الصحة الكوردستانية: الازمة المالية تتسبب بهجرة اعداد كبيرة من الاطباء

                 

وكالات الأنباء/ اعلن وزير الصحة في حكومة اقليم كوردستان ريكوت حمه رشيد، ان اعدادا كبيرة من الاطباء يغادرون الاقليم نحو الخارج بسبب تفاقم الازمة المالية، مبينا ان نسبة الاطباء انخفضت حاليا يشكل ملحوظ.

وقال رشيد في مؤتمر صحفي بعد اجتماعه مع الجهات المسؤولة ذات العلاقة في محافظة حلبجة ومنتسبي الصحة والنشطاء المدنيين امس الاحد، انه بسبب الازمة المالية هاجر عدد كبير من الاطباء الى الخارج، لذلك فان نسبتهم انخفضت بشكل ملحوظ اليوم، مشيرا الى ان نحو 146 طبيبا تم توزيعهم العام الماضي في حدود محافظتي السليمانية وحلبجة، الا ان العام الحالي شهد توزيع 70 طبيبا فقط وان الباقين قد هاجروا الى الخارج لذلك فان عدد الاطباء ليس بمستوى ما تريده الوزارة.

واضاف انه ومن اجل معالجة هذا النقص في عدد الاطباء في قطاع الصحة في حلبجة فقد قررت الوزارة توفير 10 اطباء مقيمين على الملاك مع ارسال 11 طبيبا اخصائيا الى حلبجة مع 10 اطباء متدرجين الى المراكز الصحية على الرغم من ان المنطقة تشكو نقص الكوادر الطبية فيها مقارنة بباقي المناطق الا ان المدن الاخرى تشكو المشكلة ذاتها.

كما اضاف ان الوزارة ستستمر بارسال اطباء الى حلبجة حال توفر نسبة من المتعينين، لافتا الى ان الاطباء ليسوا كباقي الاقسام لكي تقوم الوزارة بتعيينهم وانه لم يتبق طبيب عام لم يتم تعيينه في كوردستان.

وتابع ان 130 طبيبا تم تعيينهم في حدود محافظة حلبجة، مبينا ان نسبة منهم قد غادروا الى الخارج وتم تعيين الباقين في مستشفى شورش والباقين تم توزيع ملاكاتهم على باقي المناطق.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1041 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع