قلعة أربيل الأثرية

             

                  قلعة أربيل الأثرية

                    

                   

جيهان شيركو /أربيل:وانا في طريقي لزيارة القلعة كانت القلعة ظاهرة من بعيد ،على مرتفع  من الأرض كمعلم شامخ يتحدى الزمن ، وكلما زرتُ هذه القلعة واقتربت منها تساورني الرهبة اكثر فأكثر .. ويزداد حبي لها..

يعود تاريخ هذه القلعة الى 6000 عام، تعاقبت على القلعة حضارات مختلفة السومرية والآشورية والبابلية والميدية والفارسية والرومانية والساسانية والإسلامية (1). سميت المدينة أربيل ، لأن القلعة كان اسمها اربأيلو حيث كان هذا أحد الأسماء الاشورية القديمة وكلمة ( اربأيلو) تعني الالهه الأربعة في اللغة الاشورية ، وسميت بالقلعة لانها كانت عالية بالنسبة للأرض من حولها ، وترتفع عما يجاورها ﺒ 32 م فوق سطح الأرض ، ذات شكل بيضاوي ، أما مساحتها فتبلغ 110 ألف م2 .

الصعود الى القلعه  يقطع الانفاس ، تكاد تكون كتسلق زاوية قائمة (2) وكان المهم عندي ان اصل الى القلعة واكتب كل ما اشاهده لكي اشبع فضول القراء الكرام ..

في البداية توجهت الى مدخل القلعة  وهو بوابة ضخمة مقوسة  يدخل الزائر من خلال ( البوابة الشمالية ) (3) أو بوابة الاحمدية نسبة إلى احمد أفندي متصرف أربيل تم بناؤها عام 1924م.
وبعد ان تجاوزتُ المدخل ، امتد امامي شارع عريض يمر من وسط القلعة يربط البوابة الشمالية بالبوابة الجنوبية ، في منتصف الشارع يرفرف علم كوردستان(4)من كلا الجانبين بيوت تم ترميمها  ..

على يمين الطريق  وضعت خارطة توضيحية تبين للزائر أهم أماكن الزيارة في القلعة (5) بدءاً من ارشيف الموسيقى الكوردية ومعرض نماذج مصغرة للأزياء الكوردستانية  ومكتب رئاسة الهيئة  وبمسافة ليست بعيدة متحف الاحجار الكريمة وانتيك خانة القلعه.
وعلى يسارالطريق يوجد مركز السجاد اليدوي ، وحمام القلعه(6) الذي يعود إلى العام 1700 م ، يعتمد على بئرعمقها 50م (7) ،  ويقع هذا الحمام في وسط القلعة بالقرب من جامع القلعة الكبير، الذي لا يزال يكتظ بالمصلين  يوم الجمعة  وخاصة من اهالي أربيل القدماء ، يرجح انه بني  فوق جامع اقدم عام 1720م . وجامع اخر بالقرب منه وهو جامع ابراهيم دوغر مجي(8) ، الذي بني عام  1920م .

ونهاية هذا الشارع يوصل الزائر الى بوابة ضخمة مقوسة  ( البوابة الجنوبية) (9) ثم تجد نفسك خارج القلعة  وهو أفضل موقع لالتقاط الصور(10) ثم منحدرالنزول (11).

عدد المنازل داخلها يقدر بـ  500 منزل و يتوزع على ثلاثة محلات رئيسية معروفة قديماً وهي : محلة السراي ، و محلة طوبخانة ، ومحلة التكية .

وفي القلعه طراز خاص من البناء معظمه مبني من الطوب والخشب باسطح من طين (12) ، وكانت بعض البيوت مغطاة بنقوش وزخارف داخلية ونوافذ زجاجية ملونة وابوابها المزخرفة تشي بأنها كانت تخص بعض الأثرياء في تلك الفترة (13) .

 وقبل النزول من القلعة شاهدت رجلاً عجوزاً وهو ينزل سلالم القلعة  في الجهة الجنوبية الشرقية بتمهل ، يتكئُ على عصىً سوداء بيده ، تتبعته الى ان وجدته يقف امام باب صغيرة جدا مغلقة ، فأخبرني بأنها تؤدي الى مقبرة القلعة  (قابر يوقشو ) (14)، وعندما صعدنا السلالم اشار الى باب اخر صغير مغلق عند حافة سفح القلعة قرب محلات بيع البسط والمنسوجات اليدوية اخبرني بأسمها  ( ناردوان قابي ) (15) .

تابعت تنقلاتي بحثا̎ عن باب ثالثة رئيسية  للقلعة  قديمة جدا̎ غيرمجددة ، كنتُ مدهوشة مما  ارى حولي ، اتعبتني وانهكتني تنقلاتي ، ولكن المتعة في متابعة هذا الماضي الموغل في القدم ، جعلتني انسى التعب والارهاق ، تعثرت اكثر من مرة بين احجار القلعة الموجودة على منحدر النزول حيث قمت بتصوير كل جزء من اجزاء الجدار المحصن  للقلعة (16) .

انه مشهد فريدٌ حقا ، ويأخذ بالألباب ، وفيما كنت أسير في شارع القلعه ، وجدت نفسي في مواجهة الباب الثالث للقلعة ( كجك قابي ) الباب الصغيرة (17)ظاهرة من بعيد  ذو باب حديدية .

 عدت للقلعه  ، بعد ان شاهدت كل هذا، كنت على يقين بأن هذا الصرح  الهائل سوف لن يفارق ذاكرتي طيلة حياتي ... وكان الاجمل .. أنه بعد كل هذه الحضارات التي تعاقبت على هذا المكان ، ان ترى علم كردستان يرفرف عاليا فوق جنبات هذه القلعة  الشامخة ..

بعد ان انهيت جولتي الرائعة  ، مررت على الاستاذ دارا اليعقوبي (18) رئيس الهيئة العليا لأحياء قلعة أربيل  للحصول  منه على معلومات اضافية عن القلعة ، فاستقبلنا  بصدر رحب ،

واجاب عن كل تساؤلاتنا كما يلي :

   

حوار مع الاستاذ دارا اليعقوبي رئيس الهيئة العليا لأحياء قلعة اربيل


1/ أستاذ دارا  ما هو مشروع إحياء قلعة أربيل ومتى بدأ؟ ومن هي جهة التمويل الرئيسية لهذا المشروع ؟ في ظل الأزمة التي يمر بها البلد ..

قبل البدء بشرح مشروع إحياء قلعة أربيل ، تعتبر قلعة أربيل موقع اثري وتراثي قديم عمره يعود الى 6000 سنة .

كانت القلعة وبعض المناطق المحيطة بها منطقة سكنية ثم توسعت، وبعد السبعينات بدء أهالي القلعه بالنزوح  إلى المدينة اسفل القلعة بذلك بدأت اهمية القلعه بالتناقص .

 وبعد الثمانينات بدأت موجة من النازحين العيش في القلعة مما ادى الى  تدهور المباني والنسيج الحضري.

في عام  2006  قررت حكومة اقليم كوردستان ومحافظة أربيل اعادة توطينهم ليتسنى للحكومة ترميم القلعه والعمل على احيائها .

اما المشروع فقد تشكلت الهيئة العليا لأحياء قلعة أربيل عام 2007 وهي هيئة مكرسة للأهتمام  بموقع القلعه وادارة المشروع ( ليس حماية الدور و الصيانة فقط  وانما اعادة الحياة )

وانا اخترت رئيسا̎ للهيئة اعتبارا̎  من عام 2009.

وقد  اجريت دراسات مستفيضة بالتعاون مع منظمة اليونسكو ، وبدأت اعمال الحفاظ وأعادة التأهيل للقلعه بشكل فعلي في عام 2010  اليونسكو تقوم بمعونتنا فنيا̎  فقط  أما التمويل فهو من حكومة كوردستان ومحافظة أربيل وليست من أية جهة اخرى .


2 /استاذ دارا .. لقد كان الشرط الاساسي لوضع القلعة ضمن لائحة التراث العالمي هو وجود الخصوصية لحماية هذه الاثار فما هي هذه الخصوصية ؟

 كما نعلم ان في لائحة التراث العالمي مواقع كثيرة يقارب 1080 موقع والشرطين الأساسيين هما

أولاَ :من الناحية الفنية اي موقع كي يسجل يجب ان يكون ذات قيمة عالمية  متميزة
ثانيا:  الاستعداد والمقدرة لحمايتها وأدارتها .

ونحن حققنا الشرطين واعددنا تقرير يتكون من 600 صفحة وادرجت خلال اجتماع لجنة التراث العالمي في 2014 في الدوحة .


3/استاذ دارا ..هل من أماكن آخرى سيتم أدراجها ضمن لائحة التراث العالمي في  أقليم كردستان ؟

في كردستان توجد مواقع اثرية وتراثية كثيرة وان قلعة أربيل لها هيئة خاصة مرتبطة بمحافظة أربيل وكما ذكرت بعد الجهود التي بذلناها استطعنا ادراجها في لائحة التراث العالمي  .

اما بقية المواقع الاثرية فيجب على كل موقع اثري والجهة التابعه لها ان يبذل جهودا̎ كثيرة مثلما

فعلنا نحن  كي تدرج  ضمن لائحة التراث العالمي  .


4/استاذ دارا .. حدثنا قليلا عن مراحل ترميم القلعة  ؟ وعدد الفرق العاملة ؟

نعم ... الترميم بدأ بثلاث برامج :  قصيرة ، متوسطة ، طويلة ،  طبيعة كل برنامج ثلاث أنواع

اولا :  صيانة وترميم سنوي على كل مباني القلعة حتى لا يتساقط  وليس ترميم كامل ،

حيث كان عدد كبير من الدور يتساقط سنويا̎ وبعد مباشرتنا لهذا البرنامج توقف هذا التساقط .

ثانيا :الحفاظ  ، هذا هو البرنامج الرئيسي ترميم بشكل كامل للهيكل بحيث ترجع عمارة المبنى كما كانت سابقا̎.

ثالثا: تكملة الخدمات والإنهاءات أي تأهيلها للاستعمال الجديد مثلا ̎ تراثي سياحي ثقافي ..

عدد الفرق .. قبل الأزمة المالية كان يوجد لدينا 14 فرقة والفرقة  مكونة من عمال واسطوات ومهندسين مشرفين .

 ولاكن بعد عام 2015 بسبب قلة الموارد والتخصيصات تقلص العمل و ركزنا على الصيانة وترميم بسيط وحاليا يعمل لدينا فريقين آو ثلاث .

واحب ان اذكر هنا أن جميع العمال والأسطوات محليين و احيانا̎ نستعين بخبرات أجنبية .

5/لو سمحتم .. هل لكم ان تخبرونا عن اهم المناطق التي يتم فيها المسح الاثري ، وهل تم اجراء المسح الاثري لكامل القلعة ؟ وهل هناك طرقاً حديثة تتبعونها في ذلك ؟

كما نعرف ابنية القلعة تراثية ونسيج حضاري فالمسوحات للدور ليست أثرية وأنما قياسات للتوثيق المعماري .

ولاكن عندنا برنامج مسح اثري وهو جزء من مشروعنا فقد ركزنا البحث عن سورالقلعه القديم فبدأنا بحفريات وتنقيبات الى ان وجدنا السور الاثري لقلعة أربيل  .

سنة 2013 الى  2015  خلال ثلاث سنوات عثرنا على جزء كبير من السور وبعد التحليلات في جامعة كامبريدج تبين الادلة ان الطبقات عمرها 3000 سنة .

6/استاذ دارا .. بعد اكتشاف سور القلعة هل من اكتشافات اخرى سيتم الاعلان عنها قريبا ؟
واين يتم اجراء الفحوصات لتحديد الفترة الزمنية التي ينتمي اليها هذه المكتشفات ؟

العملية ليست سهلة ... لأن الحفريات في اي مكان تحفر كيفما تشاء ..  لاكن في القلعه كل شيء تراث لانستطيع الحفر في كل مكان .. وهنا عاشت حضارات مئات السنين حتى اتت حضاره اخرى فوقها هي الاخرى عاشت لزمن طويل فعملية البحث والاكتشافات تحتاج جهود كثيرة .
ومع هذا لدينا تعاون مع  فريق علمي من جامعة روما لعمل مسح شامل لسطح القلعه بواسطة السونر

Geophysics scanning وهذا طبعا يحتاج تمويل وسنعلن اي اكتشافات سنعثر عليها .


7 /استاذ دارا .. وماذا بعد الترميمات ؟ هل من عودة لسكانها الاصلين ؟ ام ستتحول الى مركز ثقافي وسياحي عالمي؟

السكان الاصلين لن يعودا كل واحد سكن في منطقة جديدة في أربيل تعلق وتعود العيش فيها  .

القلعه بعد الترميمات ستتحول الى مركز ثقافي وسياحي عالمي وسيكون السكن من نوع اخر سكن بسيط لاتحتاج الى خدمات كثيرة مع أنشاء  فنادق وقسم من الدور تتحول لفنادق (. (Boutique Hotel برنامجنا بدأ 2010-2015 وقد نفذ تقريبا 20%  قمنا بترميمات بسيطة وصيانة 180 بيت ورممنا بشكل كامل عمارة قديمة  للمباني  45 بيت لحد الآن  .

كما تم انشاء متحف القلعة الحضاري Interpretation center و الذي اكتمل قبل شهر مجهز بأحدث الاجهزة ... ولاكن مع الاسف لم يتم الافتتاح بسبب عدم توفرموظفين ، طلبنا من هيئة السياحة ومن وزارة الثقافة موظفين لم يلبو طلبنا .

8/استاذ دارا ... كيف يتم التعريف بالقلعة في مختلف بلدان العالم ؟ وهل ستنافس يوما ما برج ايفل وسور الصين العظيم  في جلب السياح ؟  

نحن نقوم بالتعريف بالقلعة وﺇن مجرد ادراج القلعة في قائمة التراث العالمي هو تعريف مهم للقلعة على مستوى العالم كله .

أما التعريف بالمواقع السياحية في كردستان فهذا واجب هيئة السياحة  وهي مقصرة جدا في الترويج للمواقع الاثرية والتراثية الموجودة في اقليم كردستان و خصوصا قلعة أربيل .

هيئة السياحة تروج فقط لشقلاوه و رواندز وهذه سياحة محلية يجب ان يروجوا للأماكن الأثارية عالميا وكما نعلم السياحة الاثارية والتراثية لها خصوصيه معينة  ..

ومع الاسف هنا لايوجد لديهم اي مفهوم لهذه السياحة الآثارية والتراثية ونحن ( دكينا بابهم ) اكثر من مرة ولم يردنا اي جواب فهيئة السياحة مع الاسف اسم كبير لكن ناتج قليل بالنسبة لقلعة أربيل .

اما قضية المنافسة مع هذين المعلمين فلكل معلم خصوصيته وأدراج قلعة أربيل في لائحة التراث العالمي اصبحت شهادة عالمية .

9 /هل لديكم سجل بزوار القلعة او احصائيات عن عدد هؤلاء الزوار سنويا ؟

 طبعا لدينا سجل للزوار .. ففي العام 2016 عدد الزوار كان 65 000 زائر.ووصلت الاعداد في منتصف هذه السنة الى 115000  زائر فقط في الستة اشهر الاولى من عام 2017 .


10/استاذ دارا ...  في ختام هذا اللقاء الذي تشرفنا به ، والذي اسعدنا واثرانا .. هل

هناك مخاوف من شطب  اسم قلعة أربيل من على قائمة اليونسكو للتراث العالمي؟

نعم قد يكون هناك مخاوف ..  فأي موقع اذا اخل بالالتزامات المطلوبة أمام هيئة التراث العالمي سوف يشطب ، اذا حدث اي مخالفة اذا لم نداري اذا لم نصرف على القلعه طبعا سوف يشطب من على اللائحة وذلك بسبب قلة التخصيصات المالية ..

فمثلا̎ جاءتنا رسالة من منظمة اليونسكو قبل فترة قصيرة يقولون "يجب ان تخصصوا الموارد المالية والبشرية الكافية لأدارة القلعه ".

الموارد المالية خصص لنا اقل من الطلب ..

 اما البشرية فحدث بدون حرج فنحن بحسب تقرير اليونسكو نحتاج 120 موظف وحاليا يوجد فقط 25ومؤخرا سبعة منهم  أخذو إجازة  بدون راتب بموافقة  جهات اخرى   .

فكل هذه الاسباب السلبية قد تؤثر على شطب القلعه ونتمنى ان لايحدث ذلك وان لايذهب تعبنا سدى ... ونحن نعمل.


جيهان شيركو \ أربيل

 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

926 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع