مشروع وطني لمستقبل الوطن

                                              

                         د.ضرغام الدباغ

مشروع وطني لمستقبل الوطن

تؤشر علامات عديدة أن المرحلة الحالية التي يعيشها الوطن العراقي هي مرحلة مفصلية، بمعنى أننا سنشهد تحولات مهمة بصرف النظر عن مرتسماتها  التفصيلية، وبعد خمسة عشر سنة (أي ما يعادل ثلاث خطط خمسية) يحق القول وبكل موضوعية وحيادية أنها شهدت خراباً وتدميراً مخططاً وممنهجاً شاملاً ولتبسيط الفكرة وتقريبها، أنها تعادل كما من 1945 إلى 1960 أو من عام 1060 إلى 1975، ومن عاش هذه المراحل في العراق يدرك الخانق العميق الذي نحن فيه.
ومع أن خسائرنا على كافة الصعد كارثية وبأرقام ومعطيات فلكية، ولكن هناك شيئ واحد ينبغي على كل منا، كل عراقي، شخص فرد كان أو حركة أو كيان أن يصر عليه وأن يؤكده، الابتعاد عنه بسنتمتر واحد يبعدك عن العراق سنتمتر واحد، وأن بعبر عن التحامه بالوطن بكافة الأشكال، عن إرادة العيش المشترك كعراقيين، أما النافخين في كير الطائفية والمناطقية، إنما هم ينفخون بنفس أعداء العراق، وسوف لن نستطيع أن نتباحث مع أي من هؤلاء في شأن عراقي أو قضية عراقية، لأنه سيمهلنا لأن يأخذ الشور من رأس من يحركه ويدفعه، وهذه تجربة طويلة معروفة لها تفاصيلها في العراق وفي بلدان أخرى فهو ليس سوى ذنب الجهة الأجنبية التي دسته في الوطن.
المشروع الوطني العراقي، قد يدخل في تفاصيل، وقد يستبق إثارة اعتراض ما، وقد أطلعنا على مشاريع عديدة وتقدمنا بدورنا بمشروع للعمل الوطني (المجلس السياسي العام لثوار العراق)، ويمكن بسهولة استخلاص القاسم المشترك الأعظم من هذه المشاريع، أو بما يطلق عليه بخط الشروع، أي انطلاقاً من هنا، أو من هنا نبدأ، وبتقديرنا أن تعين خط الشروع، أو  تعين من هنا نبدأ أمر في غاية الأهمية ويجنبنا الدخول في متاهات ومناقشات لها أول وليس لها آخر.

الحقيقة الأساسية الأولى : التي ينبغي التأكيد عليها، ويتفق عليها، هو أن الاحتلال وما نجم عنه، هو عدوان ينبغي أن يدان سياسياً، وقانونياً بدرجة تامة من الوضوح (تشبه وضوح نتائجه السوداء ..!) وكل ما ترتب على ذلك، وما نجم عن الاحتلال بوصفها أعمال باطلة بصرف النظر عن الكيفية لأنها تأسست على فعل باطل.
الحقيقة الأساسية الثانية : هي أن العراق واحد موحد غير  قابل للتجزئة، وأن أي مقترح مخالف بهذا الشأن إنما يمثل رغبة أجنبية في الهيمنة أو الاستيلاء على جزء منه.
الحقيقة الأساسية الثالثة : أن كل ما تحقق في العراق منذ استقلاله (وهي عملية ابتدأت بالانتداب) منذ 1921 وحتى نهاية استقلاله بالاحتلال الأجنبي 2003، هي مراحل تضمنت الكثير من الإيجابيات والسلبيات(بحكم أي مسيرة)، وهي خاضعة للدراسة والاستفادة من التجارب. ويمكن نقدها من أجل استخلاص الدروس والعبر.

هذه هي الثوابت الأساسية، هي مدخلات كل حل، وسوى هذه الحقائق الثلاثة الرئيسية، تفاصيل يمكن أن نخوضها ليس بهدف إضاعة الوقت، وكيل الاتهامات جزافاً، بل  بهدف الوصول إلى نتيجة أساسية واحدة وهي : استعادة الأستقلال الوطني وهو هدف لا يعلو عليه هدف آخر، الآن أو في المستقبل. العراق المستقل الواحد الموحد، بوصفه من الثوابت التي لا يمكن التراجع عنها قيد أنملة. وسواه كل شيئ خاضع للنقاش والتوافق.

العراقيون والعراقيات اليوم مطالبون أن يركزوا النظر إلى الثوابت، وفي عرض أي قضية ثانوية إنها هب تهدف إلى تشتيت التركيز، وصرف الأنظار عن الجوهري، والاهتمام بالعارضي العابر.

العراق المستقل الموحد الذي سيؤسس نظاماً ديمقراطياً لا يستبعد أحد ولا يهمش أحد، وطننا كبير وثري، وبأذرعنا سنعيد بناء بلادنا، ونوفر الحياة الحرة الكريمة بعيداً عن القتل والإقصاء والتهجير، والتهميش، فهذه مصطلحات فاشية مارسها من يريد تدمير البلاد، ولكننا سننجح في إنقاذ البلاد بمساندة جميع العراقيين.

أيها العراقيون ... وحدوا إرادتكم الوطنية الصلبة من أجل إنقاذ العراق
أفكارنا ومشاريعنا تلتقي لخدمة هدف ولحد وهو إنقاذ الوطن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

25 / آذار / 2017

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1075 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع