الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - توينبي:"الغرب أكبر مغتصب في العصور الحديثة"

توينبي:"الغرب أكبر مغتصب في العصور الحديثة"

                                         

                        علاء الدين الأعرجي

هذا ما يؤكده بصراحة أحد فلاسفة علم التاريخ العالميين، الذي  يعتبر واحداً من أكبر وأشهر مفكري القرن العشرين، وهو المؤرخ البريطاني آرنولد توينبي، A.Toynbee  مؤلف الموسوعة التاريخية المشهورة" دراسة في التاريخ"  Study of History   في13 مجلدا.

كما أود أن أوجز موقفه إزاء القضية الفلسطينية في كتابه المرموق هذا، حيث يهاجم تصرفات السلطات الصهيونية التي تستخدم نفس الوسائل التي كان تستعملها السلطات النازية ضد اليهود أنفسهم. قال ذلك قبل قرابة خمسين عام، تـُرى ماذا سيقول عن الأعمال التي ترتكبها إسرائيل اليوم لو كان حياً !؟
  و نقـتبس شيئا مما قاله، على رؤوس الملأ،  في أحد أهم المنابر العالمية البارزة في عام 1960، وهو إذاعة الـ    BBC، ثم وضعه في كتاب أسماه "العالم والغرب". قال في هذا الكتاب:" إن العالم هو الذي تحَمّـل طفرات الغرب الرهيـبة، وليس العكس. وأن على الإنسان الغربي أن يحاول الخروج من غربيته، فينظر إلى الصراع بين العالم والغرب نظرة غير الغربيين، الذين يشكلون أكثرية البشرية، الذين يرون، على اختلاف مللهم ونـِحَـلهم، أن الغرب كان أكبر مغتصب في العصور الحديثة. ويضيف:"إن الحكم الذي أصدره العالم على الغرب له ما يبرره بالطبع". ويرى أن على الغرب أن يتحمل اليوم من العالم" ما كان العالم  يتحمله من الغرب منذ القرن السادس عشر".(ص12 الترجمة العربية)
ويقول، في مواضع مختلفة أخرى، أن على البلدان النامية أن تواجه الغرب بنفس أسلحته. ويقصد بها، في المقام الأول، العلم والتكنولوجيا،أي الفكر والإبداع  والمعارف، التي تبني أسس صرح التقدم الحضاري المادي والمعنوي. وهذا مابحثته بتفصيل مُعَمَّق في كتابي الجديد، قيد الطباعة، تحت عنوان" الأمة العربية بين الثورة والانقراض"، ولاسيما في فصله الأول تحت عنوان" الثورة العلمية والتكنولجية؛ نعمة أم نقمة؟".     

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

561 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع