وفاة أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح

      

رووداو ديجيتال:أعلن وزير الديوان الأميري علي جراح الصباح اليوم الثلاثاء، (29 أيلول 2020)، وفاة أمير البلاد صباح الأحمد الجابر الصباح.

وتحكم أسرة آل الصباح الكويت منذ منتصف القرن الثامن عشر، إذ يقوم نظام الحكم في الكويت على توارث السلطة بين أبناء الأسرة، لكن اختيار الأمير من بينهم يخضع لعدة قواعد وأعراف، إلى جانب دستور البلاد الذي ينظم عملية انتقال السلطة.

الصباح سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 23 يوليو الماضي، من أجل استكمال علاجه بعد عملية جراحية أجراها في بلاده، وقبل سفره، فوَض صباح الأحمد الجابر الصباح، ولي عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بممارسة بعض صلاحياته الدستورية.

يذكر أن وجود ولي العهد على قيد الحياة لا يعد أمراً حاسماً في اختيار أمير البلاد، إذ يتوجب عليه تحقيق عدة شروط، بجانب تمتعه بوضع صحي يستطيع من خلاله ممارسة صلاحيات منصبه، وهو ما قد لا يتوفر في ولي العهد الحالي، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

والفقيد الصباح هوصباح الأحمد الجابر المبارك الصباح (16 يونيو 1929)، أمير دولة الكويت الخامس عشر، والخامس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة، هو الابن الرابع لأحمد الجابر الصباح من منيرة العثمان السعيد العيّار.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

658 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع