إِنَّ كَلاَمَ الْحُكَمَاءِ إذَا كَانَ صَوَاباً كَانَ دَوَاءً، وَإِذَا كَانَ خَطَأً كَانَ دَاءً...الإمام علي ـ كرم الله وجهه

قاسم الملاك يعيد "التيتي" من جديد

  

الشبكة/ قحطان جاسم جواد:قادتني المصادفة الى ان الج المحطة العالمية لسبب ما، ولم اتصوران هناك مفاجأة تنتظرني..

وكانت مفاجأة جميلة إذ وجدت (التيتي) او فاحص التذاكر يعود الى القطار بعد ان نسيناه لسنوات طويلة. والتيتي باللغة الانكليزية يعني (T.T) او(ترفك تكت) او بالعربية فاحص التذاكر, الذي يقوم بتفتيش القطار ويفحص التذاكر بالنسبة للركاب ويفتش عمن قطع تذكرته, ويحاسب من لم يقطع التذكرة.. وهي شخصية قديمة بالقطار يتذكرها العراقيون من عمر خمسين عاماُ فما فوق.
واثناء توديعي لاحدالاصدقاء شاهدت الفنان الكبير قاسم الملاك وهو يرتدي ملابس التيتي فضحكت في سري وقلت لنفسي (شنو عنده نقص بالخدمة وراح يكملها بالمحطة!)
المهم التقيت الفنان الملاك وتبادلنا السلام والتحية لاسيما انني لم التقه منذ عام 2010 حين اجريت اخر حوارمعه.. وفي جانب اخر وجدت المخرج جمال عبد جاسم الذي شكل مع الملاك ثنائيا ناجحا في العديد من الاعمال منذ مسلسل حب وحرب والدرس الاول وسائق الستوتة وغيرها.. جمال كان منشغلا في تحضير مشهد صعود الركاب الى القطار.. وما ان قال (كيو) اندفعت جموع الراكبين نحو القطار للحصول على مقعد.. وكان من بين الركاب رجل كبير السن يحتضن (معزة) ويحنوعليها وكأنها ابنته! وهو يمشي للوصول الى عربة الركاب اعترضه (التيتي – الملاك) وطلب منه ان يترك المعزة الى عربة الحقائب والمعدات. (لان القطار مخصص للادميين وليس الحيوانات) على حد تعبير الملاك – لكن صاحب المعزة.
لم يقتنع وقرر ان يصعد المعزة معه في عربة الركاب.. وفعلا استغل انشغال التيتي بالركاب واندفع الى داخل العربة هو ومعزته! فماذا سيحصل بعد ذلك! هذا مانتركه للمشاهد يتابعه عند عرض العمل على الشاشة حتى لا نفسد متعة المشاهد.

          

كذلك كانت هناك الفنانة (نسمة) التي ارتبطت ايضا مع مجموعة المخرج جمال عبد جاسم والفنان القدير اسم الملاك ومثلت معهما في اعمال سابقة.. وهي تظهر في هذا المسلسل كزوجة اب مكروهة من اولاده.
في لقاء مع الفنان الملاك اوالتيتي في القطار.. قلت له.. اجدك فرحاُ بالعمل؟
- فأجاب.. فعلاُ تملأ السعادة قلبي.. لاننا بدأنا تصوير اللقطة الاولى لعملنا الجديد (التيتي) وهي شخصية قديمة كانت تعمل في القطار وتراقب الركاب في قطعهم للتذاكر ومحاسبة من لم يقطع تذكرة؟! واثناء حديثه اوقفته امام القطار والتقطت له صورة فظهر التيتي مع القطار.
واضاف الملاك:-
اول يوم تصوير في مسلسل لحساب قناة العراقية وهي المرة الاولى التي اقدم فيها عملا بعد ان عملنا سابقا مع الشرقية.
◙  لماذا تركتم الشرقية؟
☉ من الطبيعي ان نعمل في جميع القنوات اليوم مع العراقية وغداُ مع الرشيد وربما نعود بعد ذلك الى الشرقية.. كل القنوات هي عراقية والفنان يعمل في كل القنوات.
 
معاناة وتعب
◙  حدثنا عن العمل وتفاصيل شخصيته؟
☉ المسلسل يقع في ثلاثين حلقة.. وشخصية التيتي انسان يقدم جهداُ كبيراً ويتعب كثيراُ من دون ان يعرف الناس حجم معاناته.. فنحن سنوضح معاناته ومشاكله التي يعيشها طوال ايام المسلسل المعد لشهر رمضان المبارك المقبل.. والتيتي الذي امثله يعمل سائق تاكسي بعد دوامه في القطار, وايضاً يواجه الكثير من المواقف والمشاكل. ولديه عائلة كبيرة.
يخرج العمل الفنان جمال عبد جاسم ويمثل فيه الكثير من نجوم الفن العراقي منهم نغم السلطاني ونسمة ومحسن العزاوي وعدي عبد الستار وانعام الربيعي ورزاق احمد فضلاً عن اكثر من 200 شخصية ساندة ومكملة في العمل.
قاطعنا المخرج جمال ووجه نداءه الى الفنان الملاك قائلاً.. أين التيتي.. تحضر للمشهد سنصور.. فغادرني التيتي الى التصوير وقال سنكمل في يوم آخر.. ايام التصوير طويلة.
           
اشراك الركاب
* فعدت الى المخرج جمال.. اسأله
◙  ما الجديد في العمل؟
☉ لاول مرة ستظهر محطة القطار في الدراما العراقية.. وكذلك اول مرة يظهر التيتي فيها بعد ان نساه الجمهور.. وقد اشركنا الركاب في عملنا لتبدو الامور طبيعية.. الى جانب وجودالفنان الكبير قاسم الملاك والفنانة الشابة اشواق والفنانة نسمة ومحسن العزاوي فضلا عن  فنانين ثانويين..
وسيجري التصوير داخل عربات القطار خلال اكثر من يومين متتاليين ثم نعود مرة اخرى ليومين آخرين وتتكرر العملية غير مرة خلال ايام تصوير المسلسل.
 
زوجة ثانية
* الفنانة نسمة قالت:-
- انا فرحة بالعمل مجدداً مع المخرج جمال عبد جاسم والفنان الكبير قاسم الملاك وبقية فريق العمل.. وامثل في هذا العمل الزوجة الثانية لتيتي القطار اوالملاك.. وسيصور الكثير من المشاهد داخل القطار او معظمها، مشاهد كوميدية جميلة ستروق للمشاهد الكريم.. وشخصيتي جميلة جداُ واتوقع ان تبقى في ذاكرة الناس لاثرها الكبير في العمل.
* نعود الى المخرج لنسأله عن الكوميديا التي تميز اعماله فقال:-
- اميل الى الكوميديا وربما انا الوحيد الذي يقدم الكوميديا في اعماله حالياُ واجد انها السبيل الاهم والاسرع لتمرير الافكار والاراء التي نريد ان نوصلها للناس.. والناس تتقبل كل شيء في اطار الكوميديا.
 
فاشل ومشاغب
الفنانة نغم السلطاني تؤدي دور الزوجة العاقر التي تقض مواجع زوجها الفنان احمد طعمة ابن قاسم الملاك. وهي المشاركة الثانية لها مع الفنان الملاك بعد عشر سنوات على مسلسل حب وحرب. احمد يمثل لاول مرة مع الملاك ويؤدي دورا يعتمد على كوميديا الموقف. لان معظم الاحداث تسير باطار كوميدي. والفنان علي الملاك يعمل مساعدا لمدير الانتاج وممثلا في التيتي وهو شاب ليس له حظ في الاعمال التي يعمل بها. فكلما اقترب من عمل ما يفشل فيه. اما عدي عبد الستار فهو المشاغب الاكبر الذي يتعرض للتوبيخ من اخيه محمد هاشم الصحفي الملتزم. لكن عديا يلقى نتائج مقالبه بالضرب المبرح في كل حلقة من الحلقات الثلاثين يعني ثلاثين بسطة عراقية!

إنَّ كَلاَمَ الْحُكَمَاءِ إِذَا كَانَ صَوَاباً كَانَ دَوَاءً، وَإِذَا كَانَ خَطَأً كَانَ دَاءً. - علي ابن أبي طالب(كرم الله وجهه)

قوس قزح

مقالات

الهام زكي

أنتَ الذكـريـات

صالح الجبوري

من نحن..؟؟

ميسون نعيم الرّومي

مادريـَـــــتْ

عبدالكريم الحسيني

ام كلثوم وزوجة الرئيس

سناء صليحة

أُمومة ...

نهى الشرنوبي

كيف تتحكم فى غضبك ؟

ريهام مازن

أبو عين "زايغة"!!!

الأمير الحسن بن طلال

في ذكرى الهجرة النبويّة الشريفة



إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام