كيف نديم النصر في الحرب؟

                                      

                            عدنان حسين

لابدّ ان القادة العسكريين يدركون ان الأهم من النصر في أية معركة هو الاحتفاظ بهذا النصر والتأسيس عليه لتحقيق المزيد من الانتصارات بالقليل من التضحيات والخسائر وبالقصير من الوقت في المعارك اللاحقة. والقادة السياسيون هم أيضاً معنيون بإدراك هذه القاعدة أو الحقيقة لدعم النصر العسكري وتثبيته وتأمين مستلزماته.

تكريت قد تحررت الآن.. لكن لا يتعيّن ان ننسى للحظة ان مدناً كبيرة وبلدات وقرى تعدّ بالمئات لم تزل رازحة تحت الاحتلال الداعشي، وان النصر المتحقق للتو لم يكن سهلاً.. تحرير تكريت نقطة في بحيرة، لكنه مهم للغاية إذا ما أحسنّا إدارة الصراع عسكرياً وسياسياً.

عسكرياً مطلوب إدامة زخم الانتصار المتحقق في تكريت، فالقوات المقاتلة التي حررت تكريت وسائر القوات المرابطة على طول الجبهات من الأنبار الى نينوى، هي الآن في وضع معنوي ممتاز .. لابدّ من الاحتفاظ بهذا الوضع بمواصلة قتال داعش وفق خطط رصينة يتعيّن أن تكون موضوعة مسبقاً، ولابدّ من توفير احتياجات هذه القوات من المعدات والعتاد والذخائر والتجهيزات والأغذية، وهذا أمره بأيدي السياسيين أيضاً في الحكومة ومجلس النواب.
السياسيون في الحكومة والبرلمان مطلوب منهم أيضاً وقبل كل شيء أن يمسكوا ألسنتهم الفالتة ويتصرفوا بحسٍ وطني وبمسؤولية وطنية بأدنى المستويات في الأقل، فليس الوقت وقت شجارات ومناكفات ومزايدات سياسية و"لواكَة" تجاه العامة من الناس.
والسياسيون مطلوب منهم بالأخص أن يكرّسوا الجهود الآن لاختصار الوقت والإجراءات اللازمة لاعمار المناطق المحررة وإعادة مواطنيها إليها وتوفير الخدمات الأساسية إليهم واستئناف الدوائر الحكومية والبلدية أعمالها من دون إبطاء.
الانتصار في الحروب لا يتحقق بالدبابات والطائرات والصواريخ والمدافع والبنادق وحدها، فما أكثر الهزائم المتحققة مع توفّر كل أنواع الأسلحة وأحدثها.. الإنسان هو العامل الحاسم في الحرب .. وإنسان حربنا الوطنية ضد داعش وحلفائه هو الجندي والشرطي والبيشمركة ورجل الحشد الشعبي، وكذلك مواطن المناطق المحتلة الذي سيكون من الخطأ الجسيم التعامل معه كما لو كان عنصراً في داعش.
حتى عناصر داعش وسواهم من الإرهابيين لا ينبغي التعامل معهم خارج مفاهيم ومبادئ حقوق الإنسان.. قتلهم والتمثيل بجثثهم وبث أفلام هذا الفعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، كما حصل في السابق، سيدفع بالعناصر الأخرى لمقاتلة قواتنا بشراسة، وهذا مما يؤخر إنجاز عملية التحرير ويزيد من تكاليفها المادية والبشرية.
الحرب سجال .. يوم لك ويوم عليك. وكي يكون سجال هذه الحرب لنا على طول الخط ينبغي أن نتفادى الوقوع في أخطاء قاتلة.. من هذر السياسيين ومزايداتهم الرخيصة الى إساءة معاملة عناصر العدو.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

569 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع