ميناء الفاو الكبير

                                                 

                           طارق رؤوف محمود

ميناء الفاو الكبير

ميناء الفاو الكبير هو ميناء عراقي في شبه جزيرة الفاو جنوب محافظة البصرة. وتقدر طاقة الميناء المخطط إنشاؤه 99 مليون طن سنوياً ليكون واحداً من أكبر الموانئ المطلة على الخليج العربي والعاشر على مستوى العالم. وضع حجر الأساس لهذا المشروع يوم 5 أبريل/نيسان 2010.

يقع الميناء في منطقة رأس البيشة على نهاية الجرف القاري للعراق، ويعد نقلة نوعية في أهميته الجيوسياسية لربط العراق بالعالم من خلال إعادته لأهمية الموقع الرابط بين الشرق والغرب، وإن إنشاؤه سوف يغير خارطة النقل البحرية العالمية، والمشروع عند اكتماله من المحتمل أن يصبح أحد أكبر موانئ الخليج العربي حيث تتراوح طاقته الإنتاجية الابتدائية بين 45 –20 مليون طن سنوياً. ويعد مشروعاً إستراتيجياً يربط الشرق بأوربا عبر العراق وتركيا وسوريا بما يسمى بالقناة الجافة. تم اختيار موقع الميناء في الجانب الغربي لشبه جزيرة الفاو طبقاً لعقد التصاميم والخدمات الإستشارية بين وزارة النقل في العراق وتكتل الشركات الإيطالية (تكني كال). (المصدرويكيبيديا )

انجاز انشاء ميناء الفاو سيكون الضمانة الاكيدة لمستقبل العراق واجياله القادمة وسينعم لشعب لعراقي بموارد مالية تفوق موارد النفط وسيربط المحافظات الجنوبية بمحافظة الانبار بخط سكة حديدية للوصول الى سوريا والاردن ان هذا المشروع سينقذ اقتصاد العراق بل سيجعل من العراق متفوقا ماليا في المنطقة ، انها فرصة الشعب العراقي في استغلال موانئه ومصادر رزقه وليعيش بكرامة وامان بعد معانات الحروب والحصار والاحتلال وهيمنة الاغراب والفساد والارهاب حتى فقدنا كل مقومات الحياة والدولة .

ليعلم شعبا وشبابنا الثائران جميع الدول المحيطة بالخليج ودول اخرى كلها تسعى بكل الوسائل لاحباط عملية انشاء هذا الميناء بل سوف تقوم بارشاء القائمين عليه وستستخدم دول للضغط علينا بل ستهدد العاملين بالقتل و الخطف بل هناك عصابات مسلحة ستقوم باخس الاعمال وارهاب الاخرين .

المطلوب من شبابنا الثائر ان يدرج ضمن مطالبه الاستمرار باكمال هذا المشروع دون الخضوع للضغوط والتسويف مهما كلف الامر .

من واجب منظماتنا المدنية والنقابات المهنية والاحزاب الوطنية القيام بندوات تثقفية واعلامية لتوضيح اهمية المشروع والتصدي لاي محاولة لافشال المشروع .

هناك من ضمن محاولات افشال المشروع تحرك الكويت وايران بربط منطقة البصرة بخطوط السكك الحديدية لبلديهما وقد انتفظ شعبنا في البصرة لهذه المحاولة المشبوه وتصدى لها لانها تنهي اهمية ميناء الفاو الذي سيربط الشرق بالغرب عبر العراق (الحذر الحذر)

ان الظلم والقهر والحرمان والجوع والبطالة والعوز وكرامة الانسان العراقي التي هدرها الفاسدين وصناع الجريمة تدعونا الان ان نقف صفا واحدا من اجل الوطن ومصالح الشعب التي دمرها اعداء العراق انقذوا العراق من خلال وقوفكم بوجه الفاسدين خدم الاجنبي ومناصرة شبابنا الثائر لتحقيق كامل المطاليب المشروعة من اجل الوطن والشعب.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

839 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع