الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - نساء "ناسا" يحققن إنجازاً تاريخياً

نساء "ناسا" يحققن إنجازاً تاريخياً

          

واشنطن - الخليج أونلاين:حققت كريستينا كوتش وجيسيكا مير، رائدتا الفضاء بوكالة علوم الفضاء الأمريكية (ناسا)، إنجازاً تاريخياً بإتمام أول مهمة نسائية خالية خارج مركبة في الفضاء.

وبحسب ما ذكرت "بي بي سي"، اليوم السبت، استمرت المهمة سبع ساعات خارج المحطة الفضائية الدولية على سطح القمر من أجل استبدال وحدة تحكم في الطاقة معطلة.

وشاركت كوتش في أربع مهام خارج المركبة في الفضاء، لكن المهمة الأخيرة هي الأولى من هذا النوع لرائدة الفضاء مير، وهي المرأة رقم 15 التي تنفذ مهمة خارج مركبة أو محطة فضائية.

ووجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مكالمة عبر الفيديو، التهنئة لرائدتي الفضاء الأمريكيتين على هذا الإنجاز.

وهبطت كوتش، وهي مهندسة كهرباء، ومير، الحاصلة على شهادة الدكتوراه في علوم الطبيعة البيولوجية، بسترة الفضاء الخاصة بوكالة ناسا الساعة 11:38 بتوقيت غرينتش الجمعة.

واتجهت دون مركبة فضائية إلى موقع يُعرف باسم "منفذ 6" في إحدى البنايات لاستبدال وحدة شحن وتفريغ البطاريات هناك.

وعادت الرائدتان إلى غرفة معادلة الضغط ومعهما الوحدة المعطلة، التي من المقرر أن تُشحن على سفينة الفضاء "سبايس إكس دراغون" الخاصة بالإمدادات بهدف إخضاعها لفحص على الأرض.

وأعلنت "ناسا" في مارس الماضي أن كوتش سوف تشارك في أول مهمة نسائية خالصة للعمل خارج المركبات في الفضاء مع زميلتها آنا ماكلين، لكن هذه الخطة أُلغيت لعدم توافر سترة فضائية تناسب ماكلين قبل موعد المهمة.

وكشفت ناسا، الثلاثاء الماضي، النقاب عن نسخة تجريبية من سترة الفضاء الجديدة التي قد يرتديها رواد الفضاء في المستقبل على سطح القمر.

وأطلقت الوكالة على السترة الجديدة "سترة القمر"، المعروفة فنياً بوحدة التحرك الاستكشافي خارج المركبات في الفضاء، التي يمكن ضبط قياساتها حسب حجم رائد أو رائدة الفضاء مهما كان الشكل أو الحجم.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

474 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع