«الشوكولاته» أقصر طريق إلى السعادة

   

     «الشوكولاته» أقصر طريق إلى السعادة

  الفنادق تتفنن في استعمالاتها.. والباعة يلونونها بأشكال مبتكرة
الشرق الأوسط/القاهرة: رانيا سعد الدين:ما إن يحين موعد «يوم الحب» في الرابع عشر من فبراير (شباط) من كل عام، حتى تستعد محلات ومتاجر بيع الشوكولاته بطرح أنواع وأشكال جديدة منها تجعلها تتربع على قائمة أكثر الهدايا التي تقدم للمرأة.

يقول علاء حيدر أحد المتخصصين في بيع الشوكولاته السويسرية بمصر إن أهم مواسم بيع الشوكولاته هو «يوم الحب»، لأنها الهدية الأضمن وصولا إلى القلب والحواس، لهذا يفضلها العشاق حول العالم بعد الزهور والورود. من جهته، يؤكد خبير التغذية في مصر الدكتور عبد الهادي مصباح أن مجموعة من الخبراء الإيطاليين أشاروا في مؤتمر طبي عقد بروما قبل عدة أشهر إلى أن الشوكولاته تعتبر من أفضل وألذ الهدايا المقدمة في المناسبات السعيدة والأفراح، لأنها تعبر عن الحب والمشاعر الرقيقة.

ووجد الباحثون أيضا أن للشوكولاته فوائد صحية كثيرة، منها تحسين المزاج وصحة القلب، خصوصا السوداء؛ فهي تؤثر إيجابيا على القلب من الناحية العاطفية والبيولوجية على حد سواء، حيث تم اكتشاف وجود ارتباط قوي بينها وبين تقوية العاطفة عندما تبين أن النساء اللاتي يعشقنها ويتناولنها أكثر تمتعا بحياة رومانسية وعاطفية ناجحة من غيرهن. ويتابع د. مصباح: «يحتوي مركب الشوكولاته على أكثر من 300 مادة طبيعية منشطة، يأتي على رأسها الكافيين والثيويرومين، اللذان يعدان منشطين للناقلات العصبية، إضافة إلى مواد كيميائية أخرى مرتبطة بتحسين المزاج السيئ وزيادة الشعور بالراحة بفضل مركبات الفلافونويد الموجودة بها والتي تحسن صحة القلب أيضا، وتزيد من تدفق الدم في الشرايين التاجية المغذية».

    

ويلفت خبير التغذية إلى أن قطع الشوكولاته جيدة الصنع هي أقرب طريق إلى قلب المرأة، كما لا يمكن لوم النساء اللاتي يعشقنها إلى حد الإدمان. فهذا الإدمان يعود إلى احتوائها على عدد من المواد النشطة كيميائيا، ذات التأثيرات المضادة للاكتئاب، فضلا عن مواد أخرى تريحها في فترة توتر ما قبل الدورة الشهرية.

ويذهب البعض إلى أبعد من ذلك بالقول إن بها مواد لها تأثيرات شبيهة بتأثيرات نبات القنب المخدر، لكن من دون مضاعفاته، بما في ذلك تبرئتها من تهمة التسبب في بثور البشرة وحب الشباب.

ويشير مصباح إلى أن سبب عشق المرأة للشوكولاته أكثر من الرجل يعود إلى تغير مستوى هرموناتها بصفة دورية، وبالتالي فإن إقبالها على تناولها قد يكون محاولة علاج لا شعوري لإعادة التوازن لهذه الهرمونات، خاصة هرمون «البروجستيرون».

      

ويستطرد د. مصباح بأن هناك بالفعل دراسة حديثة أجريت على عينة ضمت ثلاثة آلاف شخص مصابين بالاكتئاب، أكدت أن 45 في المائة منهم يطلبون الشوكولاته عندما يشعرون بالاكتئاب، وبرغبة ملحة في تناولها بعد وجبة الإفطار خصوصا للحصول على إحساس فوري بالهدوء والسعادة. لكن لا يقتصر الإقبال في هذا اليوم على الشوكولاته لتناولها؛ إذ تبين أن لها فوائد أخرى في المنتجعات الصحية خصوصا. يعلق محمد مطيع مدير الحجز والعلاقات العامة في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، عن ارتباط الشوكولاته بالمناسبات السعيدة، قائلا: «في هذا الوقت من كل سنة، يطرح الفندق الكثير من الاقتراحات للزوار، تكون الشوكولاته دائما من ضمنها».

   

ويبين أن من بين العروض التي تقدم للأزواج، بالإضافة إلى قضاء ليلة كاملة في غرفة الشوكولاته، في يوم الحب، فهما أيضا يستمتعان بسلة ضخمة من أنواع الشوكولاته البلجيكية والسويسرية من دون أي رسوم إضافية على سعر الغرفة.

كذلك يتم تقديم جلسات تدليك بالشوكولاته، لما تمنحه للجسم من نعومة لاحتوائها على مواد غنية لترطيب البشرة وتجميلها تفوق الكثير من مستحضرات التجميل.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1056 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع