من بوسعه مواجهة هذا الإرهاب

                                                           


                                 د. ضرغام الدباغ *

هذا سؤال يفتح دون تحفظ جنباته للرياح كما يقول الشاعر الفرنسي سان جون بيرس

تعب العالم بما في ذلك مؤسسات العدل الدولية في قضية ومرافعة لا نهاية لها : ما هو الإرهاب ومن هو الإرهابي. ولكن هذه الموضوعة تبقى على أية حال فقرة على رأس جدول الأعمال.

بتقديرنا أن الدول العظمى، لا تريد التوصل إلى تحديد دقيق ملزم للإرهاب، ذلك أنها لا تريد أن تلتزم بشيئ وتضع نفسها تحت طائلة القانون، ومن ذلك رفض الولايات المتحدة التوقيع على الاتفاقيات الجنائية الدولية، وهناك الكثير جداً من الجدل يدور حول هذه القضية بالذات في مؤتمرات القانون الدولي، دون التوصل إلى تعريف مفهوم دقيق. فالغرب يريد أن يبقى هو من يحتكر وضع القواعد وهو من يحتكر تفسيرها ثم هو من ينفذ الأحكام والقرارات، فكما يحتكر الاقتصاد، يحتكر السياسة، ويحتكر القرارات.

لا يمكن لأحد أن يحسبنا مؤيدين للإرهاب لا في الماضي ولا في الحاضر، فنحن نعمل في مجالات سياسية علمانية، نؤمن بحقوق متساوية للبشر بصرف النظر عن العرق والدين والمعتقد، ولكن ليس كل من يقول الحق متهم ... عشرات من المفكرين والاساتذة في القانون والفلسفة والسياسة والاقتصاد أمثال: أوسكار لانجة، بيير جاليه، توماس سنتش، نعوم شومسكي، بول باران، البيركان، بول سويزي،  وآخرون كثيرون جداً في أوربا وأميركا، ومنهم من أصدر كتاباً في ألمانيا شارك في وضعه العديد من الأساتذة والصحفيين والمفكرين والفنانين بعنوان (Not in our Nahme) يعترفون يدينون الجرائم التي ترتكبها حكوماتهم في بلداننا بذرائع شتى، وحضرت شخصياً مؤتمراً دولياً في كلية الحقوق بروما / إيطاليا، ومؤتمراً مماثلاً في كلية الحقوق جامعة همبولت / برلين حول جرائم الاحتلال في العراق وأفغانستان حضره كبار أساتذة الفلسفة والقانون الأوربيين، الإيطاليون والألمان والأوربيون، أدانوا إدانة صريحة لا لبس فيها جرائم البلدان الغربية التي ترتكبها في بلداننا .

حروب التوسع وبسط الهيمنة تجري منذ عقود، قادت لتداعيات متفاوتة حتى عندهم كما في بلداننا، تنعكس بصور وأشكال متفاوتة: ففي بلدان الغرب التي يشارك جنودنا في حملات الغز والحروب، تحدث سنوياً حوادث القتل العشوائي (Running Amok) وغالباً يقوم بها (المتأثرين نفسياً) من المشاركين في الحروب في فيثنام والشرق الأوسط، كما تحدث في أوربا وأميركا تحولات اجتماعية عميقة المدى، تظهر تداعياتها في المعطيات الاجتماعية(انتشار تعاطي المخدرات، تناول الكحول بأفراط، الدعارة، تصاعد الجرائم وغيرها ..)، وتنعكس التطورات السياسية في صناديق الانتخابات بظواهر عديدة أبرزها تقدم لقوى اليمين والفاشية.

لسنا ممن يقبل أن تنسف طائرات ويقتل أبرياء، بما في ذلك أيضاً من يشتمون رموزنا ويتعمدون إهانتنا، لا نقبل أن تواجه الإساءة بالإساءة، وقلة الأدب والحياء بمثلها، والشتيمة قلة تهذيب وبدائية بصرف النظر عن ماركة ربطة العنق التي يرتديها، لذلك فنحن نميز بدقة تامة بين النضال الوطني والإرهاب، والثقافة عن الخرافة. ولكن للأسف أن معسكرنا ... أقصد معسكر القوى الوطنية والتقدمية اليوم ضعيف على المدى الحالي لأسباب تاريخية لا علاقة لها بالضبط بالتفوق الصاروخي الأمريكي أو الروسي أو الغربي عامة، فنحن أقوياء بالحق والحجة التاريخية وهذه القيم أسلحتها بعيدة المدى، ولكنها منتصرة حتماً.

ولكي ننتقل إلى الجانب الموضوعي من البحث، فلكي تنهي الإرهاب لابد من أن تقتلع أسبابه وبواعثه، ولكي تواجه من يبحث عن الموت، ينبغي أن تمنحه الأمل. الإرهاب بتقديري هو ردة فعل عكسية على عدد لا يحصى من الجرائم ترتكب يومياً، بحجة إجهاض خطر الإرهاب، أو استباق الخطر، فيصنعون بذلك بأنفسهم أسباب الخطر ويوفرون أجواء الإرهاب. يهيمنون على المجتمع الدولي ويرسمون خطوط حدود دول وأمم كما يرونها وكما تناسب مصالحهم، ويفرضون إرادتهم على العالم.

من يصرخ ويشكو الإرهاب يمارس الإرهاب بأضعاف مضاعفة، جيوشهم تنتشر في إرجاء العالم قتلاً وتخريباً ونهباً وسلباً، يقتلون بالألوف بل بمئات الألوف، ويملئون الدنيا ضجيجاً لمقتل العشرات ..  قذفوا على العراق في حرب ظالمة ما قدرة 250 قنبلة ذرية وألوف من الصواريخ العابرة للقارات، ولكن من العيب أن تحتج، أو أن تغضب، أو أن ترد على الصاروخ بصفعة. ولكن هناك من يرى الحقيقة كلها، الفيلسوف الفرنسي ميشال أونفري يقول بعد اعتداءات باريس في نوفمبر: نحن السبب في الإرهاب وليس الإسلام، ويقول في مقابلة تلفازية علنية: لماذا عندنا اليوم مشاكل مع الإرهاب، المسلمون ليسوا حمقى، نحن نخوض الحروب في بلدانهم.

هذا يعني أن حكماء أوربا بدؤأ يدركون المأزق الذي أدخلتهم فيه الإدارة الأمريكية وما تزال تتخبط فيه. واليوم تحديداً يعيد دومنيك فليبان إلى الأذهان حكمة الموقف الفرنسي  في عدم الموافقة على شن الحرب ضد العراق، حرب ستلد حروباً عديدة، صراع هويات لهيبها يستعر، ولا يوجد من هو بعيد عنها، وحمل في آخر لقاء تلفازي له بعد أحداث باريس السياسة الغربية وحملها مسؤلية خلق بؤر عديدة في أرجاء العالم، وداعس وليد مشوه لرفض السياسة الغربية التي وصفها  بالمتغطرسة والمتقلبة. بدؤا بأفغانستان والصومال ثم العراق ثم ليبيا ثم مالي ثم ... حتى أصبح لديهم 15 يؤرة ملتهبة. ناهيك عن الجرح الأكبر الذي لا يأتون على ذكره فلسطين ..!

بالتأكيد لا نقبل بإسقاط طائرة ركاب كائن من يكون ركابها، ومن أي الجنسيات، فهم أبرياء عائدون بفرح من إجازة، ولكن كيف سيكون حكمنا على من يتبجح بأنه أطلق 72 صاروخاً من بحر قزوين على حلب ..! أهو استعراض للقوة الهمجية أم أنه إرهاب حضاري مبهر مودرن حديث أم ماذا ..؟ الرد على الإرهاب هو سياسي / اقتصادي / فكري، ولكن ليس عسكري بأي حال. **

هذا الإرهاب هو جنون الموت، الإمبريالية الجديدة ... إمبريالية العولمة، ورأسمالية الدولة المعاصرة هي من قادت إليه وأطلقته، فكما يقول المثل العراقي الحكيم :  هذا الغيم جلب هذا المطر ....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الأمين العام للمجلس السياسي العام لثوار العراق.
** في اليوم الذي تلا هذه المقابلة أطلقت روسيا رشقة صواريخ جديدة على سوريا عبر أجواء عدة دول

مقابلة مع إحدى القنوات التلفزية بتاريخ 20 / تشرين الثاني / 2015

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

715 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع