ماذا تعرف عن ليلة القدر ؟ .. ٥ معلومات لا تفوتها

   

مجلة الرجل/الرياض – مصطفى السداوي:هي أفضل الليالي في السنة وهي خير من ألف شهر ومن تكريم تلك الليلة هو نزول الوحي على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان في ليلة القدر المباركة، وفي تلك الليلة تتنزل الملائكة بالرحمات حتى مطلع الفجر، وثبت بالسنة النبوية الحث على تحري هذه الليلة وخصوصا في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان، وبالأخص الأيام الفردية من العشر الأواخر.

أهمية ليلة القدر وفضلها:

لليلة القدر شأنًا عظيمًا، فهي خير من ألف شهر أي أن العمل الصالح فيها يكون ذا قدر عند الله خيرًا من العمل في ألف شهر، قال رسول الله :"من قامَ ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدَّم من ذنبه" ، فهي ليلة قدرها جليل وليس لها مثيل ويضاعف الله فيها العمل القليل ، ينزل في هذه الليلة جبريل ومعه الملائكة إلى الأرض يؤمنون على دعاء الناس إلى وقت طلوع الفجر.


علامات ليلة القدر:

من علامات ليلة القدر أن تظهر الشمس صبيحتها لا شعاع لها، أو حمراء، أو أن ليلتها تكون معتدلة ليست باردة ، قال صلى الله عليه وسلم (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع ، قال صلى الله عليه وسلم (ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة).

قيام ليلة القدر:

يفضل في تلك الأيام المباركة قيام ليلة القدر إطالة الصلاة بالقراءة أفضل من تكثير السجود مع تقليل القراءة، ومن يسَّر الله له أن يدعو بدعوة في وقت ساعة رؤيتها كان ذلك علامة الإجابة.

طلب خير ليلة القدر:

لنيل بركة ليلة القدر من المفضل قراءة القرآن الكريم وكثرة الصلاة و الدعاء للنفس والأهل والأقارب والأمة الإسلامية الاعتكاف لقيام بالأعمال الصالحة.

إخفاء ليلة:

أخفى الله تعالى الطاعة الأفضل حتّى يُقدم الإنسان على فعل جميعها، وأخفى غضبه في المعاصي لبيتعد الإنسان عن جميعها، وأخفى اسمه الأعظم ليعظّم الإنسان جميع أسمائه، وأخفى ليلة القدر ليعظّموا جميع ليالي رمضان؛ فمعرفة ليلة القدر يجعل الإنسان يُقدم على العبادة والدعاء في تلك الليلة فقط، أمّا عدم علمه بيومها سيجعله يُقدم على العبادة في جميع أيّام شهر رمضان خاصّة في العشر الأواخر منه.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

925 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع