أخبار متفرقة من أنحاء العالم

  

أنقرة ترد على بغداد: قواتنا ستبقى في شمال الموصل
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يبرر الوجود العسكري التركي في قاعدة بعشيقة العسكرية بحجة حرص بلاده على عدم تغير التركيبة السكانية للمنطقة.

العرب/اسطنبول - أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الخميس، أن قوات بلاده المرابطة في العراق لن تغادره، وذلك رغم مطالبة العراق لأنقرة بسحب قواتها.


وقال يلدريم إن هدف مرابطة القوات في العراق هو منع حدوث "تغيرات في التركيبة الديموغرافية"، مضيفا: "هدفنا هو أن لا تتكرر مأساة إنسانية أخرى وأن لا تراق المزيد من الدماء".

وقال يلدريم: "بينما تتواجد بلدان لا علاقة لها بالمنطقة في العراق، تتجاوز الحكومة العراقية حدها بالتحدث بهذا الشكل عن تركيا ذات التاريخ العريق في المنطقة".

وأضاف تركيا لها حدود مع العراق بطول أكثر 350 كم، والحكومة المركزية فيه لم تتخذ، منذ 30-35 سنة ولغاية اليوم، أي تدابير حيال وجود منظمة "بي كا كا" الإرهابية في أراضيها.

واعتبر رئيس الوزراء التركي أن رد فعل العراق على الوجود العسكري التركي في قاعدة بعشيقة العسكرية إلى الشمال من الموصل "غير مفهوم" وأن الجنود سيظلون هناك لضمان ألا تتغير التركيبة السكانية للمنطقة.

وجاءت تعليقاته ضمن كلمة ألقاها أمام رجال أعمال بعد أن أدان العراق قرار تركيا مد انتشار نحو ألفي جندي في شمال العراق لمدة عام. وحذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من أن تركيا تجازف بإشعال حرب في المنطقة.

وإلى ذلك، قال التلفزيون العراقي الرسمي، الخميس، إن العراق طلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لبحث الوجود العسكري التركي على أراضيه فيما يتصاعد الخلاف مع أنقرة.

وذكر بيان بثه التلفزيون الرسمي اليوم الخميس أن "وزارة الخارجية قدمت طلبا لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة التجاوز التركي على الأراضي العراقية والتدخل في شؤونه الداخلية."

وتقول تركيا إن قواتها الموجودة في العراق جاءت بدعوة من مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان الذي ترتبط معه أنقرة بعلاقات قوية. وتنفي بغداد ذلك.

وتقول حكومة العراق المركزية إنها لم توجه قط دعوة لمثل هذه القوة وتعتبر الجنود الأتراك محتلين الأمر الذي رفضه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حذر الأربعاء تركيا من أن إبقاء قواتها في شمال العراق قد يؤدي إلى "حرب إقليمية" في الوقت الذي تبادلت فيه الدولتان الجارتان استدعاء سفيريهما في مواجهة دبلوماسية متصاعدة.

وقال العبادي في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي، الأربعاء، إن "دخول قوات أجنبية إلى العراق لتحديد الوضع فيه أمر غير مسموح به ونرفض أي وجود لقوات أجنبية على الأراضي العراقية." لافتا إلى "أننا طلبنا أكثر من مرة من الجانب التركي عدم التدخل في الشأن العراقي وأخشى أن تتحول المغامرة التركية إلى حرب إقليمية."

وأضاف العبادي أن "تصرف القيادة التركية غير مقبول بكل المقاييس ولا نريد أن ندخل مع تركيا في مواجهة عسكرية."

تركة ثقيلة تنتظر غوتيريس لتعديل مسار الأمم المتحدة

نيويورك- قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن أيد، الخميس، بالإجماع تعيين أنطونيو غوتيريس رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق أمينا عاما للأمم المتحدة خلفا للكوري الجنوبي بان كي مون. وتبنى أعضاء المجلس الـ15 خلال اجتماع مغلق ترشيح غوتيريس رسميا للمنصب في قرار سيرفع إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا بتعيينه لخمس سنوات بدءا من الأول من يناير المقبل. ومن المرجح أن تجتمع الجمعية العامة الأسبوع القادم لإقرار تعيين غوتيريس (67 عاما). وفي حال انتخابه، سيخالف غوتيريس توقعات المراقبين الذين كانوا يترقبون قبل أشهر تعيين أمين عام من أحد بلدان أوروبا الشرقية وهي المنطقة الوحيدة التي لم تشغل شخصية منها هذا المنصب.

وتعليقا على الخطوة، قال الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دو سوزا “لقد تم اختيار أفضل شخص لشغل هذا المنصب، هذا جيد جدا بالنسبة للأمم المتحدة وجيد جدا للبرتغال”، واصفا الرجل بالـ”استثنائي”. وخلال الجلسة صوت الأعضاء الخمسة الدائمون في المجلس أي بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين التي تملك حق النقض (الفيتو) ببطاقات يختلف لونها عن بطاقات الأعضاء العشرة الآخرين.
فرنسوا دولاتر: انتخاب أنطونيو غوتيريس خبر ممتاز للأمم المتحدة شكلا وجوهرا

وخلال عمليات التصويت السابقة كانت كل الدول الأعضاء، الدائمة منها وغير الدائمة، تملك البطاقات نفسها. وبذلك، كان ممكنا للمرة الأولى ملاحظة أن أيا من الأعضاء الدائمين لم يصوت ضد ترشح غوتيريس، الذي تصدر دورات الاقتراع الخمس الأولية السابقة. وفي حين قال السفير الفرنسي فرنسوا دولاتر إن “هذا خبر ممتاز للأمم المتحدة في الشكل والجوهر”، اعتبر نظيره البريطاني ماثيو رايكروفت أن غوتيريس سيكون “أمينا عاما قويا جدا وفعالا جدا”.

ورغم هذا الإجماع على شخصية غوتيريس، الذي يشغل منصب المفوض السامي لشؤون اللاجئين على مدى عشر سنوات في الأمم المتحدة، فإن الانتقادات لا تزال تطارد المسؤولين من أجل إدخال إصلاحات على هيكليتها. وانتقد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي (المجلس الأعلى للبرلمان) قسطنطين كوساتشيوف هيئة الأمم المتحدة، قائلا إنها “لم تعد منظمة ناجعة، وهي بحاجة إلى إصلاحات”.

وقال خلال مؤتمر صحافي “إننا نرى خرق ميثاق الأمم المتحدة مرة تلو أخرى والمنظمة غير قادرة على التصدي لمثل ذلك، وغير قادرة على فعل شيء لتسوية الصراع في سوريا”. كما أوضح كوساتشيوف أنه لا يمكن تغيير هيكلية المنظمة إذا لم تكن هناك ثقة في أن الهيكلة القادمة ستكون أحسن. وشغل غوتيريس منصب رئيس حكومة البرتغال بين عامي 1995 و2002. وسيصبح بالتالي أول أمين عام شغل سابقا منصب رئيس وزراء.

وخلال ولايتيه كرئيس للمفوضية، تمكن أيضا من إصلاح الهيكلية الداخلية للمؤسسة، فحسن كفاءتها من خلال السماح بنشر المزيد من العناصر في المناطق الساخنة. وتنافس عشرة مرشحين على خلافة الكوري الجنوبي بان كي مون الذي شغل منصب الأمين العام على مدى ولايتين من خمس سنوات. وعدلت بلغاريا عن خيار مرشحها في اللحظة الأخيرة، فاختارت كريستالينا غورغيفا الاسبوع الماضي. لكن اختيار نائبة الرئيس السابقة للبنك الدولي لم يكن مقنعا، وبالتالي لم تحصل على تأييد ثمان من الدول الأعضاء وبينها عضوان دائمان.

وامتنعت الحكومة البلغارية عن التعليق. وقال وزير الخارجية البلغاري السابق سولومون باسي إن “فشل المرشحَين البلغاريَين هو أكبر فشل للسياسة الخارجية البلغارية” منذ نهاية الشيوعية. وصوتت إحدى الدول الكبرى ضد ترشيح الأرجنتينية سوزانا مالكورا، فيما صوتت دولتان ضد ترشيح كل من البلغارية إيرينا بوكوفا والسلوفاكي ميروسلاف لاجاك. وهذه المرة الأولى التي يتم فيها اختيار أمين عام للأمم المتحدة من خلال آلية شفافة إلى هذا الحد.


اربيل تحتضن اختيار ملكة جمال كوردستان

شفق نيوز/ احتضنت اربيل مراسم إختيار ملكة جمال كوردستان، وهي الفعالية الثالثة من نوعها.

وتشارك في المسابقة 13 فتاة اللاتي سيتنافسن على ملكة جمال كوردستان والوصيفة الأولى والثانية، فضلاً عن ملكة جمال الناس.



الفياض يطالب بفتح تحقيق بقصف الاميركان مقرا للحشد الشعبي جنوب الموصل

(المعلومة) بغداد - طالب رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، الخميس، التحالف الدولي بإجراء تحقيق في تعرض موقع تابع لقوات الحشد الشعبي جنوب الموصل للقصف بواسطة احدى الطائرات التابعة للتحالف، مبديا استغرابه من تكرار تلك الحوادث.

وقال الفياض في بيان تلقت وكالة /المعلومة/، نسخة منه، إنه "في تمام الساعة ١١٥ من فجر يوم الاربعاء المصادف ٥/١٠/٢٠١٦  تعرض موقع تابع لقوات الحشد الشعبي في جنوب الموصل الى ضربة جوية بواسطة احدى طائرات التحالف الدولي مما اسفر عن استشهاد ٢١ مقاتلا وجرح ٥ آخرين”.

وأضاف أنه "في الوقت الذي نعزي فيه اسر الشهداء الابطال الذين لبوا نداء الواجب والمسئولية وحملوا معاني النخوة والفروسية ليتقدموا اخوانهم منذ اكثر من عام في سوح المواجهة وليسهموا في تحرير قراهم ومدنهم المغصوبة، فاننا نعرب عن بالغ استيائنا واستغرابنا لتكرار وقوع مثل هذه الحوادث”.

وطالب الفياض المسولين والقادة في التحالف الدولي بـ”إجراء التحقيقات المطلوبة في الحادثة والوقوف على اسبابها وملابساتها واعلامنا النتائج بموضوعية وشفافية والعمل على عدم تكرارها مستقبلا”.


العبادي يسلم اسم مرشح وزارة الدفاع للبرلمان ووثائق تؤكد ارتكابه جريمة مخلة بالشرف

بغداد (الغد برس) - كشف مصدر مطلع، اليوم الخميس، عن تسليم العبادي للسيرة الذاتية التابعة للواء الركن لؤي الطبقجلي الى البرلمان، معتبرا اياه مرشحاً لحقيبة وزارة الدفاع، وفيما اكد المصدر ان الطبقجلي كان مقرباً من نائب رئيس الجمهورية الاسبق المحكوم بالاعدام من قبل القضاء العراقي طارق الهاشمي ومقرب كذلك من اخيه عامر الهاشمي، حصلت "الغد برس"على وثائق تدين مرشح العبادي بارتكاب الطبقجلي جريمة التوزير التي تعد جريمة مخلة بالشرف.

واخبر المصدر "الغد برس"، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي سلم السيرة الذاتية للؤي ناجي سعيد الطبقجلي صاحب رتبة لواء ركن طيار الى رئيس البرلمان سليم الجبوري كمرشحه لحقيبة وزارة الدفاع.

واضاف المصدر ان "العبادي غض النظر عن احكام مخلة بالشرف اصدرتها المحكمة العسكرية بحق الطبقجلي فضلا عن قربه من المحكوم بالاعدام طارق الهاشمي وشقيقه عماد الهاشمي".

وحصلت "الغد برس" على وثائق تشير الى ادانة القضاء العراقي للطبقجلي بتهم مخلة بالشرف تمنعه من تسنم اي منصب قيادي او وزاري في الدولة.

وتظهر الوثائق الخاصة باللجنة التحقيقية التابعة لوزارة الدفاع حول التحقيق في اتهام اللواء الطيار الركن لؤي ناجي سعيد الطبقجلي وتعيينه ابنه المسمى (عماد لؤي ناجي) كحارس شخصي له والذي اكدت الوثائق ان اللواء لا يملك ابنا بهذا الاسم.

واكدت الوثائق ان من ضمن اجراءات اللجنة التحقيقية هو صحة اصدار اللواء الطيار لهوية الاحوال المدنية للمدعو عماد لؤي ناجي واصداره شهادة الجنسية لنفس الشخص المذكور.

وتبين ان استنتاجات اللجنة كانت ان اللواء لؤي ناجي سعيد الطبقجلي قام بتعيين عماد لؤي ناجي كحارسه الشخصي بصفته احد اولاده ومن خلال التدقيق في صحة صدور هوية الاحوال المدنية تبين انها صرفت بالاصل الى المواطنة ايمان حكمت ناصر عام 2006 وقام اللواء بتزوير هوية للمدعو عماد على اساس الرقم التسلسلي لهوية الاحوال المدنية الخاصة بايمان حكمت.

وتضيف الوثائق انه من خلال صدور مضمون حجة الولادة بينت محكمة الاحوال الشخصية في مدينة الصدر عدم صحة صدور حجة ولادة المدعو عماد لؤي وانها مزورة وغير صحيحة، مشيرة الى ان اللواء اوضح ان له ولد باسم عماد لؤي لكنه مسافر خارج القطر ولا يمكن تأمين مجيئه وقدم الطبقجلي صورة عن هوية الاحوال المدنية الخاصة بالمدعو عماد لؤي وتبين انها مزورة.

وتشير الوثائق إلى ان قرار اللجنة جاء على ان اللواء الطيار الركن ناجي سعيد الطبقجلي مقصر لقيامه بتزوير واستخدام هووية الاحوال المدنية الخاصة بالمدعو عماد لؤي ناجي واحالته الى المحكمة العسكرية.

في حين اظهرت وثيقة صادرة من المحكمة العسكرية وموقعة من رئيس المحكمة العسكرية في بغداد/ الرصافة تحت عنوان مقتبس حكم بالعقوبة اصدار المحكمة المذكورة حكما بسجن ناجي سعيد الطبقجلي بالحبس البسيط لمدة عشرة ايام وتغير الحكم الى دفع غرامة مالية قدرها 250 الف دينار فقط.

ونوه المصدر الذي تحدث لـ"الغد برس" عن الحكم الصادر من المحكمة العسكرية ان "الحكم كان بسيطا بسبب ضغوط كبيرة من نائب رئيس الجمهورية الاسبق والمحكوم بالاعدام طارق الهاشمي".



الجعفري من البرلمان: 32 سفيرا عراقيا من اصل 66 يحملون جنسية مزدوجة

(المعلومة) بغداد - كشف وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، الخميس، عن وجود 32 سفيرا عراقيا من اصل 66 يحملون جنسية مزدوجة، مؤكدا أن جميع السفراء تم تعيينهم والمصادقة عليهم من قبل مجلس النواب.

وقال الجعفري خلال اجابته على سؤال موجه من النائبة حنان الفتلاوي في جلسة مجلس النواب المنعقدة حاليا، إن "32 سفيرا عراقيا من اصل 66 يحملون جنسية مزدوجة”.

وأكد الجعفري، أن "كافة السفراء تم تعيينهم والمصادقة عليهم من قبل مجلس النواب خلال الفترة من ٢٠٠٤ الى ٢٠٠٩”.

وتتضمن جلسة اليوم توجيه سؤال شفهي الى وزير الخارجية إبراهيم الجعفري من قبل النائبة حنان الفتلاوي.

دريد لحام: معارضو صدّام حسين يترحمون على أيامه مثلما يترحم الليبيون على أيام القذافي


دمشق ـ قال الممثل السوري الموالي لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، دريد لحام، إن لم يفكر في ترك سوريا كما فعل العديد من الفنانين مع اشتداد الحرب هناك، قائلاً “لم يراودني هذا التفكير على الإطلاق، لأن الشجرة التب تتخلى عن جذورها تموت، وأنا لن أتخلى عن جذورى الموجودة في سوريا”.

وعن الحلول لإنهاء الأزمة السورية، قال دريد لحام لصحيفة الوطن المصرية “الحل يكمن في وقف الدول العربية الغنية إمداد المنظمات الإرهابية والمتطرفة بالأموال، وهنا أقول إن مصر ليست من ضمن هذه الدول، خاصة أنها تتعرض لحوادث إرهابية من حين لآخر”.

وتساءل “هل يعقل أن يُقاتل مواطن من الشيشان في سوريا باسم الحرية؟ هل تقبلون كمصريين وجود جنسيات مختلفة في بلادكم مهما تغلغلت الخلافات فى وجهات النظر بينكم؟ مصر شهدت مظاهرات فى التحرير واعتصاماً للإخوان في رابعة، ولكنكم تمكنتم من حل مشاكلكم دون أي تدخل خارجي، ولكن سوريا حالياً تشهد محاصرة المرتزقة لها من 30 دولة وأكثر، وللقضاء على الأزمة أيضاً، لا بد أن نتحلى بثقافة احترام حرية الرأي والرأي الآخر، ومن هذا المنطلق، أحب الوجود والمشاركة في المهرجانات العربية، لأني أرى الفنانين والمثقفين والأدباء من كل أرجاء الوطن العربي، وأسلم عليهم وأعانقهم رغم أن بلدي قد يكون مختلفاً مع بلادهم، ومع ذلك نتعانق لإيماننا باحترام الآراء، ولأجل ذلك أطالب بإلغاء الجامعة العربية، لأنها “بلاء” للعرب من وجهة نظري”.

وقال إن “الجامعة العربية شجعت أمريكا على احتلال العراق”.

ووجه لحام سؤاله للقائمين على الجامعة العربية “كان مالكم أنتم ومال صدام حسين رحمه الله؟” العراقيون وحدهم كانوا أصحاب الرأي في رئيسهم وليس أنتم، علماً بأن المعارضين لحكمه يترحمون حالياً على أيامه مثلما يترحم الليبيون على أيام رئيسهم الراحل معمر القذافي. وبالتالي تكتشف من كل هذه التحركات أن هدفها هو الصراع على الكرسي.

وأضاف “بالنسبة للوضع الحالي في سوريا، تجد أغلب الآراء متركزة على ضرورة تنحي الرئيس بشار الأسد، وكأن الأزمة تتلخص في شخصه، وهذا ليس صحيحاً بالمرة، وانطلاقاً مما ذكرته، أطالب بإلغاء الجامعة العربية واستبدالها بجامعة للفنانين العرب، لأننا كفنانين قادرون على إضفاء أجواء من التفاهم والود بين البلدان والشعوب العربية”، كما قال.


  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1002 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع