كلمات مختارة من المعجم العراقي للكلمات: الحلقة الخامسة

                                        

                          ليث رؤف حسن

أنطُر وإنطُر وإنطرني وأنطره وناطور: أنتظر وإنتظر وإنتظرني وأنتظره والناطور هو الحارس.

وهي كلمة عراقية آرامية قديمة (ناطورا) وتعني حافظ أو حارس بستان النخيل والزروع والكروم. ومعنى نطر في معجم اللغة العربية المعاصرة نطر ينطر، نطرا ونطارة، فهو ناطر، والمفعول منطور ونطرالزرع : حفظه وسهر على رعايته نطر بستانا - انطر زرعك ليسلم من السرقة.  نطر الشيء عنه : أبعده في قوة وغلظة نطر ذراع خصمه .معنى نطر في تاج العروس النَّاطِرُ والنّاطور: حافظ الكَرْمِ والنَّخْل والزَّرْع أعجمِيٌّ من كلام أهلِ السَّوادِ (العراق) ليستْ بعربيّة مَحْضَة .

*عِصَّابَة:القماشة العريضة التي يعصب بها الرأس مثل البويمة ولكنها ليست من الستان. ومعنى عصب في مختار الصحاح : عَصَّبَ رأسه بالعِصَابَة تَعْصِيبا وعَصَبةُ الرجل بنوه وقرابته لأبيه سُمُوا بذلك لأنهم عَصَبُوا به أي أحاطوا به والعُصْبَةُ من الرجال ما بين العَشَرة إلى الأربعين و العِصَابَةُ بالكسر الجماعة من الناس والخيل والطير ويوم عَصِيبٌ وعَصَبْصَبٌ أي شديد تقول اعْصَوْصَبَ اليوم. وفي تاج العروس عصب: و أَصْلُ العَصْب : اللَّيُّ

*لِبَطْ و يلبُط ويبلبط: يقال السمجة لبطت بالماي أي السمكة خبطت بالماء . والولد يلبط زين أي يسبح ويعوم بصورة جيدة. في تاج العروس لَبَطَ به الأَرْضَ يَلْبِطُهُ لَبْطاً ضَرَبَ كلَبَجَ به وقيل صَرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً. ولُبِطَ به كعُنِيَ : سَقَطَ عَلَى الأَرْضِ مِنْ قِيَامٍ فهو مَلْبُوطٌ به و كَذلِكَ إِذا صُرِعَ من عَيْنٍ أَو حُمَّى وقِيل : لُبِطَ بهِ إِذا ضَرَبَ بنَفْسِه الأَرْضَ من دَاءٍ أَو أَمْرٍ يَغْشَاهُ مُفَاجَأَةً. وتَلَبَّطَ الرَّجُلُ في أَمْرِه إِذا تَحَيَّرَ وتَلَبَّطَ اضْطَجَعَ وتَمَرَّغَ نقله الجَوْهَرِيُّ . يُقَال : فلانٌ يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يَتَمَرَّغ فيه . واللَّبْطُ باليَدِ كالخَبْط بالرِّجْلِ وعن ابْنِ الأَعْرَابِيِّ : جاءَ فُلانٌ سَكْرَانَ مُلْتَبِطاً أَي مُلْتَبِجاً. و في لسان العرب لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به ضرَبها به وقيل صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى وَلُبِطَ به لَبْطاً ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ والتَّلَبُّط التَّمرُّغُ واللَّبْط باليد كالخَبْطِ بالرجل وقيل إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ

*لبج = لَبِچْ ويلَبِّچْ وملبوچْ: أي خلط ويخلط ومخلوط (يحجي لبِچِ اي بكلمات ممزوجة وبسرعة) (لا تلبِّچ الحچي اي لا تمزجه وتتقوله بسرعة) ويقال السمجة لبطت بالماي أي السمكة خبطت بالماء. والولد يلبط زين أي يسبح ويعوم بصورة جيدة. في تاج العروس لَبَج به الأَرضَ ولَبَطَ: صَرَعَه ورَماه وجَلَد به الأَرْضَ. لَبَجَهُ بالعَصا: ضَرَبهُ, هو الضَّرْبُ المُتتابعُ فيه رُخاوَةٌ. ولَبَجَ البَعيرُ بنفْسِه: وَقَعَ على الأَرضِ. واللُّبْجَة حَدِيدةٌ ذاتُ شُعَبٍ كأَنّها كَفٌّ بأَصابعها يُصادُ بها الذِّئبُ وذلك أَنها تَفَرَّجُ فيوضَعُ في وَسَطها لَحْم ثمّ تُشَدّ إِلى وَتِدٍ فإِذا قَبَضَ عليها الذِّئبُ الْتَبَجَتْ في خَطْمِه فقَبضَتْ عليه وصَرَعتْه . والْتَبَجَت اللُّبْجَةُ في خَطْمِه : دَخَلَت وعَلِقَتْ .  ج لَبَجٌ ولُبْجٌ. اللَّبَجُ: الشَّجَاعةُ ؛ وفي لسان العرب لَبَجَه بالعصا ضَرَبَه وقيل هو الضَّرْبُ المتتابِعُ فيه رَخاوةٌ ولَبَجَ البعيرُ بنفْسِه وقع على الأَرض . راجع كلبجة كلبچة وكلبچ.

*كلبجةكلبج و يكلبج و كَلَبْجَة = كَلبَچ يكَلبِچ كَلَبْچَة: يصفد أي وضَعَ الأصفاد ويَضَعَها في رسغ الإنسان والكلبجة هي الأصفاد. وفي لسان العرب: واللَّبَجَةُ واللُّبْجةُ حديدة ذاتُ شُعَبٍ كأَنها كف بأَصابعها تَتَفَرَّجُ فيوضع في وسطها لحم ثم تُشَدُّ إِلى وَتِدٍ فإِذا قبَضَ عليها الذئبُ التَبَجَتْ في خَطْمِهِ فقبضت عليه وصَرَعَتْهُ والجمع اللَّبَجُ واللُّبَجُ والتَبَجَتِ اللُّبْجَةُ في خَطْمِه دَخَلَتْ وعَلِقَتْ وبالتركية : (kelepçe) بمعنى اصفاد ويقال الشرطي كَلَبْچَ الحرامي بمعنى وضع في يدية الأصفاد (الكلابات) وحجزه واحتجزه

*لَبَكَاتْ: أرجوك لا تحچي وياي هسَّة لأني غادي لَبَكَات من العركة. بمعنى متلبكا ومتخربطا ويقول أهل السواد لبچ ويلبچ بمعنى خلط ويخلط . ولا تلبِّج بمعنى لا تخربط. وفي تاج العروس في لبك: اللَّبكُ : الخَلْطُ واللَّبكُ : الشيء المَخْلُوط كاللَّبكَةِ وقد لَبَكَه لَبكًا وفي لسان العرب: والتَبَكَ الأَمْرُ اختلط والتبس وأَمر مُلْتَبِكٌ ملتبس ولَبَكْتُ السَّوِيقَ بالعسل خلطته. راجع لبج ولبط وكلبچ.

*لعط ويلعط وملعوط: بمعنى لطع ويلطع وملطوع وتعني لحس ويلحس وملحوس. لَطَعَ ويلطَعُ: مُفردة آرامية بمعنى: لَحَسَ، لَعَقَ بلِسانهِ، ويقال (لَطَّاع) لمن يلحس أصابعه ويُمصمصها بعد أكل الطعام بيديهِ. ويُقال لَحاسْ لكل من يلحس بلِسانه أي شيء (تلحس ط..زي). و في تاج العروس اللَّطْعُ : اللَّحْسُ باللِّسَانِ وقيلَ : هُوَ اللَّعْقُ كالالْتِطاعِ. واللَّطْعُ : أنْ تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإنْسانِ برِجْلِكَ... لطعته بچلاق شگيت ط...زه أي ضربته على أسته بضربة رجل.

*دُغري أو دُوغري:من التركية بمعنى مستقيم او إلى الأمام وصحيح ومخلص ودقيق ومازالت تستعمل لوصف الإنسان المستقيم (رجال دُغري) doğru  ويقال أيضا إمشي دغري أي للأمام أو عدل أو بإستقامة, معنى دغر في لسان العرب دَغَرَ عليه يَدْغَرُ دَغَراً ودَغْرَى كَدَعْوَى اقتحم من غير تثبت والاسم الدَّغَرَى وزعموا أَن امرأَة قالت لولدها إِذا رأَت العينُ العينَ فَدَغْرَى ولا صَفَّى ودَغْرَ لا صَفَّ ودَغْراً لا صَفّاً مثل عَقْرى وحَلْقَى وعَقْراً وحَلْقاً تقول إِذا رأَيتم عدوّكم فادْغَرُوا عليهم أَي اقتحموا واحملوا ولا تُصَافُّوهُمْ

*لِصَمْ و يِلْصُم و إنْلِصَمْ  ومَلْصُومْ : لصق ويلصق والتصق وملصوق وتطلق بصفة إهانة للرجل والمرأة بأن تغلق فمها ولا تتكلم ويقال إنلِصَم حَلگَه لَمَّن شَاف عَيْبَه,  أي سدَّ فمه عندما رأى عيوبه. ولصمها للسالفة أي غلقها وأنهاها. ومعنى لسم في لسان العرب أَلسَمَه حُجَّته أَلزَمَه كما يُلْسَم ولَدُ المنتوجة ضرْعَها و الإِلْسامُ إِلْقامُ الفصيلِ الضرعَ أَوَّلَ ما يُولد ويقال أَلسَمْته إِلْساماً فهو مُلْسَمٌ و اللَّسْم السكوتُ حياءً لا عَقْلاً . أما في صَمَمَ : الصَّمَمُ انْسِدادُ الأُذن وثِقَلُ السمع صَمَّ يَصَمُّ وصَمِمَ ويقال ناديت فلاناً فأَصْمَمْتُه أي أَصَبْتُه أَصَمَّ وأَصْمَمْتُه وَجَدْتُه أَصَمَّ ورجل أَصَمُّ والجمع صُمٌّ وصُمَّانٌ وتَصامَّ عن الحديث وتَصامَّه أَرى صاحِبَه الصَّمَمَ عنه ويقال لصِمامِ القارُورة صِمَّةٌ وصَمَّ رأْسَ القارورةَ يَصُمُّه صَمّاً وأَصَمَّه سَدَّه وشَدَّه وصِمامُها سِدادُها وشِدادُها والصِّمامُ ما أُدْخِلَ في فم القارورة والعِفاصُ ما شُدَّ عليه وكذلك صِمامَتُها.

*كرتةكَرَتَة: اللسان الذي يستعمل لزلق أو دفع القدم في القندرة أو الحذاء. والمعتقد بأن الكلمة تركية الأصل (kerata = shoehorn) وتعني الوغد بالعربية بالرغم من إستعمالها للبس الأحذية!!

*لآشى ويلاشي ولاشَيتَه ولاشَاني ولاشاه: يضوِّج ويعاكس ويلاسن ولاسنته ولاسنني(لا تلاشيني هالشكل مرَّة لُخ تَرَة ازعل) ( لا تلاشي الولد خلِّيه يقرأ أي دعه لاتتحارش به) و (من حبَّك لاشاك) هذا المثل الشعبي العراقي يضرب لمن يتحرش بأحدهم وهو يحبه بقصد لفت نظره والملاشاة هنا تبدأ بالكلام وقد تنتهي حتى بالضرب او الايقاع بالمكيدة . ومعنى لاشى في معجم اللغة العربية المعاصرة  لاشى  يلاشي، لاش، ملاشاة، فهو ملاش ، والمفعول ملاشى ولاشاه الله: أفناه. وفي لسان العرب في ميش: ومن هذا قولهم المَاشُ خيرٌ من لاشَ أَي ما كان في البيت من قُماشٍ لا قيمة له خيرٌ من بيت فارغ لا شيء فيه فخُفّف لاش. ومعنى لَشَا في المعجم الوسيط فلانٌ ـُ لَشْواً: خسّ بعد رفعة.( لاشَاه ) الله: أفناه، كأنّه جعله كلا شيء. وفي البيان والتبيين للجاحظ: ( لا شاهم فتلاشوا ).( تَلاشَى ): مطاوع لاشاه.

*لَشَّة وتُجمَع على لشَّات ولشاش ولِشَشْ: جثة, جثمان أو جسم ذبيح أو ميت, (كل لشَّة تتعلگ من كراعينها) أي كل جسم ذبيح يُعَلَّق من كراعه بمعنى كل مسؤُولٌ عن تصرفاتِةِ وأفعالِهِ.

*لَشَّة وتُجمَع على لشَّات ولشاش ولِشَشْ: جثة, جثمان أو جسم ذبيح أو ميت, (كل لشَّة تتعلگ من كراعينها) أي كل جسم ذبيح يُعَلَّق من كراعه بمعنى كل مسؤُولٌ عن تصرفاتِةِ وأفعالِهِ.

*زوليَّة وتجمع على زِلْ و زوالي: سجادة أو بساط أو فرشة أرضية (لا تشمل الكنبار أو الكمبار) وتدعى بالفارسية (زیلو). ويقول في تاج العروس في زلل: والزِّلِيُّةُ بِالْكَسْرِ : الْبِسَاطُ وتجمع على زَلاَلِيُّ كَما في اللّسانِ. ومعنى زلل في لسان العرب: والزَّلُول المكان الذي زِلُّ فيه القَدَم والزِّلِّيَّة واحدة الزَّلاليِّ والزَّلَّة من كلام الناس عند الطعام يقال اتَّخَذَ فلان زَلَّةً أَي صَنِيعاً للناس قال الليث الزَّلّة عِراقيّة اسم لما يُحْمَل من المائدة لقريب أَو صديق

*شَعَّارْ:راگوص او يترزق بالموسيقى والرقص لاتتصرف مثل الشعار أو الشعاعير أو الشعَّارين بعنى ساقط ومبتذل. كان مغنوا المقامات ينعتون ناظم الغزالي بالشعَّار لأنه يهز أكتافه عند الغناء. (ويذكر فاضل شناشيل في كتاباته عن التراث: زاد فضول الاهالي بگهوة سبع التي تحولت لملهئ وسميت بملهئ سبع حيث إستقدمت الراقصات وبعض المخنثين ذوو الشعر الطويل وقد حفت سيقانهم و وجوههم ويلبسون ملابس النساء وهم يرقصون فوق خشبة الشانو( مسرح) الگهوة وکانوا الاهالي يسمونهم الشعَّارين)

*بَيْزَة وبيزات:عملة صغيرة جدا ويضرب بها الأمثال (ماعنده حتة بيزة!! أي مفلس. جيب بيزاتك وتعال إشتري بعدين أي هات الفلوس وبعدها إشتري!!) وبيزة بالهندي (Paizeb) تعني الأصول أو الممتلكات

*جُولَةْ = چُوْلَة: بريمز وطباخ وفانوس أو لمبة وتستعمل أيضا في دول الخليج بنفس المعنى.

*جَوْلَة : جولة تأتي بمعنى ألعب بيك طوبة أو أضربك أو أهينك من طرف واحد. تنطيني الدعابل لو ألعب بيك جولة!!! كأنما يأخذه في جولة عراك أو مصارعة.

*زِلَغْ و يِزْلَغ و مزلوغ: يقال صلخه أو زلغه بمعنى نزع جلده أو مزلوغ ومزلوغة بمعنى منزوع

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1041 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع