السياحة تتوقع افتتاح المتحف الوطني في حزيران المقبل

  

المدى برس/ بغداد:توقعت وزارة السياحة والآثار، اليوم الخميس، افتتاح المتحف الوطني في حزيران المقبل، وأشارت إلى أن مراحل ترميم المتحف قاربت على الانتهاء، وفيما لفتت إلى أن الأيام القادمة ستشهد افتتاح متحف عبد الكريم قاسم، أوضحت أنها تسعى لإنشاء أكثر من متحف في البلاد.

وقال مدير عام المتاحف التابعة لوزارة السياحة والآثار قيس حسين في حديث إلى (المدى برس)، إن " العمل مستمر لغاية الآن في ترميم مبنى المتحف الوطني ونتوقع ان يتم افتتاحه بشكل رسمي منتصف هذا العام"، مبينا ان "مراحل اعمار المتحف قاربت على الانتهاء ولم يبق إلا البوابة الرئيسية وسيتم افتتاحه في شهر حزيران المقبل".

وأضاف حسين أن "وزارة السياحة ستعلن في الأيام القليلة المقبلة عن افتتاح متحف عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد، والذي يحتوي على مقتنيات الزعيم وصور خاصة له"، متابعا أن "الوزارة تسعى لإنشاء أكثر من متحف في الفترة المقبلة في مناطق مختلفة، ولدينا الآن مشروع لمتحف البصرة وميسان".

وكانت وزارة السياحة والآثار العراقية أعلنت، في (27 تموز2013)، أن الحكومة العراقية توصلت إلى أتفاق مبدئي مع الولايات المتحدة الأميركية لاسترجاع أكثر من عشرة آلاف قطعة أثرية موجودة هناك، وأكدت أن الجانبين اتفقا على عدم مناقشة كيفية وصول القطع الأثرية إلى الولايات المتحدة، فيما أشارت إلى أن أكثر من 15 آلف قطعة أثرية سرقت من المتحف الوطني.

وكانت وزارة السياحة والآثار أعلنت، في (15 كانون الثاني 2013)، عن نيتها إعادة افتتاح المتحف الوطني العراقي أمام المواطنين، وبينت أن الإجراءات الأولية لذلك بدأت مطلع العام 2013 المنصرم وستنتهي خلال 200 يوم، فيما أكدت إدارة المتحف استعادة 133 ألف قطعة ووثيقة أثرية من الخارج.

يذكر أن المتحف الوطني العراقي تعرض في سنة 2003 لأكبر عملية "سطو وسرقة" للآثار في التاريخ، فقد سرقت منه ومن بقية المتاحف العراقية، أكثر من 15 ألف قطعة أثرية وملايين الوثائق، لكن الحكومة تمكنت بمعاونة جهات دولية عديدة منها اليونسكو، من استعادة نحو خمسة آلاف قطعة وتسعى لاستعادة القطع المسروقة الأخرى، في حين ما يزال القسم الأكبر من أرشيف الدولة العراقية موجوداً في الولايات المتحدة.

ويعد المتحف العراقي من بين أقدم المتاحف في منطقة الشرق الأوسط، إذ يعود تاريخ تأسيسه إلى العام 1923، ويقع في منطقة "علاوي الحلة، وسط العاصمة العراقية بغداد، ويضم المتحف مجموعات أثرية تؤرخ تاريخ بلاد ما بين النهرين.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

967 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع