تباين الآراء حول قرار وزارة التعليم العالي بارتداء زي موحد في الجامعات العراقية

       

       تباينت الآراء حول القرار الجديد بين مؤيد ومعارض

رووداو-أربيل:قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، إلزام الطلاب في المعاهد والجامعات العراقية بارتداء زي موحد، وبالنسبة للطالبات، يُمنع ارتداء التنورة القصيرة.

وأثار القرار ردود أفعال متباينة بين مؤيد ومعارض، فيما قالت عضو لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في البرلمان العراقي، بيروان خيلاني، إن "قرار وزير التعليم العراقي، عبدالرزاق العيسى، بارتداء زي موحد، ومنع الطالبات من ارتداء التنورة القصيرة، قرار إيجابي وأنا أؤيده".

وقالت خيلاني لشبكة رووداو الإعلامية، إن "المجتمع العراقي مجتمع شرقي ولن يقبل بارتداء التنورة القصيرة في الكليات والمعاهد، وربما تخلق الفتنة، لذلك أرى شخصياً أن قرار وزير التعليم العالي قرار صائب، ويجب على الجامعات الالتزام بقرارات وزارة التعليم".

وبخصوص التصويت عليه في البرلمان، أوضحت خيلاني بالقول: "أنا أول من سيصوت على هذا القرار، ويجب على النواب الباقين أن ينظروا بعين الاعتبار لهذا القرار، ووزير التعليم العالي شخصية راقية ولديه خبرة طويلة، ولا شك أنه عندما أصدر هذا القرار كانت لديه رؤية بأنه لمصلحة الطلاب".

من جهته قال رئيس الجامعة العراقية، علي الجبوري: "نحن في الجامعة العراقية نلتزم بقرارات وزارة التعليم العالي ونطبقها في كلياتنا".

وقال الجبوري لشبكة رووداو الإعلامية، إن "قرار وزير التعليم العالي العراقي بخصوص عدم ارتداء البنات للتنورة القصيرة، وارتداء الطلاب زياً موحداً قرار إيجابي، ونحن نطقبه فوراً في كلياتنا".

وتابع الجبوري أنه "في السنوات الماضية حدثت كثير من المشاكل بين الشباب والشابات، وخاصة مع الطالبات اللواتي يرتدين التنورة القصيرة، لأن الطلاب الشباب يتحرشون بهن، لذا أنا أرى أن قرار منع ارتداء التنورة القصيرة للبنات في المعاهد والكليات قرار إيجابي".

فيما رفض بعض الطلاب والطالبات قرار وزير التعليم العالي، وقالوا إن هذا خرق لحرية الطلاب في ارتداء ملابسهم في المعاهد والكليات".

وقالت الطالبة، زمن، وهي إحدى طالبات المرحلة الثانية بكلية الآداب قسم اللغات في الجامعة العراقية، في تصريح هاتفي لشبكة رووداو الإعلامية، إن "قرار وزير التعليم العالي بخصوص ارتداء زي موحد ليس في محله، وهذا ضد أي مظهر من مظاهر المدنية، وتضييق للحريات على النساء".

وبخصوص منع ارتداء البنات للتنورة القصيرة، تابعت زمن أن "هذا انعدام لحرية الطلاب في المعاهد والكليات، لأن الطالبات حرائر فيما يرتدينه من الملابس، وليس من شأن وزارة التعليم العالي تخصيص الملابس، يمكنها فقط تحديد الألوان، وليس كيفية اللبس".

وأردفت زمن أن "بعضهم يمنع الطالبات من الدخول بسبب ملابسهن القصيرة أو الضيقة، لأنه يعتقد بأنها تخرق القيم والعادات والدين حين ترتدي هذه الملابس، ولكن بنفس الملابس نخرج أمام أهالينا أو والدنا أو إخواننا الذين يوصلوننا أحياناً إلى الكلية، دون أن يستاؤوا من ملابسنا، فكيف  لشخص آخر أن يتكلم ويتحكم بنا وبلباسنا، لن نقبل بذلك".

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

756 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع