إِنَّ كَلاَمَ الْحُكَمَاءِ إذَا كَانَ صَوَاباً كَانَ دَوَاءً، وَإِذَا كَانَ خَطَأً كَانَ دَاءً...الإمام علي ـ كرم الله وجهه

وفاة اللواء الركن فرحان مطلك الجبوري مدير منظومة الاستخبارات الشمالية في عهد صدام داخل سجنه

           

توفى مدير منظومة الاستخبارات الشمالية في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين اللواء الركن فرحان مطلك صالح الجبوري، اليوم السبت، داخل السجن المحتجز فيه وزير الدفاع في العهد السابق سلطان هاشم في بغداد، بعد نحو سبع سنوات على صدور حكم بسجنه مدى الحياة لاشتراكه في عمليات الأنفال ضد الكرد.

وقال نجل فرحان الأكبر سرحان فرحان مطلك في حديث إلى (المدى برس)، إن "والدي اللواء الركن فرحان مطلك صالح الجبوري توفي، يوم الثلاثاء الماضي،( 26 آذار 2013)، في الزنزانة التي يشاركه فيها وزير الدفاع في عهد النظام السابق سلطان هاشم بسجن العدالة في بغداد، عن عمر ناهز 67 عاما بعد معاناة طويلة مع مرض الم به داخل السجن".

وأضاف الجبوري الابن أن "إدارة السجن لم تبلغنا بوفاة والدي الا اليوم، بعد ذهابنا لزيارته الدورية"، مشيرا إلى أن "جثمان والدي سيوارى الثرى اليوم في مسقط رأسه بناحية القيارة،(60كم جنوب الموصل)".

وتابع الجبوري أن اللواء الركن فرحان مطلك "محكومة بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بالمشاركة في عمليات الانفال التي شنها النظام الاسبق ضد الكرد التي كان يشغل حينها مدير استخبارات المنظومة الشمالية"، لافتا إلى أن والده "كان يشغل قيب دخول القوات الاميركية منصب ملحق عسكري في السفارة العراقية في العاصمة الروسية موسكو الا انه عاد للعراق وسللم نفسه للقوات الاميركية في الـ15 من حزيران 2003".

وكانت المحكمة الجنائية العراقية العليا حكمت في العام 2006، بالسجن مدى الحياة على فرحان مطلك صالح الجبوري لاشتراكه في العمليات العسكرية التي قام بها النظام السابق في آذار 1988، ضد الكرد وأطلق عليها أسم "عمليات الانفال".

وبوفاة الجبوري يصبح عدد المتوفين من اعوان النظام السابق أربعة بعد وفاة نائب رئيس الوزراء ووزير المالية حكمت العزاوي ومعاون رئيس أركان الجيش العراقي السابق إبراهيم عبد الستار محمد الدهان ووزير النفط قاسم أحمد تقي العريبي.

قوس قزح

مقالات

محي الدين محمد يونس

بين المظهر والجوهر

د. عبد يونس لافي

إرْتِقاءُ الروح

د.مازن سلمان حمود

رمضان - والسكري

د.عدنان هاشم

خاطرة العدد

عصمت شاهين دوسكي

غزة غزوات

د.عبدالرزاق محمد الدليمي

الاخوة الاعداء

الفريق الركن الدكتور عبدالعزيز المفتي

اراء في اصل الاثوريين في كوردستان العراق

د.سعد العبيدي

حچاية التنگال ٢٦٧٦

ثقافة وأدب

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

732 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع