كيف تتحكم فى غضبك ؟

                                   

                          نهى الشرنوبي

لا يوجد أحد فى هذا العالم لم يشعر يوما ما بالغضب ، فالحياة كثيرا ما تكون محبطة ومخيبة للآمال والأشخاص المستفزة والمواقف المثيرة للأعصاب لا تنتهي من حولنا .

المشكلة أن الغضب يؤثر على صحتنا العضوية والنفسية ، حين تغضب يزيد معدل ضربات قلبك ويرتفع ضغط دمك ولذلك لابد أن نتعلم كيف نتحكم فى غضبنا وأسلم وأصح طريقة هى أن تعبر عن غضبك ولكن لا تكن عدوانيا فى التعبير عن غضبك ولا تبالغ فى إظهار إنفعالاتك وإنما أشرح فقط بهدوء لمن أمامك أن تصرفه معك بهذه الطريقة يضايقك ولا تكبت مشاعر الغضب بدلخلك لأن ذلك يسبب لك التوتر والأكتئاب المرضى وأرتفاع ضغط الدم لأنك بذلك توجه المشاعر السلبية لداخلك ويرى علماء النفس أن مشاعر الغضب التي لم يتم التعبير عنها قد تتسبب في تعبيرات مرضية مثل العدوان السلبي (وهو الإنتقام من الأشخاص المسببة للغضب بشكل غير مباشر دون إخبارهم عن السبب وذلك بدلا من مواجهتهم) ، أو قد يتسبب في خلق شخصية عدائية ساخرة.
لا تسمح للأخرين بأن يحددوا لك ردور أفعالك فعندما يريدون أن يغضبونك تغضب بكل بساطة !! عليك أن تتحكم بردود أفعالك وتملك غضبك ولا تدع غضبك يملكك ويتحكم بك. صحيح أنه من الناحية العلمية هناك أشخاص سريعي الغضب لديهم ما يسميه علماء النفس ضعف القدرة على تحمل الإحباط ، هم يغضبون بشدة إذا بدا لهم الموقف غير عادل ويجرح كرامتهم.

ولكن إذا كنت سريع الغضب فأعلم أن الدراسات والأبحاث النفسية تؤكد أن التعبير المبالغ به عن الغضب يؤدي فعليا إلى مزيد من الغضب ومزيد من العدوان ولا يفعل شيئا لمساعدتك أو مساعدة الشخص الذي أغضبك في علاج المشكلة.

وعلى كل حال هناك بعض الخطوات البسيطة التي حددها علماء النفس يمكنك تجربتها للتحكم فى الغضب :

خذ نفسا عميقا من حجابك الحاجز، التنفس من صدرك لن يساعدك على الإسترخاء ؛ " تخيل أن نَفَسَك يخرج من أحشائك."
ردد ببطء كلمة مهدئة مثل "اهدأ" أو "خذ الأمور بيسر وسهولة". ردد الكلمة لنفسك أثناء تنفسك بعمق.
استخدم خيالك وتخيل شئ يساعدك على الإسترخاء سواء التفكير بتجربة ناجحة مررت بها أو باستحضار صورة جميلة من الطبيعة الخلابة من وحي خيالك
التمرينات البطيئة الغير مجهدة الشبيهة باليوجا يمكنها إرخاء عضلاتك وإشعارك بالهدوء
استبدل الأفكار السلبية بأخرى إيجابية ، فقد تكون فسرت كلام من أغضبك تفسيرا مبالغا به
لا تتجادل مع أحد وأنت تشعر بالإجهاد خاصة بالمساء قبل ميعاد نومك
متى لاحظت زيادة في العرق مع علو صوتك ، غادر المكان على الفور وعبر عن غضبك لاحقا بهدوء دون مبالغة تزيد من انفعالاتك وغضبك
تقبل وجهات النظرالمختلفة ، فلا أحد يملك الحقيقة الكاملة .

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1062 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع