علاجات شعبية لعقم النساء

                                          

                         سمية العبيدي

علاجات شعبية لعقم النساء

ظلت النساء لقرون تعانين من مسألة العقم و من جعلهن سببا وطرفا وحيدا فيه في كل الحالات . وإن فطن البعض لغير ذلك بالصدفة , كأن تكون المرأة ثيبا قد ولدت من زوجها السابق . تزوجها رجل ثان يحرص على الإنجاب وهي ام منجبة لكنها لم تنجب منه . غير ان ذلك كان يُضرب عرض الحائط . وكم تعذبت من نساء ووجهت لهن الملامة والإحتقار واخرجن من منازلهن وطلّقن لهذا السبب . 

لذا كان ولا يزال أهم سؤال يطرح على المرأة المتزوجة حديثا أأنت حامل ؟! . واعتادت النسوة أن تنكمشن كمن فعل ذنبا . ولهذا أيضا صار البحث عن الإنجاب هو أهم ما يشغل المرأة عروسا كانت أم غير ذلك . ولقد رأيت نسوة أنجبن طفلا أو أكثر وهن يتلاهثن وراء حمل جديد لعدة أسباب منها رغبة الزوج بالعديد من الأبناء عموما وربما رغبته بعدد من الذكور على وجه الخصوص وربما تبحث المرأة عن مزيد من الأبناء خوفا من ارتباط الزوج بزوجة اخرى , أو خوفا من شماتة النساء بها أو إشفاقهن عليها .
لذا تعددت محاولات النسوة في مجتمعنا لتسريع الإنجاب والركض وراء من يمكن أن يقرب لهن هذا المبتغى فترى المرأة تتشبث بأية طريقة توصلها لما تريد . تساندها في ذلك امها أو غيرها من نساء الأقارب .
1 - وأول المحاولات وأبسطها " التفزيع " ويكون ذلك بطرق شتى حسب ما تراه قريباتها .
2 - تُنثر حفاظات ( تكتب بالضاد غالبا ولا أرى وجها لصحتها ) الدورة الشهرية للمرأة العقيم أمــام دار امرأة " حبالتها عزيزة " إثناء حملها . ( اي لا تحمل تلقائيا الا مرة كل بضع سنوات )
3 - تشد المرأة العقيم على بطنها حزاما يحتوي طيرا إصطادته أفعى لكنها لم تستطع أن تبتلعه فلفظته من فمها فيجفف ويوضع في حزام ترتديه المرأة العقيم أملا بالحمل .
4 – تقدم شمعة الى مريمانه ( العذراء أم عيسى )عليهما السلام وتوقد في إحدى الكنائس مرفقة بأدعية مناسبة .
5 – تنذر النذور الى الله سبحانه وتعالى أو الى الأئمة ورجال الله الصالحين . وتفي به عند حدوث الحمل أو بعد الولادة حسب ما نذرت .
6 - فك الجبسة عن المجبوسة . ( والمجبوسة هي من تعرضت لأذى إذ كانت موضع حقد امرأة اخرى قد تكون ضرتها أو مطلقة زوجها أو امرأة كانت تحب الزوج وتطمع به لنفسها غير انه تزوج باخرى فتعمل على ما يفسد هذا الزواج بتأخير أو منع حمل الزوجة أو حتى موتها بأساليب السحر الأسود ) وعندما يتأخر حمل الزوجة يعمل على ما يزيل الجبسة بان تغسل " المجبوسة " بماء اضيفت له بعض المواد ويصب الماء المخلوط على رأسها بيد طفلة لم تبلغ الحلم في طاسة كتبت عليها بعض التعاويذ تسمى طاسة الجبسة فتسأل الطفلة المرأة المغتسلة وهي تصب الماء عليها من أنت فتجيب آني الجبسة فترد عليها الطفلة انفكت الجبسة أو الحبسة ويكون ذلك عدة مرات .
و الجبسة معروفة ومذكورة لا في التراث العراقي فقط بل هي كذلك عند أغلب العرب في بلدانهم .
7- المرأة التي لا تحمل تأتي بصابونة غسل بها الميت فتغتسل بها أو تعبر على جثة الميت وقد تفتح عيونه .
8- خرز الحسجة / في بعض أنحاء العراق تقوم المرأة بلفها على عنق الوليد وعندما يبلغ من العمر أربعين يوما تأخذ هذه الخرز وتلقي بها في القدر المحضر لغسل الطفل وبعد الإنتهاء من غسل الطفل تأخذ الماء الذي القيت فيه الخرزات فتغتسل به هي كي لا تنجبس . فتلد هي أيضا طفلا أو أطفالا آخرين . وتسمى هذه الخرزات بخرز الجبسة .
سمية العبيدي
نشرتها مجلة التراث الشعبي في العدد الثاني لسنة 2015

وقد أخبرني الاستاذ قاسم خضير عباس - أفاده الله – من خبرته وثراء معلوماته التراثية بأربع علاجات اخر تلجأ اليها النساء لمحاولة تجاوز حالة العقم لديهن وهي :
أ‌- الأغتسال بماء بئر مدماة (1)
ب‌- يؤتى للعاقر بملابس رجل خيّر لترتديها لعلها تحمل .
ت‌- تذهب العاقر الى مسجد معين يقع في منطقة المهدية أو الفضل - لم أصل الى اسمه - لتحضن حجرا هناك لعلها تحمل .
ث‌- تستحم المرأة العاقر بماء دم التطبير في عاشوراء .
*****
(1) البئر المدماة هي البئر التي القيت فيها جثة قتيل

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

786 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع