ما قلّ و دلّ : مرسى و لغز " كوكب القرود"

                        


الأنسان – أى انسان – يتحدث عمّا يشغل باله و يقلقه فى لحظة ما أكثر من أى شىء آخر ، و هذا ما حدث مع الرئيس المصرى محمد مرسى مؤخرا. !
فقد أجرت مجلة "تايم" الأمريكية ،  قبل بضعة أيام ، مقابلة معه واحتلت صورة كبيرة له غلاف العدد الأخير منها، وحمل عنوان "أهم رجل فى الشرق الأوسط".

تحدث " مرسى"  فى تلك المقابلة ،  التى أجراها معه رئيس تحرير التايم  ريك ستينجل"  Rick Stangel "، ومدير التحرير بوبى جوش " Bobbi Josh "ومدير مكتبها فى القدس "كارل فيك"  "  Karl Vick "، عن  الإعلان الدستورى الذى أصدره قبل نحو أسبوع، وتعامله مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما ووزيرة خارجيته هيلارى كلينتون بشأن اتفاق وقف إطلاق النار فى غزة ، و كما يقول رئيس تحرير " التايم " فأن " مرسى " كان يتحدث بلغة أنجليزية تشوبها أخطاء نحوية ، رغم أنه درس فى  " كاليفورنيا " بالولايات المتحدة الأميركية لعدة سنوات خلال الثمانينات و يضيف " يبدو ان لا وقت لديه فى زحمة العمل ، لأحياء لغته الأنجليزية " و لكن ليس هذا هو المهم ، بل  المهم هو أن مرسى الذى كان يتحدث عن العلاقات المصرية – الأميركية ،  قفز فجأة الى موضوع آخر تماما و أخذ يتحدث عن فيلم " كوكب القرود "   "Planet of the Apes." ، مما أثار دهشة بالغة لدى الحاضرين . و يبدو – و الكلام لرئيس تحرير " التايم " ان مرسى مولع بأفلام الخيال العلمى و معجب  بفيلم "كوكب القرود " تحديداً، الذى ظهر فى العام 1968
 
قال " مرسى " أتذكر فيلم " كوكب القرود " ، النسخة القديمة وليس الجديدة، فهناك نسخة جديدة مختلفة، ليست جيدة للغاية. فهى لا تعبر عن الواقع مثلما كان الحال فى الفيلم الأول، لكن فى النهاية لا زالت أتذكر هذه الخلاصة:
كان هناك قرد كبير، وكان رئيسا لمحكمة عليا على ما أعتقد، وكان هناك عالم كبير مقيد بالسلاسل  يعمل لصالحه، وينظف الأشياء.. وكان " كوكب القرود "  بعد حرب كبيرة مدمرة وقنابل ذرية وما إلى ذلك فى الفيلم.. وكان العالم يقول للقرد "  لا تنسى أنك قرد. ولا تسألنى عن هذا العمل القذر". و يرد عليه القرد الكبير " أنت بشر، أنت فعلت ذلك بنفسك".. و أضاف        " مرسى" هذه هى الخلاصة؟ هل يمكننا أن نفعل شيئا أفضل لأنفسنا ؟ . ثم توقف عن الكلام برهة و قال " كان هذا فى الفيلم ".
 و يبدو أن الرئيس المصرى  خشى ان يتصور " ستينجل " و زميلاه أنه يقصد بحديثه  القضاة المصريين .
و لكن حاولوا ان تخمنوا : منْ يمثل منْ  فى هذه الحكاية ؟. هل العالم الكبير يمثل الحكومة المصرية ؟ أم يمثل  الولايات المتحدة الأميركية ؟
و لكن المفاجأة الحقيقية هى تلك التى تحدث عنها المدون الأميركى " روبرت ما كى "            " Роберт Маккей "  الذى يعمل فى  صحيفة " New York Times " .
فقد حاول المدون الأميركى فك لغز حكاية مرسى عن "كوكب القرود " وأكتشف خلال مراجعته لسيناريو الفيلم أن مشاهد الفيلم تختلف كثيراً عمّا رواه مرسى ، و حكاية  ترؤس القرد ً للمحكمة العليا لا وجود لها فى الفيلم أصلاً ، و يبدو ان الهم الرئيسى لمرسى اليوم  هم القضاة المصريون الذين لا يغيبون عن باله و لو لحظة واحدة .!
 
جودت هوشيار
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

974 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع