الذيول

                                                                                           

                         الدكتور وليد الراوي

الذيول

كلمة ليس غريبة عن قواميس اللغة او القواميس العلمية , خصوصا القواميس والكتب الخاصة بعلم الحيوان , الا ان المهم في الامر ان المتظاهرين الابطال في العراق , باتوا يستخدمون هذه المفردة كثيرا , وعلى وجه الخصوص بعدما استهدفت قوات " الطرف الثالث " المتظاهرين وتسببت في قتل المئات وجرح عشرات الالاف وفقدان الالاف ايضا .

لم تستطع حكومة رئيس الوزراء الاسبق عادل عبد المهدي وبكل ما تملكه من قوات ووكالات امنية واستخباراتية من تحديد من هو الطرف الثالث , ولكن شباب الانتفاضة الشعبية , حددوا من هو الطرف الثالث , وباتو يطلقون عليه تسمية " الذيل او الذيول " , ولنذهب الى مدينة الناصرية , قلعة الابطال والصمود , حيث عرف شبابها كلمة الذيول بتعاريف متعددة.
في لقاء تلفزيوني لاحد القنوات في مدينة الناصرية لعدد من الشباب , وبعد ان سالهم مقدم البرنامج عن معنى الذيول , فاجابوا بعدة اجوبة مختلفة ولكن معناها العام واحد متجانس.
1.عراقي وولائه لغير دولة.
2. ذلك الحيوان الذي يتنازل عن وطنيته لمصلحة وطن آخر.
3. الذي باع اسم العراق العظيم على " مود " الفلوس.
4, تبعي ماعنده وطن.
5. عميل – لوكي – مندس.
6. حددوا الذيول , بانهم عملاء ايران يفضلون خدمة ايران على العراق بل يضحون بالعراق وشعبه من اجل ايران.
وقد يذهب البعض الى اطلاق تعريفات ومفاهيم متعددة اخرى قد كون اقسى مما ذكر.
ولكن معظلة المقال , لماذا اطلق عليهم كلمة الذيل والذيول , على هولاء , وهل التسمية لها علاقة بوظيفة الذيل عند الحيوان .
اولا . ان الذيل يوجد عند الحيوان فقط , ويعني ان الذيل في مفهوم الاحرار من شباب وشابات العراق المنتفضين , بانه جزء من جسد وهذا الجسد حيواني , فاقد لمعنى ومفهوم والاحاسيس الانسانية.
ثانيا . من وظائف الذيل لدى الحيوان , انه يقوم بستر عورة الحيوان , ويعني يحاول الذيول بستر عورات ايران في محاولة لتحسين صورتها.
ثالثا . بحكم الطبيعة الخلقية " الخلق " للذيل , فان الذيل يتبع الجسد ويذهب اينما يذهب الجسد وهذا دليل آخر على ولائهم لايران ويذهبون اينما ذهبت واتهجت ايران وينقادون وينفذون اوامرها .
رابعا . ان الحيوان عندما " يفرح وينبسط " فانه يحرك ذيله وفي نفس الوقت , فان الحيوان عندما يغضب وتنتابه حالة الشراسة فانه يرفع ذيله الى الاعلى وفي كلا الحالتين فان , الذيول كما اسماهم ابطال العراق , يتصرفون بافعال انعكاسية ,سواء حزن الحيوان او فرح , فان سلوكهم ينبع من انفعلات فسيوليجة من الحيوان الاصل.
خامسا . ان الذيل مائل وغير مستقيم " اعوج " وهو وصف متطابق عنهم لانهم عوجان ولا يمكن اصلاحهم , كذيل الكلب.
قال الشاعر الدكتور احمد حسن المقدسي في وصف العملاء
يبقى العميل , عميلا للممات
فلا تصدقوا , ان ذيل الكلب ينعدل

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1004 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع