الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - منارات في تاريخ شرطة العراق مدراء الشرطة العامون اللواء محمود محمد الحلو

منارات في تاريخ شرطة العراق مدراء الشرطة العامون اللواء محمود محمد الحلو

      

 منارات في تاريخ شرطة العراق مدراء الشرطة العامون اللواء محمود محمد الحلو

  

      

من مدراء الشرطة العامين المرموقين الذين تركوا بصمات واضحة ومتميزة في تاريخ الشرطة العراقية اللواء محمود محمد الحلو الغريري وهو من مواليد 1931 في قرية زراعية تابعة لقضاء المحمودية ومن عائلة فلاحية، ووالده كان من وجهاء عشيرة الغرير في منطقة المحمودية. تعلم القراءة والكتابة على يد الملا محسن وهو في عمر الست سنوات. ثم التحق بمدرسة المحمودية الابتدائية ومنها انتقل الى المدرسة المتوسطة في المسيب ومن ثم الى المدرسة الثانوية في الحلة لعدم وفرة المدارس في ذلك الحين. تم قبوله بعدها في كلية الشرطة الدورة الثامنة وتخرج منها عام 1954.

   

العميد محمود الحلو عميد كلية الشرطة يسلم الجائزة لاحد ضباط كلية الشرطة فاروق عجاج

      

الرئيس المرحوم احمد حسن البكر يشارك في حفل عيد تاسيس الشرطة العراقية يوم 9 كانون ثاني 1977

  

            محمود الحلو في مكتبه الخاص

   

بحضور المرحوم احمد حسن البكر حفل تخرج طلبة كلية الشرطة 1970 ويبدو عميد كلية الشرطة محمود الحلو وزير الداخلية سعدون غيدان ومدير الشرطة العام الفريق نافع سليمان
مرحلة العمل في صفوف الشرطة:
بعد تخرجه من كلية الشرطة عمل السيد محمود الحلو في بعض مراكز الشرطة في بغداد ومن ثم تنقل بين دوائر الشرطة في العمارة والبصرة وشرطة الحدود و منها عاد الى مديرية الامن العامة في بغداد حيث عمل فيها لفترة.

   

       ممارسة رياضة الفروسية مع فرسان الشرطة

تعرض السيد محمود الحلو الى الاعتقال عدة مرات لاسباب سياسية في عهد عبدالكريم قاسم، ومنها تهمة ارتباطه بتنظيم الشرطة الذي يعد لمؤامرة ضد عبدالكريم قاسم، وبعد قيام ثورة 14 رمضان 8 شباط 1963 اخرج من المعتقل و تم تعيينه مديراً لأمن بغداد الا ان هذه الثورة لم تدم طويلا حيث حدث انشقاق داخل صفوف حزب البعث وتم اعتقاله مرة اخرى. و بعد وفاة الرئيس المرحوم عبدالسلام عارف خرج من المعتقل و تم ابعاده ليكون مديرا لشرطة كويسنجق في محافظة اربيل. وبعد حدوث ثورة 17 تموز 1968 عين مديرا لشرطة محافظة نينوى لمدة سنتين لغاية 1970. ثم عاد الى بغداد وعين عميداً لكلية الشرطة 1970. ثم معاوناً لمدير الشرطة العام سنة 1972 ، ثم مديراً عاماً للمرور العامة عام 1974 ، ثم مديرا عاما للشرطة العراقية بالوكالةً من شهر 12\1974 الى شهر 1\1977 حيث لم يصدر بتعييني مرسوم جمهوري رغم قيامه بكامل مهام منصب مدير الشرطة العام بالاضافة الى حضوره للبروتوكولات الرسمية مع رئيس الجمهورية والمؤتمرات الدولية داخل العراق وخارجه كقائد لشرطة العراق.

   

صورة للرئيس احمد حسن البكر وهو يرعى حفل تخرج دورة من كلية الشرطة ويبدو الى جانبه المرحوم الفريق نافع سليمان مدير الشرطة العام وكذلك اللواء محمود الحلو عميد كلية الشرطة (يحفظه الله) كما ظهر المرحوم الفريق سعدون غيدان وزير الداخلية على يسار الرئيس البكر علما ان الصورة من التقاط المصور الخاص لكلية الشرطة المرحوم جورج صاحب استوديو اوبرا..

   

رئيس الجمهورية المرحوم احمد حسن البكر في احدى المناسبات البروتوكولية ويبدو معه في الاحتفالية كل من رئيس اركان الجيش ومدير الشرطة العام محمود الحلو استمر هذا العرف الدبلوماسي من العهد الملكي الى اول الثمانينات والغي..

   

وزير الداخلية الفريق الاول الركن صالح مهدي عماش يتراس اجتماعا يوم ٢ نيسان ١٩٦٩ لمديري الامن الداخلي في مقر كلية الشرطة والسيد محمود الحلو على اليسار يجلس بين كل من جمال الطائي عميد كلية الشرطة واللواء عبد محمد صالح مدير شرطة محافظة بغداد
من ابرز انجازات مدير الشرطة العام محمود الحلو:
قام بإجراءات واسعة للنهوض بواقع الشرطة العراقية وإختيار الضباط الاكفاء من ذوي الخبرة والممارسة في سلك الشرطة وكانت له جهود متميزة مشهودة في تجهيز الشرطة والنجدة بأحدث السيارات والاسلحة و الاجهزة الفنية وعلى اثر ذلك إستتب الامن وإنخفضت معدلات الجريمة مما حدا بالحكومة الإسبانية أن تمنحه ((وسام الخدمات الخاصة)) الذي يمنح سنوياً لقائد الشرطة في البلد المستقر أمنياً والخالي من العنف الإجتماعي.

     

جماهير مدينة المحمودية تحمل ممثلها في المجلس الوطني السيد محمود الحلو ابتهاجا بفوزه في انتخابات المجلس الوطني الدورة الاولى 1980

وفي عام 1977 تم تعيينه مديراً عاماً للهيئة العامة للكمارك العراقية، وفي عام 1980 تم ترشيحه لإنتخابات المجلس الوطني العراقي بدورته الاولى وفاز ممثلا عن قضاء المحمودية.

المؤتمرات التي شارك فيها اللواء محمود الحلو:

• المؤتمر العالمي لمكافحة الجريمة في باريس.
• المؤتمر العربي لمكافحة المخدرات في مصر.
• المؤتمر العربي الاول لقادة الشرطة والامن في أبو ظبي.
• المؤتمر العربي الثاني لقادة الشرطة والامن في عمّان الاردن.
• المؤتمر العربي الثالث لقادة الشرطة والامن في ليبيا
• المؤتمر العربي الرابع لقادة الشرطة في بغداد وقد ترأس هو المؤتمر باعتباره رئيس وفد البلد المضيف للمؤتمر.
• المؤتمر العالمي لمكافحة الجريمة في فيينا النمسا.
• المشاركة في المفاوضات بين وزارتي الداخلية العراقية والروسية في موسكو بشأن تبادل الخبرات الأمنية.
• كما تراس وفد الشرطة العراقية في زيارة الى الصومال بدعوة من الحكومة الصومالية.
• كما ترأس الوفد الكمركي العراقي الى بولندا بشأن تبادل الخبرات وحل بعض المشاكل الكمركية بين البلدين.

   

في اواسط السبعينات قام وفد برئاسة السيد مدير الشرطة العام محمود محمد الحلو بزيارة رسمية الى جمهورية السودان وضم الوفد عددا من كبار الضباط من بينهم المرحوم فرحان البياتي مدير تحقيق الادلة الجنائية والمرحوم عبدالله مريوش عميد كلية الشرطة والعقيد عبداللطيف الحديثي مدير شرطة النجدة والرائد حمدان الراوي والرائد عبدالوهاب التحافي والنقيب مهدي صالح الشيخلي سكرتير مدير الشرطة العام وآخرين وزار الوفد عددا من دوائلر الشرطة السودانية بهدف تعزيز علاقات التعاون والمحبة.

   

              من صور زيارة جمهورية السودان

   

              من صور زيارة جمهورية الصومال

            

وثيقة الاذن للسيد محمود الحلو بحمل وسام الخدمات الخااصة الممنوح له من قبل الحكومة الاسبانية

                   

اللواء محمود الحلو مدير الشرطة العام يفتتح ثاني معرض فوتغرافي لانشطة الشرطة في كشف الجريمة 1975 في منتزه الزوراء والى يساره المرحوم العميد فرحان البياتي مدير تحقيق الادلة الجنائية والى يمينه المرحوم سالم عبدالجبار مدير قسم التصوير الجنائي في الادلة الجنائية الذي غادرنا الى دار البقاء قبل يومين تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته.

مؤتمر قادة الشرطة العرب الرابع في بغداد 1977

  

   

 مؤتمر قادة الشرطة العرب الرابع في بغداد 1977

   

لقطات مختلفة من حضور السيد محمود الحلو المؤتمر الرابع لقادة الشرطة العرب في بغداد نيسان 1977 وقد تولى رئاسة المؤتمر لانه رئيس وقد الدولة المضيفة للمؤتمر

   

اللواء محمود الحلو يحضر احد المناسبات وبجانبه اللواء مدحت السامرائي معاون مدير الشرطة العام للحركات

    

    

وكيل وزارة الداخلية المرحوم فليح حسن جاسم يسلم الجوائز للفائزين في مهرجان الشرطة للفروسية ويبدو اللواء محمود الحلو مدير الشرطة العام واللواء عبدالله مريوش العماري عميد كلية الشرطة

  

يحفظ الله السيد اللواء محمود محمد الحلو من قادة جهاز الشرطة المرموقين والذين تركوا بصمات خالدة ومؤثرة في مسيرتهم المهنية؛ عمل الاخ ابو عمار قي مواقع مهمة ومنها: منصب عميد كلية الشرطة، مدير شرطة محافظة نينوى، مديرالشرطة العام . مديرالكمارك العام. مديرالمرور العام وانتخب عضواً في المجلس الوطني للدورة الأولى وهو من الضباط الذين كان لهم دور بارز في جميع الأحداث من 1958 ولحد الثمانينات، كما كان له الدور الأساسي في وضع كثير من الأسس والقوانين في عمل وزارة الداخلية في تلك الفترة..أمد الله في عمره وحفظه الله بصحة وعافية وهو يبلغكم تحياته وتمنياته الطيبة.. اللهم احفظ اخانا واستاذنا ومعلمنا ابو عمار.

   

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

729 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع