علم الكلدان القومي من الألف إلى الياء

                                                  

                             نزار ملاخا

  

      علم الكلدان القومي من الألف إلى الياء

تم تصميم النسخة الأولى من العلم القومي الكلداني عام 1985م وكان حضوره مقتصراً على المثقفين الكلدان. وفي عام 1997م تم الإعتراف بالعلم القومي الكلداني رسمياً من قبل الرابطة الدولية للفنانين التشكيليين المحترفين الكلدان.

منذ تبنيه رسمياً أثبت العلم القومي الكلداني بأنه رمزاً للإفتخار والإتحاد ما بين الكلدان، وذلك لأن رموزه الأصيلة مستمدة من رحلة الكلدان عبر ما يزيد على 7300 عام. بتعبير آخر فأن العلم القومي الكلداني يعبر بشكل حقيقي عن الهوية القومية الكلدانية.

منذ عام 2011م خرج الكلدان في العراق والعالم كباراً وصغاراً في مسيرات إفتخار إحتفالية بمناسبة رأس السنة الكلدانية البابلية (أكيتو) رافعين العلم القومي الكلداني بمختلف الأحجام.
في عام 2011م وفي عام 2013م أقيم أول مؤتمرين كلدانيين عالميين في سان دييغو / كاليفورنيا وفي ساوثفيلد بولاية ميشغان / الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم التصويت فيهما بالإجماع على شرعية العلم القومي الكلداني وبأنه العلم القومي الوحيد الذي يمثل الأمة الكلدانية.

        

يتألف علم الكلدان الذي قام بتصميمه الفنان الكلداني الدولي عامر حنا فتوحي عام 1985م من خطين عموديين أزرقين -Panton 300C- ونجمة ثمانية رافدية تضم في داخلها دائرتين ، الخارجية صفراء اللون والداخلية زرقاء اللون -Panton 300C- ، الخطان العموديان يقتربان من الحدود الخارجية للعلم بنسبته التقليدية (طول العلم = مرة ونصف عرضه) ، تاركين في الوسط مربعاً أبيضاً تحتل مركزه النجمة الثمانية الكلدانية البابلية التي تنبثق منها إشعاعات باللون الأزرق -Panton 300C- فيما تحتوي أذرع النجمة الثمانية على مثلثين متداخلين باللون الأحمر -Panton 485C- تفصلهما زاوية تتألف من خطين متلاقيين باللون الأبيض .

يمثل الخطان العموديان نهري دجلة والفرات الخالدين اللذين ينبعان من الشمال ويصبان في الجنوب ويرمزان للوفرة والعطاء ، فيما ترمز الأضلاع والإشعاعات الثمانية والقرص الدائري الدائري الأصفر للشمس رمز الخير والعدل والمساواة والمدنية ، وإذا ما أضفنا إليها الدائرة الداخلية الزرقاء التي تمثل القمر فإنهما سيرمزان للأجرام السماوية الرئيسة في المعتقد البابلي الكلداني ويرمزان ضمناً إلى حضارة الكلدان وإبتكاراتهم في مجال العلوم ومنها علم الحساب وعلم الفلك الكلداني القديم، الذي يعد أساس علم الفلك المعاصر.

بطاقة المصمم
الفنان التشكيلي والمؤرخ المعروف عامر حنا فتوحي هو مبتكر ومصمم علم الكلدان القومي بجميع مراحله منذ عام 1985م.
عامر حنا فتوحي معروف أيضاً بأنه الفائز بالمركز الأول في المسابقتين الدوليتين الوحيدتين اللتان دعا لها العراق من أجل تصميم علم العراق الوطني في عام 1985 وعام 2008.
وكان من المفترض أن يُعمد ‘لى إعتماد تصميم الفنان فتوحي لعلم العراق الوطني مع مطلع عام 2009م، وذلك وفقاً للقرار الدستوري القاضي بإلغاء العلم الحالي في نهاية عام 2008م و إعتماد العلم الفائز. ولكن لأسباب طائفية وشوفينية وسياسية عمد البرلمان العراقي في دورتيه السابقتين إلى تجاوز قرار عام 2008م.

إنتباهة: لقراءة موضوع د. نزار ملاخا عن العلم الكلداني (العَلَم الكلداني هو عَلَم الأمة الكلدانية الأمس واليوم وغداً) يرجى زيارة الرابط أدناه:
http://alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=273
86

لقراءة التفاصيل الخاصة بالعلم باللغة الإنكليزية يمكنكم زيارة الرابط أدنا:

https://amerfatuhi.blogspot.com/2018/05/happy-chaldean-national-flag-day-may.html

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

468 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع