حميد منصور: أنا متفائل بمستقبل الأغنية العراقية

  

بغداد/غفران حداد:الفنان الكبير حميد منصور صوت غنائي ترك بصمة واضحة في سماء الأغنية السبعينية والثمانينية ,من روائعه أغنية"يم داركم","يالداركم معمورة"," تفرحون وأفرحلكم" ,"خالة شكو" وغيرها الكثير.

جريدة " المدى" اتصلت به وحاورته عن شؤون وشجون الغناء العراقي . في سياق اللقاء الآتي:

*ما جديد المطرب الكبير حميد منصور؟
-قدمت مؤخراً ألبوماً غنائياً من إنتاج وزارة الثقافة وأهديت نسخة منه لإذاعتكم الجميلة ,"إذاعة المدى" والآن أنا في مرحلة قراءة جديدة لنصوص غنائية لعدد من الشعراء.
* في الفترة الأخيرة ابتعدت عن الغناء ؟
- تسجيل الأغنيات أصبح مكلفا للغاية ، إضافة إلى أن الألبوم الغنائي الجديد في أول يوم لنزوله تجده على الإنترنيت، وبذلك أكون أول الخاسرين ،كما أن الشركات الفنية تخسر هي الأخرى لأنها لا تبيع الألبوم بسبب وجوده على الإنترنيت، لكني ألبّي دعوات الفضائيات واللقاءات الفنية وهي فرصة للقاء جمهوري بالرغم من أنه لقاء غير مباشر ، لكنه يعوض نوعاً ما، علما انه في السابق كانت مؤسسة الإذاعة والتليفزيون هي التي تسجل أغنياتنا وتمنحنا أجراً عنها.
* هل تعتقد أن إرثك الفني سيبقى ؟
- لديّ بحدود 200 أغنية ، وهو عدد كبير. وبالنسبة لي اعتقد انه سيبقى كجزء من تراث الغناء العراقي الجميل . طبعا حسب رأي الجمهور بالتأكيد.
* لقد تعاملت مع العديد من الملحنين فأيّ منهم ترك بصمة واضحة في مسيرتك؟
-إن من قدم لي أهم أغنياتي في المرحلة الأولى هو الفنان القدير محمد جواد أموري الذي منحني بصمة لا تنسى ،وهو ملحن تراثي يبحث في التراث ويبني على ذلك من الحداثة، وبعدها الملحن عبد الحسين السماوي لحن لي أغنية (سلامات) ، ثم جاءت مرحلة الفنان طالب القره غولي فتغيرت المرحلة حسب كل ملحن .وجاء بعدهم محسن فرحان وجعفر الخفاف وياسين الراوي . وكل منهم قدم لي لمحة فنية جديدة .
* العمل الأول كما الحب الأول يبقى في الذاكرة أليس كذلك ؟
- صحيح وقد غنيت أول أغنية عام 1975 وكان صوتي حزينا ، لكن لجنة الفحص لم تقبلها فعدت ثانية لأغنية (مخطوب) التي عملتها بنفسي فنجحت بها لأنها غير حزينة، . وكان الفنان أموري في اللجنة فأعطاني أغنية ( توصّيني).
* هل هناك أغان طارت منك وذهبت لغيرك؟
- نعم هناك أغنية كان يفترض أن أغنيها لكن لظروف معينة انتقلت لآخر، مثل أغنية ياحريمة التي أداها زميلي العزيز حسين نعمة وأجاد فيها كثيرا .
*الفرق بين جيل الشباب وجيلكم؟
-الأغاني الآن هي أغان شعبية ولكن توجد أصوات جميله وكل جيل غنائي له رجاله كما يقولون.
*كيف تقرأ حاضر ومستقبل الأغنية العراقية؟
-متفائل بمستقبل الأغنية العراقية وأستبشر خيراً حيث يوجد مطربون مبدعون مثل الفنان كاظم الساهر ومهند محسن وغيرهما من المبدعين.
*كلمة أخيرة تود قولها من خلال جريدة"المدى"
-شكراً لجريدة"المدى" على التواصل مع الفنانين وأقول لجمهوري أتمنى أن ألتقيكم بأعمال جديدة وجيدة تحفظ مكانة حميد منصور في قلوبكم .

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

796 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع