الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - تغريدات من العراق الجديد...

تغريدات من العراق الجديد...

                                                       

                                  علي الكاش
                              مفكر وكاتب عراقي

طلب بعض القراء الأفاضل معاودة الكتابة لمزيد من التغريدات الساخرة، لأنها حسب رأيهم خير الكلام ما قل ودل، علاوة على قلة إستخدام هذا الإسلوب الإنتقادي ضد الفساد الحكومي، وإستجابة لرغبتهم كتبنا التغريدات الجديدة، وهي تمثل الجزء السادس من التغريدات، نتمنى أن تنال رضاهم.
ـ رشح رئيس كتلة سياسية أحد أعوانه لمنصب وزرير. سأله رئيس الوزراء ما هي أبرز صفاته؟ فأجاب: فيه كياد مخنث، وحسد نائحة. وشره قوادة، وملق داية، وذل قابلة، وبخل كلب، وحرص نباش. فكر رئيس الوزراء قليلا وقال: مؤهلاته هذه تتناسب مع وزارة سيادية.

ـ ذكرت وزارة التربية في بيان لها ان " الشائعات التي تناقلها البعض دون تدقيق بخصوص دمج الذكور مع الإناث في مرحلتي المتوسطة والإعدادية غير صحيحة البتة، ان هذه الشائعات تمثل محاولة بائسة ورخيصة لعرقلة عمل الوزارة والانجازات الكبيرة التي حققت في الوزير محمد إقبال عمر". و أهمها مدارس الطين.
ـ قال مدير العلاقات والأعلان في قيادة شرطة النجف مقداد الموسوي في شهر كانون الثاني 2015 ان المديرية ألقت القبض على عصابة أعترفت بالقيام ب(50) عملية سرقة منذ عام 2012. فأمر رئيس عصابة سرقة في النجف أعوانه بالتوقف عند السرقة (49) خشية إلقاء القبض عليهم.
ـ قال رياضي فارسي لعراقي: إنكم تطلقون علينا لقب مجوس وأننا لا زلنا نعبد النار، وهذا يؤلمنا جدا. إعتذر العراقي منه وقال هذا رأي البعض وليس كل العراقيين، وبعد كلام عن الرياضة سأله العربي: ما أشد ما يعجبك في الألعاب الأولمبية؟ أجاب النار على الشعلة!
ـ قال مارك توين" السياسيون مثل حفاظات الأطفال، يجب تغييرهم بإستمرار لنفس السبب". لكن العراقيين أمرهم عجيب، فهم لا يبدلون حفاظاتهم، بل يستخدمونها مرتين وثلاثة على قذارتها!
ـ في الماضي كان يقال (الليل جنة اللصوص)، لكن اليوم يقال النهار جنة اللصوص في العراق الجديد!
ـ قال الوزير الفاسد: يتهمونني بالرشوة، وهي تهمة باطلة، وأقول لكم من هذا المنبر: اللهم ألعن الراشي (أكملها بقلبة وليس لسانه و.....الدبس) والمر..تشي.
ـ قيل لعراقي مهاجر ما هو أجمل شيء في العراق الديمقراطي الجديد؟ أجاب: الفرار منه.
ـ أعجب ما في دولة القانون أن القضاء النزيه يعتقل أهل السنة، وبعد ذلك يبحث عن تهمة مناسبة يوجهها لهم.
ـ قال عراقي شيعي لعراقي سني: هل تستثقلون أهل السنة وجود السيد السيستاني في العراق؟ فأجابه: والله نستثقل وجوده في إيران فما بالك في العراق!
ـ قيل لحفيد المالكي بعد سنين طوال: ما ترك لك جدك من أرث؟ قال: اللعنة فقط، ما سمعنا أحد  إلا ولعنه.
ـ بعد توغل القوات التركية داخل الأراضي العراقية، قررت الحكومة العراقية رفع درجة الإنذار الى الحد الأقصى، واعلان النفير العام، والإيعاز الى أبناء القوات المسلحة أولا والشعب العراقي ثانيا بالمقاطعة الفورية للمسلسلات التركية وحريم السلطان.
ـ بعد ان دخل نصف مليون ايراني وأفغاني من معبر زرباطية الحدودي الى العراق، ورفض معظمهم العودة لبلدانهم مطالبين بالتجنس عراقيا، قررت حكومة العبادي منحهم الجنسية تعويضا عن العراقيين الذين لجأوا الى الخارج، لأن العراق وايران روح وجسد.
ـ بعد ظهور الحسين الفارسي في العتبات المقدسة خلال مراسم عاشوراء، قرر مجلس النواب العراقي إستكمال مناقشة مسلسل الحسن والحسين لمعرفة نقاط القوة والضعف فيه بإستضافة الحسين شخصيا في جلسة البرلمان.
ـ في لقاء وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري مع السفير التركي بعد الأزمة الأخيرة، قال الجعفري بأن الصمام الماردي يستشرف ميتافيزيقية التغلل الإستناطفي التركي المعتل في قمقم العراق بشفافية متلازمة مع المنطق الإستشرافي والنفسانية المنطقية. فطلب السفير من مترجمه حبة أسبرين.
ـ بعد أن صرح هادي العامري بأنه سيكسر الدبابات التركية على رؤوس الأتراك، سأل عنصر من منظمة بدر: إستاذ هي دبابات من حديد لو استكانات شاي؟
ـ حزب الدعوة يتصرف كالعروس فهي تريد البيت خاليا حتى تنفرد بعريسها، ورئيس حزب الدعوة يريد العراق خاليا لينفرد بثروته.
ـ قال عراقي لآخر بعد المسيرة الديمقراطية المريرة في بلدنا، أثبتت التجربة أن العيش تحت أقدام الديكتاتورية أفضل بكثير من العيش فوق عرش الديمقراطية
ـ خاطب العبادي العراقيين بقوله: ليشكر الشعب العراقي ربٌه! فقد أصاب مرامه، وأرتاح مقامه، وأمن داره ودار جواره، طاب خاطره، وأمن حاضره، مستقبله زاهر والخير وافر، كان الحاكم الجعفري (إهزوجة نريد حاكم جعفري) مراده وإصراره، فإستجابت السماء وزفت له البشاره.
ـ في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء تمت مناقشة إعلان أهداف الحكومة بكلمات ثلاثية تجسد مباديء حزب الدعوة والعملية السياسية الناجحة!
قال الوزير الأول: وسواس، خناس، اختلاس.
قال الوزير الثاني: فظاظة، غلاظة، إغاضة.
قال الوزير الثالث: خديعه، وضيعه، قطيعة.
قال الوزير الرابع: فكاهه، نزاهه، سفاهه.
قال الوزير الخامس: مكايد، مصايد، مفاسد.
أجاب العبادي: جسدتم مسرتنا الظافرة تماما، ادهشتني عبقريتكم، قلتم وأجدتم فأرحتم!
ـ قال محشش لآخر: يا أخي قرأت قول اليعقوبي الذي عاش قبل 12 قرن حديثا عن (نهر باسف) في سمرقند" نهر عظيم يأتي من بلاد الترك مثل الفرات". ويقول إبراهيم الجعفري أن الفرات ينبع من إيران! هل تغير منبع النهر من شمال العراق الى شرقه؟ أم الأخ مثلنا محشش؟
ـ قال محشش: هل تعرف ان في كل زمان يوجد إبراهيم الجعفري؟ إسمع كان الكنديّ يستحلي جارية، فقال لها يوماً: إن الأفلاك العلوية تأبى بك إّلا سموّا في الهيولية! فقالت: إن العثانين المسترخيات، على صدور أهل الرّكاكات، بالحلق مؤذنات. وآخر قال له أبو حاتم السجستاني: ما تقول في حد تلاشي التوهمات في عنفوان القرب من درك المطال؟ فأجاب: هذا من وجود قرب الكيفوفية على طريق الحيثوثية".
ـ قال محشش لآخر: اليوم تبادل العراقيون التهاني وعمت الأفراح في مدن العراق كافة وباشرت الفرق الموسيقية الشعبية بالعزف في الشوارع، وتم توزيع الحلوى على المواطنين، وتعطل الدوام الرسمي إبتهاجا بالمناسبة العزيزة على قلوب الشعب كافة. فسأله: لكن أعياد رأس السنة بعد أيام وليس الآن! قال الأول: كلا ليس لهذه المناسبة يا عزيزي، وإنما ردا على تهنئة سليم الجبوري رئيس مجلس النواب للشعب العراقي بمناسبة إقرار الميزانية. فقال المحشش الآخر: إذن أعطني جرعة زيادة بهذه المصيبة العزيزة.
ـ سأل محشش آخر: اليس الحشد الشعبي من الشيعة؟ أجابه: نعم. فسأل ثانية: اليس الحشد تابع لإيران؟ أجابه: نعم. فسأل أيضا: اليس الحشد جاء بفتوى من المرجع الشيعي الأعلى؟ أجابه: نعم. فسأل أيضا: اليس الحشد الشعبي ميليشيا شيعية؟ أجابه: نعم. فقال إذن لما يستقطع من رواتب أهل السنة 3% للحشد؟ أجابه. وهل تظن ان المرجع الأعلى سيصرف عليهم من واردات الحوزة المليارية؟
ـ بعد أن قامت عصابة من (100) ميليشياوي يرتدون الزي العسكري، ويركبون (70) سيارة عسكرية رباعية الدفع بإختطاف (26) صياد قطري من بينهم أمير في صحراء النجف. سأل ضابط حدود عراقي قائده: سيدي هل توجد داعش في صحراء النجف؟ قال القائد: كلا! سأل الضابط: سيدي من إذن إختطفهم: أجاب القائد: بالتأكيد داعش!



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

489 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع