العراق يحقّق إيرادات غير مسبوقة من بيع النفط

               

بغداد _ علي العزاوي:أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الثلاثاء، عن تحقيق إيرادات مالية بلغت ثلاثة مليارات و676 مليون دولار من بيع النفط، وهو ما يعني زيادة غير مسبوقة في صادرات النفط خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، والتي بلغت 3.3 ملايين برميل يومياً.

وأكد مختصون في مجال النفط أنَّ صادرات إقليم كردستان وحقول كركوك مستمرة بالتدفق وفق معدلات تصل إلى 600 ألف برميل يومياً.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، في بيان صحافي وصلت "العربي الجديد" نسخة منه، إن "صادرات النفط الأولية خلال الشهر الماضي شهدت زيادة غير مسبوقة في المعدل اليومي للصادرات لم تتحقق منذ عقود، حيث بلغت الزيادة في الصادرات ثلاثة ملايين و365 ألف برميل يومياً".

وأضاف: "مجموع الكميات المصدّرة بلغت قرابة 100 مليون و945 ألفاً و867 برميلاً، وهي الكمية نفسها المصدّرة من جنوب العراق"، مؤكداً أن "العراق لم يتمكن من التصدير عبر المنفذ الشمالي إلى ميناء جيهان التركي بسبب عدم التزام إقليم كردستان بالاتفاق النفطي وخسارة العراق لمعدل تصديري يبلغ 550 ألف برميل في اليوم".

من جهته، قال المختص في الشؤون النفطية العراقية، عبد الله خليل، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن "صادرات نفط إقليم كردستان وحقول كركوك مستمرة وبواقع 600 ألف برميل يومياً.. إعلان وزارة النفط عن عدم تصدير كميات من هذه الحقول سببه أنَّ تسليم وبيع النفط بات ينظّم بشكل مستقل من قبل حكومة إقليم كردستان، والمبالغ المالية توضع في بنك تركي".

وتابع: "صادرات الإقليم تصل إلى 300 ألف برميل يومياً، ومثلها لحقول كركوك، ولم تشهد عمليات الضخ أي توقف خلال الشهر الماضي، والمستحقات تعلن عنها وزارة الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم".

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

573 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع