اردوغان: قلنا لحكام العراق قبل ١٠ سنوات خزنوا المياه لكن لا اذان صاغية لديهم..

            

(بغداد اليوم) متابعة - قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أنه تم ابلاغ السلطات العراقية بضرورة تخزين المياه قبل 10 سنوات، فيما وصفهم بـ"ليس لهم أذن صاغية".

وقال أردوغان، في تصريحات صحفية، إن "قرار ملئ سد إليسو على نهر دجلة لا رجعة فيه أبداً وعلى العراق أن يحترم رأينا ومصلحة شعبنا".

وأوضح إنه "حين امتلاء بحيرة السد سوف يعود بعدها كل شيء الى طبيعته"، مردفاً "نحن ننتظر هذا اليوم منذ 5 سنوات".

ومضى اردوغان قائلاً: "أبلغنا العراق قبل 10 سنوات، وقلنا لهم خزّنوا المياه وأنشئوا السدود لبلدكم ولشعبكم.. لماذا المياه تهدر في الخليج بدون فائدة؟ ولكن حكام العراق لم يفعلوا شيئاً وليس لهم إذن صاغية".

واعتبر أن "سد إليسو سوف يجعل مناطق جنوب شرق تركيا (كردستان الشمالية) أكبر المناطق الزراعية والسياحية ولتوليد الكهرباء في أوربا، وسوف يجلب لنا المستثمرين".

وخلال اليومين الماضيين بدأت آثار ملء سد ‹إليسو› التركي تظهر على نهر دجلة في العاصمة بغداد ومدينة الموصل الشمالية؛ بانخفاض مناسيب المياه إلى حد كبير، وهو ما أثار رعب المواطنين من جفاف سيضرب مناطقهم ومحاصيلهم الزراعية.

وكان وزير الموارد المائية، حسن الجنابي كشف، امس الأحد، عن تراجع تركيا عن تعهد بتأجيل ملء السدود، الا بعد الاتفاق مع العراق.

وذكر الجنابي خلال الاجتماع التشاوري الذي عقد في البرلمان، أن "نصف إيرادات المياه لنهري دجلة والفرات في العراق، تعتمد على الجارة تركيا".

وأضاف الجنابي، أن "كان هناك اتفاقات بين العراق وتركيا والتنسيق المسبق لتأجيل ملء السدود إلا بعد التشاور والاتفاق مع العراق، لكن الجانب التركي بدء بملء السدود في ١ آذار الماضي للأسف"، مبيناً "سوف نحاول ان تقلل حجم الاضرار بقدر الإمكان".

ولفت الى أن "كل المغذيات للزاب الاسفل بنيت عليها الاف السدود من قبل ايران. المشكلة مع تركيا أن سدها كبير، ولحد هذه اللحظة لا توجد حوارات فنية بين العراق وتركيا".

وقال الوزير: "لا يمكن فرض ارادتنا على تركيا، نحن في العراق نقدم الاضرار الى تركيا من فقدان الاطلاقات المائية".

وأوضح الجنابي: "جرى اتفاق مع الجانب التركي من 1/6 إلى 1/11 وحضور وفد تركي قام بزيارة سد الموصل وتقييم الوضع المائي، ومن خلال المصادر سيتم ملء سد أليسو بمخزون ميت حالياً أي بعيداً عن التشغيل".

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1020 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع