم الأول) الذي يبدأ من 15 نيسان ولغاية 30 حزيران والذي يتضمن تدريب (المفرزة / الحضيرة / الفصيل / الرعيل / السرية )على مهنة الميدان والقِتالاتِ الخاصة والتدريب التعبوي على كافة صفحات القتال التعرضية والدفاعية.

ج. القسم الثالث: التدريب الفردي( القسم الثاني) الذي يبدأ من 1 تموز لغاية 30 آب والذي يتضمن تدريب أعداد بَدِيلْينْ على كافة الأسلحة الشخصية والأسلحة الساندة وَتُخْتَتَمْ هذه الفترة التدريبية بترمية الأعداد الْبَدْيَلْيّنْ على الأسلحة التي تدربوا عليها .

د. القسم الرابع: التدريب الإجمالي (القسم الثاني) الذي يبدأ من 1 آيلول
لغاية 15 تشرين الثاني والذي يتضمن تدريب ( الفوج / الكتيبة ) على كافة صفحات القتال وَتُخْتَتَمْ الفترة التدريبية بتمرين تعبوي بِمُسْتَوى اللواء على صفحة من صفحات القتال وحسب توجيه مذكرة تدريب المقر العام .

ه. القسم الخامس: فترة إعادة التنظيم التي تبدأ من 16 تشرين الثاني لغاية 31 كانون الأول وتتضمن هذه الفترة فتح الدورات التي برزت الحاجة إليها خلال فترات التدريب الماضية وإعداد المعلمين وتهيأتهم للسنة التدريبية الجديدة
3. مدارس الصنوف ومدارس القتال في الفرق والفيالق
أ. تقوم مديريات الصنوف بإعداد مذكرات التدريب ( القسم الثاني – الدورات) والتي تتضمن العشرات من الدورات تُفْتَحْ سنوياً يشترك فيها الضباط وضباط الصف من كافة وحدات الجيش لرفع مستوى المهارة في إستخدام الأسلحة بكافة أنواعها ورفع مستوى مهارات القيادة للضباط الأعوان في قيادة وحداتهم من خلال الدورات التعبوية التي تُفْتَحْ سنوياً.

ب. تقوم مدارس قتال الفرق والفيالق بإعداد مذكرات التدريب (القسم الثاني – الدورات ) والتي تَتَضَمَنْ العشرات من الدورات التي تُفْتَحْ سنوياً وحسب تقارير تَقْيّيَمْ التدريب للسنة السابقة لرفع المهارات في كافة المجالات للضباط وضباط الصف لتلافي حالات الضعف التي أُشِرَتْ في تقارير تَقْيّيّمْ التدريب للسنة الماضية.
4. الإشراف على التدريب
أ. توجد عدة جهات تشرف على تنفيذ سير التدريب خلال السنة التدريبية بدأً بضباط ركن التدريب في مقرات الألوية ومقرات الفرق ومقرات الفيالق ومديريات الصنوف ودائرة التدريب من خلال اللجان التي تُشَكَل لغرض تَقْيّيّمْ مستوى التدريب وَتُرْفَعْ تقارير تَقْيّيّمْ التدريب بعد كل فترة تدريبية إلى المقرات الْعُلْيا وبشكل منتظم .

ب. تقوم المفتشية العامة للقوات المسلحة بوضع جدول زمني يتضمن مواعيد الزيارات التي تقوم بها الهيئات التابعة لها لتفقد سير التدريب في الفترات التدريبية خلال السنة التدريبية وإجراء التفتيشات بصورة مفاجئة لفحص المستوى القتالي للوحدات والتشكيلات على مستوى الجيش ورفع تقارير تَقْيّيّمْ الكَفاءة إلى القائد العام للقوات المسلحة.
5. التمارين التعبوية
تُقْسَمْ التمارين التعبوية إلى عِدَةِ أنواع :
أ. تمارين تعبوية بدون قطعات على مناضد الرمل تُسَمى ( الإيضاحات ).
ب. تمارين تعبوية بدون قطعات على الأرض تُسَمى (التمارين الخارجية).
ج. تمارين تعبوية بقطعات بجانب واحد.
د. تمارين تعبوية بقطعات بجانبين .
ه. تمارين تعبوية بقطعات بجانب واحد أو بجانبين تُنَفَذْ بالذخيرة الحية.
و. تمارين لعبة الحرب.
التمارين الْمُشارُ إليها في ( أ ، ب ، و ) تُنَفَذْ في المؤسسات التدريبية .

6. هَيْئَةْ السيطرة والحكمين

التمارين التعبوية بقطعات ينسب لها هَيْئَةْ سيطرة من المقرات العليا وحكمين من وحدات أخرى تتوفر فيهم الكفاءة العالية تكون مهمتهم مراقبة تنفيذ سير التمرين وتدوين الإيجابيات والسلبيات التي تحدث خلال تنفيذ التمرين.

7. إكتساب الْخِبْراتْ القتالية

لايكتسب القادة والآمرين والوحدات بمختلف المستويات الخبرات القتالية إلا من خلال تنفيذ التمارين التعبوية بقطعات وخاصَةً التي تُنَفّذْ بالذخيرة الحية لإنها تبرز فيها صعوبة القيادة والسيطرة وفقدان الإتجاه من قبل القطعات في المراحل التي يكون التنفيذ فيها ليلاً ، إضافَةً إلى المعاضل الفنية التي تبرز بسبب طبوغرافية الأرض خاصَةً بالنسبة إلى القطعات المدرعة والآلية .
8. خلفية تأريخية

أ. خلال تنقل وحدات جحفل لواء المُشاة الأول لغرض الإشتراك في حرب حزيران سنة 1967 في الجبهة الأردنية تعرضت وحدات اللواء إلى غارة جوية إسرائيلية خلال التنقل على الطريق العام بين منطقة الرويشد والمفرق داخل الحدود الأردنية على أثرها تكبدت وحدات اللواء خسائر في المعدات والأشخاص وبعد مرور سنة على تواجد اللواء في الجبهة الأردنية صدرت الأوامر بالإنسحاب إلى المعسكر الدائم في المسيب لغرض إعادة التنظيم ،
في نهاية شهر آيار 1968 تكامل وصول الفوج الأول لواء المُشاة الأول من
مصر إلى الْمُعَسْكَر الدائم للفوج في المسيب كذلك بدأ وصول مقر اللواء وبقية وحدات جحفل اللواء من الأردن  إلى الْمُعَسْكر الدائم في المسيب .

ب. بعد قيام الثورة في 17 تموز1968 تم نقل آمر اللواء السابق وَنُسبَ بدلاً عنه العقيد الركن طه نوري الشكرجي ، قبل نهاية شهر آب 1968 صدر أمْرَاً بحركة اللواء إلى منطقة (أج ثري) هذه المنطقة القريبة من ساحة الحركات الأردنية الإسرائيلية ، في 1 آيلول 1968 تحرك اللواء من مُعَسْكرِهِ الدائم في المسيب إلى منطقة (أج ثري ) بمرحلة واحدة وَعَسْكَرَ في منطقة تسمى (أَرْضُمْة) تقع منتصف المسافة بين الرطبة والقاعدة الجوية في ( أج ثري).

   

9. طبوغرافية منطقة التدريب ( منطقة أَرْضُمْة )

أ. الأرض بصورة عامة صحراوية سهلية مفتوحة توجد فيها بعض الطيات الأرضية التي لا يزيد إرتفاعها عدة أمتار ، طبيعة تربتها حَصَوِيّة نسبياً ، عند إرتفاع سرعة الريح تثير غُبارَاً كَثْيفاً يؤثر على درجة  الرؤيا وتصبح رديئة ، وعدم توفر مصادر المياه الصالحة للشرب فيها .

ب. طبيعة المناخ في هذه المنطقة في موسم الصيف يكون الجو حار نهاراً بارد قارص ليلاً ، وفي موسم الشتاء تنخفض درجات الحرارة خاصة ليلاً إلى ما يقارب الصفر في بعض الأحيان ، عند بدأ موسم الأمطار تسقط بغزارة و تسبب سيول ذات سرعة جريان عالية في الوديان خاصة وَتَجْرَفُ الخِيّمْ المنصوبة  فيها لذا يجب تجنب التعسكر في الوديان .

ج. تتميز هذه المنطقة بكثرة الذباب  نهاراً وكثرة العقارب  ليلاً لذا يجب توخي الحذر ليلاً من لدغة العقارب.

10. إنفتاح وحدات اللواء في منطقة التدريب

أ. يوم 1 آيلول 1968 قبل الضياء الأول تحركت جماعة المأوى لوحدات جحفل اللواء زائداً مطابخ الوحدات بقيادة معاون مدير الإدارة والميرة في مقر اللواء من معسكر المسيب بإتجاه الرطبة بمرحلة واحدة وقد وصلت منطقة أرْضُمْة بِوَقْتٍ مُبَكِرْ وجرى إختيار مناطق تعسكرالوحدات حسب توجيهات آمر اللواء على الخريطة من قبل معاون الإدارة والميرة في مقر اللواء وقام آمروا جماعة المأوى للوحدات بوضع تأشيرات الدلالة على الطريق العام زائداً مفارز الإنضباط ، بينما إنشغل الطباخين لكافة الوحدات بتهيأة طهي الطعام للجنود وأصبح جاهِزَاً قبل غروب الشمس.
ب. حال وصول الوحدات إلى منطقة التعسكر قبل  غروب الشمس بوقت قليل دخلت الوحدات إلى المناطق المخصصة لها بإنسيابية عالية حيث تم إستقبالها من قبل آمر سرية المقر آمر جماعة المأوى لكل وحدة من وحدات اللواء زائداً مفارز الإنضباط وباشر الجنود فور الوصول بنصب الخيم بعد ذلك تم توزيع الطعام على الجنود وتناولوا الطعام وبعد توزيع  واجبات الحراسات الليلية إنصرف الجميع إلى النوم لأخذ قسط من الراحة بعد عناء رحلة التنقل على الطريق التي زادت على 450 كيلومتراً في جو حار جداً.

ج. صباح اليوم التالي جرى إعادة الإنفتاح للوحدات الفرعية (السرايا) لكافة وحدات اللواء بشكل تعبوي تجنباً لإحتمال تعرض وحدات اللواء إلى غارة جوية معادية ( إسرائيلية) وجرى إنفتاح أسلحة م / ط وقام الجنود بحفر الخنادق الشقية بجوار الخيم وتم بعثرة العجلات لكافة وحدات اللواء بشكل غير نظامي وَوُضِعَتْ شبكات الغش على العجلات وعلى الخيم .

  

11. المباشرة بالتدريب التعبوي

أ. في اليوم الثالث من الوصول إلى منطقة التدريب باشرت الوحدات بتطبيق مناهج التدريب التعبوي التي أُعِدَتْ قبل الحركة من الْمُعَسْكَر الدائم في المسيب والتي تضمنت التدريب على كافة صفحات القتال والقتالات الخاصة بمستوى الفصيل والسرية زائداً مِهْنَةُ الميدان ، إستغرق تنفيذ هذه المناهج مدة تزيد على الشهر ، بعد إنتهاء تدريب السرايا بدأ تدريب الفوج مجتمعاً على صفحات القتال التعرضية / التقدم والهجوم السريع / الهجوم الْمُدَبَرْ النهاري /  الهجوم الْمُدَبَرْ الليلي / الهجوم المقابل .

  

ب. أعد مقر اللواء منضدة رمل كبيرة يجتمع حولها كافة ضباط اللواء
لغرض شرح خطط تنفيذ تمارين التدريب التعبوية التعرضة التي تقوم بها الوحدات ، كانت في بعض الأحيان تستمر المناقشات للمعاضل الإفتراضية ووضع الحلول الناجعة لها إلى الساعة العاشرة ليلاً ، وفي نهاية الفترة المقررة لتدريب الفوج  طبقت كافة  أفواج اللواء  تمرين تعبوي تعرضي  (هجوم مدبر / هجوم ليلي / هجوم مقابل ) بقطعات بالعتاد الحي .

ج. أيام الجمع المفروض أن تكون يوم إستراحة ، كان آمر اللواء يقوم بإعداد وتنفيذ تمرين في قراءة الخريطة في المناطق الصحراوية البعيدة عن الطريق العام يستمر إلى الليل يحضره كافة الآمرين والضباط  .

12. تنفيذ تمرين لواء المُشاة الراجل في الهجوم المدبر

أ. حال إنتهاء الوحدات من تنفيذ التمارين التعبوية التعرضية بمستوى الفوج
قامت هيئة ركن مقر اللواء بإستطلاع منطقة تنفيذ التمرين التعبوي ( لواء المُشاة في الهجوم المدبر ) وقد تم إختيار منطقة الهدف التي يتواجد فيها العدو الإفتراضي في الراقم  (786 ) وعلى ضوء ذلك تم تحديد أهداف الصفحة الأولى وأهداف الصفحة الثانية ومنطقة الإجتماع و مكان التشكيل وخط الشروع ويوم  ( ي ) وساعة ( س ) وساعة ( ص ) ومثابات المتفرجين .

ب. باشر ضباط ركن مقر اللواء بإعداد منضدة الرمل لمنطقة التمرين وتم تحديد وقت حضر فيه كافة ضباط اللوء ، عند ذلك شرح آمر اللواء الفكرة العامة والفكرة الخاصة للتمرين وشرح مقدم اللواء سياق التنقل إلى منطقة الإجتماع وسياق الإنفتاح في مكان التشكيل وسياق العمل في خط الشروع
وأهمية إجتياز خط الشروع في ساعة ( س ) وسياق العمل على الهدف وأسبقيات العمل في مرحلة إعادة التنظيم .

ج. كذلك شرح آمري الأفواج بالتتابع مهمة كل فوج وسياق الإنفتاح لكل سرية من سرايا الفوج والأعمال التي تقوم بها السرايا في منطقة الإجتماع ومكان التشكيل وخط الشروع  وعند إجتياز خط الشروع  والصولة على الهدف والعمل في مرحلة إعادة التنظيم وسياق إنفتاح فصيل الهاون المتوسط للفوج وسياق إنفتاح فصيل مقاومة الدبابات خاصة في مرحلة إعادة التنظيم وسياق إنفتاح فصيل مقاومة الطائرات خاصة في مرحلة إعادة التنظيم وسياق إخلاء الخسائروسياق العمل في موقع إسعاف الوحدة والتأشيرات الليلية والنهارية التي تقوم بها حضيرة إنضباط الفوج من منطقة الإجتماع إلى خط الشروع وسياق تعويض الأعتدة.
د. كذلك شرح آمر كتيبة مدفعية الإسناد المباشرعدد الوحدات النارية المتيسرة ومناطق إنفتاحها في المرحلة الأولى من التمرين ومناطق إنفتاحها في المرحلة الثانية من التمرين وتفاصيل إعداد الْخُطَةِ النارية وأنواع النيران التي سَتُرْمى على الأهداف وتوقيتات التنفيذ في كل صفحة من صفحات التمرين .

   


13. إجراء الممارسات على الأرض

أ. بعد ذلك بدأت الوحدات بإجراء سياق الإستطلاع التفصيلي لمنطقة الهدف من قبل جماعة ( س ) الأفواج وجماعة  ( س ) السرايا تلى ذلك إجراء سياق إصدار الأوامر من قبل الآمرين بتسلسل المستويات آمري الأفواج / آمري السرايا / آمري الفصائل / آمري الحضائر/ آمري فصائل الأسلحة الساندة / آمري مفارز الأسلحة الساندة .

ب. بعد ذلك تم إجراء ممارسة على الأرض من منطقة الإجتماع إلى الهدف  بدون قطعات من قبل الآمرين بمختلف المستويات / الفوج / السرية / الفصيل / الحضيرة / المفرزة.

ج. بعد ذلك قامت الوحدات بكامل القطعات والأسلحة بإجراء عِدَةِ مُمْارَساتٍ على الإنفتاح في منطقة الإجتماع والتنقل إلى مكان التشكيل ثم خط الشروع ثم الصولة على الهدف ثم إعادة التنظيم على الهدف وإستثمار الفوز .

د. بعد ذلك تم إجراء ممارسة قيام العدو بشن هجمات مقابلة على الأهداف الساقطة وَمُمْارَساتِ أعمال القطعات الجانبية للوحدات الفرعية التي تُمَكِنُ العدو من تحقيق موطئ قدم فيها ، قابلها ممارسات أعمال قطعات الأحتياط بِشَنِ هجمات مقابلة على الأهداف التي إستطاع العدو تحقيق موطئ قدم فيها وكيفية تَدْمِيرَهُ وَطَرْدَهُ منها .

14. تشكيل قوة لمكافحة الهابطين بالمظلات

أ. أستخدمت وحدات الهابطين بالمظلات في الحرب العالمية الثانية من قبل الجيش الأمريكي والجيش الإنكليزي حيث قاموا بإنزال خلف الدفاعات الألمانية الأمامية على سواحل نورماندي وحققت نجاحاً كبيراً ، كذلك أستخدمت في إحتلال جزيرة كريت في البحر الأبيض المتوسط من قبل الجيش الأمريكي آواخر الحرب العالمية الثانية ، وَأُسْتُخْدِمَتْ أيضا في العدوان الثلاثي على مصر العروبة سنة 1956 على مدينة (بورسعيد) شمال قناة السويس من قبل الجيش الإنكليزي والجيش الفرنسي .

ب. كان يجب على القادة العسكريين التفكير بتشكيل قوات عسكرية خاصة لمعالجة الهابطين بالمظلات خلال الحروب وقد نجح الجيش الألماني قبل نهاية الحرب العالمية الثانية بوقت قصير بإبادة الفرقة المظلية الإنكليزية
(81) بالكامل خلال إنزالها في مدينة ( أرنيهم ) الهولندية القريبة من الحدود الألمانية لغرض مسك أحد الجسور المهمة فيها على نهر(وول)
 من قبل القوات التي كانت تعرف بإسم أس أس الألمانية.  

ج. من هذا المنطلق قام آمر اللواء العقيد الركن طه نوري الشكرجي بتشكيل قوة لمكافحة الهابطين بالمظلات ، وقع إختياره على السرية الأولى الفوج الأول ( فوج موسى الكاظم ) التي كنت آمراً لها بالوكالة ،
أصدر آمر اللواء أمراً بتجميع كافة الدراجات النارية لوحدات اللواء وجرى تدريب الضباط والجنود على سياقة الدراجات النارية في المرحلة الأولى وفي المرحلة الثانية جرى التدريب على التنقل والإنفتاح من الحركة بإتجاه المنطقة المفترضة لإنزال الهابطين بالمظلات من قبل قوات العدو والتدريب على كيفية معالجة القوة المعادية ، وجرى إختيار منطقة مركزية لتواجد هذه القوة والتدريب على أكثر من هدف محتمل أن يقوم العدو بالإنزال عليه ووضعت القوة تحت سيطرة مقر اللواء وتستلم أوامرها لتنفيذ الواجب من مقر اللواء.

د. تنويه: لم تكن الطائرات السمتية في تلك الحقبة من الزمن كما هي عليه الآن حيث تقوم بمهام نقل وحدات القوات الخاصة بمختلف المهام القتالية إضافةً إلى تسليحها بمختلف الأسلحة المتطورة الفتاكة.

   


15. يوم تنفيذ التمرين

أ. في اليوم المحدد لتنفيذ التمرين وبعد تكامل وصول وزراء دفاع  و روؤساء أركان الجيوش العربية وقائد الفرقة الأولى المرحوم اللواء الركن زكي حسين حلمي إلى سرادق مثابة المتفرجين التي نصبت في مكان مرتفع مشرف على منطقة الهدف أُعْطِيّتْ إشارة بدأ التمرين .

ب. قامت طائرات القوة الجوية العراقية البطلة التي إنطلقت من قاعدة الوليد الجوية زائداً كتيبة مدفعية الإسناد المباشر زائداً بطرية الهاونات الخفيفة عيار 120 ملم بتنفيذ رمي القصف التمهيدي على الأهداف المعادية كما مقرر في الخطة النارية .

ج. شرعت الأفواج الأمامية بالحركة من منطقة الإجتماع وعند وصولها إلى مكان التشكيل شرعت بالإنفتاح وإتخذت السرايا الأمامية تشكيل المعركة بمعدل ثلاث سرايا أمامية لكل فوج وسرية بالعمق .

د. شرعت فصائل هاون عيار( 82 ) ملم الأفواج الأمامية بإتخاذ مواضعها وساهمت بصب نيرانها لتكثيف النيران على الأهداف المعادية ضمن الخطة النارية.

ه. إجتازت السرايا الأمامية الصائلة خط الشروع في ساعة ( س ) وقامت بصولة عزومة على العدو وحققت نجاح في معظم المواضع المعادية وقام ضباط الرصد الأماميين بنقل نيران المدفعية على أهداف العمق .

و. قامت سرايا العمق ومفارز الأسلحة الساندة لمقاومة الدبابات بالحركة والتخلل من خلال السرايا الأمامية بإستثمار الفوز والمساهمة في عملية إعادة التنظيم على الهدف بمسافة مناسبة في عمق الأهداف الأمامية .

ز. بدأت كتيبة مدفعية الإسناد المباشر بتنفيذ الخطة النارية على أهداف العمق المعادية ، بنفس الوقت شرع فوج العمق بالحركة السريعة والإندفاع العزوم من خلال الأفواج الأمامية  وإتخذت سرايا الصولة تشكيل المعركة بعد إجتياز الحافة الأمامية لسرايا الأفواج الأمامية وبصولة عزومة تمكنت سرايا فوج العمق من إحتلال كامل الأهداف المعادية .

ح. العدو يحاول القيام بهجوم مقابل بقطعات الإحتياط ويزج بقوات المظليين لغرض إستعادة الأرض الحيوية في مواضعه الدفاعية ، قوة مكافحة المظليين تستلم أوامر الحركة من مقر اللواء وتنطلق بتشكيل ثلاث مجموعات كل مجموعة مكونة من أربع مفارز كل مفرزة مكونة من ثلاث دراجات نارية كل دراجة تحمل شخصيين مسلحين ببنادق آلية وحال وصولها الى منطقة الإلقاء تفتح نيران أسلحتها والرمي بالعتاد المذنب على البالونات التي تمثل قطعات العدو المظلية وتكبدها خسائر جسيمة وهي في الجو  وتحبط  محاولاته لإستعادة الأهداف بالفشل .
ط. يقوم آمري الأفواج بجولة على السرايا لغرض تنسيق إنفتاح السرايا على الأرض وسد الثغرات إن وُجِدَتْ وتوزيع الأسلحة الساندة بين السرايا والحدود الفاصلة مع الفوج المجاور .

ي. إخلاء الجرحى إلى مواقع إسعاف الوحدات ومنها إلى موقع جمع الخسائر  لوحدة الميدان الطبية .

ك. إعطاء إشارة إنتهاء التمرين.

ل. مناقشة الزوار الحضور والإجابة على أسئلتهم ، بعد ذلك غادروا مثابة المتفرجين ، وبدأت الوحدات بالعودة إلى مناطق مُعَسْكَراتِهِمْ .

 16. سلوك إيجابي أوسلبي لآمر اللواء العقيد الركن طه نوري الشكرجي

لا أعرف إن كان العقيد الركن طه نوري الشكرجي على قيد الحياة أم لا أذكر بعض الإيجابيات أوالسلبيات وأترك تقديرها للقارئ الكريم من قبل العسكريين خاصة :

  
 
أ. خلال تنقل اللواء من المسيب إلى منطقة التدريب في أَرْضُمْة التي تزيد مسافتها عن 450 كيلومتراً كان آمر اللواء يستخدم لتنقله الشخصي دراجة نارية ذات مجنبة ( ماطور أبو الدوبة ) ويا ويل لقائد أي عجلة عسكرية تقف على قارعة الطريق بجوار مقهى أو مطعم أو أي عسكري نزع خوذته الفولاذية من رأسه ، ( لم يكن الجيش يمتلك عجلات عسكرية لتنقل القادة والآمرين سوى عجلة القيادة نوع واز روسية الصنع ، كما يمتلك اليوم عجلات الدفع الرباعي المدرعة التي كان الجيش العراقي في حينه يستطيع أن يشتري بثمنها طائرة مقاتلة من نوع ميك 21 من روسيا )
 
ب. كان آمر اللواء يقوم بتدريب الضباط على قراءة الخريطة في المنطقة الصحراوية في أيام الجمع لكي لايقتطع يوم من وقت تدريب الوحدات .

ج. كان آمر اللواء يقوم بتفقد خِيّمْ الضباط في المعسكرات فإذا وجدها غير مرتبة وغير نظيفة يُعَنّف ذلك الضابط وفي بعض الأحيان يعاقبه .

د. كان آمر اللواء يقوم بجولات ليلية على معسكرات الوحدات وَيَشُنُ غارات على خيم الضباط الذين تتراخى وحداتهم بعدم الألتزام في التطبيق الصارم لكلمة المرور أثناء تجواله ويعتقل الضابط في قفص أسرى أُعِدّ لهذا الغرض لعدة أيام كي يتعلموا عدم الإسترخاء في تنفيذ أبسط الواجبات الليلية في المعسكرات التي كان يعتبرها ساحة عمليات .

ه. كان آمر اللواء لاينام قبل الساعة الثانية عشرة ليلاً حَرِيصُ على أن ينجز الأعمال الورقية التي يقتضي الإطلاع أو التوقيع عليها ، ويستيقظ قبل
الساعة الخامسة فجراً ليتأكد بنفسه بإن جنود وحدات اللواء تناولوا الشوربة الصباحية كوجبة حارة قبل بدأ التدريب الصباحي .

اللواء
 فوزي  البرزنجي
28 كانون الأول 2014

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

621 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك