الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - فن ألبوذيه

فن ألبوذيه

                                                  

                           د.طلعت الخضيري

فن ألبوذيه

في أحد أيام الربيع كنت أتجول في منتزه السراجي في البصره وكان عباره عن بستان يشرف على شط العرب وبه قصر قديم يسمى قصر السباع أو قصر أغا جعفر ، وإذا بي أسمع صوت قوي جميل أوبرالي بكل معنى الكلمه يشدو ببوذيه دون أن أرى منشدها وكانت أشجار النخيل تردد صدى ذلك الصوت ،وانطبعت تلك الذكرى في ذاكرتي حتي يومنا هذا.
فما هي البوذيه شعرا ولحنا وما علاقتها بإسم الفيلسوف بوذا هذا ما سأقدمه عن مقاله الموسوعه التي كانت بعنوان(بوذا وأصل البوذيه العراقيه).
هناك عده اجتهادات تناولت أصل البوذيه التي انتشرت في جنوب العراق وأخص ريف مدينه الناصريه ومناطق الأهوار ، فهناك أقاويل مختلفه عن جذورها منها ماذكر أن مصدر الكلمه البوذيه هو هو اللغه الصابئيه( المندائيه) وهي (بوثا) وتعني(نص سماوي) ومنهم من ادعى انها مشتقه من اللغه السنسكريتيه وتعني((ألدعاء الباطني المتطور) ورأي آخر أنها مشتقه من أشعار الديانه البوذيه(بوذايتنا) أدخلت إلى جنوب العراق من قبل من وصل إلى جنوب العراق من الهنود.
وأنا أتسائل هل من الممكن أن تكون امتدادا للثقافه السومريه اتي نشأت في تلك المنطقه ومنها تراتيل الكهنه في المعابد السومريه ومنها معبد أور مثلا ، أو أن الكلمه مشتقه من(ألأذى) في العاميه (ألبيه أذيه) وتعبر عن الشعور بالحزن أو الألم.
أو أن جذورها هي من أهازيج قبائل الجزيره العربيه.
وأقدم للقارىء العزيز نموذج من البوذيه كتبها صديق عزيز وهو طبيب جراح عراقي له عده هوايات جميله ، فقد عبر عن جمال الورد وارتباطه كثيرا مع الحب والجمال فكتب:
أشمه للورد مو مره مرات
يل كلك حلو ومابيك مرات
لو تدري الحبيبه أصبحت مرآت
أصبح بيها كل صبح وامسيه
وفي قصيده أخرى يعبر بها عن حسد البشر:
تدري الحلوه تستاهل دلالي
هيه الي خذت عقلي ودلالي
ألحاقد لو أجه بحقده ودلى لي
أكله الموت إلك أحسن هديه

وقد يصل الباحثون إلى نتيجه وحسم ذلك الطلسم.

ويسرني أن أقدم نص بوذيه جميله أستلمتها هديه من صديق وهو عالم عراقي من هواياته نظم أشعار البوذيه.

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

480 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع