الصناعات اليدوية تراث و أصالة

                                                                                                

                                دنيا العبيدي

  

        الصناعات اليدوية تراث واصالة

جذبتني انغام اغنية تراثية جميلة بأداء فرقة الانشاد العراقي ( تجفي وتصل لعداي مالك ياخلي ) حملتني من زحمة الشوارع وضوضائها ببساط سحري للماضي الجميل ببساطته وهدوئه .

                      


محل لبيع الحرف اليدوية التراثية , ثقافة موروثة من الاجداد كنت اظنها قد اختفت وما عادت متداولة بين الناس , فصرت اتجول داخل البناء الصغير المليء بالكنوز الثمينة ( الحِب , البستوكة , الكاروك , الربابة , صناعات فخارية , منسوجات صوفية , ادوات من اشجار النخيل .... ) وغيرها , لم يمض وقت طويل حتى بدأ عشاق هذه الحرف يتوافدون الى المحل , فدخلت امرأة مع والدتها الكبيرة في السن وبدأت تفتش عن غايتها بلهفة وحب مع رغبتها لو انها حملت جميع تلك المواد المعروض الى منزلها , وكلما رأت قطعة حتى استحضرت ذكرى ساكنة في مخيلتها عن استخدام تلك القطعة فحدثتني :
انا اعشق هذه الادوات وافضل استخدامها بالنسبة لغيرها ذات الاستخدام المماثل كونها صحية اكثر, فاعتبر شرب الماء من (التنكة) ذو طعم ونقاء اكثر من الماء المعلب في القناني البلاستيكية واضافت ان امهاتنا كانت تستخدم ( الجاون ) الخشب في صنع ( المدكوكة )حلاوة التمر مع السمسم او الراشي .
بالإضافة اني اضع بعض منها كزينة وديكور يضفي الجمال في اركان بيتي بعد ان صارت تجمع بين اصالة التراث ولمسات الابداع الحديث .
وبكل حماس تحدث ابو عبد الله الذي كان يبحث عن (الميجنا ) لعرضها في المتحف الجوال في المتنبي قائلا":
العراق بلد الحضارات والتراث الاصيل ونرغب جميعنا كعراقيين بأحياء هذا التراث كشاهد لتلك الحضارات والثقافات المتوارثة عن الاجداد.
اما الحاج شكري محمود الذي دخل علينا بخطواته المثقلة بتعب السنين صاحب معمل صناعة الادوات الفخارية في بابل فيقول :
عملت في هذه الحرفة لأكثر من 50 عاما" واجد ان الفخار العراقي اجود انواع الفخار مقارنة بما يدخل منها للسوق العراقي من خارج البلد , حيث ان عملنا متوارثا" ابا" عن جد والحرفة تسري في عروقنا فنجيد التعامل معها واتقانها بكل حب , وبرغم ان اقتناء هذه الادوات ومنذ زمن صار محدودا" بسبب ظروف الحرب والدمار الذي طال جميع جوانب المجتمع , الا ان اليوم بدأت تدب الحياة فيها من جديد حيث صارت احد سبل الدعم المادي لمحدودي الدخل والعوائل المتضررة , بالإضافة الى ان مواسم الزيارات الدينية تفتح المجال لهذه الصناعات بالانتقال الى غير موطنها الاصلي حاملة ثقافتها واصالتها العريقة .
وتعد الصناعات الفلكلورية واليدوية من اهم الصناعات التي تظهر حضارة وثقافة الشعوب المختلفة ويتميز العراق بالكثير من الصناعات اليدوية الحرفية المنتشرة في جميع محافظاته من الشمال وحتى الجنوب , ومن ابرزها مهن السجاد اليدوي والنجارة وصناعة الجلود وصناعة الادوات الفخارية والخشبية .

الگاردينيا:الزميلة دنيا العبيدي..اهلا وسهلا بكم في حدائقنا:

                

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

750 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع