أخبار متفرقة من أنحاء العالم

  

         

اردوغان يهدد الحشد الشعبي

قال الرئيس التركي طيب إردوغان إن بلاده تعتزم تعزيز قواتها المنتشرة في بلدة سيلوبي الواقعة على الحدود مع العراق وإنه سيكون لها “رد مختلف” إذا أشاعت الفصائل المسلحة الخوف في مدينة تلعفر العراقية.

وتقول الفصائل المسلحة الشيعية بالعراق والمدعومة من إيران إنها بدأت هجوما على مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية غربي الموصل وهو ما سوف يستهدف تلعفر.

وقال إردوغان في كلمة للصحفيين خلال حفل بمناسبة ذكرى تأسيس الجمهورية في أنقرة إن المعلومات التي تلقاها لم تؤكد مثل هذا التحرك. ولم يذكر أي تفاصيل عن الأعداد المتعلقة بالتعزيزات أو كيف سيكون الرد المختلف.

وحذرت أنقرة مرارا من أنها ستتخذ إجراءات إذا وقع هجوم على المدينة -التي تضم عددا كبيرا من التركمان- في إطار هجوم أوسع بدعم من الولايات المتحدة لاستعادة مدينة الموصل من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية.


جبهة الإصلاح تتهم كتلة سياسية بـ"التورط" باحتجاز الطائي في الامارات وترجح اطلاق سراحه "قريباً"

اتهمت جبهة الإصلاح في مجلس النواب، اليوم السبت، كتلة سياسية لم تسمها بـ"التورط" بقضية احتجاز النائب محمد الطائي في دولة الإمارات برغم الطابع "الكيدي" للموضوع، وفيما عزت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، تعقيدات الموضوع لوجود مشتكين بالحق الشخصي، وجواز السفر السويدي الذي دخل به الطائي الإمارات، رجحت إمكانية حل القضية وإطلاق سراحه بـ"أسرع وقت ممكن".

وقال القيادي في جبهة الإصلاح توفيق الكعبي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الكتلة باشرت بالتحرك حال تسلمها استغاثة زوجة النائب محمد الطائي، على وزارة الخارجية العراقية لحثها على إطلاق سراحه"، مبينا، أن "المعلومات المتوافرة تدل على أن الطائي سبق أن حرر صكوكاً مفتوحة لإطلاق سراح ولده المختطف، وأخبر الجهات الأمنية حينها بشأن الموضوع".

وأضاف الكعبي، أن "الطائي اعتقل عند ذهابه لدولة الإمارات العربية المتحدة، بدعوى كيدية بحجة أن تلك الصكوك ديون عليه"، مبيناً أن "الجهات العراقية المعنية كلفت القنصل العراقي في الإمارات، حسين العوادي، بمراجعة مكان احتجاز الطائي والإطلاع على تفاصيل القضية".

وتابع الكعبي، أن "الجهات الأمنية الإماراتية عدت أن القنصلية العراقية لا يمكن أن تتدخل بقضية الطائي كونه دخل أراضيها بجواز سفر سويدي"، لافتاً إلى أن "الاتفاق تم مع أحد المحامين لمتابعة القضية وإطلاق سراحه قريباً".

واكد الكعبي، أن "القضية يشوبها النصب والاحتيال واللف والدوران لتأخير إطلاق سراح الطائي، برغم كونها قضائية"، عاداً أن "الموضوع لا يخلو من جانب سياسي تقف خلفه إحدى الكتل السياسية لمحاولة إبقاء الطائي في المعتقل"، من دون تحديدها.

من جانبه قال عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية خالد الأسدي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "اللجنة تتابع احتجاز النائب محمد الطائي، مع وزارة الخارجية العراقية"، لافتا الى، أن "الوزارة اتخذت بالفعل عدة إجراءات بشأن الموضوع لكنها تواجه معضلتين، أولها كونه شخصياً، وليس سياسياُ، وهناك مشتكون على الطائي بالحق الشخصي داخل الإمارات".

وتابع الأسدي، أن "جانب الآخر للموضوع يكمن بأن الإمارات تتعامل مع الطائي كمواطن سويدي كونه دخل أراضيها بجواز المملكة السويدية"، مؤكداً أن "السفارة العراقية بالإمارات انتدبت محامياً للدفاع عن الطائي ومن المؤمل أن يتم حل القضية وإطلاق سراحه بأسرع وقت ممكن".

وكانت أسرة النائب محمد الطائي، ناشدت اليوم السبت،(الـ29 من تشرين الأول 2016)، الرئاسات الثلاث، التدخل للإفراج عن الطائي الذي تحتجزه السلطات الإماراتية في مدينة دبي، واتهمت "مافيات الإرهاب" بالإيقاع به من خلال "تهم كيدية"، محذرة من تعرضه لـ"القتل" تحت عناوين مختلفة.

يذكر ان النائب عن جبهة الإصلاح، محمد الطائي، قد اعتقل من قبل قوات مكافحة الإرهاب الاماراتية في مدينة دبي، قبل خمسة أيام.


تربية بابل تؤكد حاجتها لـ500 مدرسة للقضاء على الدوام المزدوج وتطالب بـ"محاسبة" الشركات المقصرة

أعلنت مديرية تربية محافظة بابل، اليوم السبت، عن حاجة القطاع التربوي الى 500 مدرسة لكافة المراحل للقضاء على الدوام المزدوج في المدارس، وفيما كشفت أن 59 مدرسة احيلت الى شركات محلية باسلوب البناء الجاهز متوقفة عن العمل، طالبت بـ"محاسبة" الشركات المقصرة بإنجاز مشاريع بناء المدارس.

وقال مدير التخطيط التربوي في المديرية العامة لتربية محافظة بابل عماد جاسم الموسوي في حديث الى (المدى برس)، إن "محافظة بابل تحتاج الان الى 500 مدرسة لكافة المراحل لالغاء الدوام المزدوج في مدارس المحافظة"، مبيناً أن "عدد المدارس في محافظة بابل يبلغ 1340 مدرسة ابتدائية ومتوسطة واعدادية تشغل 840 بناية مدرسية".

وأضاف الموسوي، أنه "اذا تم تطبيق المعايير المحلية الخاصة بنظام المدارس التي تحدد الصف الواحد من 30 الى 35 طالبا او تلميذا فنحن نحتاج الى 1200 بناية مدرسية جديدة لان اغلب صفوف مدارس المحافظة مزدحمة بالتلاميذ والطلبة"، مشيراً الى، أن "59 مدرسة من اصل 63 مدرسة تم احالتها لشركات محلية باسلوب البناء الجاهز متوقفة عن العمل لاسباب عديدة رغم حاجة المحافظة لها".

وطالب الموسوي، الحكومتين المركزية والمحلية بـ"محاسبة الشركات المقصرة التي لم تنجز اعمال المدارس باسلوب البناء الجاهز وتطبيق جميع الشروط الجزائية التي تم الاتفاق عليها  مع الشركات لان مصلحة البلد هي الاهم وخاصة بما يتعلق باهم مرفق وهو التعليم"، داعياً الى "احالة بناء المدارس باسلوب البناء الجاهز والسريع لشركات عالمية متخصصة لكي تنجز الاعمال بسرعة ووفق اساليب بناء حديثة متطورة".

وكانت مديرية تربية محافظة بابل أعلنت، يوم الثلاثاء، (11 من تشرين الاول 2016)، إنجاز وتأهيل العشرات من المدارس بالمحافظة، وفيما اشارت الى أن عملية التأهيل جاءت ضمن حملة (مدرستنا بيتنا) بالتعاون مع أولياء أمور الطلبة، أكدت جاهزية المدارس لاستقبال التلاميذ في العام الدراسي الجديد.

يذكر ان في محافظة بابل اكثر من 1250 مدرسة ابتدائية واعدادية وثانوية الكثير منها أبنية قديمة وتحتاج الى عمليات تأهيل وترميم، وتم خلال العطلة الصيفية القيام بمبادرة (مدرستنا بيتنا) من قبل إدارات المدارس و أولياء أمور الطلبة بعمليات واسعة لترميم وتأهيل المدارس بمختلف انحاء المحافظة.


 زهرة النيل تنتقل لجنوبي النجف ومخاوف من "اضرار كبيرة" في البيئة الزراعية

اعلنت قيادة شرطة محافظة النجف، اليوم السبت، العثور على نبات زهرة النيل، جنوبي النجف، (180كم جنوب العاصمة بغداد)، وفيما أكدت سعي الجهات المختصة للقضاء على هذه النبتة نهائياً، أشارت الى أن انتشارها سيتسبب بضرر كبير في البيئة الزراعية بالمحافظة.

 وقال المتحدث باسم قيادة شرطة النجف الرائد مقداد الموسوي في حديث الى (المدى برس)، إن "دوريات قسم الشرطة النهرية وضمن جولاتها التفتيشية في النهر عثرت على نبات زهرة النيل باعداد قليلة في منطقة الحصينات التابعة لقضاء المناذرة، جنوب المحافظة"، مبيناً أن "دوريات قسم الشرطة النهرية باشرت بالبحث والتفتيش عن النبتة من اجل معالجتها والقضاء عليها نهائيا بالتعاون مع الجهات المختصة لانها ضارة وخطرة".

وأضاف الموسوي، أن "هذا النبات يؤثر في نوعية المياه ويقلل محتواها من الأوكسجين وينتج بيئة غير صالحة للأحياء ويستهلك كميات كبيرة من المياه، ما يؤثر في الواقع الزراعي ويقوم بإعاقة الملاحة".

وكانت لجنة الطاقة الوزارية وافقت، يوم الخميس، (6 من تشرين الاول 2016)، على تمويل وزارة الموارد المائية بمبلغ 450 مليون دينار لمكافحة ظاهرة انتشار آفة زهرة النيل في الاهوار العراقية، وفيما اشارت الى موافقتها على احالة عدد من قطاعات التوزيع في وزارة الكهرباء الى الاستثمار.

يذكر أن نبات زهرة النيل ذو شكل جميل ويحمل أزهاراً ذات لون ارجواني، ويطفو في الماء على كتلة من الجذور، ويصنف ضمن النباتات العشبية الاسفنجية، ولا فائدة منه إطلاقاً، بل العكس له مخاطر كثيرة جداً.


نهاية كاليه.. 5600 مهاجر في أماكن جديدة

صباح أوّل من أمس، تجوّل عشرات المهاجرين، بينهم قاصرون، بين أنقاض مخيّم كاليه العشوائي في شمال فرنسا، بعدما بدأت عمليات إزالته. ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت السلطات الفرنسية نهاية المخيم العشوائي بعد نقل 5600 شخص خلال ثلاثة أيام إلى مراكز استقبال في كافة أنحاء فرنسا.

المخيّم الأكبر في فرنسا، والذي عكس المشاكل التي تواجهها أوروبا في ما يتعلق بمواجهة أزمة الهجرة، كان يؤوي حتى الأسبوع الماضي 6400 مهاجر قدموا أساساً من أريتريا والسودان وأفغانستان، بحسب السلطات، وإن كانت الجمعيات الإغاثية تقدّر الرقم بـ8100 مهاجر. لدى مغادرتهم، أضرم مهاجرون النار في أكواخهم، ووصلت الحرائق إلى الممرّ الرئيسي للمخيم. السلطات الفرنسية أعلنت أن "المخيّم بات خالياً"، وتسيطر عليه قوات الأمن. في المقابل، أشار مراسل وكالة "فرانس برس" إلى أن عشرات المهاجرين أمضوا ليلتهم في المخيم.

في هذا السياق، يقول شاب أفغاني (28 عاماً)، الذي كان يقف برفقة صديقه (23 عاماً): "أمضينا ليلتنا في العراء. كان الطقس بارداً جداً". كان الشابان يرغبان في الانتقال إلى أحد مراكز الاستقبال الرسمية، إلا أن مركز النقل كان قد أغلق أبوابه. ويوضح المسؤول في أجهزة الهجرة، ديدييه ليسكي: "هناك 10 حافلات إضافية" لنقل آخر دفعة من المهاجرين.
وكان 80 قاصراً قد أمضوا ليلتهم في المركز.

من جهته، يشير أفغاني يدعى عبد الهادب (16 عاماً): "أود تسجيل اسمي للذهاب إلى بريطانيا"، مضيفاً: "أمضيت ليلتي هنا وليس في المخيم لأنه في غاية الخطورة. المخيم العشوائي انتهى".


العراق: عملية سطو مسلح تستهدف مطار البصرة


كشفت مصادر أمنية عراقية أمس الجمعة أن مطار البصرة الدولي (450 كلم جنوب العاصمة بغداد) تعرض لعملية سطو مسلحة شنتها عصابة مجهولة مدججة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، أقدم عناصرها على اقتحام المطار بصحبة سيارات حمل كبيرة.

وذكرت المصادر الأمنية في البصرة لـ"العربي الجديد" أن "العصابة اقتحمت المطار رغم وجود حراسات أمنية وعناصر من الشرطة، مصطحبة معها شاحنات حمل كبيرة إلى داخل المطار، وسرقت معدات ومواد مختلفة منها دون التمكن من معرفتها".

وأكد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس البصرة جبار الساعدي في تصريح صحافي أمس أن "عصابة مسلحة اقتحمت مطار البصرة وقامت بتقييد عناصر الأمن المسؤولين عن حماية المطار".

وتابع الساعدي "توجهت العصابة نحو الطريق المؤدي إلى القاعدة الجوية والقنصلية الأميركية، وسرقت معدات ثقيلة موجودة هناك منذ عام 2003 من مولدات كهرباء وجرافات عملاقة ورافعات".

وأشار إلى أن "الجهات الأمنية فتحت تحقيقاً في الحادث لمعرفة ملابساته في وقت تتولى فيه مهمة حماية المطار جهات أمنية مختلفة تتولى تأمين مداخل ومخارج المطار كافة".


بالورقة البيضاء.. فرنجية يُفسح الطريق لميشال عون نحو قصر بعبدا

ترك النائب سليمان فرنجية، المرشح لرئاسة الجمهورية اللبنانية، اليوم السبت  الطريق سالكًا للعماد ميشال عون بإعلانه أنه سيقترع مع كتلته النيابية بورقة بيضاء خلال جلسة انتخاب رئيس الجمهورية المقرر عقدها يوم الاثنين المقبل، موجهًا أنصاره من النواب إلى الاقتراع بنفس الطريقة.

وقال فرنجية، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم: “جئنا لزيارة الرئيس بري أولًا لنشكره على موقفه وموقف كتلته لدعم ترشيحنا، لكن في الحسابات التي قمنا بها ارتأينا أن نحول كل صوت لصالح سليمان فرنجية إلى ورقة بيضاء، وبالتالي، أن تكون معركتنا تسجيل الأوراق البيضاء بدلًا من التصويت لي. وسأذهب إلى المجلس وكتلتي لوضع ورقة بيضاء”.

وتابع فرنجية: “أعتبر اليوم أن استراتيجية المعركة أصبحت تسجيل الموقف من خلال الورقة البيضاء” مضيفًا، “نحن لسنا بصدد أن نسجل رقمًا أو أننا نركض إلى الرئاسة، بل نريد أن نسجل موقفًا من خلال الأوراق البيضاء”.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان ذلك انسحابًا قال: “لا، ليس انسحابًا، قلت وأقول سنصوت بورقة بيضاء، وهذا يعتبر صوتًا، وسيعبر عن حجم الرفض لهذا الواقع”.

وبهذا القرار الذي أعلن عنه فرنجية المنافس الوحيد لميشال عون على كرسي الرئاسة اللبنانية الشاغر منذ قرابة عامين، يصبح الطريق معبّدًا لعون، بعد إجماع أغلب الفرقاء السياسيّين على ترشيحه، وكان آخرهم زعيم الدروز وليد جنبلاط الذي أعلن البارحة تأييده لترشيح زعيم التيار الوطني الحر.

يذكر أن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، وكتلته النيابية كانوا قد أعلنوا عن ترشيحهم للنائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية اللبنانية.


اجتماع أوبك.. إيران تعيق التوصل لاتفاق على خفض الإنتاج

قالت مصادر بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن مسؤولي المنظمة المجتمعين في فيينا لبلورة تفاصيل خطتهم الرامية لخفض إنتاج النفط لم يتوصلوا لاتفاق بعد محادثات استمرت ساعات الجمعة وسط معارضة من إيران التي ترفض حتى تثبيت إنتاجها.

وقال أحد المصادر إن اللجنة العالية المستوى للخبراء ستلتقي مجددًا في فيينا يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني قبل الاجتماع المقبل لوزراء أوبك في الثلاثين من الشهر نفسه “لاستكمال الحصص الفردية (حصة إنتاج لكل دولة)”.

وسيجتمع الخبراء اليوم  السبت مع ممثلي منتجين من خارج أوبك تريد المنظمة مساهمتهم في خفض الإمدادات.

وقال أحد المصادر “نعم، سنواصل (الاجتماع) مع منتجين من خارج أوبك” مضيفا أنه لم يتم التوصل إلى “اتفاق كامل نظرًا لأن إيران ترفض تثبيت الإنتاج”.

وقال مصدر آخر “لم ننته من جميع الأمور. نتطلع إلى الاجتماع المقبل يوم 25 نوفمبر لاستكمال الحصص الفردية”.

يتألف اجتماع اللجنة العالية المستوى من محافظي أوبك وممثلو الدول الذين يرفعون تقاريرهم إلى الوزراء المعنيين. واستمرت المحادثات أكثر من 11 ساعة الجمعة وتبدو إيران حجر العثرة الرئيسي الذي يحول دون التوصل لاتفاق.

وقال مصدر في أوبك “لا يوجد اتفاق حتى الآن، فالجميع يتفقون ماعدا إيران” مضيفا أن طهران تطلب إعفاءها.

وقال مندوب في أوبك قبل بدء الاجتماع “الأمر يزداد تعقيدًا.. في كل يوم تظهر مشكلة جديدة.”

لكن مسؤولين آخرين بأوبك من بينهم الأمين العام محمد باركيندو ظلوا متفائلين.

وقال باركيندو في كلمة ألقاها بالاجتماع وفقًا لنص قدمته أوبك “مشاوراتنا اليوم – وغدا مع بعض المنتجين غير الأعضاء في أوبك – قد تكون لها نتائج عميقة على السوق وعلى الصناعة في المدى المتوسط إلى الطويل.”

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

726 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع