من روائع الأدب العالمي / ألسكندر دوماس

                                           

                         د.طلعت الخضيري

  

    

السكندر دوماس(Alexandre Dumas) أديب وكاتب فرنسي عاش ما بين سنه 1802 وسنه 1870 وكانت جدته من عبيد  جزيره  هايتي في أمريكا ألوسطى ,  نزح ألى باريس سنه 1822  وبدأ كتاباته ألأدبيه سنه 1830 ,حيث كتب ألمسرحيات وألقصص ومواضيع أدبيه أخرى وتوجها بقصه ألكونت مونت  كريستو و ألفرسان ألثلاثه  وعاصر ألكاتب ألشهير  فكتور هوكو, وعاش في رفاهيه حيث بنى قصره وسماه  قلعه مونت كرستو وباعه حينما خسر ماله , وهو أليوم متحف .

هاجر ألكاتب  سنه 1851  بعد أن أفلس ألى بلجيكا ثم ألى روسيا حيث أستمر  في ألكتابه , ثم عاد ألى فرنسا حيث عاش لدى ولده ألذي  حمل  اسمه أسكندر دوماس ألأبن و ألذي أستمر في ألكتابه كوالده..وقد دفن ألأديب في ضواحي باريس ثم نقلت رفاته ألى مقبره ألعضماء في باريس(ألبانتيون).
تميزت كتاباته , حسب راي ألمتواضع , بالعمق ألأنساني وألتأمل فيما أحاط به.. وعبر كل ذلك في قصصه ألتي أخترت منها قصه ألكونت مونت كريستو ألتي سأنشر ملخصها  وشرح أسلوب كتابتها وأنطباعي ألشخصي عنها نقلا من ألكتاب ألأصلي لها   وإلى أللقاء  في ألأعداد ألقادمه أن شاء ألله.

    

روايه ألكونت مونتي كرسيتو
ألمقدمه
من ألمحتمل أنها كتبت في سنه 1843 وضمت في كتاب يتألف من 1500 صفحه  ونشر في صحيفه باريسيه على شكل حلقات يوميه , سأحاول تحليل مضمونها وتبسيطها وشرح ظروفها وموقعها ألجغرافي ..مترجما ذلك من ألكتاب ألمطبوع في أللغه ألفرنسيه.

ألحقبه ألتأريخيه للروايه
أحداث ألروايه تقع في ألحقبه ما بعد 1820 ونفي ألأمبراطور نابوليون ألى جزيره ألبا في ألبحر  ألأبيض ألمتوسط حيث أعطي سلطه ألحاكم عليها تحيطه مجموعه صغيره من حاشيته..ورجوع ألملكيه إلى فرنسا وملكها لويس ألثامن عشر , وكما يحدث بعد كل أنقلاب عامل ألعهد ألملكي ألجديد أتباع  نابليون ومريديه بكل قسوه.


ألمنطقه ألجغرافيه للروايه
تدور أحداثها ألأولى في منطقه مرسيليا ألتي تقع على ألساحل  ألجنوبي لفرنسا ألمطل على  ألبحر ألأبيض ألمتوسط  وتقع بقربها جزيره سانت أيف حيث بني عليها سجن رهيب مخصص للسجناء ألسياسيين ألخطرين.


أبطال ألروايه
ألسيد موريل مالك ألسفن ألشراعيه, ألشاب دانتيس مساعد قائد ألسفينه,دانكلار محاسب ألسفينه وألعدو ألحاقد لدانتيس, مرسيدس خطيبه دانتيس, فرناند ألشاب ألموله  بحب  مرسيدس, كاردروس  مالك سكن أب دانتيس والذي شارك بغباء في ألأيقاع  ضلما بدانتيس ,
, ألمدعي ألعام فيلفورألذي أصدر حكم أيداع ألبحار دانتيس في سجن ألجزيره لينقذ  والده من ألملاحقه ألجنائيه,نوارو والد ألمدعي ألعام , فالنتين. أبنه ألمدعي ألعام ,ألراهب فاريا زميل دانيس في سجنه.


مغزى ألروايه
شاب بريىء يتهم بالتعاون ضد ألحكم ألقائم بسبب وشاه حاقدون ويشاء ألقدر أن ينجيه من ألسجن  وألحصول على كنز لا يقدر بثمن  يتيح له أن ينتقم من ألذين أساؤوا أليه , ويصل إلى هدفه ليصيبه ألندم
على ما فعل ويدرك  أنه كان من ألأولى ترك ذلك إلى عدل خالق ألكون ومدبر اموره.
روايه تتنازع بها عواطف ألأنتقام وألود وألرحمه وألعفو وألندم.

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

994 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع