الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - ارشادات حول الهواتف الذكية (الجزء الثالث)

ارشادات حول الهواتف الذكية (الجزء الثالث)

                                       

                     المهندس احمد فخري

ارشادات حول الهواتف الذكية (الجزء الثالث)

 

عند اقتنائك لجهاز هاتف ذكي فانك ستبدأ بسماع مصطلحات جديدة لم تكن تسمعها من قبل. مصطلحات مثل خط التلفون الاعتيادي و واي فاي وداتا ورومنغ وفلايت مود تكتب هذه المصطلحات باللاتيني كما يلي:
phone line WIFI, Data, Roaming, Flight mode
من الضروري معرفة معاني هذه المصطلحات لانها ستصاحبك من الآن وحتى ظهور النوكيا الدجال.
دعنا نبدأ بالمصطلح الاول
خط التلفون الاعتيادي
هذا هو الخط الذي كنت تستعمله في هاتفك القديم (الغير ذكي) والذي انتقلت اليه من خلال نقل شريحتك الالكترونية والتي يطلق عليها اسم (سمز) او (سم كارد) واستناداً الى الاتفاق الذي بينك وبين الشركة المانحة لذلك الخط فان استخدام الهاتف في المكالمات التلفونية وارسال الرسائل القصيرة اس ام اس سيحتسب عليك حسب تسعيرة تلك الشركة. وهو يستطيع الاتصال بالهواتف المحمولة والهواتف الارضية الثابتة على حد سواء بداخل البلاد وخارجها كالمعتاد.
واي فاي
ان هذه الكلمة تعني ارسال الانترنيت اما من خلال نقطة ساخنة او من خلال صندوق ارسال لديك بداخل الدار. دعنا نشرح الاثنين:

(1) النقطة الساخنة: هي تغطية مجانية تقوم بها بعض الجهات كالمطارات والمحال التجارية الكبيرة والمكتبات والقطارات وبعض الطائرات وبعض الحافلات وبعض المطاعم والكافتريات وما شابه موفرةً بذلك ارسال انترنيت يُمَكّن المستخدم من الدخول على شبكة الانترنيت والابحار فيها (مجاناً). وبما ان جزء من الهواتف الذكية هي اجهزة كومبيوتر فانها بذلك تتمكن من الدخول على شبكة الانترنيت من خلال النقاط الساخنة واستغلال مواردها. الا ان من خبرتي السابقة فان النقاط الساخنة عادة ما تكون ضعيفة للغاية ولا تمكن المستخدم من استغلال كل طاقات الشبكة، ومثالا على ذلك هو انك تستطيع تصفح رسائلك الالكترونية لكنك لا تستطيع اجراء محادثات كومبيوترية كالفايبر او سكايب مثلاً.

(2) اجهزة الارسال المنزلي: اما اجهزة الارسال المنزلية فهي تصل الى جهازك من صندوق مثبت لديك في الدار يطلق عليه اسم راوتر وهو مرتبط باسلاك وُيمَكّن حاسوبك من الارتباط بالشبكة العنكبوتية الانترنيت. الا ان اغلب هذه الاجهزة تشترط عليك ان تُدخِل كلمة سر بدائية كي تتمكن من التمتع بالارتباط بها وذلك كي تمنع المتطفلين من الجيران من ان يستغلوا صندوقك ويضعفوا الاشارة التي تحتاجها انت. اما النقاط الساخنة في الاماكن العامة فعادة ما تكون بلا كلمة سر.
داتا
هذه الكلمة وحدها تعني البيانات. وهي عبارة عن خدمات بث تقوم بها الشركة التي منحتك خط الهاتف كي تتمكن من الابحار بشبكة الانترنيت بعيداً عن صندوق الراوتر ببيتك ومن دون الحاجة لنقطة ساخنة مجانية عامة. اي انك تدخل الشبكة من اي مكان شئت. لكنها تفرض عليك كماً معيناً من البيانات بامكانك انزاله كأن تكون كيك GIG  واحد او اثنان او ثمانية ...الخ وكلما ازداد هذا العدد كلما اصبح لديك حرية اكبر في استغلال هاتفك باي مكان وانت تتصفح الشبكة العنكبوتية او استغلال موارد الاتصال كالفايبر والواتساب والسكايب وما شابه. وسرعة الداتا تعتمد على السرعة المتوفرة بتلك المنطقة وسرعة البث والسرعة القصوى التي يتمكن هاتفك من استيعابها ك (+H) او (3G) او(4G)
رومنغ
اما الرومنغ فهو خدمة تقدمها الشركات المانحة لخط هاتفك تمكنك ومن خلالها ان تستعمل هاتفك بشكل اعتيادي عندما تكون ببلد ثاني غير بلد اقامتك. لكن حذاري ثم حذاري من هذه الخدمة. فهي في الوقت الذي تمكنك من استلام المكالمات الخارجية الا انها مكلفة للغاية قد تصل الى عشر اضعاف الكلفة الاعتيادية. وانت مطالب ان تدفع ثمن المكالمات التي تقوم انت بها والمكالمات التي ترد اليك من اناس آخرين. ولكن للضرورة احكام.
فلايت مود
اما الفلايت مود فهو حالة معينة تضعها انت في هاتفك يرمز اليها بشكل الطائرة وهي تقطع هاتفك عن العالم الخارجي اي انك لا تستطيع الاتصال بالخارج ولا يتصل بك احد. وعادة ما تستعمل بالطائرات كي لا تتعارض مع اجهزة الاتصال الالكترونية بالطائرة. لكن جهازك يبقى مفتوحاً وبامكانك ان تستغل باقي طاقاته كقرائة النصوص المخزنة على الهاتف مسبقاً او لعب الالعاب المثبتة على الهاتف وسماع ساعة الانذار ان انت اعددتها كي تذكرك بشيء معين كموعد تناول دواء معين وسماع الموسيقى المخزنة لديك وما شابه.
والى اللقاء بالحلقة الرابعة

للراغبين الأطلاع على الحلقة السابقة

http://www.algardenia.com/maqalat/16665-2015-05-16-10-47-10.html

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

680 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع