الموارد المائية: واردات دجلة والفرات طبيعية والفيضانات غير محتملة

   

(السومرية نيوز) بغداد - اعتبرت وزارة الموارد المائية، الأربعاء، أن الواردات المائية لنهري دجلة والفرات طبيعية والفيضانات غير محتملة، فيما أكدت زيادة الخطة الزراعية الصيفية للعام الحالي بمقدار 260 ألف دونم.

وقال مدير عام الهيئة العامة لمشاريع الري في وزارة الموارد المائية علي هاشم في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "الواردات المائية لنهري دجلة والفرات طبيعية والفيضانات غير محتملة خلال شهري نيسان وأيار"، مبيناً أنه "لا توجد أي مؤشرات حتى الآن من احتمال ارتفاع مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات خلال الشهر الحالي أو المقبل".

وكانت اللجنة العليا للفيضان في وزارة الموارد المائية أشارت في، الأول من شهر نيسان الحالي، إلى احتمالية حدوث فيضانات خلال شهري نيسان وأيار في حال سقوط أمطار غزيرة خلال هذين الشهرين.

وأكد هاشم أن "الوزارة على استعداد تام لمعالجة أي طارئ قد يحدث بسب ارتفاع مناسيب المياه عن طريق خزن الفائض من المياه في السدود والخزانات"، مشيراً إلى أن "الفراغات الخزنية المتوفرة في السدود والخزانات في العراق ما زالت كبيرة جداً".

إلى ذلك، لفت هاشم إلى "زيادة الخطة الزراعية الصيفية للعام الحالي 2013 وبمقدار 260 ألف دونم لتصل إلى مليونين و280 ألف دونم مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت مليونين و20 ألف دونم"، مؤكداً "تخصيص 50 ألف دونم منها لزراعة الشلب في منطقة الفرات الأوسط".

يذكر أن أزمة الجفاف تفاقمت في جميع المحافظات العراقية خلال العامين 2007 و2008 بسبب قلة سقوط الأمطار وسوء استعمال مياه السقي وانخفاض مناسيب مياه دجلة والفرات اللذين يعانيان أصلاً من انخفاض حصصهما في العراق بنسبة بلغت الثلثين على مدى الـ25 عاماً الماضية، فيما شهد نهاية العام الماضي 2012  زيادة كبيرة في الواردات المائية خاصة في نهر دجلة مما أدى إلى حدوث فيضانات في محافظات

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

674 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع