الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - هل تعلم - الحلقة الخامسة

هل تعلم - الحلقة الخامسة

                                                   

                          د.طلعت الخضيري

     

              هل تعلم ألحلقه الخامسة

بطاقات ألسفر إلى ألفضاء
حسب ما أظهره ألتلفزيون ألسويسري قبل أيام أن أحد كبار مهندسي رحلات ألفضاء كان قد أسس في جنيف شركه هدفها عمل رحلات فضائيه سياحيه ، وقد تمت بيع بطاقات لرحلات قادمه للفضاء ولكن مما يأسف له أن ألشركه تعاني من مشاكل إقتصاديه بالوقت الحاضر ومن المحتمل إعلان إفلاسها قريبا.

   


أسرار ونظريات مثلث برمودا
مثلث برمودا في ألمحيط ألأطلسي يضم جزر عديده ، ونشرت ألكثير من ألأساطير عن غرق سفن أوفقد طائرات كانت تمر في تلك ألمنطقه ومن أحدث ألنظريات في ألوقت ألحاضر:
1- تسمى ظاهره إرتفاع درجات حراره مياه المحيط في تلك ألمنطقه بكلمات إسبانيه وهي (نينيو) أي(ألطفل) أما انخفاضها فيسمى ( ألنينيا) أي( ألطفله) ونتيجه تلك ألضاهرتين هو إنتاج عواصف هائله ، ونعلم أن هناك تيارات مائيه في ألمحيطات تتجه من ألقطب ألجنوبي إلى الشمالي وبعكسها تيارات أخرى بارده قادمه من ألقطب ألشمالي تصطدم في ألتيارات ألمائيه ألدافئه ألقادمه من ألسواحل ألإستوائيه مما يسبب تلك ألعواصف أللولبيه ألتي ترفع ألسفن إلى ألأعلى ثم تطيح بها في مكان آخر.
2- ألنظريه ألحديثه أن الصخور في أعماق ألبحار ألبارده تختزن كميات هائله من غاز الميثان، فإذا دفىءألماء في تلك ألمناطق فسيتبخر غاز ألميثان من تلك الصخور ويظهر باتجاه سطح الماء ثم يخرج إلى الفضاء ، فإذا مرت سفينه على منطقه واسعه من ذلك الغاز المنبعث من جوف البحار فستكون كثافه ألمنطقه أقل من كثافه ألماء والنتيجه ستكون أن تنحدر ألسفينه إلى قعر البحر وتغرق .
إن خطر سخونه مياه ألبحار وانطلاق غاز الميثان من ألصخور مثبت علميا وهو غاز كما نعلم سام وقابل للإحتراق.


ألعثور على إنسان متجمد
عثر ما قبل حوال ثلاثين سنه في ألمناطق ألمتجمده في في شمال إيطاليا على إنسان كان قد مات في تلك ألمنطقه وضاعت جثته بين مناطق ألجليد ألتي تنتشرفي شمال إيطاليا ومناطق عديده في سويسرا
وكانت ألجثه محفوظه بصوره جيده وتم نقلها إلى ألمختبرات ألعلميه وهي مجمده 
ألسمكه ألبرمائيه
عثر قبل عقود قبال سواحل أفريقيا ألشرقيه على سمكه لها أرجل تعيش في أعماق ألمحيط مما يدل على أنها ألحلقه ألمفقوده في تأريخ نشوء ألأسماك ألتي كان بإمكانها ألعيش على اليابسه أيضا أي برمائيه، وأعتقد أن إحداها قد أهديت إلى الحكومه ألعراقيه وشاهدتها قبل عقود في معرض يغداد ألدولي دون أن يهتم أحد بوجودها وقيمتها ألعلميه ومن المفترض أنها كانت محفوظه في إحدى كليات بغداد , وكانت هديه ثمينه من قبل أحد ألرؤساء ألأفارقه .

  


كائنات حيه صديقه ألبشر
هناك كائنات حيه لايخلد على البال أنها تسدي لنا فائده كبرى لحمايتنا من أحياء تسيىءلنا ولنتطرق لذكرها فيما يلي:
طائر ألبوم :هذا الطائره ألذي نظنه نذير شؤم إذا تواجد في ألمساكن الخربه وهو بريء تماما من تلك الصفه ،فهو جار مرحب به في ألمزارع لأنه يفتك ويقتات على الفئران ألتي تعبث في ألمزارع وتقتات على محاصيلها.
طائر الخفاش : ألذي يسكن ألكهوف والأماكن ألمضلمه وله رأس يشبه ألجرذ ، فله فائده كبرى لأنه يقتات على ألحشرات ألمضره لمعيشتنا ويلتهمها بكميات كبيره يوميا ، ومن عاده الخفاش ألظهور بأسراب كبيره.
ألقنفذ : ألحيوان ألصغير ألمسالم بالنسبه للبشر ، وأعدى أعداءألحيه،
لأنه مقاتل شرس لها ويعرف كيفيه قتلها عندما تحاول ألألتفاف حوله فتموت بأشواكه.

وفي بلغاريا كانت هناك غابه سياحيه تكثر بها الحيايا ولم يجدوا حلا إلا بإطلاق ألقنافذ وكانت نتيجه ذلك إنهاء وجود تلك ألآفه.
ألفقمه غير مرغوب بها
تتواجد حيوانات ألفقمه بمجموعات تكثر في شمال بحر ألأطلسي أو سواحل وجزر جنوب أفريقيا ، وصادف أن زرت جزيره تكسل في شمال هولندا وأبحرنا منها لنرى ألجزر ألتي تعيش عليها ألفقمه ،ويصنع أهالي الجزيره من جلود ألفقمه مختلف ألألبسه ، ويتضح أن أعداد ألفقمه يتزايد بسرعه مما يؤدي بعض الدول إلى تقليص عددها لأنها تأكل ألأسماك بنهم مما يؤدي إلى خساره صيادي ألأسماك.
دور ألأوبرا
تعتبر دورألأوبرا من تراث ألدول واعتزازها بالموسيقى والمنشدين، وفي معظم ألدول تتكلف ألدوله بتسديد ألخساره ألماليه لتلك الدور وتتباهى بما لديها من كنز ثقافي ، وتتميز دار ألأوبرا في فيينا بأنها تعرض يوميا أوبرا مختلفه ، أما ألديكور فيحفظ في مستودعات خارج ألمدينه ويتم تشييده صباح ألعرض من قبل عمال مهره وقد شاهدت ذلك بنفسي ، ومن أجمل دور ألأوبرا في ألعالم دار أوبرا باريس ألتي تتميز بجمال ألهندسه ، وتعتبر دارألأوبرا في ميلانو شمال إيطاليا والتي تسمى ( لاسكالا) من أهم دور ألأوبرا في العالم.

ظاهره فيزيائيه نادره
كنت قد قرأت أن هناك ظاهره فيزيائيه نادره تحصل عند وجود الغيوم غير الكثيفه وأشعه ألشمس تجعل الإنسان يرى إنعكاسات ضوئيه لمدن بعيده وكأنهامدن حقيقيه أمامه وهذاما حصل لي عندما كنت في سيارتي متجها من أبو الخصيب في ألبصره إلى منطقه ألمطوعه فوجدت أمامي وفي منطقه صحراويه وعلى مسافه غير بعيده مدينه عبادان ألإيرانيه بأبراج مصافيها وخزانات البترول
بينما موقعها في ألضفه ألشرقيه لشط العرب وعلى بعد نحوعشرون كيلومتر من موقعي،فاندهشت وكأنني في حلم ولم يدم ذلك إلا ما يقارب ألدقيقتين انقشع ذلك المنظر ورجعت ألصحراء إلى طبيعتها ،ظاهره فيزيائيه عجيبه.
سفرة على نهر ألراين
نهرألراين من أطول أنهر أوربا تتوجه ألبواخرألسياحيه من مدينه بازل في شمال غرب سويسرا لتسير بين ألساحل ألألماني شرقا والفرنسي غربا ويشاهد قلاع ألمانيا التاريخيه وهي منتصبه على الجبال ، ثم تتم المسيره في ألمانيا وأخيرا دخولها إلى هولندا وتنتهي في ميناء مدينه روتردام .
خطوه ذكيه في غانا
دوله غانا في غرب أفريقيا من أكبر الدول ألتي تصدر ألكاكاو ،وكانت تصدر جميع إنتاجها إلى الخارج لعمل ألشوكولاته ، أما الآن فبدأ هناك إنتاج ألشكولاته في نفس البلد وينتظر أن يصل إنتاجها إلى خمسون بالمائه من المحصول،إنها قدوه للدول ألمنتجه للنفط والتي تصدر النفط الخام وبإمكانها تطوير ألصناعات ألبتروكيماويه ألتي ستدر عليها مبالغ أضعاف أضعاف ما تصدره الآن من النفط الخام.

   

من مجاملات ألماضي
احتلت مدينتي البصره مركزا مرموقا تجاريا واجتماعيا في ألنصف الأول من القرن الماضي فكان مركزها هو الأول عالميا في إنتاج وتصدير التمور ، ومنها يت تصدير الحبوب المنتجه في جميع أنحاء العراق ومنتجاته النفطيه ، لذا نشطت بها الحركه التجاريه وكثرت بها البيوت التجاريه والشركات الأجنبيه ورافقها نشاط اجتماعي طول أيام السنه أقدم للقارء الكريم بعض ملامحها.
احتفض بعض أهالي البصره في الثلث الأول من القرن الماضي ببطاقات مطبوعه بأحرف ذهبيه ، ففي الأعياد كانت هناك بطاقات التهنئه وأخرى للشكر ترسل بالبريد كذلك في ألدعوات هناك بطاقه قبول الدعوه وأخرى للإعتذار عن الحضور.
ديباجه الرسائل
في تلك الحقبه كنا نبدء الرساله( بعد السؤال عن خاطركم والدعاء لكم بالصحه والعافيه وأن نسمع عنكم أخبار الخير وأن تطمنونا على صحتكم ، أما إذا تسألون عنا فنحن بخير والحمد لله ، وتنتهي الرساله نرجو تبليغ سلامنا إلى فلان وفلان والسلام ختام)
ألبرقيات
وأغلبها داخليه أي من أنحاء العراق ، وقد تصل بنفس اليوم من إرسالها أو بعد يوم أو يومين ،وتكون مكتوبه بخط موظف البريد وبغلاف أحمر اللون لللإستدلال على أهميتها، وتحسب الأجور على عدد الكلمات ، لذلك يحاول المرسل أن يقتصد ويختصر الكلمات المرسله.
مكالمات الهاتف أيام زمان
لم يكن هناك في الماضي اتصال مباشر وإنما بواسطه عامل البداله ويسمى (سنترال) ومن العاده لا تكون المكالمه واضحه ويعاد الكلام لعده مرات ليفهم المقابل ما نقوله ، والتحدث بصوت عالي.


نهايه ألحلقه الخامسة هل تعلم

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

911 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع