عملي الوظيفي بين الجيش العراقي الباسل و الجيش العراقي الجديد

                                         

                         اللواء فوزي البرزنجي

              

عملي الوظيفي بين الجيش العراقي الباسل و الجيش العراقي الجديد

         
 
خلفية تأريخية

أولا. بناءاً على طلب إحالتي إلى التقاعد تم نقلي في شهر نيسان 1994 من مديرية إدارة المراتب إلى دائرة شؤون المحاربين المرتبطة   بديوان رئاسة الجمهورية.

ثانيا. في جدول تموز 1994 تمت ترقيتي إلى رتبة لواء بالراتب هذه الرتبة  المستحدثة الدخيلة على الرتب العسكرية في الجيش العراقي الباسل ليس لها جدوى معنوية أو مادية .
 
ثالثا. سنة 1976 حزتُ على شهادة القانون من الجامعة المستنصرية عدد من زملائي العسكريين الذين سبقوني بحيازتهم على شهادة القانون من الجامعة المستنصرية أيضاً بعد إحالتهم إلى التقاعد فتحوا مكاتب للمحاماة ودعوني للعمل معهم إلا أني رفضتُ هذا العمل لإنحراف شرف هذه المهنة بسبب الظروف الإقتصادية التي كانت سائدة بعد أحداث الكويت سنة 1991.
رابعا. في بداية سنة 1990 إشترى والدي رحمه الله أرض زراعية في منطقة سبع البور بالقرب من ذراع دجلة بعد فترة قصيرة عُرضتْ أرض للبيع مجاورة لأرض والدي مساحتها 20 دونم بسعر مناسب لوضعنا الإقتصادي في حينه تم شِراؤها من قبلنا أنا وإثنان من إخوتي .
خامسا. بعد نقلي إلى دائرة شؤون المحاربين وتفرغي من العمل في الجيش إستثمرنا هذه الأرض بزراعتها بالمحاصيل الزراعية الصيفية والشتوية بأنفسنا بعد خدمة 30 سنة في الجيش في حينه / رجعنا إلى مهنة والدي في الزراعة.
سادسا. في أيلول سنة 2002 اُحلتُ إلى التقاعد لبلوغ السن القانونية وبعد رحلة عناء بين دوائر وزارة الدفاع ودائرة التقاعد العامة أُنجزت المعاملة التقاعدية حيث كانت خدمتي الفعلية عدا الحركات الفعلية 38 سنة وكان مقدار الراتب التقاعدي 9000 دينار شهرياً يعادل في حينه 4 ونصف دولار .
حقائق شخصية وتأريخية عامة خلال فترة العدوان الأمريكي البريطاني على العراق
أولا. في هذه الفترة الزمنية التي اُحِلتُ بها إلى التقاعد جرى تصعيد بالموقف السياسي والعسكري من قبل الولايات المتحدة  الأمريكية وبريطانيا ضد العراق بسبب أسلحة الدمار الشامل المزعومة .
ثانيا. كنت أذهب إلى المزرعة  يوميا  بسيارتي الخاصة  من الصباح  الباكر وأعود بعد الساعة الثانية أو الثالثة ظهراً إلى البيت .
ثالثا. كنت أُشاهد خلال الذهاب والعودة إحدى فرق الحرس الجمهوري المدرعة تقوم بالإنفتاح  مابين ذراع دجلة ومدينة الشعلة ، تم فتح كدس عتاد في مكان قريب من المزرعة  منطقة تسمى سيد إبراهيم واقعة بين مدينة الشعلة ومدينة الكرمة كنت اُشاهد الجنود في وضع بائس في أحد الأيام شاهدت جندي واقف على الطريق العام يروم الذهاب إلى مدينة سبع البور أوقفت سيارتي وأوعزت له بالركوب خلال المسير سألته ماذا يبغي من مدينة سبع البور قال أشتري طعام لنا ، لايعرف إني عسكري قلت له وحدتكم لا تزودكم  بالأرزاق قال (عمي ذبونا بهذا المكان وراحوا) قلت مع نفسي كيف سيقاتل الجندي العراقي الجيش الأمريكي ونحن ضباط الجيش العراقي القدماء نقتدي بمقولة نابليون الجيوش تزحف على بطونها.
رابعا. بدأ الجنود بحفر مواضع على سدة ذراع دجلة الشرقية وسداد المبزل الرئيسي المحاذي للطريق العام الذي يبدأ من مدينة سبع البور و يرتبط مع المبزل الرئيسي المحاذي لطريق سيد إبراهيم  -  الشعلة كنت  إشاهد تحكيمات الميدان تكاد تكون معدومة أُكرر مع نفسي نفس السؤال كيف سيقاتل الجندي العراقي الجيش الأمريكي.
خامسا. مع تصاعد حُمى الإعلام الأمريكي والبريطاني ضد العراق صًعد الإعلام العراقي من خلال قنوات التلفزة لقاءات الرئيس الراحل صدام حسين مع قادة وآمري تشكيلات ووحدات الجيش و وحدات الحرس الجمهوري كان البعض يروي قصص رؤى وأحلام ذويهم أمام الرئيس الراحل / المطلعين عن كثب على الأمور العسكرية يعلم إن هذه القصص تنم عن كذبهم وجهل هؤلاء الآمرين بالأمور العسكرية.
سادسا. قبل بداية الحملة العسكرية الأمريكية البريطانية على العراق في الأسبوع الثالث من شهر آذار 2003 كنت أُشاهد إنتشارعجلات القتال المدرعة بمختلف أنواعها وقطع المدفعية بين الدور السكنية في مدينة سبع البور وتحت أشجار البساتين المنتشرة في المنطقة .
سابعا. مع بدأ القصف التمهيدي للقوة الجوية المعادية على العراق كان في المزرعة مشتل زراعي يوجد فيه بحدود 50 ألف شتلة من الفواكه والحمضيات بأكياس نايلون تحت مظلات بلاستيكية وكان يحتم عليً المجازفة  بالذهاب بين يوم وآخر لسقي هذه الشتلات كنت أشاهد خلال ذهابي إلى المزرعة تلاشي عدد الجنود المتواجدين مع عجلات القتال المدرعة بين يوم وآخر.
ثامنا. في آخر يوم خرجت إلى المزرعة صباح يوم 31 آذار2003 كان محيط المزرعة عامر بأشجار الكالبتوس شاهدت تحت الأشجار رتل يتألف من سرية دبابات نوع تي 62 تم نقلها إلى المكان ليلة 30 / 31 آذار 2003 ولم أشاهد جندي واحد مع الدبابات ، سألت حارس المزرعة أين الجنود قال عمي نقلوا الدبابات تحت الأشجار وطلبوا منا ملابس مدنية وخلعوا ملابس العسكرية وتركوا أسلحتهم الشخصية وغادروا إلى بيوت ذويهم ، بعد هذا اليوم أحجمت عن الذهاب إلى المزرعة لأنها أصبحت تشكل خطراً على من يتواجد فيها.
تاسعا. للأمانة التآريخية كنت أشاهد خلال الذهاب إلى المزرعة شجاعة وحدات مدفعية م/ ط  المنفتحة على طول الطريق من بوابة بغداد حتى معسكر التاجي بكامل أفرادها تطلق نيران مدافعها بدون إنقطاع نهاراً وليلاً بإتجاه الطائرات المعادية المغيرة على الأهداف الحيوية لغاية يوم  8 / 4 / 2003 .
جرائم قوات الأحتلال الأمريكي بحق الجيش العراقي الباسل
أولا. خلال إشتراكنا في الدورات المتقدمة كانت تُدَرَسْ لنا فصول من كراسة واجبات الأركان في الميدان الرقم 67 1 من ضمن مواضيعها الإجراءات التي يجب أن تتخذها القوات العسكرية المحتلة عندما تحتل بلد ما / وجوب تشكيل حكومة عسكرية للشؤون المدنية لإدارة شؤون البلد المحتل ، إلا أن هذا لم يحصل عند إحتلال العراق.
ثانيا. أولى جرائم الإحتلال الأمريكي بحق الجيش العراقي الباسل إستباحة كافة معدات الجيش العراقي التي كانت على الأرض من دروع وعجلات ومدفعية والأسلحة والأعتدة بكافة أنواعها .
ثالثا. إستباحة كافة مخازن أسلحة وأعتدة الجيش في كافة المعسكرات في جميع أنحاء العراق والمتاجرة بها من قبل القادة العسكريين الأمريكيين والبريطانيين .
رابعا. إستباحة كافة معامل الجيش ومنشآة التصنيع العسكري .
خامسا. إستباحة كافة وثائق الجيش وخاصة الأقراص المدمجة الخاصة بقاعدة المعلومات لإدارة الضباط .
جرائم الحاكم المدني الأمريكي الصهيوني بريمر بحق الجيش العراقي السابق واللاحق
أولا. من أبشع جرائم الحاكم المدني الأمريكي بريمر حل الجيش العراقي الباسل وقوى الأمن الداخلي وبقاء البلد مفتوح الأبواب لمن هب ودب والسماح للحواسم بنهب معدات الجيش وبيعها لدول الجوار وخاصة إيران حيث نُهبتْ كافة معدات منشأة التصنيع العسكري وتم تهريبها إلى إيران.
ثانيا. الجريمة الثانية التي إرتكبها الحاكم المدني الأمريكي بريمر هي إصدار الأمر المرقم 91 الذي نظم عمل المليشيات في الجيش الجديد هذه المليشيات كانت تقاتل إلى جانب إيران ضد الجيش العراقي الباسل واُعتُبر عملهم  هذا خدمة لأغراض الترقية والتقاعد.
ثالثا. الجريمة الثالثة التي إرتكبها الحاكم المدني الأمريكي بريمر تكريس الطائفية في الجيش العراقي الجديد وقوى الأمن الداخلي حيث وضع نسب التطوع في الجيش على أساس عرقي وطائفي حيث خصص إلى الشيعة نسبة 60 % وإلى السنة نسبة 20 % وإلى الأكراد نسبة 17 % وإلى الطوائف الكلدو آشورية نسبة 3 % .
رابعا. في زمن حكومة إبراهيم الجعفري تم إصدار القانون رقم 24 لسنة 2005 قانون المفصولين السياسين بموجبه تم إعادة كافة المطرودين من الجيش العراقي السابق لأسباب مختلفة السياسية وغير السياسية وإحتساب فترة وجودهم خارج الجيش خدمة لأغراض الترقية والتقاعد وتم تكليف قسم منهم بإشغال مناصب حساسة  في الجيش المفروض عدم إشغالها إلا من قبل ضباط  ذوو كفاءة وسبق لهم أن تدرجوا في المناصب خلال خدمتهم السابقة.
جرائم الحواسم في نهب وتدميرعجلات ومعدات وأسلحة وأعتدة الجيش بعد سقوط بغداد
يوم 9 / 4 / 2003 بدأت الصفحة الثانية من تدمير الجيش العراقي الباسل من قبل الحواسم بإيعاز من الجيش الأمريكي بصورة يُندى لها الجبين:
أولا. شن حملة واسعة على المعسكرات الدائمية للجيش ومخازن الأعتدة ونهب محتوياتها من الأسلحة والأعتدة ثم المتاجرة بها في الأسواق العامة.
ثانيا. تفكيك محركات العجلات  بكافة أنواعها وتفرعاتها والمتاجرة بها في الأسواق العامة.
ثالثا.تفكيك الذخيرة الثقيلة الحية بغية الأستفادة من الفوارغ النحاسية وبيعها في الأسواق العامة.
رابعا.نهب كافة المواد الثابته من كافة معسكرات الجيش في أنحاء العراق والمتاجرة بها في الأسواق العامة.
خامسا.حرق كافة دوائر التجنيد وسجلاتها في جميع أنحاء العراق.
سادسا. الإستيلاء على الأقراص المدمجة الخاصة بقاعدة المعلومات للدوائر المهمة في الجيش / المكتب العسكري و إدارة الضباط وإدارة المراتب والتجنيد العامة.
سابعا. الإستحواذ على معسكرات وبنايات دوائر الجيش في العراق عموماً وبغداد خصوصاً وإتخاذها محل للسكن من قبل الحواسم .
مقابلة ونقاش مع أحد أقطاب المعارضة في زمن النظام السابق
أولا. الأستاذ الأكاديمي الدكتور حكمت علاوي إبن عم الدكتور أياد علاوي بتكليف من دكتور أياد علاوي دعاني إلى مقابلته في مكتبه في مقر الوفاق في مدرسة الإعداد الحزبي في شارع الزيتون في بغداد بتاريخ 25 / 6 / 2003 حضر المقابلة معي ضابط متقاعد برتبة عقيد من صنف المدفعية مع الأستاذ المشار إليه آنِفاً كان النقاش ساخن تمحور حول أسباب حل الجيش العراقي الباسل والداخلية وما سيسبب للعراق من مشاكل أمنية في المستقبل القريب والبعيد إستغرق النقاش ما يقارب الساعتين.
ثانيا. في حينها أخبرني الدكتور أياد علاوي إن قرار حل الجيش إتخذ في مؤتمر لندن المنعقد في نهاية سنة 2002 من قبل قادة الأقطاب الرئيسية في المعارضة ضد نظام الحكم السابق / الأكراد / والمجلس الأعلى الإسلامي / والمؤتمر الوطني / والحزب الإسلامي/ بمباركة أمريكية  إنكليزية خوفا من القيام  بإنقلاب عسكري في حالة عدم حل الجيش.
ثالثا. سألني خلال المقابلة هل لديًك إستعداد للعمل في الجيش بالوقت الحاضرأجبته بالنفي / قبل المغادرة طلب مني إعداد دراسة لتشكيل جيش جديد ودراسة أخرى عن كيفية التصرف بمنتسبي الجيش العراقي السابق كذلك كيفية جمع الأسلحة من المواطنين التي أصبحت بحوزتهم .
رابعا. صبيحة يوم 14 تموز 2003 إتصل الدكتور حكمت علاوي مستفسرا عن إنجاز الدراسة أخبرته إنها منجزة رجوته المجئ لإستلامها
بعد مضي ساعة من الوقت أتى وسلمت  له الدراسة ولا أعرف ماذا حل بها بعد أن سلمها إلى دكتور أياد علاوي .
خامسا. واصلت عملي في المزرعة كان بين يوم وأخر يأتون أشخاص  يساوموني على بيع الدبابات التي تحت أشجار محيط المزرعة كنت ألقي عليهم محاضرة عن كيفية شراء هذه الدبابات وكم كانت تكلف الدولة عند شراءها بالعملة الصعبة وأصرفهم على أمل المحافظة عليها من العبث بعد فترة في صباح أحد الأيام حال وصولي إلى المزرعة وجدت مجموعة من الحواسم يقومون بإخراج القنابل من داخل الدبابات ويقومون بتفكيك صمام إصطدام القنابل ويرمون به في أرض المزرعة غير مبالين عما يسببه من مخاطر جسيمة في حال العبث به وبعد الأستفسار منهم وجدت لديهم كتاب من آمر قوة سبع البور العسكرية الأمريكية خولهم التصرف بالدبابات بعد فترة أخرى بدأوا بتقطيع الدبابات إلى ثلاث قطع بجهاز أوكسجين وأنا أُشاهد هذه العملية  كان قلبي يعتصر ألماً لٍما ألتْ إليه حالة معدات الجيش العراقي السابق بعد الإحتلال

إستفسارعن حالتي الصحية نقطة البداية للعودة إلى الجيش
أولا. في الأسبوع الأخير من شهر آب سنة 2004 بدأت تظهرعليً علامات إصابتي بالذبحة الصدرية وفي منتصف ليلة 31 آب 2004 أُصبت بجلطة قلبية شديدة فقدتُ الوعي على أثرها لمدة تزيد على 5 ساعات بعد نقلي إلى المستشفى التعليمي في الكاظمية القريب من محل سكني .
ثانيا. على أثر هذه الجلطة القلبية منعني الطبيب من الحركة وأجريت عملية قسطرة تشخيصية في مستشفى إبن البيطار في شهر أيلول 2004 نتيجة الفحص كانت إنسداد الشريان التاجي الرئيسي الأيسر وتضييق بالشريان الفرعي الأيسر.
ثالثا. في أحد الأيام زارني مالك الأرض المجاورة لأرضي رجل في العقد السابع من العمر / حدثني عن قصة إعتبرتها من الخيال / قال أحد أبناءه موقوف لدى القوات الأمريكية في مبنى مديرية الإستخبارات العامة في الكاظمية خلال المراجعة لزيارته شاهد الفلاح الذي كان يعمل بأرضه يحمل رتبة مقدم وخلفه سبعة أفراد حماية كان هذا الرجل لا يقرأ ولايكتب كيف تم تجنيده ومنحه رتبة مقدم من قبل الجيش الأمريكي؟.
رابعا. في نهاية شهر أيلول 2004 إتصل شخص بالهاتف يستفسر عن صحتي  لم أعرفه من صوته إلى أن عرف نفسه وقال لي يوجد كتاب صادر من رئاسة الوزراء بتوقيع الدكتور أياد علاوي معنون إلى وزارة الدفاع فيه 4 أسماء أنت واحد منهم وقال لي هل لك علم بالموضوع أجبته بالنفي طلب مني إرشاده إلى عنوان بيتي في اليوم التالي وصل هذا الضابط الذي سبق أن عمل تحت أُمرتي بمنصب مقدم لواء المشاة التاسع عشر إلى مكان سكني وجلب  معه صورة من الكتاب المشار إليه آنِفاً.
مراجعة وزارة الدفاع
أولا. لم أكن أعرف أين مقر وزارة الدفاع إستفسرت من الضابط الذي جلب الكتاب عن المبنى الذي توجد فيه الوزارة / أرشدني إلى البوابة المجاورة لجسر الجمهورية في اليوم التالي ذهبت ومعي صورة الكتاب سمحوا لي بالدخول وبعد الوصول إلى مبنى المجلس الوطني سابقاً الذي هو مقر وزارة الدفاع بعد دخولي إلى بناية الوزارة إستفسرت عن الشخص المسؤول عن الإدارة كان في حينها مجاز إستقبلني بديله ضابط برتبة لواء ركن مُرحِباً بيً عرفني بنفسه وقال لي أنا أحد تلاميذك في الكلية العسكرية وقام مشكوراً بالبحث عن الكتاب وبعد عناء رجوته المغادرة لأن وضعي الصحي لايسمح بالتأخر أبى إلى أن وجدوا الأوليات ورافقني إلى لجنة المقابلة في نهاية الدوام تقريباً / الشخص الذي وجدته في لجنة المقابلة كنت أعرفه لأنه يسبقني بدورة في الكلية العسكرية وصديق لي ومن الضباط الذين شغلوا منصب قائد فرقة مشاة في زمن الحرب العراقية الإيرانية / الرجل خيرني قلت له أنا وضعي الصحي لايساعد العمل في دوائر وزارة الدفاع العسكرية ممكن تنسيبي إلى دائرة خارج مبنى الوزارة ؟ / رفع مقترح تنسيبي إلى دائرة شؤون المحاربين المسؤولة عن حقوق الضباط والمراتب من منتسبي الجيش العراقي السابق .
ثانيا. بتاريخ 25 / 12 / 2004 صدر أمر وزاري بإعادتي إلى الخدمة في الجيش وتنسيبي إلى دائرة شؤون المحاربين في اليوم اللاحق راجعت دائرة شؤون المحاربين كان المدير العام لدائرة شؤون المحاربين العميد الركن المتقاعد نبيل خليل سعيد زميل سابق ومن الضباط الذين أكن له إحترام كبير إلى يومنا هذا.
ثالثا. بعد إلتحاقي بدائرة شؤون المحاربين كنت أسمع وأراقب عن كثب الفوضى الإدارية والفساد المالي في زمن الوزير الأول حازم الشعلان في دوائر وزارة الدفاع التي تشكلت عند تسنم د أياد علاوي رئاسة  الوزراء في العراق بعد الإحتلال في آب 2004 .
الخدمات التي قدمتها دائرة شؤون المحاربين لضباط ومراتب الجيش العراقي السابق
شهادة لله أولاً وللتآريخ ثانياً يجب توثيق الجهود التي بُذِلتْ من قبل مجموعة من الضباط والمراتب من منتسبي الجيش العراقي السابق الذين خاطروا بحياتهم من أجل إخوانهم الآخرين من منتسبي الجيش العراقي السابق بعد قرار حل الجيش من قبل الحاكم المدني الأمريكي المجرم بريمر.
أ. كما شرحنا آنِفاً الدور التخريبي الذي إرتكبه الجيش الأمريكي في إستباحة وثائق الجيش العراقي السابق خصوصاً الأقراص المدمجة لإدارة الضباط  وإدارة المراتب التي تحتوي على المعلومات الكاملة لمنتسبي الجيش من الضباط والمراتب .
ب. هيكل تنظيم دائرة شؤون المحاربين عند تشكيلها يتكون من عدد من المديريات سأذكر بإيجاز دور بعض هذه المديريات والخدمات التي قدمتها لمنتسبي الجيش العراقي السابق .
أولا. مديرية التقاعد / كان على رأس هذه المديرية عند تشكيلها الإداري المخضرم الذي عمل في إدارة الضباط وإدارة المراتب فترة طويلة العميد يونس محمد علي الذي يتصف بدقة عمله وحب مهنته وحبه لمنتسبي الجيش
يساعده العقيد ياسين المشهداني وعدد من الإداريين قاموا بجهود إستثنائية
من أجل إنجاز عشرات الآلاف من ملفات الضباط والمراتب وترحيلها إلى دائرة التقاعد العامة لمنحهم الحقوق التقاعدية .
ثانيا. مديرية الأسرى والشهداء والمفقودين / أعتقد تم دمجها لاحِقاًمع مديرية أخرى قامت بعمل مشابه لعمل مديرية التقاعد بإنجاز معاملات الآلاف من الأسرى والشهداء والمفقودين من منتسبي الجيش لن تسعفني الذاكرة بتذكر إسم الضباط الذين كانوا على رأس هذه المديرية.
ثالثا. مديرية المالية / على رأس هذه المديرية المخضرم بالشؤون المالية والحسابية اللواء الإداري وليد / لاتسعفني الذاكرة تذكر إسم والده وعدد من الإداريين المخضرمين بالعمل الحسابي بذلوا جهود جبارة في سبيل صرف دُفُعات الطوارئ لضباط ومراتب الجيش العراقي السابق الذين تقطعت بهم السبل بين ليلةٍ وضحاها وتم رميهم على قارعة الطريق .
رابعا. مقر المديرية  / يجب الإشارة بالبنان إلى جهود المدير العام لدائرة شؤون المحاربين العميد الركن المتقاعد نبيل خليل سعيد في إستحصال الموافقات على صرف التخصيصات المالية الكبيرة من ميزانية الوزارة لصرف دفعات الطوارئ إلى منتسبي الجيش العراقي السابق من الضباط والمراتب .
خامسا. يجب الإشارة إلى أن قسم من المنتسبين السابقين من ذوي النفوس الضعيفة كانوا مسجلين بأكثر من محافظة يستلمون دُفُعات طوارئ مكررة في الشهر الواحد تم إكتشافهم لاحقا .
 
تنظيم هيكل وزارة الدفاع بعد إحتلال العراق
تم تنظيم هيكل وزارة الدفاع بعد إحتلال العراق وفقاً للتنظيم الأمريكي بينما كانت تعمل وزارة الدفاع منذ تشكيل الجيش العراقي في 6 كانون الثاني 1921 حتى 9 نيسان 2003 وفقا للتنظيم الإنكليزي .
مكتب الوزير
أ. أمانة السر العام / تم تشكيلها حديثاً في عهد الوزير عبد القادر العبيدي كما كانت سابقاً قبل إحتلال العراق وتتكون من :
أولاً. أمين السر العام
ثانياً. أمين سر مجلس الدفاع
ثالثاً. أمين سر المتابعة الأقدم
رابعاً. أمين سرالإدارة
خامساً. أمين سر الميرة
سادساً. أمين سر الحركات والتنظيم
سابعاً. أمين سر التدريب
ثامناً. أمين سر الإستخبارات
تاسعاً. أمين سر الإتصالات
عاشراً. أمين السر القانوني
أحد عشر. أمين سر المالية
ب. مدير مكتب الوزير
ج. المستشار العسكري الأقدم
د. مكتب المفتش العام
ه. دائرة المستشار القانوني العام
و. مديرية نظم المعلومات
ز. مديرية العلاقات
ح. مديرية الإعلام
ط. مديرية حقوق الإنسان
تقسم دوائر وزارة الدفاع وفقاً للتنظيم الجديد إلى قسمين :
القسم الأول – الدوائر المدنية
مكتب الأمين العام
 الأمين العام هو موظف مدني ويكون وكيلاً للوزير وترتبط به الدوائر المدنية / التي تتكون من المديريات العامة الآتية :
أولاً. المديرية العامة  للأفراد
ثانياً. المديرية العامة للموازنة والبرامج
ثالثاً. المديرية العامة للإستخبارات والأمن
رابعاً. المديرية العامة لنهج الدفاع والمتطلبات
خامساً. المديرية العامة للتسليح والتجهيز
سادساً. المديرية العامة للعقود والمبايعات
سابعاً. المديرية العامة للإتصالات
ثامناً. المديرية العامة لشؤون المحاربين
القسم الثاني – الدوائر العسكرية
مكتب رئاسة أركان الجيش
ترتبط بها الدوائر والقيادات الاتية:
أ. دائرة العمليات / ترتبط بها المديريات الاتية :
أولاً. مديرية الحركات العسكرية
ثانياً. مديرية الإستخبارات العسكرية
ثالثاً. مديرية التخطيط
رابعاً. مديرية التنظيم
خامساً. مديرية الإتصالات العسكرية
سادساً. مديرية المساحة العسكرية
ب. دائرة التدريب / ترتبط بها المديريات الآتية :
أولاً. مديرية التدريب العسكري
ثانياً. مديرية التدريب الأساسي والتعبوي
ثالثاً. مديرية الهندسة العسكرية
رابعاً. مديرية مطبعة وزارة الدفاع
خامساً. جامعة الدفاع الوطني
سادساً. مركز الدروس المستنبطة
سابعاً. مركز التطوير والتدريب الوزاري
ثامناً. مركز القيم والمبادئ العسكرية
ج. دائرة الإدارة / ترتبط بها المديريات الآتية :
أولاً. مديرية إدارة الضباط
ثانياً. مديرية إدارة المراتب
ثالثاً. مديرية إدارة التطوع
رابعاً. مديرية إدارة المواقع
خامساً. مديرية الخدمات الطبية العسكرية
سادساً. آمرية الشؤون الإدارية لوزارة الدفاع
سابعاً. آمرية الإنضباط العسكري
ثامناً. قسم البريد المركزي
د. دائرة الميرة / ترتبط بها المديريات الآتية :
أولاً. مديرية العينة والصنف الإداري
ثانياًً. مديرية التمون والنقل
ثالثاً. مديرية الهندسة الألية الكهربائية
رابعاً. مديرية الحسابات العسكرية
خامساً. مديرية التدقيق المركزي
سادساً. مديرية الرقابة الداخلية
سابعاً. مديرية الحوانيت العسكرية
ثامناً. مديرية  الإسكان
تاسعاً. مديرية الأشغال
عاشرً. مديرية متابعة عمليات البُنى التحتية
أحدعشر. آمرية العتاد العامة
إثنى عشر. آمرية المستودعات العامة
ثلاثة عشر. مديرية إسكان منتسبي وزارة الدفاع
ه. القيادات العسكرية
أولاً. قيادة  القوات البرية
ثانياً. قيادة القوة الجوية
ثالثاً. قيادة القوة البحرية
و. المفتشية العسكرية العامة
سلبيات التنظيم الأمريكي لهيكل وزارة الدفاع
أولاً. يوجد تماثل للدوائر المدنية في الدوائر العسكرية وهذا يتنافى مع مبدأ الإقتصاد بالجهد والوقت.
ثانياً. المديريات العامة المدنية المرتبطة بمكتب الأمين العام يوجد في تنظيمها مديريات عقود تُخصص لها ميزانيات مالية وصلاحيات للمدير العام بعقد عقود مباشرة مع الشركات الأجنبية والعراقية دون رقابة من ديوان الوزارة وهذه النقطة سبب تفشي الفساد المالي والإداري في السنتين الأولى من تشكيل الوزارة .
ثالثاًً. الموظفين المدنيين لاتوجد لديهم خبرة بالأمور العسكرية من الصعوبة التعامل معهم مثلما تتعامل مع الأشخاص العسكريين .
الأشخاص الذين تسنموا منصب وزير الدفاع في الجيش العراقي الجديد
أولاً. بعد تكليف أياد علاوي في تشكيل أول وزارة بعد إحتلال العراق في بداية تموز 2004 تم تكليف حازم الشعلان بمنصب وزير الدفاع / ليس لديه أي خبرة في إدارة شؤون الجيش .
ثانياً. بعد الإنتخابات الأولى بداية سنة 2005 بعد تكليف إبراهيم الجعفري بتشكيل ثاني  وزارة بعد إحتلال العراق تم تكليف سعدون الدليمي بمنصب وزير الدفاع / ليس لديه أي خبرة في إدارة شؤون الجيش .
ثالثاً. بعد الأختلاف الذي حصل بين أعضاء قيادة حزب الدعوة إبراهيم الجعفري ونوري المالكي الذي إستغرق 6 شهور في منتصف سنة 2006 تم تكليف نوري المالكي بتشكيل ثالث وزارة بعد إحتلال العراق وتم تكليف  عبد القادر محمد العبيدي بمنصب وزير الدفاع  وهو ضابط برتبة عميد ركن محال إلى التقاعد من الجيش العراقي السابق قبل إحتلال العراق .
رابعاً. يتولى منصب وزير الدفاع وفق النظام الأمريكي شخص مدني وليس عسكري .
الترشيح إلى منصب وظيفي في ديوان وزارة الدفاع
أولاً. بعد تسنم منصب وزير الدفاع عبد القادرمحمد العبيدي يوم 8 / 6 /2006 ليلة 10 / 11 حزيران 2006 إتصل أمين السر العام هاتفيا طلب حضوري إلى ديوان الوزارة / صباح يوم 12 حزيران 2006 حضرت في مقر الوزارة إلتقيت أمين السر العام عرض عليً مخطط مرسوم على فايل مانيلا مجموعة من المستطيلات في كل مستطيل مكتوب منصب من مناصب أمانة السر العام  في وسط هذه المستطيلات مستطيل بلون مميز مكتوب فيه أمين سر المتابعة الأقدم ومكتوب إسمي داخل هذا المنصب وقال ما رأيُك أجبت بدون تردد موافق .
ثانياً. رب سائل يسأل لماذا الإجابة الفورية على هذا المنصب / الجواب إرتكب ضباط الجيش العراقي الباسل الأكفاء خطأً جسيماً بعدم التقدم لإشغال مناصب قيادية في الجيش في بداية التشكيل في تموز 2004 مما سمح لعناصر من المدنيين والعسكريين الغير كفوئين من تبوء مناصب في الوزارة هم ليس أهلاً لإشغالها .
ثالثاً. بعد 3 سنوات على إحتلال العراق البلد ينزف دماً والموظفين الذين قدموا مع الإحتلال يتصرفون بدون وازع ضمير و ينهبون أموال الشعب العراقي ولا يوجد أحد يقف في وجههم يمنعهم من الإستمرار في غيهم .
رابعاً. بعد عودتي إلى دائرة شؤون المحاربين أخبرت المدير العام بطلب الترشيح قال لي هذا المنصب فيه خطورة على حياتك الشخصية لإن الأحوال ساءت بعد تفجير مرقد الإمامين العسكريين في سامراء أجبته أعرف ذلك قبلت ليس طمعاً في المنصب لكن يجب أن نضع طابوقة  في أساس مبنى شامخ هو الجيش العراقي الباسل الذي تم تخريبه بالكامل و يجب أن يشيد من جديد لحماية العراق ولو بعد حين.
خامساً. يوم 14 / 6/ 2006 إلتحقت إلى المنصب الجديد لم تكن أمانة السر العام قد شُكِلتْ في بداية تشكيل الوزارة في تموز 2004 وإنما شُكِلَ مكتب الوزيربحجم لايلبي إحتياجات الوزارة في الإشراف والسيطرة على دوائر الوزارة بقسميها المدني والعسكري .
سادساً. قبل نقلي من مديرية إدارة المراتب سنة 1994  رشحت عدد من الإداريين الكفوئين المتفانين في إداءِ واجبهم العسكري ومن ذوي السيرة الحسنة ويتحلون بالإنضباط العسكري العالي من وحدات الجيش إلى مديرية إدارة المراتب  ودوائر وزارة الدفاع وكنت أحتفظ لديً بأسماءهم وعناوينهم قسم منهم تركوا دوائرهم بعد حل الجيش سنة 2003 والقسم الأخر كانوا محالين على التقاعد أصلاً .
سابعاً. قدمت قائمة بأسماء هؤلاء الإداريين إلى أمين السر العام وكان عددهم 14 شخص في نفس اليوم صدر أمر بتعيينهم وبعد إلتحاقهم تم تنسيبهم إلى مكاتب أمانة السر العام في مقر الوزارة.
ثامناً. كان الوزير يحتفظ بأسماء ضباط ركن كفوئين يعرفهم جيداً أصدر أمر نقلهم  لإشغال مناصب أُمناء السر في أمانة السر العام لكن هؤلاء الضباط كانت تنقصهم الخبرة في مجال العمل الإداري.
تاسعاً. أنا بدوري رشحت ضابط متقاعد برتبة عميد سبق أن عمل معي في إدارة المراتب طيلة 5 سنوات يعتبر من الضباط الكفوئين جدا في مجال العمل الإداري ونُسِبْ لإشغال منصب معاون أمين سر الإدارة لشؤون المراتب .

تنويه
للأمانة التأريخية قد يتصور البعض إني أعرف الوزير عبد القادر العبيدي سابقا / الحقيقة لم ألتقي بالوزير سابقاً طيلة حياتي العسكرية / الوزير وأمين السر العام من دورة 46 في الكلية العسكرية وأنا من الدورة 44 في الكلية العسكرية أقدم منهم بسنتين  تعرفت على أمين السر العام منذ سنة 1984 عندما كان يشغل منصب آمر كتيبة مدفعية الميدان / 80 التي عملت بإلاسناد المباشر للواء المشاة التاسع عشر الذي تشرفت بقيادته في قاطع بنجوين / عرفته ضابط مدفعي كفوء في صنفه  ونزيه في عمله ويتحلى بأخلاق حميدة بعدها توطدت علاقة الصداقة بيننا بعد ان تعرفت عليه في هذا المكان وهو الذي قام بترشيحي لهذا المنصب.
المهام التي كان يجب القيام بها فور المباشرة بالمنصب
أولاً. عندما رشحني أمين السر العام لهذا المنصب كان يعلم خبرتي بالعمل الإداري وطلب مني الإشراف المباشر على عمل كافة أمناء السرالضباط وكان لزاماً عليً بذل جهد مضاعف لإنجاز الأعمال لحين أن تسير الأمور بشكل صحيح .
ثانياً. يجب إعادة تفريق البريد لسنتين مضت لمكتب الوزير وفتح أضابير جديدة وفهرستها وفق كراسة واجبات الأركان في الميدان الرقم 167 من أجل إنسياب العمل لاحقاً بشكل صحيح وتلقائي / إستغرقت هذه المهمة أكثر من شهر بقليل.
ثالثاً . فتح سجلات المتابعة في كافة مكاتب أمانة السر العام وتدريب الموظفين الجدد على كيفية إستخدامها .
رابعاً. تكليف ضباط إرتباط بمتابعة تنفيذ مايصدر من أوامر ووصايا وتبليغات من مكتب أمانة السر العام.
نقلي من منصب أمين سر المتابعة إلى منصب أمين سر مجلس الدفاع
أولاً. بعد مرور فترة زمنية شهر في منصب أمين سر المتابعة الأقدم أعيد إلى الخدمة ضابط ركن برتبة عميد ركن ينتمي إلى الحزب الإسلامي وتم تنسيبه بمنصب أمين سر المتابعة الأقدم بدلاً عني .
ثانياً. بعد نقلي من منصب أمين سر المتابعة الأقدم تم نقلي إلى منصب أمين سر مجلس الدفاع .
مم يتكون مجلس الدفاع وماهي واجباته
أ. يتكون مجلس الدفاع من أعضاء دائميين وأعضاء إستشاريين يحضرون الجلسات إذا تطلبت الجلسة حضور أحدهم.
ب. أعضاء مجلس الدفاع الدائميين / هم
أولاً . وزير الدفاع
ثانياً. الأمين العام
ثالثاً. رئيس أركان الجيش
رابعاً. المستشار العسكري الأقدم
خامساً . معاونو رئيس أركان الجيش
سادساً . المفتش العام
سابعاً . المستشار القانوني
ثامناً . مدير عام نهج الدفاع والمتطلبات
تاسعاً. مدير عام الموازنة والبرامج
عاشراً. مدير عام الإستخبارات والأمن
أحد عشر. مدير عام الأفراد
إثنى عشر. أمين السر العام
ثلاثة عشر. أمين سر مجلس الدفاع
ج. واجبات مجلس الدفاع
أولاً. مناقشة وإقرار نهج سياسة وزارة الدفاع
ثانياً. مناقشة وإقرار ميزانية وزارة الدفاع
ثالثاً. مناقشة وإقرار تشكيل وإلغاء المديريات العامة المدنية
رابعاً. مناقشة وإقرار تشكيل وإلغاء الدوائر والتشكيلات العسكرية
خامساً. مناقشة وإقرارالقوانين العسكرية
سادساً. مناقشة وإقرار ترقية الضباط
سابعاً. مناقشة وإقرار إحالة الضباط إلى التقاعد
ثامناً . مناقشة وإقرار الدراسات الخاصة بتطوير عمل دوائر وزارة الدفاع
تاسعاً. مناقشة وإقرارالدراسات الخاصة بتطوير قيادات وتشكيلات الجيش
عاشراً. مناقشة إختيار قادة الفرق
د. التصويت حسب الأغلبية وإذا تعادلت الأصوات يرجح العدد الذي يكون الوزيرمن ضمنهم .
ه. واجبات أمين سر مجلس الدفاع
أولاً. إعداد جدول جلسات مجلس الدفاع وتبليغ الأعضاء بالحضور بالمكان والوقت المحدد.
ثانياً. إستنساخ الدراسات المطلوب مناقشتها وتوزيعها على الأعضاء قبل موعد جلسة مجلس الدفاع  ب 72  ساعة على الأقل.
ثالثاً. عرض الدراسات التي ترفع من الدوائر على الوزير لإستحصال الموافقة على مناقشتها.
رابعاً. توثيق محضر جلسة مجلس الدفاع بالكتابة والتسجيل الصوتي .
خامساً. إعداد محضر جلسة مجلس الدفاع وتوقيع الأعضاء عليه وتوزيعه إلى الدوائر ذات العلاقة .
سادساً. تبليغ التوصيات التي تتخذ خلال جلسة مجلس الدفاع إلى الدوائر ذات العلاقة ومتابعة تنفيذها.
سابعاً. عرض فقرات محضر جلسة مجلس الدفاع للجلسة السابقة والإجراءات التنفيذية التي إتخذت على أعضاء مجلس الدفاع في بداية الجلسة اللاحقة.
ثامناً. حفظ محاضر جلسات مجلس الدفاع بشكل متسلسل.
تاسعاً. يقوم بواجبات أمين السر العام في حالة غيابه.
الأعمال الموكلة إلى أمين سر مجلس الدفاع
أ. تثبيت ذمة الدوائر والوحدات من العجلات والمعدات والأسلحة والمواد الثابتة والتجهيزات
أولاً. أول المهام التي كانت تشغل ذهني قبل الإلتحاق إلى الوزارة هي ذمة الدوائر المدنية والعسكرية والوحدات والتشكيلات من العجلات  والمعدات والأسلحة بكافة أنواعها والأعتدة و المواد الثابتة والتجهيزات العسكرية / لم  يكن هناك سجلات ذمة أصلاً ولم يتم أخذ هذه المواد إيراداً لصالح الجيش وكان الضباط والموظفين والإداريين إن وجدوا يتصرفون بها على هواهم .
ثانياً. أعددت كتاب مفصل قُمتُ بصياغته بعناية وحددت وقت شهر ونصف لإتمام عملية الجرد وقدمته شخصياً إلى الوزير لغرض التوقيع / قال لي لواء فوزي كم تتوقع سنحصل من خلال الجرد / قلت له حتى لو نحصل على 50% أو 40% نحن رابحين / وقع الوزير الكتاب وقال توكل على الله / صدرت الكتاب وأرسلته بيد ضباط الإرتباط وطلبت توقيع المسؤولين عند الإستلام.
ثالثاً. طلبت من أمين السر العام طبع 100 نسخة من سجل 244 بلانجو التجهيزات فوراً في المطابع المدنية لإن مطابع الجيش نُهبتْ بالكامل بعد الإحتلال / بعد الطبع تم توزيعه بكتاب لاحق .
رابعاً. كنت أطلب كل 15 يوم تزويد مقر الوزارة بالنسبة المتحققة من الجرد وبعد إنتهاء المهلة المحددة وردتنا النتائج النهائية للجرد وقد تحققت نسبة تقارب  55 % من مجموع الرصيد المستلم وبهذا تم تثبيت هذه الأرصدة .
ب. إلغاء مديريات وشعب العقود في المديريات العامة المدنية / في أول جلسة لمجلس الدفاع إتخذ قرار إلغاء مديريات العقود وتم تجميد المبالغ المخصصة لها في مديرية الموازنة والبرامج / إحدى المديريات مديرها عسكري سابق حاولت الإلتفاف على القرار لكن كان لها بالمرصاد.
ج. إعادة تشكيل مديرية التدقيق المركزي / تعتبرمديرية التدقيق المركزي العمود الفقري للقضاء على سوء التصرف بأموال الدولة وتم إستدعاء الضباط والإداريين من الجيش السابق للعمل وإعادتهم للخدمة / كانوا هؤلاء الرجال الذين لا أعرفهم شخصياً قد نذروا أنفسهم للدفاع عن أموال الدولة بالمخاطرة بحياتهم والذهاب إلى زاخو وأم قصر في ظروف غاية  في الخطورة  لتدقيق وجرد المواد العسكرية المستوردة في مركزي الإخراجات فيها .
د. إعادة تشكيل مديرية نظم المعلومات
أولاً. وفق الهيكل التنظيمي الجديد لوزارة الدفاع خصص شعبة من قسم في المديرية العامة للأفراد لنظم المعلومات هذا التخصيص لايلبي إحتياجات الوزارة
ثانياً. في هذه الشعبة وجدت أشخاص سبق أن كانوا في شعبة حاسبة مديرية إدارة المراتب في منتصف تسعينات القرن الماضي / كانوا في غاية الكفاءة في عملهم إستدعيت مدير الشعبة وطلبت منه تقديم دراسة شاملة فوراً حال ورودها دونتها في جدول أعمال مجلس الدفاع ونوقشت وأُقرت وتم ربط هذه المديرية في ديوان الوزارة وقدمت لهذه المديرية دعم كبير من خلال تلبية إحتياجاتها في السكن والتجهيزات والحاسبات والأفراد حيث تم تعيين موظفين خريجي حاسبات لإكمال ملاكها وقد قامت هذه المديرية بجهود جبارة في إنجاز واجباتها بإعداد خط خدمة جديد للضباط والمراتب.
ثالثاً. قدمت إحدى الشركات الأمريكية أجهزة متطورة لهذه المديرية وبعد التدريب عليها تم إرسال فرق عمل إلى قيادات الفرق لتطبيق هذه البرامج الذي يتضمن توثيق بصمات الأصابع وبصمة العين الليزرية لكل منتسبي الجيش / إن هذا البرنامج كشف آلاف الأسماء الوهمية التي كانوا يتقاضون  رواتب هذه الأسماء / مستويات عالية من القادة والآمرين التي تقدر بالمليارات من الدنانير شهريا.
رابعاً. آصدرت أمر إلى مديرهذه المديرية وضع نصب عينه الإستمرار بالتحري عن الأقراص المدمجة لنظام الرقم الإحصائي لإدارة المراتب السابقة / بعد وقت وجهد طويل عثرنا على هذه الأقراص لدى أحد الضباط في إحدى المحافظات الجنوبية إشترط عدم الكشف عن إسمه خوفاً من التصفية أوعدناهُ بذلك وقدم له الوزير مكافئة كبيرة على حرصه / تعتبرهذه الأقراص كنز كبير لإحتوائها على المعلومات الكاملة لمراتب الجيش السابق.
خامساً. هذه المديرية تعتبر اليوم كنز المعلومات في الوزارة فيها عدة أنظمة / نظام معلومات الأشخاص / نظام معلومات المعدات / نظام معلومات الأسلحة / نظام الرواتب / نظام الترقية.
ه. أموال مصروفة بشكل غير قانوني
أولاً. إحدى عمليات الفساد المالي المحالة إلى مجلس الدفاع / أموال مصروفة بشكل غير قانوني في زمن الوزير حازم الشعلان والوزير سعدون الدليمي إلى ضباط وموظفين مدنيين كبار ولم يجري تسويتها حسابياً بلغت أرقام خيالية .
ثانياً. بداية تشكيل الوزارة أغلب الضباط والموظفين طلبوا السكن في الدور والشقق السكنية الموجود في المنطقة المحيطة بالقصر الجمهوري المنطقة الخضراء حالياً التي تعود ملكيتها للدولة والتي إستحوذ على قسم منها الحواسم من أجل إخراجهم منها دفعوا لهم حسب إدعائهم تخلية عقار20 ألف دولار ثم أخذوا مبلغ أخر 20 ألف دولار على أساس ترميم العقار ثم أخذوا مبلغ أخر 20 ألف دولار تأثيث الدار وقسم أخذ مبالغ مكررة والحقيقة خلاف ذلك لكن لم يقوموا بتسوية هذه المبالغ حسابياً  بشكل إصولي وبقت بذمة الذين إستلموا هذه المبالغ / أُثير الموضوع في مجلس الدفاع  وكان لِزاماً عليً متابعته أخذ وقت التحري عن مستندات تسليم المبالغ مايقارب الشهر والنصف / المحصلة النهائية مجموع  المبالغ يزيد عن 750 مليون دولار رفعت قوائم الأسماء إلى مجلس الوزراء / المجلس أحالها إلى ديوان الرقابة المالية / ديوان الرقابة المالية أوضح إن هذه المبالغ مصروفة خلافا للقانون ويجب تسويتها حسابياً بشكل إصولي أو تسديدها من قبل مستلميها الغريب في الأمر إن المستلمين هم الحمايات والموظفين الذي يعملون بإمرة الضباط والموظفين.
ثالثاً. بقى هذا الموضوع يراوح محلك سر ولا أعرف النتيجة لأني غادرت العراق ولم يبت فيه.
و. شهادات تخرج الموظفين مزورة
 عدد الموظفين العاملين في وزارة الدفاع 6400 موظف عند تقديمهم طلبات التوظيف لم يجري تدقيقها أصولياً من قبل المديرية العامة للأفراد ومُنِحوا درجات وظيفية أعلى من إستحقاقهم خِلافاً للقانون / عُرِضَ الموضوع على مجلس الدفاع  وتم تشكيل لجنة لتدقيق صحة هذه الشهادات تعذر على اللجنة القيام بالمهمة شكلت لجنة لاحقة لتنفيذ المهمة من مجموع 6400 موظف قدم أقل من 1000 موظف شهاداتهم الجامعية ظهر نتيجة التدقيق من خلال طلب صحة صدور من الجامعات الصادرة منها الشهادات تبين إن نسبة 60 % من هذه الشهادات مزورة وبقى الموضوع كما هو لأن الموظفين ينتمون إلى أحزاب سياسية متنفذة لم يتخذ به قرارفي حينه.
ز.إعادة أعداد من الضباط من منتسبي الجيش العراقي السابق
في إحدى جلسات مجلس الدفاع نوقش موضوع إعادة أعداد كبيرة من الضباط من منتسبي الجيش العراقي السابق من رتبة عقيد فما دون ومن مختلف الصنوف أعتقد تجاوز العدد 1200 ضابط بعد إجراء المقابلة لهم.
معالجة أزمة أمنية
أولاً. في أيلول 2006 سافر الوزير مع أمين السر العام إلى بولونيا لتسوية عقد الطائرات السمتية الخردة المتعاقد عليها في وقت الوزير حازم الشعلان
صدر كتاب رسمي بتوقيع الوزير بتكليفي القيام بواجبات أمين السر العام .
ثانياً. في هذه الفترة كان منصب الأمين العام شاغر كما صادف في نفس الوقت موعد الزيارة الشعبانية مشياً على الأقدام إلى كربلاء المقدسة حدثت مشاكل أمنية على الطريق في منطقة اليوسفية والمحمودية وردت من نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي أكثر من رسالة تطالب تدخل الجيش لفض الإشتباك المحدود بين السائرين على الطريق وسكان البيوت الواقعة بالقرب من الطريق طلبت من قائد القوات البرية هاتفياً التحرك إلى المكان لمعرفة الموضوع كان الرجل إتخذ موقف سبق نظر وكان يسير على الطريق يراقب الأمور عن كثب أخبرني بحقيقة الأمر وأكدت عليه التأكيد على القطعات الموجود لحماية الطريق عدم إحتكاك  قطعات الجيش مع أي طرف قد يسبب شرارة كبيرة لا يحمد عقباها وعدت الأمور بسلام .
ثالثاً. بنفس الوقت إتصل نائب من مدينة الديوانية وقال يوجد تمرد من قبل سرية أمن يتجولون بأسلحتهم في شوارع المدينة ويطلقون عيارات نارية في الهواء وعند الإستفسار منه عن سبب ذلك قال هؤلاء صادر أمر بنقلهم إلى مناطق بعيدة عن محل سكناهم وبعد الإستفسار من معاون مدير المديرية العامة للإستخبارات والأمن شرح لي سبب نقلهم كونهم كانوا مع الوزير حازم الشعلان وتم نقله إلى وحدات فعالة / طلبت منه إلغاء أمر النقل وعرض الموضوع على الوزير  بعد عودته من السفر وتم ذلك برسالة  بإلغاء أمر النقل وتبلغوا بذلك و إنصرفوا إلى محل سكناهم و إنتهت المشكلة.
تشكيل مكتب القائد العام للقوات المسلحة
في مطلع سنة 2007 تم تشكيل مكتب القائد العام للقوات المسلحة وبعد تكامله سُحِبَ البساط من تحت أقدام وزارة الدفاع وأصبح هذا المكتب يصدر أوامره مباشرة إلى قيادة القوات البرية وقطعات أمن بغداد دون الرجوع إلى الوزارة .
إيجابيات وسلبيات عبد القادر العبيدي وزير الدفاع في السنة الأولى من تسنمه المنصب
للأمانة التأريخية لكل إنسان إيجابيات وسلبيات خلال العمل الوظيفي في أي منصب مهما كان صغيراً أو كبيراً من وجهة نظري الشخصية الرجل له إيجابيات غير التي ذكرت سابقاً في تصحيح مسار عمل الوزارة خلال السنة الأولى من تسنمه المنصب
إيجابيات أخرى
أولاً. فسخ عقد عدد من الضباط من الرتب العالية العاملين في رئاسة أركان
الجيش بعد ثبوت فسادهم الإداري والمالي.
ثانياً. تعيين ضباط برتب عالية من منتسبي الجيش العراقي السابق مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة في مناصب مدراء عامين في الدوائر المدنية للوزارة لتصحيح مسارها.
ثالثاً. تجميد الصرف المالي لما تبقى من سنة 2006 بعد تسنمه المنصب للسيطرة على ميزانية الوزارة.
السلبيات
أولاً. تعين شخص بمنصب مستشار مالي في أمانة السر العام لايحمل أي شهادة جامعية أو أي مؤهل وظيفي لهذا المنصب إضافة إلى كونه موظف متقاعد وبلوغه السن القانونية ورغم الأستشارة التي كان يقدمها أُمناء السر عن سوء تصرف هذا الشخص لم يتخذ بحقه أي إجراء لحين تقديم دليل صورة وصوت يثبت إرتكابه مع شخصين آخرين يتبوؤن مناصب حساسة في الوزارة تلقي رشاوي كبيرة / تم توقيف الأثنين ومحاسبتهم عدا هذا الشخص كان خارج العراق ولايزال بدون حساب.
ثانياً. إعادة ضابط للخدمة محال على التقاعد عندما كان برتبة نقيب ومنحه رتبة لواء وتنسيبه بمنصب عسكري حساس خِلافاً للتسلسل الوظيفي في الرتب العسكرية إستناداً إلى القانون رقم 24 لسنة 2005 .
المخاطر الأمنية التي تعرضت لها خلال هذه السنة
أولاً. كما ذكرت آنفا التحقت إلى الوزارة يوم 14 / 6 / 2006 يوم 29 / 6 /2006 أي بعد إسبوعين فقط إغتيل حمايتي الشخصية وهو إبن عمي شقيق والدي بعد ساعة واحدة من وصولي إلى الوزارة.
ثانياً. تعرض محل سكني في دور الضباط في الكاظمية إلى إطلاق نار ليلاً أكثر من مرة .
ثالثاً. تلقيت تهديد مكتوب بالتصفية في محل سكني في دور الضباط في الكاضمية.
رابعاً. تلقيت تهديد بالتصفية من موظف بالوزارة بلغني به شخص ثالث وحذرني منه.
قرار السفر خارج العراق
أولاً. منتصف شهر كانون الثاني2007 بعد أيام من إعدام الرئيس الراحل صدام حسين تعرضت دور الضباط في الكاظمية إلى قصف بالهاونات الثقيلة وأصبح من المتعذر بقاء العائلة لذا قررت تسفيرهم إلى خارج العراق.
ثانياً. بعد شهرين تعرض عدد من الضباط برتب كبيرة إثنان منهم أطباء والثالث عقيد حقوقي إلى الإغتيال في عيادتهم الخاصة عصراً خلال أقل من ساعة والحقوقي إغتيل في باب داره.
ثالثاً. بعد تسفير العائلة كنت أنام في مكتب دائرتي الشخصي في الوزارة في منتصف حزيران 2007 كنت مستحق إجازة دورية سافرت إلى عائلتي وقررت عدم العودة إلى العمل .
رابعاً. بقى المنصب شاغر يتصلون بي بالهاتف يحثوني على العودة إلا إني رفضت وقدمت طلب إحالة إلى التقاعد عن طريق النت وبعد شد وجذب صدر أمر إحالتي إلى التقاعد في 9 آذار 2008 في حينها كنت في هولندا.
 
اللواء فوزي البرزنجي
 2 آذار 2014

 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

592 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع