إِنَّ كَلاَمَ الْحُكَمَاءِ إذَا كَانَ صَوَاباً كَانَ دَوَاءً، وَإِذَا كَانَ خَطَأً كَانَ دَاءً...الإمام علي ـ كرم الله وجهه

بغداد ايام الزمن الجميل /18 دور السينما والملاهي في بغداد

    

    بغداد ايام الزمن الجميل (18) دور السينما والملاهي في بغداد

                       

     

       

عندما نعود بالذاكره الى بغداد النصف الاول من القرن العشرين وبعض من النصف الثاني نجد انها كانت تصنف فنيا وحضاريا وخدميا ضمن ثلاث دول في المنطقه وعلى الصعيد العربي كانت تتنافس مع مصر وقد سبقتها ومع لبنان اما باقي الدول العربيه فهي لم تكن بالحسبان وكانت تعيش في تخلف كبير وخاصة دول الخليج واليمن وسوريا وغيرها..

  

         الشارع الإيراني في الستينيات من القرن الماضي

وكذلك الحال مع دول الجوار الذي كانت ايران على سبيل المثال تحاول جاهده لان تكون بمستوى العراق ولو في بعض المجالات وعلى سبيل المثال كانت المنتجات النفطيه العراقيه من الزيوت والبنزين والديزل والنفط الابيض ارقى ما موجود في المنطقه اضافة الى قيام العراق بتصدير الرز والحنطه والشعير وكان الشعير العراقي محجوز سلفا لشركات هولنديه لجودته وكذلك الحال مع المنتجات الزراعيه والغذائيه ويتذكر الايرانيين والسعوديين الزيوت الحيوانيه والبطيخ والسمسم وغيرها ..

  

لقد قدمت لهذا الموضوع لكي اهيء القارىء الكريم الى مدى التقدم الذي كان عليه العراق في تلك الفتره من الزمان الذي كنا نرى فيه الكويتيون يتهافتون على بغداد وفنادقها ووسائل الترفيه فيها وطعامها وخاصة لحم الخروف العراقي (الغنم ) وعلى زيوت السيارات عند مرورهم في طريقهم الى لبنان .

              

                         الشارع المصري ..السبعينيات من القرن الماضي

كانت بغداد من العواصم الاولى التي امتازت بوجود وسائل اللهو والملاهي والنوادي والمسارح ودور السينما واماكن الطرب وخاصة ان العراق كان سباقا في اقتناء كل ماهو حديث فهو اول من افتتح اذاعه في المنطقه واول محطة تلفزيون في الشرق الاوسط واول مسرح غنائي وتمثيلي بعد مصر .

  

                          الشارع اللبناني(بيروت)

وكانت دور السينما والملاهي التي اشتهرت بها بغداد و كل من مصر ولبنان وكانت متواجده ايضا في ايران وتركيا كذلك واليوم سوف نتطرق الى هذه الوسيله الترفيهيه في بغداد بالتعرف عليها .

          

        سينما / برودواي.. من تصميم القسم الفني لمجلة الكاردينيا

دور السينما

       

لقد سبقت بغداد غيرها من العواصم المجاوره باول عرض سينمائي جرى في عام 1909 في بستان (ام الواويه) في منطقة العوينه في الرصافه ومن ثم قام احد تجار بغداد اليهود الذي استهوته السينما وانشأ اول دار للسينما في عام 1911وفي باحة البستان افتتح والي بغداد احمد باشا الدار وعرض اول فلم وكان يعرض تشييع ملك انكلترا (ادوارد) وكانت السينما انذاك صامته وتعرض الترجمه او الايضاحات على شاشه بيضاء بجوار شاشة العرض الرئيسيه وبشكل متزامن وبدأت رحلة انشاء الدور السينمائيه في بغداد بوتيره عاليه وتزايد عددها حتى وصل الى اكثر من 90 دار عرض في منتصف الستينات وكذلك الحال في المحافظات ومن الدور التي لاتزال في الذاكره :

1. بلوكي 1911

2. سنترال 1920

3. الوطني 1927

   
4. رويال 1929

   

5. روكسي , الزوراء , الرشيد , الحمراء , الهلال , ميامي 1932

6. غازي , دار السلام 1937

  

7. تاج الصيفي , ديانا , النجوم , بغداد , السندباد برودواي 1947

                   

8. مترو , الفردوس , هوليود , الخيام , فيصل , ريجنت , اوبرا الصيفي ,الرافدين الصيفي بداية الخمسينات

  

9. النصر , سميراميس , اطلس , بابل , البيضاء , فترة الستينات

10. صالة عرض مؤوسسة السنما والمسرح

كان رواد السينما ينقسمون الى قسمين قسم من الطبقه المثقفه والموظفين والقسم الاخر من العمال والكسبه وتجد اكثر القسم الاول يجلس في (الكاليري ) والقسم الثاني في مقدمة الصاله واقرب الى شاشة العرض واضافة لذلك فان ارتياد السينما له سياق وتقليد منها عدم اصدار اي ضوضاء او التحدث خلال العرض والوقوف عند عزف السلام الملكي وكانت العوائل تجلس في المقصوره (اللوج ) وكان العرض يبدأ بالسلام الملكي ثم اخبار (موفي تون ) ثم اعلانات لافلام قادمه ثم استراحه 20 دقيقه يتم فيها تناول (الكرزات او اللفات او البارد ) ثم يباشر العرض الرئيسي للفلم .

كان في كل سينما بار وهو محل لبيع المرطبات والسكاير والماكولات الخفيفه ثم تطور الى بيع (الايس كريم ) والكرزات والحلويات . وكان البائع يتجول خلال الاستراحه بين الرواد وهو يحمل هذه المواد (بواسطة جنبر معلق برقبته ) ويعلن عنها داخل الصاله .

كانت الاسعار في فترة الخمسينات قد اخذت طابع الاستقرار وكمعدل لهذه الاسعار ادرج هنا اسعار الدخول الى السينما في فترة الخمسينات والستينات :

  

المقصوره تبدأ من 400 فلس لاربعة اشخاص بالغين وهي مايسمى (اللوج ) وهو عباره عن مقصوره مستقله ومعزوله نوعاما عن الباقي من الرواد وغالبا ما تكون للعوائل .

                  

الكاليري .. وهو عادة يكون في الطابق الاعلى وبسعر 70 فلس للشخص اما الصاله وهي في الطابق الارضي والى الخلف كان سعرها 60 - 70 فلسا اما المقدمه وتكون اقرب مسافه الى الشاشه في الارض 40 فلسا وكان الناس يطلقون تسميته (ابو الاربعين) وابو الستين وهكذا .. كان هناك تخفيض للطلبه ولمنتسبي الجيش بنسة 50% على ان يحدد في منطقة (ابو الاربعين ) ونلاحظ ان الاسعار هذه عكس اسعار المسارح حيث يكون ابو الاربعين هو اعلى سعرا وقد انفردت

سينما النصر لاحقا بزيادة الاسعار وجعلتها 110 فلسا للكاليري و90 فلسا للصاله و60 فلسا للمقدمه .....

        

كانت دور السينما تمتاز باحترام الرواد ومنها من كان يرفض الانسياق وراء الافلام الهابطه والرخيصه وتعرض الافلام المعتمده من شركات عالميه معروفه مثل (فوكس للقرن العشرين ,, مترو جولدين ماير ,, كولومبيا ,, يونفيرسال ,, وغيرها ) اما باقي الدور فكانت تعرض الافلام العربيه والهنديه والمكسيكيه وغالبا ما تعرض فلمان في آن واحد ومسلسلات (فلاش كوردن ,, عنتر والي ) وغيرها .

من اكثر الامور اللطيفه كانت طريقة الاعلان عن الافلام بواسطه مناشير فيها صوره (الشيت) وتفاصيل الاسماء وكان الاشخاص المكلفين بالاعلانات وترويجها بواسطة العربات او راجلا يحمل الاعلان او بواسطة الزوارق النهريه ومنهم من يحمل الطبل او المزمار لجلب الانتباه كانت دور السينما تعرض الفلم لمدة اسبوع يبدأ يوم الاثنين مساءا بالساعه 7 مساءا ويرفع عرضه كذلك في نفس الوقت من الاسبوع اللاحق وفي بعض الاحيان يستمر العرض اكثر من اسبوع لرغبة الرواد وتقرأ(للاسبوع الثاني او الثالث وبنجاح ساحق )وهكذا .

ومن الافلام العالميه التي اكتسبت شهره كبيره اذكر ماخزنته الذاكره وهي :

 

( كيلوباترا .. الفاتح العظيم .. اتيلا ..ملك الملوك .. ادم وحواء .. كوفاديس .. هرقل ..

الشعله والسهم / القرصان الاحمر / سامبا / اطول يوم في التاريخ ..

     

الهجوم .. الدبابه تي 34 .. مدافع الحريه .. مدافع نافارون ..تحيا لاس فيغاس .. موزارت ..الشمس الحمراء ..صراع تحت الشمس وغيرها الكثير.

   

ومن الافلام العربيه التي اكتسبت شهره اتذكر منها :

  

( رصاصه في القلب .. الورده البيضاء .. الخطايا .. يوم من عمري ..

 

نحن لانزرع الشوك .. جميله بوحيرد .. مرحبا ايها الحب .. حميدو .. رصيف نمره 5 .. لاتبكي ياابي .. خريف العمر .. السمان والخريف ..

  

الارض .. رد قلبي .. لحن الخلود .. .. وغيرها بالمئات )

                   

   

الملاهي

اول مسرح انشأ في بغداد عام 1913 وشاركت فيه الاختين (بديعه لاطي وخانم لاطي واستمر حتى عام 1914 عند اعلان الحرب العالميه الاولى حيث تم اغلاقه وبعد الاحتلال البريطاني للعراق بدأت حمله لانشاء وفتح الملاهي في بغداد وكما يلي :

          

1. ملهى ماجستك 1917 وبدلت تسميته لاحقا الى (الهلال ) وكانت ترقص فيه الراقصه التركيه (آلن) وماريكا ديمتري والدة المطربه عفيفه اسكندر .

2. ملهى الشورجه 1917 وفيه المطربه (روزه نامه ) والراقصه(هيله ) .

3. ملهى سبع وهو صاحب المقهى المشهور في الميدان والذي كان يستضيف فيه المسرحيات وقد قام يتحويل منتزه الميدان الى ملهى وسقف الحوض الوسطي وجعله مسرحا وكانت ترقص فيه الراقصه (رحلو جراده ) وتغني ايضا .

4. ملهى الشط 1916 – 1917 وكان بأدارة الاختين (روزه نامه , ليلو نامه ) .

5. ملهى طويق 1918 وكانت الراقصه فيه التركيه(آلن) وماريكا ديمتري .

                                            

6. ملهى الهلال الجديد بادارة الفنانه سليمه مراد .

7. ملهى الجواهري بادارة الفنانه خزنه ابراهيم

8. ملهى المنير بادارة الفنانه منيره الهوزوز .

9. ملهى نزهة البدور بادارة الفنانه سلطانه يوسف .

                                    

10.ملهى الاوبرا بادارة الفنانه زكيه جورج .

11.ملهى الفارابي بادارة الفنانه صبريه حسين

12.ملهى برادايز

هذه الملاهي هي الموجوده لغاية الحرب العالميه الثانيه ولكن خلال الحرب وبعدها استمر قسم منها واضيف اليه اخر وفي حقبة الخمسينات والستينات كانت الملاهي :

            

1. ملهى عبد الله .يقع مقابل محطة وقود ساحة النصر .

2. ملهى كروان بادارة لميعه توفيق ويقع مقابل فندق بغداد .

3. ملهى الحريه ويقع بجوار سينما النصر .

4. ملهى علي بابا ويقع في ساحة كهرمانه .

5. ملهى بغداد ويقع في مدخل شارع معسكر الرشيد

6. ملهى الطاحونه الحمراء وكان مكانه على طريق معسكر الرشيد .

7. ملهى ليلي الصفا ومكانه على يمين جسر الاحرار على نهر دجله .

8. ملهى الامباسي ويقع في مفرق المسبح في الكراده خارج .

كانت هذه اهم السينمات و الملاهي او كما كان يطلق عليها (الكابريهات )

عبد الكريم الحسيني

 

للراغبين الأطلاع على الحلقة/17 النقر على الرابط أدناه:

http://www.algardenia.com/tarfiya/menouats/4136-17.html

        

قوس قزح

مقالات

ميسون نعيم الرّومي

اشْـدَعْـوَه مسْـتَـعجلْ؟؟

د.رعد العنبكي

وبالوالدين احسانا..

بيلسان قيصر

رئيس الجمهورية ..

د. محمد عياش الكبيسي

التفسير القدري للأحداث

عناية جابر

الغموض وغزّة

مثنى عبيدة

أغيثوهم

د.وليد الراوي

داعش والميليشيات

الأبراج وتفسير الأحلام

إذاعة وتلفزيون‏