دُخان حٓبيّبي

                                       

                        لانه جلال چرمگا

                             

 التبغْ ،هو نبات يزرع للحصول على أوراقه التي يصنع منها السجائر والسيجار. يعتبر التبغ مخدرا ويسبب الإدمان لإحتوائه على مادة النيكوتين، يؤثر النيكوتين بشكل مباشر على جميع أعضاء الجسد ولا يترك اي عضو دون أن يبصُم عليه، لأنه يدخل في الدم و يؤثر على الأعصاب و يعطي احساساً بالاسترخاء و المتعة.

يتخذ الإنسان من التدخين تحرراً من أعبائه و هروباً من ضغوطات الحياة و همومها و قد تبدأ بعادة و تتحول لعبادة فيما بعد .
التبغ له تأثير مباشر على القلب لأنه يدخل أوعيتهُ و شرايينهُ و يستقر فيه تماماً (كالحُب) !
يُقال ان السيجارة تشبه الحبيبة.. لأنها تدخل القلب من أوسع الأبواب و لاتخرج منه إلا ببصمة و عذاب  .
كلنا نعلم أن التدخين يسبب مجموعة من الأمراض ، منها الخفقان ، ضغط الدم ، ضيق التنفس و الإدمان وإنٓ الوقوع في غرام التبغ  هو تماماً كالوقوع في الحُب أوله مصاعب و إدمان و آخرهُ مرض و تعب اذا أقلعنا عنه !
من هذا المنطلق أُقارن السگائر بالحب لإنه حين يدخل القلب يؤلمهُ و يسبب له مجموعة من الأعراض سواء كان بالسلب او الإيجاب ، و كذلك الحب حين يخترق القلب يسبب له اضطراباً و قلقاً و تغيراً في دقاتهِ و الإحساس بالاسترخاء و غيرها من الامور التي لا تحصى  ، لذا نجد الشخص  المدخن يواجه صعوبة بالاقلاع عن التدخين و كثير من الأحيان تفشل محاولاته العديدة  بترك السيجارة و إخراجها بسهولة من جسده و قلبه مع يقينهِ بمدى خطورة التدخين و تأثيره السلبي على جسده لكنه في النهاية يستسلم لهذه اللعنة اللذيذة التي تعطيه احساساً بالمتعة .. و هكذا الحُب حين يتخذ القلب مسكناً له ف يسبّب له الاضطرابات و القلق ومع هذا لا نستطيع هجر الحبيب و تركه بسهولة حتى لو عانينا منه ، لأن الحبيب يتحول الى نيكوتين يستقر في الدم و يسبب الإدمان .  
يحوي التبغ على 4000مادة كيماوية من بينها 100 مادة سامة و63 مادة مسرطنة (يطلق عليها القطران) تسبب السرطان.وأهم هذه المواد المتهم الأول القاتل (النيكوتين) القابض للأوعية الدموية وسام للأعصاب.
 الحب أيضاً له خِصال عديدة منها المؤلم و منها المريح مهما كانت لذة الحب فلابد أن يسبب لنا اوجاعاً و الآماً  ونحن على دراية انه كذلك ولكن آلم البقاء ارحم من عذاب الفراق وكذلك الحال بالنسبة للسيجارة لذة البقاء و تدهور الصحة يكون أرحم من الم الهجر و الحرمان ..
يتساوى التبغ و الحب في اللذة و العذاب!! وعليه فإن المدخن الذي يحتوي قلبه الحب و التبغ يكون عذابه ضعفين : عذاب التبغ و عذاب الحبيب .
ادعو من اجل الذين يعيشون الآمرين و يعشقون الاثنين معاً لأن قلوبهم تكون مليئة بالتناقض بينٓ بياض الغرام و سواد النيكوتين  ولكن بالنهاية  اللذة واحدة وهي لذة الحُب .

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

536 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع