أضواء على اليهودية والعهد القديم او التوراة

                                                       

                      ترجمة : فؤاد يوسف قزانجي

 

اضواء على اليهودية و العهد القديم او التوراة

كتبت ناشنال جيوكرافك الامريكية، لمحة عن التوراة او العهد القديم ، في احدى سلسلاتها وتحت عنوان ( مائة من االاحداث التي غيرت العالم ) (1) مايلي :

ان اساس الايمان اليهودي ، موجود اولا في القوانين الموحى بها من الله ، الى النبي موسى من على جبل سيناء .
 ان الايمان باله واحد ، الذي يسيطر على كل شيئ ويضمن للملتزم بالفضيلة انه سيجازى بالخير، وان فاعل الشر سينال العقاب، هو اساس اليهودية ، باعتبارها دينا موحدا ،بعيدا عن الديانات الوثتية في التاريخ القديم .
هناك خلاف بين الباحثين والمتدينين ، فيما اذا كان موسى نفسه او كتاب مقدسون اخرون ، قد سجلوا القوانين  والتعاليم الدينية اليهودية الاولى والموحى بها ، واالمسماة التوراة (اي الاسفار الخمسة الاولى) . لكن بعد ستة قرون من اضافة اسفار اخرى ، وعدة تقاليد يهودية شفاهية ، قد قام بتدوينها كنصوص دينية النبي عزرا بينالاعوام 444-400 ق.م. معلنا بان آيات التوراة تمثل القوانين الاساسية  في الدولة اليهودية ، التي كانت تابعة الى الامبراطورية الاخمينية الاولى . اذ ان قرون من الزمن مرت قبل ان يعلن النبي عزرا عن جمع  التوراة ، كان الاسرائيليون ، باعتبارهم اليهود الذين كانوا يسمون بالعبرانيين، قد عانوا هزائم عسكرية ، كما فرض عليهم الشتات او السبي ، وخلال تلك الفترة ، الهمت  انبيائهم عددا من الاسفار ، اضيفت الى ذلك الكتاب العبري او اليهودي (العهد القديم) الذي بلغ  39 سفرا مقدسا .
ان العهد القديم  برز ككتاب مقدس وملهم في الشرق الادنى، منذ ان ترجم الى اللغة اليونانية من قبل رجال دين يهود في عام 172 ق.م. في اكاديمية الاسكندرية . وكان العهد القديم  قد اصبح كتابا دينيا وثقافيا ،بعد انتشاره حينما عزز الاخلاق والفضيلة والقيم الدينية لعدد من المسيحيين الاوائل، بالاضافة الى بعديه  التاريخي والانساني .

وكتب مصدر اخر عن اليهودية في كتاب تحت عنوان ،( رسالة اليك) ملخصه :
 ان اساس العقيدة  اليهودية يعتمد على عهد الناموس اي توحيد القوانين الالهية التي اوحي بها الى النبي موسى من على جبل سيناء ،والتي تقوم على الايمان باله واحد مسيطر على كل شيئ ويضمن لمن يتبع الفضيلة من الناس فانه يكرم ، ومن يفعل الشر يعاقب عليه . واليهودية دين موحد ، بعيدا عن الديانات الوثنية التي كانت سائدة قبل اليهودية . وقد حفظ اليهود تلك القوانين زمنا طويلا ولعلهم كتبوا بعضها على الاحجار او الرقم الطينية وحفظوها حتى الاعوام 444-400 ق.م. حينما جمعها وكتبها بالعبرية بالهام من الله، النبي عزرا واعطاها الى اتباعه الذين اعتبروها اساسا دينيا وتشريعيا ذلك الذي اوحي الى موسى في الخمسة اسفار الاولى والتي سميت بالتوراة ، بالاضافة الى تلك التي اوحيت الى الانبياء الذين جاءوا بعده ،وقد سمي بالكتاب المقدس ، واعتبرته المسيحية العهد القديم، وان الاناجيل المسيحية الاربعة مع اعمال الرسل بالعهد الجديد الذي اعطاه الله الى شعبه من جديد بعد ان افتدى يسوع المسيح نفسه،ليصالح الله بعد ان طردا كلا من ادم وحواء من الجنة .
كان الكتاب المقدس اليهودي قد اشتهر بعد ترجمته الى اليونانية في عام 172 ق.م. ووضعت نسخة منه في مكتبة الاسكندرية التي بقيت مزدهرة فترة طويلة ، وتعلم الناس في القرون التالية اسس الفضيلة والقوانين السماوية الاولى، وامنوا باله واحد ضابط الكل حتى مجيئ المسيح الذي اكمل الرسالة وجددها ، وقام تلامذته بنشرها في الشرق والغرب بين القرن الاول والقرن الرابع للميلاد حينما قبلته الامبراطورية الرومانية، اعتمادا على القيم الروحية والدينية والانسانية في المسيحية .
ترقى بداية اليهودية الى ايام ابراهام (ابراهيم) من اور الكلدانية في العراق القديم ، الذي اختاره الله ليوعز الى ابنائه وذريته بالالتزام بتعاليم الله . رحل اليهود الى مصر للعمل ، وبعد المعاملة السيئة في مصر ، قادهم النبي موسى بين الاعوام 1440-1220 ق.م. الى ارض كنعان ثانية . واسم موسى الحقيقي موشي ،وينسب الى سبط لاوي . (2)

 ولد موسى حينما اصدر فرعون مصر امرا بقتل جميع مواليد اليهود من الذكور (ورواية ميلاده وتبنيه تكاد تشابه ولادة وتبني الملك العظيم الاكدي ؟!) . يقسم العهد القديم الى ثلاثة اقسام رمزية هي التوراة واسفار الانبياء ثم السير والتي بلغت في مجملها 39 سفرا . ويبلغ تعداد اليهود حاليا حوالي 15 مليون واقل من نصفهم في اسرائيل واكبر جالية منهم في الولايات المتحدة الامريكية، حيث لهم حوالي عشرين نائبا في مجلس الكونكرس .
هناك كتبا غير مقدسة في اليهودية لها اهتمامات تمثل تقاليد اليهود القديمة مثل التلمود البابلي والتلمود الاورشليمي الذين كتبا باللغتين العبرية والارامية . وتقبل الكنيستين الكاثوليكية والارثوذكسية سبعة اسفار يهودية اخرى لايضعها اليهود ولا الكنيسة البروتستانتية من ضمن الانجيل او التوراة .   

اهم المصادر
1- National Geographic : 100 Events that Changed the World .The Canonization of the Torah p.21
2-. A Letter For You . 2010 by G B V Eschenburg   

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

452 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع